المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

بينيت يدعو من البحرين إلى إقامة "تحالفات" بين إسرائيل والدول العربية

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
euronews_icons_loading
رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت والعاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة
رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت والعاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة   -   حقوق النشر  "AFP PHOTO / HO / BNA"

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت الثلاثاء أن زيارته للبحرين كانت "ناجحة جدا" داعيا إلى إقامة "تحالفات" مع الدول العربية، وذلك في ختام أول زيارة رسمية لرئيس حكومة إسرائيلي للمملكة.

وعقد بينيت محادثات مع العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وولي العهد ورئيس الوزراء الأمير سلمان بن حمد آل خليفة.

وقالت وكالة الانباء البحرينية الحكومية إنّ ولي العهد شدد خلال اللقاء مع بينيت على "أهمية مواصلة تعزيز العمل المشترك وتعزيز مجالات التعاون"، بينما قال المسؤول الاسرائيلي بحسب مكتبه الاعلامي "نريد أن نعزز هذه العلاقة بمجالات الطاقة والاقتصاد والسياحة" وغيرها.

وأعلن وزير خارجية البحرين عبد اللطيف الزياني أن بينيت وجه إلى ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير سلمان بن حمد آل خليفة "الدعوة لزيارة دولة إسرائيل، وقد قبلها سموه، ومن المقرر أن تتم في المستقبل القريب"، وفق ما نقلت عنه وكالة أنباء البحرين.

واجتمع بينيت كذلك مع عدد من الوزراء البحرينيين، من بينهم وزير الدفاع. وقال مكتب رئيس الوزراء "ناقش الجانبان سبل الاستفادة من المزايا الجغرافية لإسرائيل والبحرين - من بين أمور أخرى - لتسهيل حركة البضائع بين آسيا وأوروبا".

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي في تغريدة له عل حسابه الخاص في تويتر أن العالم كله أدرك أنه صنع التاريخ في البحرين. 

وفي لقاء مع قائد القوات البحرية في القيادة الوسطى الاميركية نائب الأدميرال براد كوبر، قال بينيت إن الأسطول الخامس الأميركي "عنصر مهم في الحفاظ على الاستقرار الإقليمي في مواجهة التهديدات الأمنية المختلفة".

وقبيل مغادرته المنامة قال بينيت في تصريح للصحافيين "كانت زيارة ناجحة جدا، كان الاستقبال حارا والترابط وثيقا والجو انفتاحيا (...) إنه نموذج جديد (للعلاقات بين إسرائيل والدول العربية) نموذج جيد".

وتابع "هدفي هو إقامة سلسلة تحالفات في المنطقة بين إسرائيل والدول العربية"، واصفا قادة البحرين بأنهم "معتدلين".

قال وزير خارجية البحرين عبد اللطيف الزياني يوم الثلاثاء إن ولي العهد الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة قبل دعوة لزيارة إسرائيل يوم الثلاثاء، مضيفا أن الزيارة يجب أن تحدث في المستقبل القريب.

وأضاف الزياني للصحفيين بعد لقائه برئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت الذي يزور البحرين للمرة الأولى أن الملف النووي الإيراني والإرهاب كانا ضمن جدول المباحثات بين المملكة وإسرائيل.

من جهته، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي إنه يسعى إلى إقامة هيكل إقليمي جديد مع شركاء عرب للوقوف في وجه "الأعداء الذين يثيرون الفوضى والإرهاب".

وأضاف بينيت للصحفيين خلال أول زيارة يقوم بها زعيم إسرائيلي للبحرين منذ أن طبع الجانبان العلاقات في 2020 "نحاول تشكيل هيكل إقليمي جديد للدول المعتدلة (من أجل) تحقيق الاستقرار والازدهار الاقتصادي وكي نتمكن من الوقوف بقوة في وجه الأعداء الذين يثيرون الفوضى والإرهاب".

المصادر الإضافية • وكالات