المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

بعد انسحاب أخيه سعد.. بهاء الحريري يعلن خوض "معركة استرداد الوطن"

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
أرشيف: بهاء الحريري على يسار الأمير سلمان بن عبد العزيز وعلى يمينه سعد الحريري. 18/02/2005
أرشيف: بهاء الحريري على يسار الأمير سلمان بن عبد العزيز وعلى يمينه سعد الحريري. 18/02/2005   -   حقوق النشر  JOSEPH BARRAK / AFP

قال بهاء الحريري، نجل رئيس وزراء لبنان الراحل رفيق الحريري، إنه سيواصل مسيرة والده وإنه سيخوض "معركة استرداد الوطن".

أعلن بهاء الحريري دخوله الحياة السياسية اللبنانية قائلا إنه سيخوض معركة "استرداد الوطن" ويواصل مسيرة والده الراحل، وجاء ذلك بعد أيام من إعلان شقيقه سعد إنهاء دوره في الحياة العامة.

وبحسب مستشاره الإعلامي جيري ماهر، فإن بهاء لن يرشح نفسه في الانتخابات وإنه، عوضا عن ذلك، سيساند قوائم انتخابية في أنحاء لبنان تحت شعار "سوا للبنان" وهي حركة أسسها ومولها بهدف الإصلاح.

وبهاء، بحسب موقعه على الإنترنت، رجل أعمال يحمل الجنسية السعودية إلى جانب جنسيته اللبنانية، وتشمل مصالحه استثمارات عقارية في لبنان والأردن.

via REUTERS
بهاء الحريري شقيق الزعيم السني اللبناني سعد الحريري - صورة من مقطع فيديو لرويترز من صوت بيروت انترناشونال يوم 28 يناير كانون الثاني 2022.via REUTERS

وأنهى الإعلان الذي أصدره سعد الحريري دوره في الحياة السياسية الطائفية في لبنان قبل أربعة أشهر من الانتخابات النيابية الأمر الذي زاد من الغموض الذي تعيشه دولة تصارع أزمة مالية طاحنة.

وعزا سعد قراره إلى عوامل من بينها نفوذ إيران الذي قال إنه يمنع أي تغيير إيجابي في لبنان.

واختير سعد لتولي الدور السياسي لوالده في عام 2005 وشغل منصب رئيس الوزاء ثلاث مرات. واتسمت السنوات الأولى من عمله السياسي بالمواجهة مع جماعة حزب الله مما كان من شأنه اندلاع صراع لفترة وجيزة في عام 2008.

ولاحقا عقد سعد تسوية سياسية مع الجماعة قال إنها جنبت لبنان حربا أهلية. وضعفت أسهمه السياسية في السنوات الماضية بعد أن تخلت عنه السعودية وعن دور سياسي في لبنان تكلف مليارات الدولارات وأخفق في كبح جماح حزب الله.

viber

وبهاء الحريري منتقد صريح وقوي لتسويات شقيقه مع جماعة حزب الله وحلفائها.

المصادر الإضافية • رويترز