المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

البرلمان الأوكراني يفرض حالة الطوارئ لمواجهة التهديد الروسي

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
euronews_icons_loading
جندي أوكراني
جندي أوكراني   -   حقوق النشر  أ ف ب

الكرملين يقول إنّ الانفصاليين الأوكرانيين طلبوا من روسيا "دعمهم" ضدّ كييف

أعلن الكرملين الأربعاء أنّ رئيسي الجمهوريتين المعلنتين من طرف واحد في شرق أوكرانيا طلبا من الرئيس فلاديمير بوتين "المساعدة" في "صدّ عدوان" الجيش الأوكراني.

وقال المتحدث باسم الرئاسة دميتري بيسكوف في بيان نشرته وكالات الأنباء الروسية إنّ زعيمي الكيانين الانفصاليين "طلبا من رئيس روسيا المساعدة في صدّ عدوان القوات المسلحة الأوكرانية".

عقوبات على خط أنابيب الغاز الروسي "نورد ستريم 2"

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن الأربعاء فرض عقوبات على الشركة المشغلّة لـ"نورد ستريم 2"، خطّ أنابيب غاز الذي يربط روسيا بألمانيا عبر بحر البلطيق، وذلك بسبب الأزمة بين روسيا والغرب حول أوكرانيا.

وقال بايدن في بيان "اليوم أمرت إدارتي بفرض عقوبات على نورد ستريم ايه جي وقادتها"، مضيفًا أنّ "هذا التدبير هو جزء من الدفعة الأولى من العقوبات ردًا على خطوات روسيا في أوكرانيا".

قمة أوروبية طارئة الخميس لبحث الأزمة الأوكرانية-الروسية

أعلن رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال الأربعاء أنّ قمة طارئة لقادة الدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ستُعقد مساء الخميس في بروكسل للبحث في الأزمة الروسية-الأوكرانية بعد اعتراف موسكو باستقلال منطقتين انفصاليتين في شرق أوكرانيا.

وقال ميشال في بيان إنّ "الخطوات العدائية التي تقوم بها روسيا الاتحادية تنتهك القانون الدولي وسلامة أراضي أوكرانيا وسيادتها، كما أنّها تنتهك النظام الأمني الأوروبي. من المهمّ أن نبقى موحّدين ومصمّمين وأن نحدّد معًا مقاربتنا وخطواتنا الجماعية".

وستُعقد القمة حضوريًا الخميس اعتبارًا من الساعة 20:00 (19:00 ت غ).

هولندا تستدعي السفير الروسي بسبب الأزمة الأوكرانية

استدعت هولندا الثلاثاء السفير الروسي في لاهاي بعد اعتراف موسكو باستقلال المنطقتين الانفصاليتين المواليتين لها في شرق أوكرانيا وإعلانها عن نشر جنود روس في أوكرانيا، بحسب ما أعلنت وزارة الخارجية الهولندية الأربعاء. وقالت متحدثة باسم الخارجية الهولندية في بريد إلكتروني أرسلته لوكالة فرانس برس إنّ "هولندا استدعت بالفعل سفير روسيا" الثلاثاء. وأضافت "أوضحت هولندا لسفير روسيا أنّ أفعال روسيا الأخيرة غير مقبولة وستكون لها عواقب وخيمة".

واعتبرت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس-غرينفيلد أنّ توجيه بوتين أمراً إلى الجيش الروسي بنشر قوات "حفظ سلام" في شرق أوكرانيا هو مجرد "كلام فارغ".

واستدعت أيضاً كلّ من النمسا والمملكة المتحدة سفيري روسيا المعتمدين لديها.

ووافق وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي بالإجماع الثلاثاء على حزمة عقوبات ضدّ روسيا بسبب اعترافها بمنطقتين انفصاليتين في شرق أوكرانيا وإرسالها قوات إليهما.

وكتب وزير الخارجية الهولندي ووبكي هوكسترا مساء الثلاثاء على تويتر "مع هذه المجموعة من العقوبات، يجب أن يكون واضحًا لروسيا أنّ أفعالها العدوانية الأخيرة غير مقبولة".

وتابع "لن يمرّ مزيد من التصعيد دون ردّ. إن هولندا والاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي يدعمون أوكرانيا وسيستمرّون بالقيام بذلك".

ويعقد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ ورئيس الوزراء الهولندي مارك روته ندوة في لاهاي حول المفهوم الاستراتيجي المستقبلي لحلف شمال الأطلسي. وسيُشارك ستولتنبرغ فيها عبر الإنترنت بعد إلغائه زيارته إلى لاهاي بسبب تصاعد الأزمة في أوكرانيا.

إسبانيا توصي مواطنيها بمغادرة أوكرانيا مؤقتا

قال وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس يوم الأربعاء إن بلاده توصي مواطنيها بمغادرة أوكرانيا مؤقتا في أقرب وقت ممكن نظرا لتفاقم الوضع الأمني هناك.

وقال ألباريس أمام لجنة برلمانية "نوصي بمغادرة أوكرانيا مؤقتا في أسرع وقت ممكن وننصح بعدم السفر إلى هذا البلد تحت أي ظرف من الظروف".

وأعلنت الدول الغربية أن اعتراف روسيا بدونيتسك وبجمهورية لوجانسك الشعبية المجاورة يوم الاثنين غير قانوني، وفرضت عقوبات جديدة على موسكو.

وقال ألباريس إن 334 مواطنا إسبانيا ما زالوا في أوكرانيا، انخفاضا من 445 عندما بدأت الأزمة قبل بضعة أسابيع.

تعطل المواقع الإلكترونية لحكومة ووزارة خارجية وبرلمان أوكرانيا

تعذر الوصول إلى عدد من المواقع الحكومية الأوكرانية منها موقع الحكومة وموقع وزارة الخارجية يوم الأربعاء. قالت السلطات الأوكرانية هذا الأسبوع إنها رصدت تحذيرات عبر الإنترنت من أن قراصنة يستعدون لشن هجمات كبيرة على الهيئات الحكومية والبنوك وقطاع الدفاع.

وعانت أوكرانيا سلسلة من الهجمات الإلكترونية التي ألقت كييف باللوم فيها على روسيا. وتنفي موسكو، التي تخوض مواجهة متصاعدة مع الغرب بشأن أوكرانيا، أي تورط لها.

مقتل جندي أوكراني في قصف في شرق البلاد (الجيش)

أعلن الجيش الأوكراني مقتل جندي الأربعاء في قصف شنّه انفصاليون موالون لموسكو على خطّ الجبهة في شرق البلاد، في سياق من التوترات المتزايدة بين روسيا وأوكرانيا.

ولم تحدّد القوات المسلّحة الأوكرانية مكان الهجوم، واكتفت بالقول في بيان إن جنديًا "قُتل متأثرًا بجروحه" وآخر أُصيب بجروح جراء قصف.

غوتيريش: العالم أمام "لحظة خطر" بسبب الأزمة الروسية-الأوكرانية

اعتبر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الأربعاء في مستهلّ اجتماع للجمعية العامة للمنظمة الدولية أنّ العالم يواجه "لحظة خطر" بسبب الأزمة الأوكرانية-الروسية، مستنكراً من جديد "الانتهاكات" التي ارتكبتها موسكو بحقّ كييف.

وقال غوتيريش إنّ "قرار روسيا الاعتراف بما يسمّى استقلال منطقتي دونيتسك ولوغانسك وما تبعه هو انتهاك لوحدة أراضي أوكرانيا وسيادتها ويتعارض مع مبادئ ميثاق الأمم المتحدة".

إردوغان يؤكد لبوتين أنّ "تركيا لن تعترف بأي إجراء يؤثر على سيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها"

أكّد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان لنظيره الروسي فلاديمير بوتين في مكالمة هاتفية الأربعاء أنّ "تركيا لن تعترف بأيّ إجراء يؤثّر على سيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها"، وفق ما أعلنت الرئاسة التركية.

وأضافت الرئاسة أنّ إردوغان قال لبوتين أيضًا إن "نزاعًا عسكريًا لن ينفع أحدًا"، من دون أن تحدّد مدّة المحادثة بين الرئيسين.

كييف تطالب الغرب وروسيا بضمانات أمنية "فورية"

طالب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأربعاء الغرب وموسكو بتقديم ضمانات أمنية "فورية" ترمي إلى تجنيب بلده غزوا روسيا. وقال زيلينسكي إن "أوكرانيا تحتاج إلى ضمانات أمنية واضحة محددة وفورية". واضاف "أعتقد أن روسيا يجب أن تكون من ضمن البلدان (المطالَبة) بتقديم ضمانات أمنية واضحة وصريحة".

أمريكا ستقطع عن روسيا التكنولوجيا والموارد إذا عَمد بوتين للتصعيد

قال نائب وزير الخزانة الأمريكي والي أدييمو يوم الأربعاء إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يمكن أن يتسبب في مزيد من الضرر لأوكرانيا، وإن الولايات المتحدة مستعدة للرد عن طريق حجب التكنولوجيا والموارد عن موسكو إذا فعل ذلك.

وقال أدييمو في مقابلة مع شبكة (سي.إن.بي.سي) "سنقطع عنه التكنولوجيا الغربية، التي تعد في غاية الأهمية لتطوير الجيش، كما سنحرمه من الموارد المالية الغربية التي لا غنى عنها لاقتصاده وأيضا لثرائه".

أوكرانيا تستعد لفرض حالة الطوارئ

قال أحد كبار مسؤولي الأمن في أوكرانيا يوم الأربعاء إن أوكرانيا ستفرض حالة طوارئ على مستوى البلاد، وسيتم خلالها تطبيق قيود خاصة للحفاظ على هدوء البلاد وحماية اقتصادها، وسط مخاوف من غزو روسي. وقال أوليكسي دانيلوف في إفادة صحفية إن حالة الطوارئ ستظل سارية 30 يوما، ويمكن مدها لمدة مماثلة. ويتعين إجراء تصويت في البرلمان الآن لسن قانون بالقرار.

ويعطي إعلان الطوارئ صلاحيات للسلطات، يمكنها اختيار أي منها لتطبيقها. ويمكن أن تشمل الصلاحيات فرض قيود على النقل وحماية إضافية لمنشآت البنية الأساسية الحيوية وفرض حظر على حركات الإضراب.

وقال دانيلوف إن السلطات الإقليمية سيكون بإمكانها اتخاذ قرارات بشأن ما إذا كانت ستفرض حظر تجول أو غيره من التدابير والإجراءات. وأضاف دانيلوف "هذه عبارة عن تدابير وقائية للحفاظ على الهدوء في البلاد، حتى يتمكن اقتصادنا وبلادنا من العمل".

ومضى قائلا "سوف تتحدد قوة حالة الطوارئ أو ضعفها بناء على التهديدات التي قد تظهر في مناطق معينة. نحن نتحدث عن مناطق الحدود لأن لدينا حدودا مع الاتحاد الروسي ومع روسيا البيضاء".

واتخذت أوكرانيا سلسلة من التدابير، منها استدعاء جنود الاحتياط، في الوقت الذي تستعد فيه لهجوم محتمل من جانب روسيا، التي أرسلت قوات إلى شرق أوكرانيا هذا الأسبوع لدعم منطقتين انفصاليتين بشرق أوكرانيا. وكرر دانيلوف أن أوكرانيا لم تبدأ التعبئة العامة حتى الآن.

زيلينسكي: "مستقبل الأمن الأوروبي" يتقرر في أوكرانيا

صرح الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأربعاء إن "مستقبل الأمن الأوروبي" يتقرر من خلال المواجهة بين بلاده وروسيا. وقال زيلينسكي خلال استقباله نظيريه البولندي والليتواني "نحن متحدون في فكرة أن مستقبل الأمن الأوروبي يتم تقريره الآن، هنا في وطننا، في أوكرانيا".

موسكو تتوعّد برد "قوي" و"مؤلم" على العقوبات الأمريكية

توعّدت روسيا الأربعاء برد "قوي" و"مؤلم" على العقوبات الأمريكية التي أعلنتها واشنطن بعد اعتراف موسكو بمنطقتين انفصاليتين في شرق أوكرانيا.

وأكدت وزارة الخارجية الروسية في بيان "يجب أن لا يكون هناك شك في أنه سيكون هناك رد قوي على العقوبات، ليس بالضرورة متناسبا، لكنه محسوب جيدا ومؤلم للجانب الأمريكي".

روسيا تبدأ إجلاء طاقمها الدبلوماسي من أوكرانيا

بدأت روسيا الأربعاء إجلاء طاقمها الدبلوماسي من أوكرانيا التي تتّهم موسكو بالتحضير لغزوها. وردا على استفسار هاتفي لوكالة فرانس برس، أكد الناطق باسم السفارة الروسية في كييف دينيس غولينكو أن عملية الإجلاء جارية. ولم يعد العلم الروسي يرفرف على سطح السفارة الروسية في العاصمة الأوكرانية وكان العديد من الأشخاص يخرجون حاملين حقائب.

حمل السلاح

صوت البرلمان الأوكراني يوم الأربعاء على الموافقة في القراءة الأولى على مشروع قانون يعطي الأوكرانيين الحق في حمل أسلحة نارية والتصرف دفاعا عن أنفسهم.

فرنسا

صرح وزير الخارجية الفرنسي جان-ايف لودريان الأربعاء أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لم يعد يقبل بالاستقلال الذي تحظى به أوكرانيا بموجب القانون الدولي.

وقال الوزير الفرنسي للصحافيين بعدما أجرى محادثات مع نظيرته الألمانية أنالينا بيربوك في برلين "أعلن الرئيس بوتين في خطابه (الاثنين) بشكل ما إلغاء أوكرانيا كدولة ذات سيادة". واضاف "نحن في مرحلة مراجعة لاستعادة مساحات قديمة عبر إعادة اختراع التاريخ".

الإمارات

قالت وكالة أنباء الإمارات يوم الأربعاء إن وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد أكد في اتصال هاتفي مع نظيره الروسي سيرغي لافروف على قوة ومتانة علاقات الصداقة بين بلاده وروسيا والحرص على تعزيز التعاون الإماراتي الروسي في كل المجالات.

يأتي هذا فيما تصعد الولايات المتحدة وحلفاؤها الضغط على روسيا عن طريق العقوبات بعد انتشار قوات روسية في منطقتين انفصاليتين بشرق أوكرانيا.

إعلان حالة الطوارئ

دعا مجلس الأمن الأوكراني إلى إعلان حالة الطوارئ في البلاد وسط مخاوف من غزو روسي وشيك.

وقال وزير الأمن والدفاع الوطني أوليكسي دانيلوف بعد اجتماع هذه الهيئة "بنبغي للبرلمان الأوكراني أن يصادق على هذا القرار في غضون 48 ساعة".

الاستغناء عن الغاز الروسي

ستكون ألمانيا قادرة على الاستغناء عن الغاز الروسي الذي ما زالت تعتمد عليه بشكل كبير للحصول على طاقتها، على المدى الطويل إذا لزم الأمر، كما قال الاربعاء وزير الاقتصاد والمناخ.

وقال روبرت هابيك ردا على سؤال حول هذا الاحتمال في اليوم التالي لإعلان ألمانيا تعليق تشغيل خط أنابيب الغاز الروسي الألماني نورد ستريم 2 بعد اعتراف موسكو ب"جمهوريتين" انفصاليتين في شرق أوكرانيا للإذاعة العامة الألمانية "نعم، ذلك ممكن".

وإذا كان على برلين التخلي عن الغاز الروسي تماما يوما ما، سيتسبب ذلك في البداية ب"فجوة كبيرة" يجب سدها في سوق الطاقة مع ما يترتب على ذلك من "ارتفاع في سعر الغاز".

لكن في النهاية، إن غاز غازبروم يمكن "تعويضه" من موردين ومصادر طاقة أخرى، وفق الوزير.

استدعاء الاحتياط

أصدر الجيش الأوكراني أمرا بتعبئة جنود الاحتياط الأربعاء بعدما أمرت روسيا قواتها بالاستعداد لدعم المناطق التي يسيطر عليها الانفصاليون في شرق البلاد.

وقالت القوات البرية الأوكرانية في رسالة على فيسبوك "سيتم استدعاء جنود الاحتياط الذين تتراوح أعمارهم ما بين 18 و60 عاما... الدعوات ستبدأ اليوم. والحد الأقصى لفترة الخدمة هو عام واحد".

هذا ودعت وزارة الخارجية الأوكرانية الأربعاء مواطنيها إلى مغادرة روسيا في أقرب وقت ممكن خوفا من تصعيد عسكري من موسكو.

وقالت وزارة الخارجية الأوكرانية في بيان "توصي الوزارة المواطنين الأوكرانيين بعدم السفر إلى روسيا، وأولئك الموجودين هناك للمغادرة فورا".

بريطانيا

قالت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس الأربعاء أن هناك "احتملا كبيرا" بأن يشن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين غزوا شاملا لأوكرانيا ويهاجم كييف.

وأضافت تراس لشبكة "سكاي نيوز"، "نعتقد أن هناك احتمالا كبيرا أن يمضي (بوتين) قدما في مخططه لغزو شامل لأوكرانيا".

وأكدت الوزيرة البريطانية أن بلادها ستمنع روسيا من بيع ديون سيادية في لندن

فرضت بريطانيا يوم الثلاثاء عقوبات على غينادي تيمتشينكو واثنين آخرين من المليارديرات الذين تربطهم علاقات وثيقة ببوتين.

بوتين

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأربعاء أن مصالح بلاده وأمنها "غير قابلة للتفاوض" مع تشديده في الوقت ذاته على أن موسكو مستعدة للبحث عن "حلول دبلوماسية" للأزمة الراهنة مع أوكرانيا والدول الغربية.

وقال بوتين في كلمة متلفزة بمناسبة يوم المدافع عن الوطن "لا يزال بلدنا منفتحا على الحوار المباشر والصريح لإيجاد حلول دبلوماسية لأكثر المشاكل تعقيدا".

وأضاف "لكن مصالح مواطنينا وأمنهم غير قابلة للتفاوض بالنسبة لنا". ويطالب بوتين الدول الغربية بضمانات أمنية منها عدم انضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي ووقف تعزيز وجود الحلف عند حدود روسيا.

وذكر بوتين تهديدات تتعرض لها روسيا منها "التراخي في نظام ضبط الأسلحة" و"النشاطات العسكرية لحلف شمال الأطلسي" مشددا على أن مخاوف بلاده لا تزال "من دون أجوبة".

أستراليا واليابان

أعلنت أستراليا الأربعاء فرض عقوبات على ثمانية مستشارين أمنيين للرئيس الروسي فلاديمير بوتين بعد غزو روسيا "غير المبرر وغير المقبول" لأوكرانيا.

وتأتي هذه الإجراءات في أعقاب قرارات للولايات المتحدة وبريطانيا والاتحاد الأوروبي بمعاقبة كيانات روسية في أعقاب قرار بوتين إرسال جنود إلى شرق أوكرانيا.

وأعلن رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا أيضا أن بلاده تعتزم فرض عقوبات على روسيا وافراد مرتبطين بالمنطقتين الانفصاليتين في شرق أوكرانيا اللتين يسيطر عليهما موالون لموسكو.

وتشمل عقوبات طوكيو حظر إصدار تأشيرات للأفراد المرتبطين "بما يسمى بالجمهوريتين"، إضافة الى تجميد أصولهم ومنع التبادل التجاري مع المنطقتين.

غوتيريش

وجّه الأمين العام للأمم المتحدة أنتونيو غوتيريش، الثلاثاء، انتقاداً شديد اللهجة إلى موسكو بقوله إنّ "مبادئ ميثاق الأمم المتحدة ليست قائمة طعام انتقائية" يمكن للكرملين أن يختار منها ما يشاء، مطالباً روسيا بالتزام هذا الميثاق "بالكامل" في ما خصّ العلاقة مع أوكرانيا.

وقال غوتيريش للصحافيين إنّ "مبادئ ميثاق الأمم المتحدة لا يمكن تطبيقها انتقائياً"، مشدّداً على أنّ الدول الأعضاء وافقت عليها جميعاً وعليها جميعاً تطبيقها".

وأضاف الأمين العام أنّ "قرار روسيا الاتحادية الاعتراف بما يسمّى ب+استقلال+ مناطق معينة من منطقتي دونيتسك ولوغانسك يشكّل انتهاكاً لوحدة أراضي أوكرانيا وسيادتها".

وشدّد غوتيريش على أنّ الخطوة التي أقدم عليها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سدّدت "ضربة قاضية لاتفاقات مينسك التي وافق عليها مجلس الأمن الدولي".

المصادر الإضافية • وكالات