المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

غزو أوكرانيا: موسكو تعلن وقف إطلاق نار لأغراض إنسانية صباح الأربعاء

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز  مع وكالات
euronews_icons_loading
أوكرانية تسير بجانب حطام في مدينة خاركيف
أوكرانية تسير بجانب حطام في مدينة خاركيف   -   حقوق النشر  أ ف ب

في حصيلة جديدة، قتل 21 شخصا بينهم طفلان مساء الإثنين خلال غارة جوية على مدينة سومي الواقعة على مسافة 350 كيلومترا شرق كييف، بحسب وكالة رويترز.

وتشهد سومي الواقعة قرب الحدود الروسية، قتالا عنيفا منذ أيام، في الوقت الذي ندد فيه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بعدم إيفاء الغرب "بوعوده".

ولا تزال كييف وخاركيف، ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا، تحت سيطرة الحكومة الأوكرانية، بينما استولت روسيا على مدينة خيرسون الساحلية وصعّدت قصفها للمراكز الحضرية في كلّ أنحاء البلاد، في اليوم الثالث عشر من الغزو الروسي لأوكرانيا.

واشنطن تعتبر خط أنابيب نورد ستريم 2 "ميتاً"

قالت مساعدة وزير الخارجية الأميركي فيكتوريا نولاند الثلاثاء إنّ خط أنابيب نورد ستريم 2 الذي يربط روسيا بألمانيا والمستهدف بتدابير عقابية فرضتها برلين وواشنطن ردّاً على الغزو الروسي لأوكرانيا، بات "ميتاً" ولا مجال لـ"إحيائه".

وقالت نولاند خلال جلسة استماع برلمانية "أعتقد أنّ نورد ستريم 2 بات الآن ميتاً"، وأضافت "إنّه قطعة معدنية كبيرة في قعر البحر ولا أعتقد أنّ إحياءه ممكن".

روسيا تعلق بيع العملات الأجنبية حتى سبتمبر

أعلن المصرف المركزي الروسي الأربعاء أنّه علّق حتى التاسع من أيلول/سبتمبر بيع العملات الأجنبية في البلاد التي ترزح تحت وطأة عقوبات غربية غير مسبوقة على خلفية غزو أوكرانيا.

وقال المصرف في بيان إنّه بين التاسع من آذار/مارس والتاسع من أيلول/سبتمبر "لن يكون بمقدور المصارف أن تبيع عملات أجنبية للمواطنين"، موضحاً أنّ الروس سيبقى بإمكانهم خلال هذه الفترة أن يصرّفوا العملات الأجنبية لقاء الروبل.

وصول الدفعة الأولى من المدنيين الذين تم إجلاؤهم عبر الممرات الإنسانية "بأمان"

أعلنت الرئاسة الأوكرانية الثلاثاء أن الدفعة الأولى من المدنيين الأوكرانيين الذين تم إجلاؤهم عبر الممرات الإنسانية وصلت "بأمان" إلى وسط البلاد.

وأوضح كيريلو تيموشنكو نائب كبير موظفي الرئاسة عبر "تلغرام"، "وصلت قافلة أولى من 22 حافلة إلى بولتافا" مشيرا أيضا إلى انطلاق قافلة ثانية تضم 39 حافلة تقل مدنيين.

موسكو تعلن وقف إطلاق نار لأغراض إنسانية

أعلن الجيش الروسي الثلاثاء وقف إطلاق نار لإجلاء المدنيين في اوكرانيا اعتبارا من السابعة بتوقيت غرينتش من صباح الأربعاء.

وأوضحت الخلية المناطة هذه المسائل في وزارة الدفاع الروسية التي اوردت بيانها وكالة "تاس" للأنباء "تعلن روسيا وقفا لإطلاق النار في التاسع من آذار/مارس اعتبارا من الساعة العاشرة بتوقيت موسكو وهي مستعدة لإقامة ممرات إنسانية".

وأكدت موسكو أن هذا الاقتراح سيرفع إلى السلطات الأوكرانية التي عليها التأكيد بحلول منتصف الليل بتوقيت غرينتش موقع الممرات الإنسانية والتوقيت الذي يمكن تفعيلها فيه.

أقيمت صباح الثلاثاء اولى ممرات إجلاء المدنيين خصوصا في سومي في شمال شرق أوكرانيا التي غادرها موكبان خلال النهار.

وتتواصل عمليات الإجلاء أيضا في منطقة كييف. وفي مدن أخرى مثل بوتشا في الشمال وماريوبول في الجنوب، ما زال المدنيون عالقين.

رتل عسكري روسي جديد يتقدم باتجاه كييف

قالت الولايات المتحدة الثلاثاء إن رتلاً روسياً جديداً يتقدم نحو كييف من شمال شرق العاصمة الأوكرانية، مشيرة إلى أن الرتل الرئيسي لقوات موسكو الآتي من الشمال متوقف منذ عدة أيام.

وقال مسؤول رفيع المستوى في وزارة الدفاع الأميركية للصحافيين "إنهم (الروس) بدأوا محاولة التقدم نحو كييف من الشمال الشرقي" موضحاً "نقدر أنهم على بعد حوالى 60 كيلومترا من المدينة" من دون أن يتمكن من تحديد عدد المركبات المعنية.

أشار مسؤول البنتاغون إلى أن الروس "محبطون من القدوم من الشمال" حيث لم يحرزوا تقدمًا كبيرًا باتجاه كييف منذ عدة أيام بسبب المقاومة الأوكرانية والمشاكل اللوجستية والإمداد.

الرئيس الأوكراني: "سنقاتل حتى النهاية"

 قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أمام البرلمان البريطاني الثلاثاء "سنقاتل حتى النهاية".

تحدث الرئيس الأوكراني وإلى جانبه العلم الأوكراني عبر الفيديو خلال مداخلة غير مسبوقة تهدف إلى الحصول على مزيد من الدعم لبلاده بعد الغزو الروسي، وسط ترحيب حار من قبل النواب البريطانيين.

بايدن يعلن حظر الولايات المتحدة واردات النفط الروسي

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن الثلاثاء حظرًا على واردات النفط من روسيا في أقسى إجراء اتّخذته إدارته حتى الآن لمعاقبة موسكو على غزوها أوكرانيا.

وقال بايدن في خطاب ألقاه في البيت الأبيض "سنحظر جميع واردات النفظ والغاز والطاقة. هذا يعني أن النفط الروسي لن يكون مقبولًا بعد الآن في موانئ الولايات المتحدة وسيُوجّه الشعب الأميركي ضربة أخرى قوية لبوتين" مضيفًا أن قرار الحظر اتُخذ "بتنسيق وثيق" مع الحلفاء.

وقال بايدن إن روسيا ستكون عاجزة عن السيطرة على أوكرانيا برمتها مؤكدا أن بوتين لن "يحقق النصر أبدا" في هذه الحرب.

وأكد: "قد تستمر روسيا في تحقيق التقدم بثمن مروع. لكن يتضح من الآن أن أوكرانيا لن تشكل أبدا انتصارا لبوتين. قد يتمكن بوتين من السيطرة على مدينة لكنه لن يتمكن من الاستيلاء على البلد" برمته.

المملكة المتحدة ستوقف وارداتها من النفط الروسي

أعلن وزير الأعمال والطاقة البريطاني كواسي كوارتنغ الثلاثاء أن المملكة المتحدة ستوقف واردات النفط الخام والمنتجات البترولية الروسية بحلول نهاية العام 2022 ردا على الغزو الروسي لأوكرانيا.

وفي الإطار نفسه، وجه الرئيس الأميركي جو بايدن الثلاثاء بفرض حظر على واردات الولايات المتحدة من النفط والغاز الروسيين.

مسؤول في البنتاغون يقدر عدد القتلى الروس بين ألفين و4 آلاف جندي 

قدر مسؤول كبير في وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) الثلاثاء أن "ألفين إلى 4 آلاف" جندي روسي قتلوا في أوكرانيا منذ بدء الغزو.

ففي حديثه أمام لجنة بالكونغرس، قال اللفتنانت جنرال سكوت بيرييه، مدير وكالة استخبارات الدفاع الأميركية، إن هذا التقدير التقريبي يجب التعامل معه بحذر.

حظر واردات النفط الروسي

يعتزم الرئيس الأميركي جو بايدن إعلان حظر الثلاثاء على واردات النفط الروسي إلى الولايات المتحدة، حسبما أفادت عدة وسائل إعلام أميركية الثلاثاء، ردًا على الغزو الروسي لأوكرانيا.

ويُلقي بايدن كلمة عند الساعة 15,45 بتوقيت غرينتش يعلن فيها "خطوات تهدف إلى محاسبة روسيا على حربها غير المبررة" ضدّ أوكرانيا، حسبما أعلن البيت الأبيض الثلاثاء. 

474 قتيلا من المدنيين

 قال مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان يوم الثلاثاء إنه تحقق من سقوط 1335 ضحية في صفوف المدنيين في أوكرانيا هم 474 قتيلا و861 مصابا منذ بدء الغزو الروسي في 24 فبراير شباط.

لكن المكتب ذكر في بيان أن الحصيلة ليست كاملة وذلك في انتظار تأكيد تقارير. وأضاف المكتب "يتعلق هذا، على سبيل المثال، ببلدات فولنوفاكا وماريوبول وإيزيوم حيث توجد مزاعم عن سقوط مئات الضحايا المدنيين".

وكان العدد السابق للقتلى المدنيين الذي صدر يوم الاثنين 406.

حلف الأطلسي: يجب عدم تصعيد حرب روسيا خارج أوكرانيا

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ الثلاثاء إن‭‭‭ ‬‬‬هناك تقارير موثوق بها تفيد بأن روسيا تستهدف المدنيين في أوكرانيا، وحث موسكو على إنهاء الصراع، متعهدا بعدم السماح له بالانتشار أكثر من ذلك.

وقال ستولتنبرغ "نتحمل مسؤولية ضمان عدم تصعيد الصراع وانتشاره خارج أوكرانيا"، وأضاف "سنحمي وندافع عن كل شبر من أراضي الحلفاء". وتابع إلى جانب رئيس لاتفيا إيجلس ليفيتس، إن الغزو الروسي تسبب في معاناة مروعة وإن آثاره الإنسانية مدمرة.

حاكم: القوات الروسية تقصف مستودعين للنفط في شمال أوكرانيا

قال فيتالي بونتشكو، حاكم منطقة زيتومير، في تصريحات بثها التلفزيون الثلاثاء إن القوات الروسية تقصف البنية التحتية المدنية والمنازل في منطقة زيتومير بشمال أوكرانيا ونفذت ضربات جوية على مستودعين للنفط مساء يوم الإثنين. ولم يدل بتفاصيل أخرى.

"استقلال عن الغاز الروسي"

أكد وزير الاقتصاد الفرنسي برونو لومير الثلاثاء أن أوروبا لديها "حلول لتصبح مستقلة عن الغاز الروسي" مضيفا أنه يريد "تسريع العمل بموجبها" لتكون قادرة على "مواجهة تحدي شتاء 2022-2023". وأكد لومير أن أسعار الغاز سيتم "تجميدها" حتى نهاية العام 2022 للمستهلكين في فرنسا.

وتحدث الوزير خلال رحلة إلى نورماندي عن سلسلة من الحلول الأوروبية، للتعامل مع "صدمة الغاز" المرتبطة بالصراع الروسي وعواقبها على اقتصاد القارة.

عدد اللاجئين الفارين يتخطى مليونين

فرّ أكثر من مليوني شخص من الحرب في أوكرانيا منذ شنت روسيا غزوها الشامل على البلاد قبل أقل من أسبوعين، على ما أعلنت الأمم المتحدة الثلاثاء. وكتب المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي على تويتر: "وصل اليوم عدد اللاجئين من أوكرانيا إلى مليوني شخص".

زيلينسكي ووعود الغرب

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الثلاثاء، إن "الوعود" الغربية بشأن حماية أوكرانيا من الهجمات الروسية، لم يتم الإيفاء بها. وأوضح في مقطع فيديو نشر على تلغرام "نحن نسمع وعودا منذ 13 يوما. يقولون لنا منذ 13 يوما إنهم سيساعدوننا جويا وأنه ستكون هناك طائرات وأنهم سيسلمونها إلينا".

وتابع الرئيس القول: "لكن مسؤولية ذلك (سقوط ضحايا) تقع أيضا على عاتق الذين لم يتمكنوا من اتخاذ قرار في الغرب لمدة 13 يوما... على الذين لم يحموا الأجواء الأوكرانية من القتلة الروس".

ويطالب زيلينسكي بإنشاء منطقة حظر طيران فوق أوكرانيا، لكن هذا الخيار تم استبعاده بشكل قاطع من الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي.

أول قافلة من سومي

في الأثناء غادرت أول قافلة من السكان والطلاب الأجانب مدينة سومي الأوكرانية، بعد اتفاق مع روسيا بشأن إقامة ممر إنساني. وقالت وزارة الخارجية في تغريدة على تويتر: "بدأنا بالفعل إجلاء المدنيين من سومي إلى بولتافا (في وسط أوكرانيا)، وبينهم طلاب أجانب". وأضافت قائلة: "ندعو روسيا للموافقة على ممرات إنسانية أخرى في أوكرانيا".

وكانت روسيا أعلنت مساء أمس الإثنين بدء وقف إطلاق النار في عدد من المدن الأوكرانية اعتبارا من صباح اليوم الثلاثاء، وذلك للسماح بإجلاء مدنيين عبر ممرات إنسانية من كييف، وكذلك من مدن سومي وخاركيف وتشيرنيغيف وماريوبول.

رفض أوكراني

لكن أوكرانيا رفضت إجلاء المدنيين إلى روسيا، إذ تؤدي أربعة من ستة ممرات اقترحتها موسكو إلى روسيا أو جارتها وحليفتها بيلاروس. واتّهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الجيش الروسي بإحباط عمليات الإجلاء الأخرى، من خلال الاستمرار في إطلاق النار.

ومع ذلك، أشار الرئيس الأوكراني إلى أنّ كييف ستواصل التفاوض مع موسكو حتى يتمّ التوصّل إلى اتفاق سلام.

قصف منشأة نووية ثانية

أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أمس الإثنين أنّها تلقّت تقارير، تفيد بأنّ قصفاً بقذائف المدفعية ألحق ضرراً بمركز للأبحاث النووية في خاركيف، مطمئنة إلى أنّ القصف لم يؤدّ إلى "عواقب إشعاعية". ومعهد خاركيف للفيزياء والتكنولوجيا هو معهد أبحاث ينتج مواد مشعّة لتطبيقات طبّية وصناعية.

ومنذ الجمعة يحتلّ الجيش الروسي محطة زابوروجيا للطاقة النووية في جنوب شرق أوكرانيا، والتي اندلع فيها حريق قالت كييف إنّه نجم عن قصف مدفعي روسي، وهو ما تنفيه موسكو. وفي هذه المحطة يعمل اثنان فقط من مفاعلاتها النووية الستّة.

"مرتزقة أجانب في أوكرانيا"

اتّهمت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أمس الإثنين روسيا بتجنيد مرتزقة سوريين وأجانب آخرين، للقتال في أوكرانيا حيث يواجه غزو الجيش الروسي لهذا البلد مقاومة شرسة.

وتؤكد تقارير إعلامية أنّ شركة فاغنر شبه العسكرية الروسية أرسلت إلى أوكرانيا مقاتلين لمساندة الجيش الروسي. وكان مرتزقة من هذه الشركة الروسية الخاصة قاتلوا في السنوات الأخيرة في ليبيا. كذلك فإنّ كلا المعسكرين المتحاربين في ليبيا استقدم مرتزقة سوريين للقتال في صفوفه. وهناك مقاتلون أجانب على طرفي الجبهة في أوكرانيا.

ونشر رجل الشيشان القوي رمضان قديروف، المتمرّد السابق الذي تحوّل حليفاً للكرملين، مقاطع فيديو لمقاتلين شيشانيين في أوكرانيا، وقال إنّ بعضهم قُتلوا في المعارك. وعلى الجانب الآخر من الجبهة، سافر عشرات آلاف المتطوعين إلى أوكرانيا للانضمام إلى قواتها، وفقاً لوزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا.