المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

فلاي دبي الإماراتية: لم ننقل قط راكبا غير قانوني إلى روسيا البيضاء

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
فلاي دبي الإماراتية: لم ننقل قط راكبا غير قانوني إلى روسيا البيضاء
فلاي دبي الإماراتية: لم ننقل قط راكبا غير قانوني إلى روسيا البيضاء   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021

من ألكسندر كورنويل

دبي (رويترز) – قال غيث الغيث الرئيس التنفيذي لشركة فلاي دبي الإماراتية، التي تُسيّر رحلة طيران يومية إلى مينسك، يوم الاثنين إنها تسمح فقط للركاب الذين يحملون وثائق سفر صالحة بالصعود على متن طائراتها، لكنه أقر بأن البعض قد يخفي السبب الحقيقي لسفره.

ويهدد الاتحاد الأوروبي بفرض عقوبات على شركات الطيران التي يتبين أنها تنقل المهاجرين الذين يسعون بعد ذلك لدخول التكتل بشكل غير قانوني من روسيا البيضاء.

ويجتمع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في بروكسل يوم الاثنين للاتفاق على عقوبات إضافية ضد روسيا البيضاء بسبب هذه الأزمة التي أدت إلى تقطع السبل بما يصل إلى 4000 شخص في الغابات المتجمدة على الحدود بين روسيا البيضاء وبولندا.

وقال الغيث لرويترز في معرض دبي للطيران “لا أحد يحب أن يشهد مثل هذه الأشياء. لكن فيما يتعلق بنقل الناس إلى مينسك، فكل راكب ننقله لديه الوثائق الصحيحة والتأشيرة الصحيحة”.

وأصاف “لم ننقل قط راكبا غير قانوني”.

“نوايا الناس”

لكن الغيث دعا الحكومات أيضا إلى العمل عن كثب مع شركات الطيران لتحديد الركاب غير الشرعيين لأنك “لا تستطيع (دائما) معرفة نويا الناس”.

وزادت شركة الطيران، المملوكة لحكومة دبي، خدماتها المباشرة إلى مينسك في منتصف سبتمبر أيلول من عدة رحلات أسبوعيا إلى خدمة يومية بحسب موقع فلايت رادار24 على الإنترنت.

وأظهر الموقع الإلكتروني لفلاي دبي بشكل متكرر عدم توافر مقاعد على الرحلات الجوية أو أسعارا لتذاكر طيران معروضة للبيع أعلى بكثير من الأسعار لمسارات مماثلة.

وقال الغيث إن أسعار تذاكر الطيران مدفوعة بالطلب، لكنه لا يعرف سبب ارتفاع الطلب على مينسك.

وأظهرت لقطات لرويترز مقتنيات تركها مهاجرون على الجانب البولندي من الحدود، من بينها بطاقات تثبت صعودهم على متن رحلات فلاي دبي.

ومارس مسؤولون أوروبيون ضغوطا على الإمارات، وهي مركز عبور دولي رئيسي، للمساعدة في وقف تدفق المهاجرين. ويتهم الاتحاد الأوروبي مينسك بتشجيع المهاجرين على عبور حدود روسيا البيضاء إلى دوله الأعضاء ردا على العقوبات المفروضة بسبب انتهاكات حقوق الإنسان في روسيا البيضاء.

وقالت بيلافيا، وهي شركة الطيران الحكومية في روسيا البيضاء، يوم الاثنين إن الإمارات منعت المواطنين الأفغان والعراقيين والسوريين واليمنيين من ركوب الرحلات الجوية المتوجهة من الإمارات إلى مينسك. ولم يصدر تأكيد حتى الآن من الإمارات.

وبعد إعلان بيلافيا، أظهر موقع فلاي دبي الإلكتروني نزول سعر تذكرة السفر إلى مينسك على درجة اقتصادية يوم الاثنين إلى 310 دولارات تقريبا من ألفي دولار.