المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

مجلس وزراء الداخلية العرب يدرج حركة الحوثي في قائمة الكيانات الإرهابية

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
مجلس وزراء الداخلية العرب يدرج حركة الحوثي في قائمة الكيانات الإرهابية
مجلس وزراء الداخلية العرب يدرج حركة الحوثي في قائمة الكيانات الإرهابية   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022

(رويترز) – اعتمدت الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب، تصنيف جماعة الحوثيين جماعة إرهابية وإدراجها في قائمة الكيانات الإرهابية المدرجة على القائمة السوداء العربية لمنفذي ومدبري وممولي الأعمال الإرهابية.

وقال بيان للأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب اطلعت عليه رويترز إن تصنيف جماعة الحوثيين، ككيان إرهابي، وإدراجهم على القائمة السوداء العربية يأتي جراء “الانتهاكات التي ارتكبها الحوثيون ضد السكان اليمنيين من قتل وتشريد وسجن وتعذيب” منذ سيطرتها على العاصمة اليمنية صنعاء في ٢١ سبتمبر أيلول ٢٠١٤.

كما يأتي ردا على “الانتهاكات الجسيمة ضد دول الجوار والمجتمع الدولي، وتهديد الممرات المائية بما في ذلك الهجمات الإرهابية المتكررة التي نفذتها المليشيات عبر الحدود” والتي تستهدف المدنيين والبنية التحتية في السعودية والإمارات.

ويشهد اليمن منذ سبع سنوات حربا دامية بين الحكومة المعترف بها دوليا يساندها منذ أواخر مارس آذار 2015 تحالف عسكري تقوده السعودية، وجماعة الحوثيين المدعومة من إيران والتي تسيطر على العاصمة صنعاء ومعظم المناطق والمراكز السكانية الحضرية الكبرى في شمال البلاد وغربها منذ أواخر سبتمبر أيلول 2014.

وتقول الأمم المتحدة إن الحرب أسفرت عن مقتل عشرات الآلاف وتشريد الملايين، ودفعت اليمن الذي يشهد “أكبر أزمة إنسانية في العالم” إلى شفا المجاعة مع انهيار الاقتصاد.

جاء هذا التصنيف تنفيذا للخطة المرحلية التاسعة للاستراتيجية العربية لمكافحة الإرهاب التي أقرها اجتماع الدورة التاسعة والثلاثين لمجلس وزراء الداخلية العرب الذي عقد في العاصمة التونسية في الثاني من مارس آذار الجاري بمشاركة وزراء الداخلية العرب، وممثلين عن عدد من المنظمات العربية والإقليمية والدولية، بالإضافة إلى وفود أمنية عربية رفيعة المستوى.

كان وزير الداخلية اليمني اللواء الركن إبراهيم حيدان قد طالب خلال الاجتماع بدعم موقف اليمن بإدراج حركة الحوثي في قائمة الإرهاب بسبب أعمالها التي تجاوزت حدودها وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الحكومية.