المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

غزو أوكرانيا ..بعد إعلان وقف إطلاق النار كييف ترسل 45 حافلة لإجلاء مدنيين من ماريوبول المحاصرة

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز  مع وكالات
euronews_icons_loading
قرب قرية مالايا ألكساندروفكا في ضواحي كييف، الأربعاء 30 مارس 2022
قرب قرية مالايا ألكساندروفكا في ضواحي كييف، الأربعاء 30 مارس 2022   -   حقوق النشر  AP Photo

تعهّدت الثلاثاء موسكو التي تقول إنها تريد التركيز على إقليم دونباس حيث تقع المنطقتان الانفصاليتان دونيتسك ولوغانسك، "الحدّ بشكل جذري من نشاطها العسكري في اتجاه كييف وتشيرنيهيف" في شمال البلاد، بعد المفاوضات الروسية الأوكرانية في اسطنبول. 

31.03.2022
21:48

أوكرانيا: القوات الروسية قتلت 148 طفلا وأطلقت 1370 صاروخا ودمرت 15 مطارا

 قالت وزارة الدفاع الأوكرانية يوم الخميس إن القوات الروسية قتلت 148 طفلا خلال قصفها وغاراتها الجوية على المدن الأوكرانية وأطلقت 1370 صاروخا ودمرت 15 مطارا أوكرانيا منذ بدء الغزو في 24 فبراير شباط.

وأضافت في بيان أن أكثر من عشرة ملايين أوكراني فروا من ديارهم. ولم يتسن لرويترز التحقق بشكل مستقل من هذه المعلومات.

31.03.2022
20:57

زيلينسكي يشكر تركيا على استعدادها لتقديم ضمانات أمنية لأوكرانيا

وجه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الشكر لنظيره التركي رجب طيب أردوغان على استعداد أنقرة لتقديم ضمانات أمنية لأوكرانيا في اتصال هاتفي يوم الخميس، حسبما كتب زيلينسكي على تويتر. وأضاف الرئيس الأوكراني أن الزعيمين "اتفقا على مزيد من الخطوات نحو السلام".

استضافت تركيا الثلاثاء محادثات سلام بين وفدي روسيا وأوكرانيا. واقترح الجانب الأوكراني خلال المحادثات نظام ضمانات أمنية من دول عدة، منها تركيا.

31.03.2022
20:13

بايدن "يشكك" في إعلان موسكو سحبا جزئيا لقواتها من أوكرانيا

أعرب الرئيس الأمريكي جو بايدن الخميس عن "شكوكه" في إعلان روسيا سحبا جزئيا لقواتها لتركيز هجومها في أوكرانيا على منطقة دونباس في شرق البلاد. إلى ذلك، قال بايدن إن نظيره فلاديمير بوتين "يعزل نفسه على ما يبدو"، موضحا أن لديه "مؤشرات إلى أن (الرئيس الروسي) أقال أو وضع في الإقامة الجبرية بعض مستشاريه"، مع تأكيده أنه لا يملك "أدلة دامغة" على ذلك.

31.03.2022
20:12

بايدن يقول إن بوتين قد يكون وضع بعض مستشاريه "في الإقامة الجبرية"

أوضح الخميسالرئيس الأمريكي جو بايدن للصحافيين في ختام مداخلة خصصها للاجراءات التي اتخذتها واشنطن لمواجهة ارتفاع أسعار الوقود أن لديه "مؤشرات إلى أن (الرئيس الروسي) أقال أو وضع في الإقامة الجبرية بعض مستشاريه"، مع تأكيده أنه لا يملك "أدلة دامغة" على ذلك.

31.03.2022
20:07

بايدن: واشنطن لن تدع بوتين يستخدم موارده في مجال الطاقة "سلاحا"

31.03.2022
19:23

روسيا تحظر تصدير بذور دوار الشمس وتحدد حصة تصديرية لزيته

 قالت وزارة الزراعة الروسية الخميس إنها ستحظر تصدير بذور دوار الشمس اعتبارا من يوم الجمعة وحتى نهاية أغسطس- آب وستحدد حصة تصديرية لزيته لتجنب النقص وتخفيف الضغط على الأسعار المحلية. وأضافت الوزارة في بيان "مع النمو الحاد في الأسعار العالمية لزيت دوار الشمس والبذور الزيتية، يوجد حاليا طلب متزايد على المنتج الروسي".

وقالت الوزارة إنه سيُحظر تصدير البذور من الأول من أبريل - نيسان إلى 31 أغسطس- آب، وستُحدد حصة تصديرية حجمها 1.5 مليون طن لزيت دوار الشمس من 15 أبريل- نيسان حتى 31 أغسطس- آب.

وأوكرانيا وروسيا أكبر منتجين لزيت دوار الشمس في العالم، والهند من بين العملاء الرئيسيين.

وقال مسؤولون في القطاع لرويترز هذا الأسبوع إن الهند تعاقدت على شراء 45 ألف طن من زيت دوار الشمس الروسي بسعر قياسي مرتفع للشحنات في أبريل- نيسان مع صعود أسعار زيت الطعام في السوق المحلية بعد توقف الإمدادات من أوكرانيا.

وقالت وزارة الزراعة الروسية الأسبوع الماضي إن على موسكو تحديد حصص تصدير لزيت دوار الشمس "للحفاظ على استقرار" الإمدادات المحلية. وتتخذ روسيا خطوات لحماية سوقها الغذائية بعد أن فرض الغرب عقوبات عليها بسبب الأزمة الأوكرانية. وأضافت الوزارة يوم الخميس "ستقضي هذه المجموعة من الإجراءات على احتمال حدوث نقص، فضلا عن الزيادات الحادة في كلفة المواد الخام والمنتجات ذات الأهمية الاجتماعية في روسيا".

وقال متعاملون إن زيت دوار الشمس الخام الروسي يُعرض بسعر قياسي قدره 2150 دولارا للطن، شاملا تكاليف التأمين والشحن، في الهند لشحنات أبريل نيسان، مقارنة بسعر 1767 دولارا لزيت الصويا و1720 دولارا لزيت النخيل الخام.

31.03.2022
18:38

وزير الدفاع: بريطانيا وحلفاؤها سيرسلون مزيدا من الأسلحة الفتاكة لأوكرانيا

قال وزير الدفاع البريطاني بن والاس الخميس إن بريطانيا وحلفاءها اتفقوا على إرسال مزيد من الأسلحة الفتاكة لأوكرانيا لمساعدتها على التصدي للغزو الروسي. وأضاف للصحفيين بعد استضافة أكثر من 30 من الشركاء الدوليين في مؤتمر "نتيجة اليوم هي أنه ستُرسل مزيد من المساعدات الفتاكة إلى أوكرانيا. تقدمت دول عدة إما بأفكار جديدة أو بمزيد من التعهدات المالية الفعلية".

وأردف أن المساعدات الفتاكة تتضمن قطع مدفعية أبعد مدى وذخيرة ومزيد من الأسلحة المضادة للطائرات.

31.03.2022
18:37

قتيل بإطلاق نار على قافلة إنسانية قرب تشيرنيهيف في شمال أوكرانيا

قُتل شخص وأصيب أربعة آخرون بجروح في إطلاق نار استهدف قافلة إنسانية مكوّنة من خمس حافلات على متنها متطوّعون كانوا متّجهين إلى مدينة تشيرنيهيف المحاصرة في شمال أوكرانيا، بحسب ما أعلنت السلطات الأوكرانية الخميس. وقالت ليودميلا دينيسوفا، المسؤولة عن ملف حقوق الإنسان في البرلمان الأوكراني، إنّ "المقاتلين الروس أطلقوا النار على قافلة من المتطوّعين بالقرب من تشيرنيهيف. خمس حافلات كانت متجهة إلى المدينة لإجلاء مدنيين تعرّضت لإطلاق نار". وأضافت "قُتل شخص وأصيب أربعة آخرون بجروح خطرة"، متّهمة القوات الروسية "بعدم إتاحة أي إمكان لإجلاء المدنيين من مدينة تشيرنيهيف المحاصرة، وبترك عشرات آلاف المدنيين بلا طعام ولا ماء ولا تدفئة".

بعد ماريوبول في الجنوب، تُعدّ تشيرنيهيف التي كان عدد سكانها قبل بدء الحرب 280 ألف نسمة، أكثر المدن تضرّراً من القصف منذ بدء الحرب التي شنّتها روسيا على أوكرانيا في 24 شباط/فبراير.

وكان فلاديسلاف أتروشينكو رئيس بلدية تشيرنيهيف قال الثلاثاء إنّ 350 شخصاً قتلوا في المدينة منذ أكثر من شهر، معظمهم من المدنيين. وكانت موسكو تعهّدت الثلاثاء إثر جولة محادثات سلام جرت في اسطنبول بين وفد روسي وآخر أوكراني خفض عملياتها العسكرية "بشكل جذري" حول كييف وتشرنيهيف.

والخميس، قال حاكم المنطقة فياتشيسلاف تشاوس في رسالة مصورة على حسابه على تطبيق تلغرام إنّ "العدو يتحرّك في أراضي منطقة تشيرنيهيف. هل يمكننا أن نسمّي هذا انسحاباً للقوات؟ لست متأكداً من ذلك. علينا أن نبقى متيقّظين".

31.03.2022
18:26

مستشار بوزارة الداخلية: جبهات القتال في أوكرانيا تتغير

قال مستشار بوزارة الداخلية الأوكرانية الخميس إن مدينة ماريوبول الجنوبية و"الممر" بين بلدتي إيزيوم وفولنوفاكا الشرقيتين أصبحا جبهتي القتال الرئيسيتين في أوكرانيا. وأضاف المستشار فاديم دينيسينكو "(روسيا) تسحب قواتها من منطقة كييف، لكن من السابق لأوانه القول إن الشيء نفسه يحدث في منطقة تشيرنيهيف".

وقالت روسيا الثلاثاء إنها ستقلص العمليات في منطقتي كييف وتشيرنيهيف. وقال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ الخميس إن هذا كان إعادة تجميع للقوات وليس انسحابا.

31.03.2022
17:41

موسكو تفرض عقوبات على قادة الاتحاد الأوروبي ومعظم النواب الأوروبيين

أعلنت روسيا الخميس منع القادة الأوروبيين ومعظم النواب الأوروبيين من دخول أراضيها ردا على العقوبات التي استهدفتها لغزوها أوكرانيا. وقالت الخارجية الروسية في بيان ان "القيود تشمل أكبر قادة الاتحاد الأوروبي وبينهم عدد من المفوضين الأوروبيين ورؤساء هيئات عسكرية أوروبية، إضافة إلى غالبية كبرى من نواب البرلمان الأوروبي الذين يروجون لسياسات مناهضة لروسيا".