المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

منظمات مالية دولية تحذر من تبعات عالمية "واسعة النطاق" للحرب في أوكرانيا

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز  مع أ ف ب
مقر بورصة نيويورك
مقر بورصة نيويورك   -   حقوق النشر  AP Photo/Seth Wenig

حذرت المنظمات الاقتصادية الدولية الكبرى، بينها البنك الدولي وصندوق النقد الدولي والبنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية، من تبعات "واسعة النطاق" للغزو الروسي لأوكرانيا على الاقتصاد العالمي.

وأعربت المنظمات في بيان مشترك عن "هولها وقلقها الشديد" حيال الحرب في أوكرانيا، موضحة أنها اجتمعت الخميس لبحث وطأتها والرد الجماعي الواجب عليها.

وذكرت المؤسسات الموقعة وبينها أيضا بنك الاستثمار الأوروبي، أنه "بسبب الكارثة الإنسانية المدمرة في أوكرانيا، فإن الحرب تبلبل سبل المعيشة في المنطقة وما بعدها".

وأوضحت المؤسسات المذكورة أن الحرب تحد من إمدادات الطاقة والمواد الغذائية، وتتسبب بارتفاع الأسعار وزيادة الفقر، ما "سيضر بالانتعاش الاقتصادي في مرحلة ما بعد الوباء في العالم".

لوكا برونو/أ ب
أسعار الوقود معروضة على لوحة في محطة وقود في ميلانو - إيطاليا. 2022/03/10لوكا برونو/أ ب

وجاء في البيان أن "الاقتصاد العالمي برمته سيشعر بالتبعات من خلال نمو أبطأ وبلبلة في المبادلات التجارية، وسيكون الأكثر فقرا وهشاشة الأكثر تضررا". ولفتت المؤسسات إلى أن دول جوار أوكرانيا ستعاني بصورة خاصة من بلبلة التجارة وسلاسل الإمداد وستواجه "موجات لجوء".

ايرانغا جيوردينا/أ ب
2022/03/15 .معارض يرفع رغيف خبز لتسليط الضوء على ارتفاع أسعار المواد الغذائية في كولومبو - سريلانكاايرانغا جيوردينا/أ ب

كما ستطال الأضرار الأسواق المالية حيث سينعكس غموض الآفاق على أسعار الأصول، وسيتسبب بتشديد الشروط المالية، وقد يؤدي حتى إلى "تدفق رساميل خارج الأسواق الناشئة".

ريتشارد درو/أ ب
2022/03/16 .بورصة نيويورك تظهر قرار سعر الاحتياطي الفيدراليريتشارد درو/أ ب

وذكرت المؤسسات بالتدابير المتخذة حتى الآن، فعددت رزمة مساعدات بقيمة ملياري يورو من البنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية، يغطي بصورة خاصة أمن الطاقة والأمن النووي، ورصد 668 مليون يورو من بنك الاستثمار الأوروبي، ومساعدة طارئة بقيمة 1,4 مليار دولار من صندوق النقد الدولي، و925 مليون دولار من البنك الدولي.