عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

من يكون رئيس وزراء اليابان الجديد فوميو كيشيدا؟

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
رئيس الوزراء السابق شينزو آبي،  يسير بالقرب من فوميو كيشيدا، رئيس الوزراء في مجلس النواب بالبرلمان في طوكيو، اليابان.
رئيس الوزراء السابق شينزو آبي، يسير بالقرب من فوميو كيشيدا، رئيس الوزراء في مجلس النواب بالبرلمان في طوكيو، اليابان.   -   حقوق النشر  Eugene Hoshiko/Copyright 2021 The Associated Press. All rights reserved
حجم النص Aa Aa

وافق البرلمان الياباني الاثنين على تولي فوميو كيشيدا رئاسة الوزراء، فيما ينتظر أن يعلن الأخير حكومة ستضم شخصيات جديدة وأخرى ستبقى في مناصبها.

وفاز كيشيدا، سليل عائلة هيروشيما المعروفة في عالم السياسة، على تارو كونو الذي كان مسؤولا عن حملة التطعيم في البلاد، كزعيم للحزب الليبرالي الديمقراطي الحاكم الأسبوع الماضي.

وذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية أن من المقرر أن يقوم رئيس الوزراء المقبل فوميو كيشيدا الذي سيتولى منصبه رسميا اليوم الاثنين بحل البرلمان الأسبوع المقبل والدعوة إلى إجراء انتخابات في 31 أكتوبر/تشرين الأول.

وفاز كيشيدا بسهولة في التصويت الاثنين في مجلس النواب الذي يهيمن عليه الحزب الليبرالي الديمقراطي، إذ حصل على 311 صوتا مقابل 124 لزعيم المعارضة يوكيو إدانو.

وقال رئيس المجلس تامادوري أوشيما بعد التصويت: "يعلن هذا المجلس السيد فوميو كيشيدا رئيسا للوزراء".

وانحنى كيشيدا بدوره أمام النواب بعد التصويت، لكنه لم يدل بتصريحات فورا.

إلا أنه سبق أن أكد للصحفيين أنه مستعد لتولي المنصب. وقال: "أعتقد أنها ستكون بداية جديدة بالمعنى الحقيقي للكلمة. أريد أن أتعامل مع التحديات بعزيمة قوية وعزم ثابت لمواجهة المستقبل".

ويرى كثر في كيشيدا خيارا آمنا، إذ يحظى بدعم من فصيله ضمن الحزب الحاكم ولا يتوقع أن يبتعد كثيرا عن سياسات الحكومة الحالية.

وجاء انتخابه بعدما أعلن رئيس الوزراء الأسبق يوشيهيدي سوغا الذي قدّم استقالته صباح الاثنين، أنه لن يترشّح لزعامة الحزب الليبرالي الديمقراطي بعد تمضيته عاما في السلطة.

ومن المقرر أن يكشف كيشيدا تشكيلته الوزارية قريبا لكن التفاصيل التي أوردتها وسائل إعلام محلية تشير إلى أنه سيبقي عددا من الوزراء الذين يتولون حقائب رئيسية في مناصبهم.

وذكرت وسائل الإعلام أن وزير الخارجية توشيميتسو موتيغي ووزير الدفاع نوبيو كيشي سيحافظان على منصبيهما.

أما وزارة المال فسيتولاها شونيتشي سوزوكي الذي سيحل مكان صهره تارو آسو.

المصادر الإضافية • أ ف ب