المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

الغزو الروسي لأوكرانيا- اليوم الرابع: عقوبات أوروبية جديدة وبوتين يضع قوته النووية في حالة تأهب

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
euronews_icons_loading
عربات مصفحة مدمرة ومحترقة في مدينة خاركيف الأوركانية.
عربات مصفحة مدمرة ومحترقة في مدينة خاركيف الأوركانية.   -   حقوق النشر  AP Photo/Marienko Andrew

انخفض الروبل الروسي بحوالى 30 بالمئة في مقابل الدولار الاثنين بعد فرض القوى الدولية عقوبات جديدة أشد صرامة على موسكو بسبب غزوها أوكرانيا.

وشهد الروبل انخفاضا بنسبة 27% ليصل إلى 114,33 روبلا للدولار في التعاملات الدولية، وفقا لوكالة "بلومبرغ نيوز".

وقالت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي إنهما سيستبعدان بعض المصارف الروسية من نظام سويفت المصرفي، وإنهما سيفرضان عقوبات خصوصا على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير خارجيته سيرغي لافروف.

كذلك حظرا أي تعاملات مع المصرف المركزي الروسي.

والأحد حذرت دول مجموعة السبع، كندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان وبريطانيا والولايات المتحدة، من أنها ستتخذ "إجراءات أخرى" تضاف إلى العقوبات التي أعلنت سابقا اذا لم توقف روسيا عملياتها العسكرية.

أسعار النفط ترتفع

ارتفع سعر برميل خام غرب تكساس الوسيط أكثر من ستة في المئة الاثنين بينما ارتفع سعر برميل برنت أكثر من خمسة في المئة في ظل تزايد قلق الأسواق حيال حصول أزمة طاقة إثر فرض عقوبات غربية جديدة على موسكو في أعقاب غزوها لأوكرانيا.

وارتفعت عقود خام غرب تكساس الوسيط 6,27% إلى 97.33 دولارا، بينما ارتفعت عقود خام برنت 5,24% إلى 103.06 دولارات.

بايدن يتحدث الإثنين مع حلفاء واشنطن "للتنسيق"

أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي جو بايدن سيجري الاثنين مؤتمرا عبر الهاتف مع حلفاء بلاده وشركائها لمناقشة "تطورات" الهجوم الروسي على أوكرانيا و"تنسيق رد موحد".

ولم يحدد بيان البيت الأبيض الشخصيات المشاركة في هذه المحادثات التي تجرى الاثنين الساعة 16,15 ت غ.

والاثنين ايضا تبدأ الجمعية العامة للأمم المتحدة عند الساعة 15,00 ت غ مناقشة مشروع قرار يدين غزو روسيا لأوكرانيا.

فرنسا والولايات المتحدة تدعوان رعاياهما إلى مغادرة روسيا "بلا تأخير"

أوصت فرنسا رعاياها الموجودين في روسيا بـ"مغادرة البلاد بلا تأخير" بسبب "القيود المتزايدة على الحركة الجوية بين روسيا وأوروبا"، حسب ما جاء في بيان لوزارة الخارجية الأحد.

وذكرت وزارة الخارجية الفرنسية في أحدث نصائحها للمسافرين إلى روسيا، أنه في أعقاب غزو أوكرانيا "أعلن الاتحاد الأوروبي للتو قراره إغلاق المجال الجوي الأوروبي دون تأخير أمام الطائرات والخطوط الجوية الروسية".

وقالت في بيانها إن "معظم الشركات الأوروبية، بما في ذلك الخطوط الجوية الفرنسية (اير فرانس)، أوقفت مساء الأحد 27 شباط/فبراير تسيير رحلات والتحليق فوق روسيا".

وأضافت "نظرا إلى القيود المتزايدة المفروضة على الحركة الجوية بين روسيا وأوروبا، يوصى بشدة بأن يتخذ الفرنسيون الموجودون في روسيا (سياح وزوار وطلاب ومهنيون) الترتيبات لمغادرة البلاد بدون تأخير من خلال الروابط الجوية الموجودة"، داعية إلى "تأجيل أي سفر إلى روسيا".

وفي توجيهات أخرى إلى المسافرين قالت الخارجية الفرنسية إنه لا ينصح بالسفر الى بيلاروس "في سياق التوترات العسكرية بين أوكرانيا وبيلاروس وإغلاق المجال الجوي لبيلاروس".

وأشارت إلى أن الفرنسيين الموجودين في بيلاروس "مدعوون إلى مغادرة البلاد بلا تأخير من طريق البر عبر نقاط العبور الحدودية مع ليتوانيا أو بولندا أو لاتفيا. وإذا لزم الأمر، يجب على الركاب الذين وصلوا (إلى البلاد) من طريق الجوّ، التقدم بطلب للحصول على تأشيرة خروج لدى وزارة الداخلية البيلاروسية".

كما أوصت الولايات المتحدة مواطنيها الأحد بالتفكير في "مغادرة روسيا فورا" في ظل الإلغاءات المتتالية للرحلات وإغلاق دول عدة مجالها الجوي أمام الطائرات الروسية ردا على غزو روسيا لأوكرانيا.

وقالت السفارة الأميركية في روسيا عبر موقعها الإلكتروني الأحد "يلغي عدد متزايد من شركات الطيران الرحلات من روسيا وإليها، وأغلقت الكثير من الدول مجالها الجوي أمام شركات الطيران الروسية".

وأضافت "على المواطنين الأميركيين التفكير في مغادرة روسيا فورا عبر الخيارات التجارية التي لا تزال متاحة".

وأعلن الاتحاد الأوروبي الأحد أنه سيغلق مجاله الجوي أمام الشركات الروسية، بعد إعلانات مماثلة من كندا والمملكة المتحدة والنروج ومقدونيا الشمالية وأيسلندا.

كذلك أعلنت شركات طيران إجراءات خاصة بها، فقد قررت لوفتهانزا السبت تعليق الرحلات الجوية إلى روسيا وعبرها موقتا، وأعلنت الخطوط الجوية الفرنسية عن الخطوة نفسها الأحد.

وأشارت السفارة إلى أن وزارة الخارجية الأميركية توصي الأميركيين حاليا بعدم السفر إلى روسيا، لا سيما بسبب "احتمال مضايقة المواطنين الأميركيين" هناك و"التطبيق التعسفي للقوانين المحلية".

بولسونارو يقول إن البرازيل ستبقى على "الحياد"

أعلن الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو الأحد بعد حديثه مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، أن بلاده ستواصل الحفاظ على "الحياد" ولن "تنحاز" إلى أي طرف في ما يتعلق بالغزو الروسي لأوكرانيا.

وقال بولسونارو "لن ننحاز إلى أي طرف، سنستمر في الحياد ونساعد، بحسب إمكاناتنا، في البحث عن حل".

أضاف "نريد السلام، لكننا لا نريد اجتذاب العواقب هنا"، مذكّرا بأن البرازيل "تعتمد كثيرا" على الأسمدة الروسية.

وتابع بولسونارو في مؤتمر صحافي في غاروجا بولاية ساو باولو (جنوب شرق) "تحدثت في وقت سابق مع الرئيس بوتين، لأكثر من ساعتين. تحدثنا عن كثير من الأشياء (...) بالطبع قال شيئا عن أوكرانيا أحتفظ به لنفسي".

وتجنب الرئيس البرازيلي انتقاد روسيا لغزوها أوكرانيا.

مجموعة السبع تهدد روسيا بعقوبات جديدة في حال واصلت غزوها لأوكرانيا

أعلنت دول مجموعة السبع مساء الأحد استعدادها لفرض عقوبات جديدة على روسيا بعد تلك التي اعلنت خلال الأسبوع "في حال لم تضع حدا لحربها على أوكرانيا".

وخلال اجتماع لوزراء خارجية الولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا واليابان وكندا وإيطاليا والمملكة المتحدة، حضت مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى موسكو "على وضع حد فوري للهجمات على اوكرانيا وسكانها المدنيين وبناها التحتية المدنية وسحب قواتها من دون تأخير" من البلاد، وفق بيان نشرته الرئاسة الالمانية لمجموعة السبع.

ونبهت الدول الى أنها لن تعترف بأي تغيير في "وضع" أوكرانيا يفرض بالقوة، أي بكلام آخر أي منطقة قد يعلن ضمها، على ما جاء في بيان نشرته الرئاسة الألمانية لمجموعة السبع.

وسبق لموسكو أن ضمت شبه جزيرة القرم في 2014 واعترفت للتو باستقلال منطقتين انفصاليتين في شرق اوكرانيا.

وفي بيان لاحق، قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إن المجموعة لم تكن قط أكثر اتحادا "في الدفاع والحفاظ على حرية وسيادة أوكرانيا وجميع الدول".

والسبت، عمدت الدول الغربية إلى تشديد عقوباتها المالية على موسكو مستبعدة الكثير من المصارف الروسية من منصة سويفت الدولية للتبادلات المالية، واتخذت أيضا إجراءات تهدف الى منع المصرف المركزي الروسي من دعم العملة الوطنية عبر تقييد وصوله إلى أسواق الرساميل الدولية.

وأورد بيان الدول السبع الصناعية الكبرى أن وزير خارجية أوكرانيا دميترو كوليبا شارك في الاجتماع.

وتشاورت الدول أيضا في المساعدة الإنسانية الواجب تقديمها الى أوكرانيا.

وقالت اليابان الأحد إنها ستشارك أيضا في إزالة بنوك روسية منتقاة من نظام سويفت وإنها ستقدم مساعدات إنسانية وتسعى لتحديد وتجميد أصول عائدة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين ومسؤولين روس آخرين. واعتبر بلينكين أن خطوة طوكيو تظهر "وحدة وتصميم" مجموعة السبع وستساعد في "فرض تكاليف باهظة على روسيا".

تستمر معركة السيطرة على كييف الأحد بينما يعزز الغرب ضغوطه موسكو عبر استبعاد مصارف روسية من نظام سويفت المالي ويستعد لتسليم المزيد من الأسلحة إلى أوكرانيا.

وفي اليوم الرابع من هجوم فلاديمير بوتين، أطلقت صفارات الإنذار المضادة للطائرات في كييف ليلة السبت إلى الأحد، حسبما ذكرت خدمة الاتصال الرسمية الخاصة، داعية السكان إلى اللجوء إلى الملاجئ في العاصمة.

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأحد أن بلاده "ستحاول" التفاوض مع روسيا رغم أنها "لا تعول كثيرا" على أن هذه المفاوضات ستضع حدا للغزو الروسي.

وقال زيلينسكي في تصريح مصور "اقول الأمور بصراحة كما هي الحال دائما: لا أعول كثيرا على نتيجة" ولكن "علينا أن نحاول".

آيروفولت للطيران تعلن تعليق كل رحلاتها باتجاه أوروبا

أعلنت شركة آيروفولت الروسية للطيران أنها تعلق اعتبارا من الاثنين كل رحلاتها باتجاه أوروبا بعد قرار الاتحاد الأوروبي إغلاق مجاله الجوي بالكامل أمام كل الطائرات الروسية.

وقالت الشركة في بيان نشر مساء الأحد "بسبب القيود المرتبطة بالمجال الجوي التي وضعتها السلطات الأوروبية تعلق آيروفلوت اعتبارا من 28 شباط/فبراير 2022 وحتى إشعار آخر رحلاتها إلى كل الوجهات الأوروبية".

أوكرانيا تتهم روسيا بالتخطيط لأعمال "إبادة"

أعلنت محكمة العدل الدولية الأحد أن كييف وجهت اتهاما لروسيا أمام المحكمة بالتخطيط لأعمال إبادة في أوكرانيا.

وقالت المحكمة التي مقرها في لاهاي في بيان "في طلبها، اتهمت أوكرانيا روسيا الاتحادية +بالتخطيط لاعمال إبادة في أوكرانيا+ وأكدت أن روسيا +تقتل في شكل متعمد أفرادا يحملون الجنسية الاوكرانية وتتعرض لسلامتهم الجسدية في شكل خطر+".

ورفعت أوكرانيا طلبها السبت على ما أوضحت المحكمة التي شكلت العام 1946 لتسوية الخلافات بين الدول. وتصدر عنها أحكام ملزمة ومبرمة لكن لا تملك المحكمة أي وسيلة للسهر على تطبيقها.

جونسون: بوتين يسعى إلى صرف الانتباه

اعتبر رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الأحد أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، باتخاذه قرار وضع قوة الردع النووي في حال تأهب، إنما يسعى الى صرف الانتباه عن المقاومة الصلبة التي تواجهها القوات الروسية في أوكرانيا.

وقال جونسون إثر لقائه افرادا من الجالية الأوكرانية في لندن "اعتقد أنه تجاهل لواقع ما يحصل في أوكرانيا. إنه شعب بريء يواجه عدوانا غير مبرر بالكامل، وما يحصل فعليا هو انهم يدافعون عن أنفسهم ربما بفاعلية أكبر، بمقاومة أكبر مما كان يتصور الكرملين".

طائرات أوروبية مقاتلة لأوكرانيا

أعلن مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي أن الدول الأعضاء في التكتّل قررت الأحد تخصيص 450 مليون يورو لشراء أسلحة وتسليمها للجيش الأوكراني لمساعدته في مقاومة الهجوم الروسي.

وصرّح جوزيب بوريل اثر اجتماع عبر الفيديو مع وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي سبقتها محادثة هاتفية مع وزير الخارجية الأوكراني، أن الأخير "قال إنه يحتاج إلى طائرات يمكن أن يقودها الأوكرانيون. تمتلك بعض الدول الأعضاء هذا النوع من الطائرات وسنوفرها لهم مع أسلحة أخرى لازمة للحرب".

أعلن مسؤول الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل الأحد أن دولا أعضاء في التكتل مستعدة لتزويد الجيش الأوكراني طائرات مقاتلة.

وصرّح بوريل اثر اجتماع عبر الفيديو مع وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبية سبقتها محادثة هاتفية مع وزير الخارجية الأوكراني، أن الأخير "قال إنه يحتاج إلى طائرات يمكن أن يقودها الأوكرانيون. تمتلك بعض الدول الأعضاء هذا النوع من الطائرات وسنوفرها لهم مع أسلحة أخرى لازمة للحرب".

اجتماع طارئ لمجلس الأمن الاثنين

تبنى مجلس الأمن الدولي الأحد قرارا، بناء على طلب الدول الغربية، يدعو إلى عقد "جلسة طارئة" الاثنين للجمعية العامة للأمم المتحدة ليتخذ اعضاؤها ال193 موقفا حيال الغزو الروسي لأوكرانيا.

وأيدت القرار الذي طرحته الولايات المتحدة والبانيا، 11 دولة في حين صوتت روسيا ضده وامتنعت الإمارات العربية المتحدة والصين والهند عن التصويت. ولا يجيز نظام الامم المتحدة اللجوء الى حق النقض (فيتو) في حال كهذه.

الاتحاد الأوروبي يوقف التعامل مع المصرف الروسي

أعلن وزير خارجية الاتحاد الاوروبي جوزيب بوريل أن وزراء الخارجية الأوروبيين توافقوا الأحد على وقف التعامل مع المصرف المركزي الروسي، وذلك بالتنسيق مع الدول الأعضاء في مجموعة السبع.

وأوضح بوريل أن "اكثر من نصف احتياطات المصرف المركزي ستتعطل لأنها موضوعة في مؤسسات بدول مجموعة السبع"، لافتا الى أن الاتفاق السياسي بين الوزراء يشكل تمهيدا لتبن رسمي للاجراء قبل ان تفتح الاسواق الاثنين.

فون دير لايين تتحدث حصرياً ليورونيوز عن الأزمة

قالت رئيس المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين اليوم الأحد في حديث خاص ليورونيوز إن ثقة الاتحاد الأوروبي في الرئيس الروسي فلاديمير بوتين انهارت وتآكلت تماماً.

وجاء حديث فون دير لايين بعد إقرار المفوضية حزمة من العقوبات الجديدة بحق روسيا جرّاء استمرار غزوها لجارتها أوكرانيا.

وقالت فون دير لايين إنه من المهم إجراء محادثات بين الجانبين الروسي والأوكراني بالرغم من حالة فقدان الثقة. وأضافت: "في جميع الأحوال، من الأفضل إجراء مباحثات سلام عن الاقتتال".

يورونيوز
فون دير لايين في حديثها ليورونيوزيورونيوز

ولكنها أكدت أنه من المهم أن تأتي شروط وظروف تلك المباحثات مناسبة ومرضية لأوكرانيا.

وأعلنت فون دير لايين الأحد أن الاتحاد الأوروبي سيمول عمليات شراء وتسليم أسلحة لأوكرانيا في مواجهة الغزو الروسي، موضحة أن القرار يشكل سابقة للتكتل.

وزارة الشؤون الجزائرية تؤكد وفاة رعية جزائرية بمدينة خاركيف

أعربت الخارجية الجزائرية عن أسفها الشديد لتسجيل وفاة رعية جزائرية بمدينة خاركيف يوم أمس 26 شباط 2022، حيث تعمل خدماتها الدبلوماسية، في إطار السبل المتاحة، لنقل جثمان الضحية إلى الجزائر بعد إعلان وفاته جراء الغزو الروسي على أوكرانيا.

الجيش الروسي يقر بسقوط "قتلى وجرحي"

أقر الجيش الروسي للمرة الأولى منذ بدء هجومه على أوكرانيا بتكبّده خسائر بشرية، لكّنه لم يعلن أي حصيلة.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناتشينكوف إن "العسكريين الروس يثبتون شجاعتهم في مهماتهم القتالية (...). للأسف، هناك قتلى وجرحى. لكن خسائرنا أقل بكثير" من خسائر الجانب الأوكراني.

دعم أوروبي لأوكرانيا

وأوضح وزير خارجية الاتحاد جوزيب بوريل أن بروكسل ستقترح على الدول الأعضاء استخدام خط الاتحاد الأوروبي للتمويل الطارئ "لتوفير أسلحة فتاكة فضلا عن وقود وتجهيزات حماية ومستلزمات صحية للقوات الأوكرانية"، واضعا حدا "لمسألة كانت تعتبر من المحرمات وتقوم على امتناع الاتحاد الأوروبي عن توفير أسلحة لأطراف متحاربة".

AP Photo
فون دير لايين وجوزيب بوريلAP Photo

وأعلنت فون دير لايين كذلك منع وسيلتي الاعلام الروسيتين "آر تي" و"سبوتنيك" في الاتحاد الأوروبي بهدف منعهما من بث "أكاذيبهما" عن الحرب التي تخوضها موسكو في أوكرانيا.

وقالت المسؤولة الأوروبية "سنمنع في الاتحاد الأوروبي الماكينة الإعلامية للكرملين. لن تتمكن وسيلتا الاعلام الحكوميتان آر تي وسبوتنيك، وكذلك فروعهما، من بث اكاذيبهما بعد اليوم لتبرير حرب بوتين وزرع الانقسام في أمتنا. إننا نطور إذا ادوات لمنع تضليلهما الإعلامي السام والضار في أوروبا".

توقعات بنزوح سبعة ملايين لاجئ

قال المفوض الاوروبي المكلف إدارة الأزمات يانيس ليناريتش الأحد أن "التقديرات تشير إلى أن سبعة ملايين أوكراني سينزحون" من هذا البلد بسبب الهجوم الروسي.

وأضاف "نشهد ما قد يصبح أكبر أزمة إنسانية في قارتنا الأوروبية منذ أعوام عدد".

حماية أوروبية مؤقتة للأوكرانيين النازحين

عقد وزراء الداخلية الأوروبيون اجتماعا طارئا في بروكسل الأحد لتنظيم استقبال الأوكرانيين الفارين من الهجوم الروسي ومناقشة منحهم حماية موقتة تلقائية.

وقال الوزير الفرنسي جيرالد دارمانان الذي تتولى بلاده رئاسة مجلس الاتحاد الأوروبي لدى وصوله الى الاجتماع "علينا أن ندرس أي وضع يمكننا منحه لهؤلاء الأشخاص الذين يفرون من الأراضي الأوكرانية في ظروف صعبة للغاية".

وأضاف إنه يجب "أولا" استقبالهم "بأفضل الشروط الممكنة في بولندا وفي البلدان المجاورة وأن نرى كيف يمكننا مساعدتهم بطريقة إنسانية (...) وبعد ذلك نرى كيف يمكننا في أوروبا أن نقدم لهم هذه الحماية" المنصوص عليها في مذكرة تعود لعام 2001.

الشرطة تعتقل أكثر من 900 في مظاهرات مناهضة للحرب في 44 مدينة في روسيا

قالت منظمة تراقب الاحتجاجات إن الشرطة الروسية اعتقلت أكثر من 900 شخص في احتجاجات مناهضة للحرب في 44 مدينة روسية يوم الأحد، مما أدى إلى زيادة عدد حالات الاعتقال منذ بداية الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير - شباط إلى أكثر من أربعة آلاف شخص.

أ ب
الشرطة تعتقل متظاهرين خلال احتجاج ضد الغزو الروسي لأوكرانيا في سان بطرسبرغ في روسيا. الأحد 27 فبراير 2022.أ ب

وتزامنت احتجاجات يوم الأحد مع الذكرى السابعة لمقتل المعارض السياسي الروسي بوريس نيمتسوف. وقال شاهد من رويترز إن بعض الاعتقالات التي وقعت يوم الأحد وكانت عشوائية خارج الكرملين في المكان الذي أصيب فيه نيمتسوف بالرصاص.

تطبيق تيليغرام للمراسلة سيقيد جزئيا أو كليا بعض الوسائط إذا تصاعد الوضع في أوكرانيا

قال مؤسس شبكة تيليجرام للمراسلة بافيل دوروف الأحد إن الشبكة أصبحت بشكل متزايد مصدرًا للمعلومات غير المؤكدة. وتابع المتحدث أن التطبيق سيقيد جزئيًا أو كليًا بعض الوسائط إذا تصاعد الوضع في أوكرانيا.

أ ف ب
تطبيق تيليجرام للمراسلةأ ف ب

ويستخدم العديد من المسؤولين الروس تطبيق تيليجرام للابتعاد عن الوسائط الأمريكية فيسبوك وتويتر. تيليجرام‏ هو تطبيق للتراسل الفوري، حرّ ومجانيّ ومفتوح المصدر جزئيًا ومتعدد المنصات ويُركز على الناحية الأمنية. مستخدمو تيليجرام يمكنهم تبادل الرسائل بإمكانية تشفير عالية بما في ذلك الصور والفيديوهات والوثائق حيثُ يدعم كافّة الملفات.

يعودُ تأسيس تيليجرام إلى عام 2013 على يد الأخوين نيكولاي وبافيل دروف مؤسّسا موقع فكونتاكتي (أكبر شبكة اجتماعية روسية)، وتطور منذ ذلك الحين إلى منصة تضم أكثر من 500 مليون مستخدم.

ستولتنبرغ: تهديد بوتين بقوة الردع النووية سلوك "غير مسؤول"

اعتبر حلف شمال الأطلسي (ناتو) الأحد أن قرار الرئيس فلاديمير بوتين وضع قوة الردع النووية الروسية في حالة تأهب هو سلوك "غير مسؤول".

أ ب
الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغأ ب

وصرّح الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ لشبكة "سي إن إن"، "هذا بيان خطير. هذا سلوك غير مسؤول".

واشنطن تندد بـ"تصعيد" موسكو بعد تهديدها بوضع "قوة الردع" النووية في حالة تأهب (سفيرة الأمم المتحدة)

دانت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد قرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وضع قوة الردع النووية في حالة تأهب إذ رأت في الخطوة "تصعيدا غير مقبول".

أ ب
سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلدأ ب

وأضافت في مقابلة مع شبكة "سي بي إس"، "يعني ذلك أن الرئيس بوتين يواصل تصعيد هذه الحرب بطريقة غير مقبولة على الإطلاق".

الاتحاد الأوروبي: ينبغى الاستعداد لاستقبال ملايين اللاجئين من أوكرانيا

قالت مفوضة الاتحاد الأوروبي للشؤون الداخلية يلفا جوهانسون يوم الأحد إن التكتل يحتاج للاستعداد لاستقبال ملايين اللاجئين من أوكرانيا.

وأضافت للصحفيين في بروكسل "أعتقد أن علينا الاستعداد للملايين"، مشيرة إلى أنها كانت مؤيدة لفكرة تفعيل مبدأ الحماية المؤقتة في الاتحاد لتأمين المأوى لمن سيصلون للاتحاد الأوروبي.

وفي 2001، كان هذا المبدأ أساس استجابة التكتل لتدفق جماعي هائل للنازحين واللاجئين خلال الحرب في يوغوسلافيا والصراع في كوسوفو. وبموجب قواعده، يتم منح المشردين من دول ليست ضمن التكتل حماية فورية مؤقتة.

أوكرانيا لن "تستسلم" خلال المفاوضات مع روسيا (وزير الخارجية)

أكد وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا الأحد أن بلاده لن "تستسلم" لموسكو خلال المفاوضات معها، منددا بوضع قوة الردع النووية الروسية في حالة تأهب ومعتبرا أن ذلك يشكل محاولة "للضغط" على كييف.

أ ب
وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليباأ ب

وقال كوليبا خلال مؤتمر صحفي عبر الفيديو "لن نستسلم ولن نذعن ولن نتنازل عن شبر واحد من أراضينا".

بوتين "يفبرك تهديدات" بوضع "قوة الردع" النووية في حالة تأهب (البيت الأبيض)

اتهمت الولايات المتحدة الأحد الرئيس فلاديمير بوتين ب"فبركة تهديدات" بعدما وضع قوة الردع النووية الروسية في حالة تأهب وسط الأزمة الأوكرانية.

وقالت الناطقة باسم البيت الأبيض جين ساكي عبر محطة "إيه بي سي" التلفزيونية عندما سئلت عن إعلان موسكو "هذا نمط رأيناه لدى الرئيس بوتين طوال فترة هذا الصراع، وهو فبركة تهديدات غير موجودة من أجل تبرير المزيد من العدوان".

سفيرة أمريكا بالأمم المتحدة: الأمر الذي أصدره بوتين بشأن القوات النووية يمثل تصعيدا غير مقبول

قالت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس جرينفيلد يوم الأحد إن أمر الرئيس فلاديمير بوتين بوضع قوات الردع الروسية التي تشمل أسلحة نووية في حالة تأهب قصوى يعد تصعيدا غير مقبول.

وقالت في مقابلة مع شبكة سي.بي.إس إن "هذا يعني أن الرئيس بوتين يواصل تصعيد هذه الحرب بطريقة غير مقبولة على الإطلاق وعلينا أن نواصل وقف أفعاله بأقوى طريقة ممكنة".

سلوفاكيا توافق على إرسال المزيد من المساعدات العسكرية إلى أوكرانيا

أفاد أحد المواقع الإخبارية أن الحكومة في سلوفاكيا وافقت يوم الأحد على تقديم مساعدات عسكرية إضافية إلى أوكرانيا بقيمة 4.4 مليون يورو (خمسة ملايين دولار).

ووافقت سلوفاكيا، وهي عضو في حلف شمال الأطلسي وتشترك في حدودها مع أوكرانيا، يوم السبت على تقديم مساعدات بقيمة 11 مليون يورو، منها ذخائر مدفعية ووقود، قالت إنه تم تسليمها بالفعل.

أوكرانيا توافق على إجراء محادثات مع موسكو عند الحدود الأوكرانية-البيلاروسية (الرئاسة)

أعلنت الرئاسة الأوكرانية الأحد أنها وافقت على إجراء محادثات مع روسيا وستعقد على الحدود مع بيلاروس قرب تشيرنوبيل، في قرار اتخذ بعد وساطة من الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشنكو.

وكتبت الرئاسة الأوكرانية على الشبكات الاجتماعية إن "الوفد الأوكراني سيلتقي (الوفد) الروسي دون أي شروط مسبقة، على الحدود الأوكرانية-البيلاروسية في منطقة نهر بريبيات".

سفير أوكرانيا: الطائرات المسيرة تركية الصنع أظهرت فاعلية في محاربة روسيا

قال السفير الأوكراني لدى تركيا فاسيل بودنار الأحد إن الطائرات المسيرة تركية الصنع من طراز بيرقدار أظهرت فاعلية في القتال ضد قوات الغزو الروسي.

وكانت تركيا قد باعت لكييف عدة دفعات من طائرات بيرقدار تي.بي2 التي سبق أن استخدمتها في مواجهة انفصاليين في شرق أوكرانيا تدعمهم روسيا.

الاتحاد الفرنسي يدعو إلى طرد روسيا من كأس العالم في حال تأهلها

دعا رئيس الاتحاد الفرنسي لكرة القدم نويل لوغرايت الأحد في حديث لصحيفة "لو باريزيان" إلى طرد روسيا من كأس العالم المقررة نهاية العام الحالي في قطر، رداً على غزو روسيا لجارتها أوكرانيا.

ورأى لوغرايت الذي توج منتخب بلاده بلقب النسخة الماضية من كأس العالم عام 2018 على الأراضي الروسية، أنه "لا يمكن لعالم الرياضة، لاسيما كرة القدم، أن يبقى محايداً. أنا بالتأكيد لن أعارض طرد روسيا" من نهائيات مونديال قطر 2022.

ولم تتأهل روسيا إلى النهائيات حتى الآن، بل عليها المرور بالملحق الأوروبي ضمن المسار الثاني الذي يضم منتخبات بولندا والسويد وتشيكيا التي رفضت جميعها مواجهة المنتخب الروسي.

وكان مقرراً أن تستضيف روسيا بولندا في 24 آذار/مارس والسويد تشيكيا في اليوم عينه، على أن يتواجه الفائزان في روسيا في 29 منه.

الولايات المتحدة تعلن عن مساعدات لأوكرانيا بقيمة 54 مليون دولار

أعلنت الولايات المتحدة الأحد أنها سترسل مساعدات إنسانية جديدة لأوكرانيا بقيمة 54 مليون دولار فيما تعاني البلاد جراء الغزو الروسي.

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في بيان إن هذه المساعدة تشمل "توفير الغذاء ومياه الشرب والمأوى والرعاية الصحية الطارئة والاستعداد لمواجهة الشتاء والحماية".

رئيس بلدية كييف: دفاعات المدينة ما زالت صامدة

قال رئيس بلدية كييف يوم الأحد إنه لا توجد قوات روسية في العاصمة الأوكرانية المتمسكة بدفاعاتها في مواجهة الهجوم. وتابع فيتالي كليتشكو إن 31 شخصا في المجمل لقوا حتفهم بالمدينة منذ بدء الهجمات منهم تسعة مدنيين في حين أصيب 106 بجروح.

وكتب على قناته على تيلغرام يقول "لكن جيشنا وأجهزة إنفاذ القانون والدفاع الإقليمي يواصلون الكشف عن المخربين وتحييدهم".

بوتين يأمر بوضع "قوة الردع" الروسية في تأهب

أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قيادته العسكرية بوضع قوات الردع الروسية وذلك في إشارة إلى الوحدات التي تضم أسلحة نووية في حالة تأهب قصوى مشيرا إلى التصريحات العدائية لزعماء حلف شمال الأطلسي والعقوبات الاقتصادية ضد موسكو.

وصرح بوتين خلال لقاء مع قادته العسكريين نقله التلفزيون "آمر وزارة الدفاع ورئيس هيئة الأركان بوضع قوات الردع في الجيش الروسي في حال التأهب الخاصة للقتال".

أكثر من مئة ألف متظاهر في مسيرة تضامن مع أوكرانيا في برلين (الشرطة)

شارك أكثر من مئة ألف شخص في مسيرة في برلين خرجت للتضامن مع أوكرانيا الأحد، وفق ما أعلنت الشرطة.

وارتدى العديد من المتظاهرين لوني العلم الأوكراني الأزرق والأصفر فيما أعلن المنظّمون أن حوالي نصف مليون شخص شاركوا في المسيرة.

روسيا تطالب غوغل بإعادة قدرتها على الوصول لقنواتها الإعلامية على يوتيوب في أوكرانيا

قالت هيئة تنظيم الاتصالات الروسية الحكومية الأحد إنها كتبت لشركة ألفابيت مالكة موقع غوغل وطالبت بإعادة القدرة على الوصول إلى القنوات الإعلامية الروسية على يوتيوب في أوكرانيا.

رويترز
شعار شركة ألفابيت مالكة غوغلرويترز

وقالت الهيئة إنها تريد رفع كل القيود المفروضة على قنوات يوتيوب الناطقة بالروسية لمنافذ إعلامية مثل أر.بي.سي وتلفزيون زفيزدا وتلفزيون سبوتنيك.

وقالت موسكو يوم الجمعة إنها ستفرض جزئيا قيودا على إمكانية الوصول إلى منصات ميتا فيسبوك بعد أن اتهمتها بفرض رقابة على الإعلام الروسي.

وكالة الطاقة الذرية تعقد اجتماعا طارئا الأربعاء لبحث الوضع في أوكرانيا

يعقد مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة اجتماعا استثنائيا يوم الأربعاء المقبل لبحث الوضع في أوكرانيا التي توجد فيها أربع محطات للطاقة النووية ومنشآت مختلفة للنفايات من بينها محطة تشرنوبيل.

وقالت الوكالة في بيان أكد تقرير لوكالة رويترز إن مجلس المحافظين "سيعقد اجتماعا يوم الأربعاء لبحث الوضع الراهن في أوكرانيا" بعد الغزو الروسي الأسبوع الماضي. وقال دبلوماسي إن جدول أعمال الاجتماع هو "تداعيات الوضع في أوكرانيا على السلامة والأمن والضمانات".

مجموعة السبع: الغرب سيفصل بعض بنوك روسيا عن شبكة سويفت

قال زعماء مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى الأحد إن الحلفاء الغربيين قرروا فصل "بنوك روسية معينة" عن نظام التراسل العالمي بين البنوك المعروف باسم سويفت.

ولم يحدد هذا التصريح الذي ورد في إعلان مشترك نشرته الرئاسة الفرنسية البنوك الروسية المستهدف بالقرار. وأضاف أن مجموعة عمل من الدول الأوروبية والولايات المتحدة ستشكل قريبا لتنسيق العقوبات على روسيا.

إيطاليا تغلق مجالها الجوي أمام الطائرات الروسية

قال مكتب رئيس الوزراء الإيطالي يوم الأحد إن إيطاليا قررت إغلاق مجالها الجوي أمام الطائرات الروسية لتنضم بذلك إلى سلسلة من الدول الأوروبية بما في ذلك بريطانيا وألمانيا التي اتخذت نفس الإجراء ردا على غزو أوكرانيا.

هولندا تغلق مجالها الجوي أمام روسيا اعتبارا من مساء يوم الأحد

قال مارك هاربرز وزير البنية التحتية الهولندي إن هولندا ستغلق مجالها الجوي أمام الطائرات الروسية اعتبارا من مساء يوم الأحد.

أ ب
طائرة إيروفلوت إيرباص إيه 330 في مدرج مطار شيريميتيفو في موسكو.أ ب

وأضاف هاربرز على تويتر "لا يوجد مكان في المجال الجوي الهولندي لنظام يمارس عنفا وحشيا بلا مبرر. ولذلك فإن هولندا تستعد لإغلاق مجالها الجوي أمام الطائرات الروسية هذا المساء ".

الكرملين: رئيس الوزراء الإسرائيلي عرض الوساطة لوقف العمليات القتالية في أوكرانيا

قال الكرملين في بيان إن رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت عرض خدمات بلاده كوسيط للسلام في أوكرانيا خلال محادثة هاتفية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الأحد. وأضاف أن المكالمة جاءت بمبادرة إسرائيلية وأن بوتين أبلغ بينيت بأن وفدا روسيا في مدينة جوميل بروسيا البيضاء مستعد للتفاوض مع كييف لكن الجانب الأوكراني "لم ينتهز الفرصة بما يظهر الافتقار للمنطق".

المدعية العامة: أوكرانيا ستثبت أن بوتين "مجرم حرب"

قالت المدعية العامة الأوكرانية إيرينا فينيديكتوفا للتلفزيون الأوكراني إن أوكرانيا ستثبت في محاكمة عادلة إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "مجرم حرب كبير" في القرن الحادي والعشرين.

وقالت أوكرانيا في وقت سابق إنها قدمت دعوى لمحكمة العدل الدولية ضد روسيا.

إيطاليا تعلن عن مساعدة مالية فورية قدرها 110 ملايين يورو لأوكرانيا

أعلن وزير الخارجية الايطالي لويجي دي مايو الأحد عبر تويتر أن ايطاليا حوّلت دفعة فورية مقدارها 110 ملايين يورو (120 مليون دولار) للحكومة الأوكرانية "كدليل على التضامن والدعم".

وكتب "أعلمت زميلي دميترو كوليبا بأنني وقّعت للتو قرارًا بالدفع الفوري ل110 ملايين يورو للحكومة في كييف، كعلامة على التضامن والدعم من ايطاليا لشعب تربطنا به علاقات أخوية".

بوتين يتّهم أوكرانيا بـ "إهدار الفرصة" لإجراء محادثات (الكرملين)

اتهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أوكرانيا بـ"إهدار الفرصة" لإجراء محادثات يريد أن يفرض عقدها في بيلاروس، البلد الذي نفّذت منه روسيا جزءا من غزوها لأوكرانيا.

وقال بوتين في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت إن "الوفد الروسي موجود في مدينة غوميل البيلاروسية ومستعد للتفاوض مع ممثلي كييف، وهؤلاء لم ينتهزوا هذه الفرصة حتى الآن" بحسب بيان للكرملين.

زيلينسكي يقول إنه اتصل بالرئيس البيلاروسي

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأحد أنه تحدّث مع نظيره البيلاروسي ألكسندر لوكاشنكو المُتحالف مع موسكو والذي استخدمت روسيا أراضي دولته كقاعدة خلفية لغزو أوكرانيا.

وقال زيلينسكي عبر فيسبوك "تحدّثت مع ألكسندر لوكاشنكو"، دون أن يُعطي تفاصيل إضافية، في وقت تصرّ روسيا على إجراء مفاوضات مع أوكرانيا في بيلاروس حيث يرفض زيلينسكي التفاوض مع الروس، مفضّلًا أي دولة أخرى لإجراء المحادثات.

القوات الأوكرانية تعلن طرد الجيش الروسي من خاركيف وتسيطر على المدينة

أعلن المسؤول المحلي في خاركيف أوليغ سينيغوبوف الأحد أن ثاني كبرى المدن الأوكرانية عادت إلى سيطرة القوات الأوكرانية، بعد بضع ساعات على إعلانه عن وصول الجيش الروسي إلى وسط المدينة.

البابا فرنسيس يطلب فتح "ممرات انسانية" بشكل "عاجل" للفارين من الغزو الروسي لأوكرانيا

طلب البابا فرنسيس الأحد فتح "ممرات انسانية" بشكل "عاجل" للفارين من الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقال في نهاية صلاته في ساحة القديس بطرس "أفكّر بكبار السن وبجميع أولئك الذين يبحثون عن مأوى وبالأمهات الهاربات مع أطفالهن. إنهم إخوة وأخوات من الضروري فتح ممرات إنسانية لهم، ويجب استقبالهم". وطالب بأن "تصمت الأسلحة".

شولتس: انهيار الأسواق الروسية يؤكد أن "عقوباتنا مؤثرة"

أكد المستشار الألماني أولاف شولتس أن العقوبات الغربية التي فرضت على روسيا ردا على غزو أوكرانيا مؤثّرة، محذرا من تدابير جديدة في حال لم تغيّر موسكو نهجها.

وقال شولتس "على مدى الأسبوع الماضي، هبطت أسواق الأسهم الروسية أكثر من 30 بالمئة وهذا يظهر أن عقوباتنا مؤثرة". وأضاف "نحتفظ بحق فرض مزيد من العقوبات".

بلجيكا تغلق مجالها الجوي أمام جميع شركات الطيران الروسية (رئيس الحكومة)

أعلن رئيس حكومة بلجيكا الأحد أن بلاده ستُغلق مجالها الجوي أمام شركات الطيران الروسي، لتحذو بذلك حذو دول أوروبية أخرى.

وكتب ألكسندر دي كرو عبر تويتر "قررت بلجيكا أن تغلق مجالها الجوي أمام جميع شركات الطيران الروسية". وتابع "إن سماءنا الأوروبية مفتوحة. هي مفتوحة للذين يلمون شمل الناس، ليس للذين يهدفون إلى المهاجمة بعنف".

بطريرك الأرثوذكس الروس يصف معارضي موسكو في أوكرانيا بـ"قوى الشرّ"

وصف بطريرك الأرثوذكس الروس كيريل الأحد معارضي موسكو في أوكرانيا بأنهم "قوى شر" تريد كسر الوحدة التاريخية بين البلدين، في اليوم الرابع للغزو الروسي للبلاد.

ونقلت وكالة انترفاكس عن كيريل قوله خلال عظة الأحد "فليُنجّينا الله من أن يُستخدم الوضع السياسي الحالي في أوكرانيا، البلد الشقيق القريب منا، بطريقة تفوز بها قوى الشر".

تشيكيا تنضم الى السويد وبولندا وترفض مواجهة روسيا في ملحق مونديال 2022 (الاتحاد التشيكي)

أعلن الاتحاد التشيكي لكرة القدم الأحد رفضه مواجهة منتخب بلاده لنظيره الروسي في الملحق الأوروبي المؤهل لمونديال قطر 2022 على خلفية غزو روسيا لأوكرانيا، لينضم بذلك إلى نظيريه السويدي والبولندي اللذين اتخذا القرار ذاته مساء السبت.

وقال الاتحاد التشيكي في بيان إن "المنتخب التشيكي لن يلعب مهما كان مباراة محتملة ضد روسيا في تصفيات كأس العالم"، في إشارة الى الملحق الأوروبي الذي وضع منتخب بلاده في المسار الثالث حيث يلتقي نظيره السويدي في 24 آذار/مارس، على أن يتواجه الفائز منهما مع روسيا أو بولندا في النهائي من أجل بطاقة التأهل الى نهائيات قطر 2022.

تركيا التي تشرف على ممر للبحر الأسود تصف غزو روسيا لأوكرانيا بأنه حرب

وصفت تركيا غزو روسيا لأوكرانيا بأنه "حرب" الأحد في تحول في أسلوب خطابها قد يمهد الطريق أمام أنقرة، العضو في حلف شمال الأطلسي، لتفعيل اتفاق دولي يفرض قيودا على مرور السفن الروسية إلى البحر الأسود.

وقال المتحدث الرئاسي التركي إبراهيم كالين على تويتر يقول "في اليوم الرابع من الحرب الأوكرانية، نكرر دعوة الرئيس (رجب طيب) أردوغان لوقف فوري للهجمات الروسية وبدء مفاوضات لوقف إطلاق النار".

وقال مدير الاتصالات الرئاسية فخر الدين ألتون "نحن نشهد حربا أخرى في منطقتنا" وكرر دعوة أردوغان للوساطة.

سفير روسي: موقف لبنان من أزمة أوكرانيا لا يؤثر كثيرا على العلاقات مع موسكو

قال السفير الروسي في بيروت ألكسندر روداكوف الأحد إنه لا يظن أن بيان وزارة الخارجية اللبنانية الذي أدان الغزو الروسي لأوكرانيا يؤثر كثيرا على علاقات موسكو ببيروت. وأضاف في مؤتمر صحفي بالعاصمة اللبنانية "في الأيام الصعبة نرى من معنا ومن ضدنا".

كانت وزارة الخارجية اللبنانية قد أصدرت يوم الخميس بيانا أدانت فيه الغزو الروسي لأوكرانيا ودعت موسكو إلى وقف عملياتها العسكرية على الفور.

بوتين يشكر القوات الروسية الخاصة على مهمتها "البطولية" في أوكرانيا

شكر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الأحد خلال كلمة تلفزيونية القوات الخاصة الروسية وخص بالذكر من "يؤدون واجبهم العسكري ببطولة" في أوكرانيا. وبث الكرملين الكلمة على موقعه على الإنترنت.

وقال مسؤولون يوم الأحد إن القوات الروسية هاجمت منشآت للنفط والغاز في أوكرانيا مما أدى إلى وقوع انفجارات ضخمة في الوقت الذي يستعد فيه الحلفاء الغربيون لفرض عقوبات جديدة من بينها استبعاد البنوك الروسية الرئيسية من نظام المدفوعات العالمي الرئيسي.

مسؤول أوكراني: الوضع العسكري لم يتغير بدرجة كبيرة

قال مستشار للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأحد إن الوضع لم يتغير بدرجة كبيرة في أوكرانيا والبلاد تسيطر على الأراضي غربي كييف والقوات الروسية لم تتقدم جنوبا.

وقال أوليكسي أريستوفيتش "حقيقة وصول وفد روسي إلى جوميل باقتراح لإجراء محادثات سلام لا يعني، من وجهة النظر العسكرية، سوى شيء واحد: أنهم فقدوا عنصر المبادرة وهم غير قادرين الآن على مواصلة العمليات القتالية."

غالبية دول الاتحاد الأوروبي تغلق مجالها الجوي أمام الرحلات الروسية

قال مسؤول في الاتحاد الأوروبي الأحد إن غالبية دول الاتحاد قد أغلقت مجالاتها الجوية أمام الرحلات الروسية. وأضاف المسؤول أنه من المحتمل أن تتخذ المزيد من القرارات الرسمية في هذا المجال في الأوقات اللاحقة.

وزيرة الخارجية البريطانية: على روسيا الانسحاب من أوكرانيا قبل أي مفاوضات

قالت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس يوم الأحد إنه لن يتم إجراء محادثات مع روسيا بشأن أوكرانيا وهي تنشر قواتها في أراضي جارتها وقالت أن الصراع قد يطول أمده.

وأضافت لسكاي نيوز "إذا كان الروس جادين بشأن التفاوض فعليهم سحب قواتهم من أوكرانيا. لا يمكنهم التفاوض وهم يصوبون سلاحهم لرؤوس الأوكرانيين... لذلك، صراحة، أنا لا أثق فيما يطلقون عليه جهود من أجل التفاوض".

الاتحاد الدولي للجودو "يعلّق" الرئاسة الفخرية لبوتين

أعلن الاتحاد الدولي للجودو الأحد "تعليق" الرئاسة الفخرية لفلاديمير بوتين منصبه كسفير للاتحاد، ردًّا على غزو روسيا لأوكرانيا.

وكتب الاتحاد الدولي للجودو في بيان "نظرًا للنزاع الحالي في أوكرانيا، يُعلن الاتحاد الدولي للجودو تعليق منصب السيد فلاديمير بوتين كرئيس فخري وسفير للاتحاد".

موقع الاتحاد الدولي للجودو
بيان الاتحاد الدولي للجودوموقع الاتحاد الدولي للجودو

زيلينسكي: أفعال روسيا في أوكرانيا تحمل سمات الإبادة الجماعية

حث الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي العالم يوم الأحد على حرمان روسيا من حق التصويت في مجلس الأمن الدولي وقال إن أفعال روسيا في أوكرانيا تكاد تصل إلى حد الإبادة الجماعة.

وقال زيلينسكي في رسالة قصيرة مصورة "هذا ترويع. سيقصفون مدننا الأوكرانية أكثر وسيقتلون أطفالنا بمهارة أكبر. هذا هو الشر الذي حل على أرضنا ويجب تدميره". وأضاف "أفعال روسيا الإجرامية ضد أوكرانيا تحمل سمات الإبادة الجماعية".

الكرملين يقول إنه حذر أوكرانيا من أنه لن يتم تعليق الهجوم أثناء أي محادثات

نقلت وكالة أنباء إنترفاكس الروسية عن الكرملين قوله الأحد إنه حذر أوكرانيا من أن العملية العسكرية الروسية لن تُعلق خلال أي محادثات محتملة.

الرئيس البيلاروسي يحث كييف على قبول عرض روسيا إجراء محادثات

نقلت وكالة الإعلام الروسية عن ألكسندر لوكاشينكو رئيس بيلاروس دعوته كييف يوم الأحد إلى الجلوس وإجراء محادثات مع روسيا حتى لا تفقد أوكرانيا كيانها كدولة.

وقالت روسيا إن وفدها مستعد للقاء المسؤولين الأوكرانيين في مدينة جوميل ببيلاروس ولكن كييف قالت إن روسيا البيضاء متواطئة في الغزو الروسي ولا يمكن اعتبارها وسيطا محايدا.

الإمارات تحث على إيجاد حل سياسي للأزمة في أوكرانيا

قال أنور قرقاش المستشار الدبلوماسي لرئيس الإمارات الأحد إن بلاده تحث على إيجاد حل سياسي للأزمة في أوكرانيا وإن الانحياز إلى أي طرف سيؤدي إلى مزيد من العنف.

تأتي تصريحات قرقاش على تويتر بعد أن امتنعت الإمارات يوم الجمعة عن التصويت على مسودة قرار بمجلس الأمن الدولي يدين الغزو الروسي لأوكرانيا. ولم يصدر القرار لأن روسيا استخدمت حق النقض (الفيتو).

وقال قرقاش "موقف الإمارات راسخ إزاء المبادئ الأساسية للأمم المتحدة والقانون الدولي وسيادة الدول ورفض الحلول العسكرية. نؤمن بأن الاصطفاف والتموضع لن يفضي إلا إلى المزيد من العنف".

وتابع "وفي الأزمة الأوكرانية أولوياتنا تشجيع جميع الأطراف لتبني الدبلوماسية والتفاوض لإيجاد تسوية سياسية تنهي هذه الأزمة".

قناة أر.تي : غوغل تمنع تحميل تطبيقات أر.تي على الأراضي الأوكرانية

قالت قناة أر.تي التلفزيونية يوم الأحد إن غوغل المملوكة لشركة ألفابيت أوقفت تحميل تطبيق الهاتف للقناة الحكومية الروسية على الأراضي الأوكرانية بناء على طلب من كييف.

ومنعت غوغل السبت قناة أر.تي وقنوات أخرى من تلقي أموال الإعلانات على مواقعها الإلكترونية وتطبيقاتها وتسجيلات يوتيوب في خطوة مماثلة لتلك التي اتخذها فيسبوك بعد غزو أوكرانيا.

الرئيس الأوكراني يُشيد بتشكّل "تحالف" دولي داعم لأوكرانيا

أشاد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأحد بتَشَكُّل "تحالفًا" من دول تزوّد أوكرانيا بالمساعدة، في اليوم الرابع من الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقال زيلينسكي في مقطع فيديو نُشر على الانترنت "نحن نتلقّى أسلحة وأدوية وطعامًا ووقودًا ومالًا. تشكّل تحالف دولي قوي لدعم أوكرانيا، تحالف مضاد للحرب".

الرئيس الأوكراني يبدي استعداده لإجراء مفاوضات مع موسكو لكن ليس في بيلاروس

أبدى الرئيس الأوكراني استعداده لإجراء مفاوضات مع موسكو لكن ليس في مدينة غوميل في بيلاروس مثلما اقترحت روسيا، لأن بيلاروس قاعدة خلفية لغزو أوكرانيا، قائلًا إن "أي مدينة أخرى ستكون مناسبة".

وقال في مقطع فيديو نُشر على الانترنت "وارسو وبراتيسلافا وبودابست واسطنبول وباكو. اقترحنا كل هذه المدن. وأي مدينة أخرى ستكون مناسبة لنا".

أوكرانيا تقول إنها أسقطت صاروخا أطلقته قاذفة استراتيجية روسية من بيلاروس

أعلن فاليري زالوجني قائد القوات المسلحة الأوكرانية يوم الأحد إن القوات الأوكرانية أسقطت صاروخ كروز أطلقته قاذفة استراتيجية روسية من طراز تو-22 من أراضي بيلاروس.

الكرملين يؤكد استعداده لإجراء مفاوضات مع أوكرانيا في بيلاروس وبوتين يُحيّي "بطولة" القوات الروسية

أكّد الكرملين الأحد استعداده لإجراء مفاوضات مع أوكرانيا، مقترحًا مدينة غوميل في بيلاروس كمكان للمحادثات، فيما حيّا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "بطولة" القوات الروسية التي تقاتل في أوكرانيا.

ونقلت الوكالات الرسمية الروسية عن المتحدث باسم الرئاسة الروسية قوله إن بعثة من ممثلي "وزارة الخارجية والدفاع وأقسام أخرى بما فيها مكتب الرئاسة، وصلت إلى بيلاروس لإجراء محادثات مع الأوكرانيين".

قتال شوارع في مدينة خاركيف بشمال شرق أوكرانيا

تشهد خاركيف ثاني مدن أوكرانيا الواقعة في شمال شرق البلاد، قتال شوارع الأحد بين قوات كييف وقوات روسية كانت سلطات المدينة قد أعلنت دخولها، حسبما قال مراسل لوكالة فرانس برس.

واستمر القتال منذ الصباح مع ظهور مدرّعات خفيفة متروكة أو مشتعلة في الشوارع، فيما تردد صدى طلقات نارية وانفجارات متفرقة في أنحاء المدينة التي أقفرت شوارعها مع بقاء السكان في منازلهم.

مسؤول أوكراني: القوات الروسية تدخل مدينة خاركيف

قال الحاكم المحلي أوله سينجوبوف إن القوات الأوكرانية تقاتل القوات الروسية في شوارع مدينة خاركيف في شمال شرق أوكرانيا يوم الأحد.

وأضاف سينجوبوف "مركبات خفيفة للعدو الروسي اقتحمت خاركيف بما في ذلك وسط المدينة".

وأظهرت مقاطع مصورة بثها أنطون هيراشينكو مستشار وزير الداخلية الأوكراني على تليغرام ودائرة الاتصالات الخاصة وحماية المعلومات التابعة للدولة في أوكرانيا عدة مركبات عسكرية خفيفة تتحرك على طول أحد الشوارع ودبابة محترقة بشكل منفصل.

فنلندا تعلن إغلاق مجالها الجوي أمام الطائرات الروسية (وزارة)

أعلنت فنلندا أنها سستُغلق مجالها الجوي أمام الطائرات الروسية ردا على غزو موسكو لأوكرانيا.

وقال وزير النقل الفنلندي تيمو هاراكا في تغريدة نشرها ليلة السبت إلى الأحد إن فنلندا التي تتشارك مع روسيا حدودًا يتخطى طولها 1300 كيلومتر، "تستعدّ لإغلاق مجالها الجوي أمام الطيران الروسي".

رئيس أوكرانيا يعلن إنشاء فيلق أجنبي للمتطوعين من الخارج

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأحد إن أوكرانيا ستنشئ فيلقا "دوليا" أجنبيا للمتطوعين من الخارج. وقال زيلينسكي في بيان "سيكون هذا الدليل الرئيسي على دعمكم لبلدنا".

سلطات خاركيف ثاني أهم مدينة في أوكرانيا تعلن دخول الجيش الروسي إليها

أعلنت سلطات خاركيف (شمال شرق)، ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا، الأحد أن الجيش الروسي وصل إلى وسط المدينة في اليوم الرابع من غزو موسكو للبلاد.

وقال المسؤول المحلي أوليغ سينيغوبوف عبر فيسبوك "اقتحمت مركبات خفيفة للعدو الروسي مدينة خاركيف"، مؤكدا أن "القوات المسلحة الأوكرانية تقوم بالقضاء على العدو". ودعا السكان (1,4 مليون نسمة تقريبًا) إلى عدم مغادرة

الجيش الروسي يعلن محاصرة مدينتين رئيسيتين في جنوب أوكرانيا

أعلن الجيش الروسي الأحد أنه يحاصر "بالكامل" مدينتيْ خيرسون وبيرديانسك الرئيسيتين في جنوب أوكرانيا، في اليوم الرابع من غزوه هذا البلد.

ونقلت وكالة الأنباء الروسية تاس عن المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف قوله إن "خلال الساعات الـ24 الأخيرة، أحكمت القوات المسلّحة الروسية حصارها لمدينتيْ خيرسون (290 ألف نسمة) وبيرديانسك (110 آلاف نسمة)".

القوات الروسية "تواصل هجومها لتحصين كييف"

ذكرت وكالة الأنباء الأوكرانية نقلا عن فرق الإنقاذ أن قصفا أصاب سياجًا لمركز لتخزين نفايات مشعة هناك. وأكد الجيش الأوكراني مساء السبت أن القوات الروسية "تواصل هجومها لتحصين كييف" بعد أن "أكملت إعادة تجميع وحداتها" على الجبهة الشمالية.

على بعد نحو ثلاثين كيلومترا جنوب غرب كييف، تتواصل المعارك للسيطرة على قاعدة فاسيلكيف الجوية، مما يمنع رجال الإطفاء من التدخل لإخماد حريق كبير في مستودع للنفط اصابه صاروخ روسي ليلة السبت إلى الأحد بالقرب من هذه المدينة، حسب رئيس إدارة منطقة كييف أليكسي كوليبا.

وفي خاركيف (شرق)، ذكرت فرق الإغاثة أن امرأة قتلت مساء السبت في قصف روسي لمبنى سكني.

وكان الجيش الروسي قد تلقى بعد ظهر السبت أوامر بتوسيع الهجوم على أوكرانيا، مشيرا إلى أن كييف رفضت إجراء مفاوضات. وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان إن "أوامر صدرت إلى جميع الوحدات بتوسيع الهجوم في جميع الاتجاهات وفقا للخطة الهجومية".

"عقوبات"

دفع عنف التدخل الروسي القوى الغربية السبت إلى تبني مجموعة جديدة من العقوبات القاسية. فقد قررت خصوصا استبعاد عدد من المصارف الروسية من نظام "سويفت" الأداة الأساسية في التمويل العالمي، حسبما أعلنت الحكومة الألمانية التي تترأس مجموعة الدول السبع.

وكتب رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميغال في تغريدة على تويتر ردا على هذه الإجراءات "نقدّر دعمك ومساعدتك الحقيقية في هذه الأوقات العصيبة. الشعب الأوكراني لن ينسى ذلك أبدا!".

إمدادات عسكرية لكييف

أعلنت ألمانيا السبت إمداد كييف بألف قاذفة صواريخ مضادة للدبابات و500 صاروخ أرض جو، في خرق لسياستها التقليدية المتمثلة في رفض تصدير الأسلحة الفتاكة إى مناطق تشهد نزاعات.

من جهتها، أعلنت واشنطن السبت إرسال مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا تصل قيمتها إلى 350 مليون دولار. وقال مسؤول كبير في وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) لوكالة فرانس برس إنه يرى "بوادر مقاومة أوكرانية قابلة للحياة". وأضاف "نعتقد أن الروس يشعرون بإحباط متزايد بسبب فقدانهم للزخم خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، خصوصا في شمال أوكرانيا".

وأعلنت هولندا تسليم اوكرانيا مئتي صاروخ ستينغر مضاد للطائرات، بينما قالت جمهورية التشيك إنها أرسلت أسلحة بقيمة 7,6 ملايين يورو. كما أكدت بلجيكا أنها زودت كييف بألفي مدفع رشاش و3800 طن من الوقود.

وأعلنت فرنسا بدورها مساء السبت أنها "قررت تسليم السلطات الأوكرانية معدات دفاعية إضافية". كما أعلن رئيس الوزراء الاسترالي سكوت موريسون الأحد أن حكومته ستقدم لأوكرانيا "كل الدعم الممكن".

وحدات تخريب

قتل 198 مدنيا على الأقل من بينهم ثلاثة أطفال، وأصيب 1115 آخرين منذ الخميس، حسب وزير الصحة الأوكراني فيكتور لياشكو.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على فيسبوك السبت "جيشنا يسيطر على كييف والمدن الرئيسية حول العاصمة"، مؤكدا أنه "أحبط خطة" موسكو. ودعا الرئيس الأوكراني السكان إلى حمل السلاح، متعهدا البقاء في كييف.

وفي العاصمة الأوكرانية التي هجرها سكانها، دارت مواجهات بين القوات الروسية والأوكرانية السبت. وأعلن رئيس البلدية الملاكم السابق فيتالي كليتشكو أن حظر التجول تم تمديده حتى الساعة الثامنة من صباح الاثنين وأنه سيتم التعامل مع أي شخص في الشارع على أنه عدو.

وأكد جنود أوكرانيون كانوا يسيّرون دورية، لفرانس برس أن هناك قوات روسية في وضع الاستعداد لإطلاق النار على بعد بضعة كيلومترات. وما زال دخان يتصاعد من حطام شاحنة عسكرية اصابها صاروخ، فيما كان يسمع دوي انفجارات من بعيد.

وأصيب مبنى سكني من ثلاثين طابقا السبت بصاروخ تسبب بأضرار جسيمة، من دون أن تبلغ السلطات عن وقوع إصابات على الفور.

وقال رئيس بلدية العاصمة إن "وحدات تخريب" روسية موجودة في المدينة، لكن ليس هناك حتى الآن تشكيلات نظامية للجيش الروسي.

موسكو لا تعلن أي حصيلة

تحدثت المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان على موقعها الإلكتروني عن مقتل 64 مدنيا على الأقل حتى السبت، وحرمان مئات الآلاف من المياه أو الكهرباء.

من جهته، قال وزير الصحة الأوكراني فكتور لياشكو إن 198 مدنياً على الأقل بينهم ثلاثة أطفال قتلوا، وأصيب 1115 شخصًا منذ الخميس.

وقتل عشرات الجنود الأوكرانيين في القتال في كل أنحاء البلاد، حسب الجيش الأوكراني الذي يؤكد أنه ألحق خسائر فادحة بالجيش الروسي. وحتى الآن لم تأت وزارة الدفاع الروسية على ذكر أي هجوم على كييف، مؤكدة إطلاق صواريخ كروز على بنى تحتية عسكرية فقط، وعن تقدّم في الشرق الأوكراني حيث يدعم الجيش الروسي الانفصاليين في منطقتي دونيتسك ولوغانسك.

كما تتحدث عن تقدم في الجنوب الأوكراني حيث دخلت القوات الروسية الخميس انطلاقا من شبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو في 2014.

وقال الجيش الأوكراني على فيسبوك إن وحدات روسية رصدت في بوروديانكا (70 كيلومترا شمال غربي كييف) وفي بوتشا وفيشغورود، الضاحيتين الشمالية الغربية والشمالية للعاصمة.

ولا تكشف موسكو أي معلومات عن الخسائر التي تتكبدها.

وتقول بولندا إن 115 ألف لاجئ أوكراني عبروا الحدود منذ الخميس عندما بدأ الغزو الروسي. وقد أنشئت تسعة مراكز استقبال لهم.

viber

وكان مفوض الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين قال في وقت سابق إن أكثر من 116 ألف لاجئ فروا إلى البلدان المجاورة.

المصادر الإضافية • وكالات