جماعة قبلية ترفع الحصار عن ميناء السودان بعد أسبوع من الانقلاب

أعضاء جماعة البجا العرقية في شرق السودان أثناء مظاهرة خارج ميناء عثمان دقنة في شمال شرق السودان، 9 أكتوبر 2021
أعضاء جماعة البجا العرقية في شرق السودان أثناء مظاهرة خارج ميناء عثمان دقنة في شمال شرق السودان، 9 أكتوبر 2021 Copyright AFP
بقلم:  يورونيوز مع رويترز
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

جماعة قبلية ترفع الحصار عن ميناء السودان الرئيسي بعد أسبوع من الانقلاب

اعلان

أعلنت جماعة قبلية يوم الاثنين أنها سترفع مؤقتا حصارا مدته ستة أسابيع على الميناء الرئيسي بالسودان، وذلك بعد أسبوع من استيلاء الجيش على السلطة في انقلاب.

اتهم معارضو الانقلاب العسكري الجيش بتدبير حصار ميناء بورتسودان للضغط على الزعماء المدنيين وتبرير خطط إنهاء الحكم المدني في نهاية المطاف. ونفى الجيش وجود أي دور له في الحصار.

وقال عبد الله أوبشار مقرر المجلس الأعلى لنظارات البجا الذي فرض الحصار في سبتمبر أيلول إنه تم رفع الحواجز في الميناء وكذلك على الطريق الرئيسي المؤدي إلى الخرطوم اعتبارا من صباح الاثنين ولمدة شهر.

وكان أعضاء من قبيلة البجا قد أغلقوا الميناء المطل على البحر الأحمر في سبتمبر أيلول لأن لديهم مجموعة من المطالب منها تغيير الحكومة التي يقودها مدنيون.

أدى حصار بورتسودان، الذي أغلق مرافئ البحر الأحمر والطريق الرئيسي المؤدي للعاصمة، إلى نقص في القمح والوقود وإعادة توجيه الشحنات عبر مصر.

وطالبت الجماعة بتغيير الحكومة المدنية بحكومة تكنوقراط، وإعادة التفاوض على أجزاء من اتفاق السلام المبرم في أكتوبر تشرين الأول 2020 مع جماعات متمردة في أنحاء السودان.

وفي الأسبوع الماضي، استولى الجيش السوداني على السلطة في انقلاب واعتقل مسؤولين مدنيين وسياسيين ووعد بتشكيل حكومة جديدة من التكنوقراط. وقوبل الانقلاب بمعارضة واحتجاجات في الشوارع على مدى الأسبوع الماضي.

viber

وقال أوبشار إنه تقرر رفع الحصار للسماح بتشكيل الحكومة الجديدة، لكن سيعاد فرضه بعد شهر واحد لحين تنفيذ بقية مطالب البجا.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

غياب أغويرو عن الملاعب لثلاثة أشهر على الأقل بسبب مشكلة في القلب

بلينكن يجري محادثة هاتفية مع رئيس وزراء السودان عبدالله حمدوك

الأمن الغذائي هاجس السودانيين الأول بعد مرور عام على اندلاع النزاع المسلح في البلاد