المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

منظمة الصحة العالمية تحذر من أن "مد" تفشي أوميكرون يتقدم نحو الشرق

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
 لقاحات كوفيد-19
لقاحات كوفيد-19   -   حقوق النشر  Darko Vojinovic/Copyright 2021 The Associated Press. All rights reserved.

دعا المكتب الأوروبي لمنظمة الصحة العالمية إلى تعزيز جهود التلقيح في أوروبا الشرقية مؤكدا أن "المد" المرتبط بانتشار المتحورة أوميكرون من فيروس كورونا يتقدم نحو الشرق.

وقال المدير الإقليمي لمنظمة الصحة هانس كلوغه إنه في الأسبوعين الماضيين، تضاعفت حالات كوفيد-19 في ست دول وهي أرمينيا وأذربيجان وبيلاروس وجورجيا وروسيا وأوكرانيا تقع في الشرق مما يشكل المنطقة الأوروبية لمنظمة الصحة. وأضاف كلوغه في بيان أنه "كما هو متوقع، تتقدم موجة أوميكرون شرقا، وقد رصدت عشر دول أعضاء في الشرق حتى الآن هذه المتحورة". وتضم منطقة أوروبا لدى منظمة الصحة العالمية 53 دولة يقع عدد كبير منها في آسيا الوسطى.

وأعرب كلوغه عن أسفه لضعف معدلات التلقيح في بعض أقسام هذه المنطقة مع أقل من 40 في المائة من الأشخاص، الذين تفوق أعمارهم 60 عاما أخذوا اللقاح المضاد لكوفيد بالكامل، في البوسنة والهرسك وبلغاريا وقرغيزستان وأوكرانيا وأوزبكستان.

كما أوضح كلوغه أنه في بلغاريا وجورجيا ومقدونيا الشمالية هناك أقل من 49 في المائة من موظفي قطاع الصحة تلقوا جرعة واحدة على الأقل من اللقاح المضاد لكوفيد.

وقال كلوغه "أدعو الحكومات والهيئات الصحية والشركاء المعنيين إلى النظر في الأسباب المحلية لطلب وقبول أقل للقاح والقيام بتدخل مكيف لزيادة معدلات التلقيح بشكل عاجل عملا بمعطيات محددة".

من جانب آخر وفي مواجهة "مد أوميكرون" ومع "استمرار انتشار دلتا في الشرق الى حد كبير"، فان الوضع "مقلق" وهذا "ليس الوقت المناسب لرفع الإجراءات التي نعلم أنها تقلل من انتشار كوفيد -19".

وأشار إلى أن هذه الإجراءات تشمل بالإضافة إلى تجنب الأماكن المزدحمة، وضع الكمامات في الداخل وزيادة التهوئة واستخدام الفحوصات السريعة لتحديد الإصابات في وقت مبكر.

المصادر الإضافية • أ ف ب