المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

الغزو الروسي لأوكرانيا.. 200 قتيل على الأقل في إيربين ضاحية كييف منذ بدء الحرب

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
euronews_icons_loading
جندي أوكراني يواسي سيدة مسنة بعد إجلائها من إيربين في ضواحي كييف.
جندي أوكراني يواسي سيدة مسنة بعد إجلائها من إيربين في ضواحي كييف.   -   حقوق النشر  أ ب

تترقب أوكرانيا وحلفاؤها الغربيون الأربعاء بشك "خفض الأنشطة العسكرية" في محيط كييف ومدينة كبيرة أخرى الذي أعلنته موسكو في ختام مفاوضات السلام التي رأى فيها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مؤشرات "إيجابية".

وقال زيلينسكي في تسجيل فيديو بثّ في وقت متأخر من مساء الثلاثاء على تطبيق تلغرام "يمكننا القول، إنّ الإشارات التي نسمعها في المفاوضات إيجابية، لكنّها لا تنسينا الانفجارات أو القذائف الروسية".

وبعد حوالي خمسة أسابيع من الحرب وسقوط آلاف الضحايا ونزوح ملايين الأشخاص، تلقت قيادة الأركان الأوكرانية أيضا الاعلان الروسي بحذر. وقالت في بيان مساء الثلاثاء "ما يسمى "انسحاب قوات" هو على الأرجح تناوب بين وحدات فردية يهدف إلى خداع القيادة العسكرية للقوات المسلحة الأوكرانية".

سمعت صفارات الإنذار عدة مرات ليل الثلاثاء الاربعاء في كييف لكن أيضا في محيط المدينة، ما يدل على القلق الذي لا يزال سائدا في العاصمة الأوكرانية بعد إعلان القوات الروسية.

في ختام محادثات في اسطنبول، أعلن نائب وزير الدفاع الروسي الكسندر فورمين الثلاثاء ان موسكو "ستقلص بشكل جذري أنشطتها العسكرية في اتجاه كييف وتشرنيهيف" في شمال البلاد عقب تحقيق تقدم في محادثات السلام. لكن المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي اعتبر ان هذا الأمر هو "إعادة تموضع" وليس "انسحابا فعليا".

روسيا تعلن وقفا لإطلاق النار الخميس في ماريوبول الأوكرانية لإجلاء المدنيين

أعلنت وزارة الدفاع الروسية مساء الأربعاء عن وقف لإطلاق النار ابتداء من الساعة 10,00 من صباح الخميس (07,00 ت غ) في مدينة ماريوبول الأوكرانية المحاصرة من أجل إجلاء المدنيين.

وقالت الوزارة إن هذا الإجراء من شأنه أن يسمح بفتح ممر إنساني إلى مدينة زابوروجيا الأوكرانية. وأضافت في بيان "لكي تنجح هذه العملية الإنسانية، نقترح تنفيذها بمشاركة مباشرة من ممثلي مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين واللجنة الدولية للصليب الأحمر".

مفاوض أوكراني يقول أبراموفيتش وسيط فعال مع روسيا

قال المفاوض الأوكراني ميخايلو بودولياك الأربعاء إن أوكرانيا تعتبر الملياردير رومان أبراموفيتش وسيطا فعالا بين كييف وموسكو يساعد في منع حدوث سوء تفاهم بين الجانبين.

وأضاف في إفادة تلفزيونية "من المعروف منذ فترة طويلة في الفضاء الإعلامي أنه وسيط فعال للغاية بين الوفود ويدير العملية جزئيا حتى لا يحدث سوء تفاهم في البداية".

كما هون بودولياك من شأن التقارير التي تتحدث عن تسميم أبراموفيتش قبل عدة أسابيع، واصفا إياها بأنها "نظريات مؤامرة" قائمة على التكهنات، وقال إن مثل هذه التقارير تهدف إلى الضغط على الوفود.

بريطانيا تحظر صيانة طائرات ويخوت مملوكة لأثرياء روس مشمولين بعقوبات

أصدرت بريطانيا الأربعاء تشريعا جديدا يحظر صيانة طائرات ويخوت تخص أثرياء روسا مشمولين بعقوبات أو شركاتهم. وتعمل لندن بالتنسيق مع حلفائها الغربيين لمحاولة شل الاقتصاد الروسي عقابا على غزو موسكو لأوكرانيا. واستهدفت العقوبات وصول روسيا إلى النظام المالي العالمي وصناعات مثل الشحن والدفاع وكذلك أفراد النخبة الثرية المقربة من الرئيس فلاديمير بوتين.

وقالت بريطانيا إن التشريع الجديد يسري اعتبارا من الساعة 16:00 بتوقيت غرينتش.

وقال غرانت شابس وزير الدولة للنقل في بيان "تشريع اليوم يضيف وسائل جديدة تحت تصرفنا لحرمان النخبة الثرية من الوصول إلى ألعابهم الفارهة".

أ ب
يخت "لايدي إم" لصاحبه الروسي أليكسي مورداشوفأ ب

وأفاد البيان بأن التشريع الجديد طُبًق على الفور على قطب النفط يفجيني شفيدلر، وهو ملياردير على صلات وثيقة في مجال الأعمال برومان أبراموفيتش، والملياردير أوليج تينكوف مؤسس بمك تينكوف التجاري ومقره موسكو.

وأوقفت شركتا بوينغ وإيرباص لصناعة الطائرات بالفعل إمداد روسيا بمكونات الطائرات كما فرضت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي عقوبات تستهدف قطاع الطيران الروسي.

وعلقت شركات تصنيع محركات السفن مثل وارتسيلا الفنلندية العلاقات مع روسيا في حين تقوم منافستها الألمانية مان بمراجعة عقودها مع موسكو.

أوساط بوتين تضلله بشأن مسار الحرب في اوكرانيا (الاستخبارات الأمريكية)

قال مسؤول أمريكي كبير الأربعاء إن فلاديمير بوتين يتلقى معلومات مضللة حول مسار الحرب في أوكرانيا لأن مستشاريه يخشون اطلاعه على الخسائر العسكرية والاقتصادية التي تكبدتها روسيا.

وأضاف المسؤول طالبا عدم كشف هويته أن "بوتين لم يكن على علم حتى أن جيشه كان يجند متطوعين ويخسرهم في أوكرانيا ما يدل على انقطاع واضح في حصول الرئيس الروسي على معلومات موثوقة" مؤكدًا أنه يستند إلى معلومات استخباراتية أمريكية رفعت عنها السرية.

وأوضح "من وجهة نظرنا يتم تضليل بوتين من قبل مستشاريه بشأن الأداء السيء للجيش الروسي ومدى تأثير العقوبات على الاقتصاد الروسي لأن كبار مستشاريه يخشون إخباره بالحقيقة".

وقال المسؤول الأميركي الكبير أن "هناك توترًا مستمرًا الآن بين بوتين ووزارة الدفاع".

الكرملين: لا نتائج "واعدة" ولا "تقدم" في المفاوضات الروسية-الأوكرانية

أعلن الكرملين الأربعاء أن المفاوضات التي جرت بين الوفدين الروسي والأوكراني في اسطنبول الثلاثاء لم تفض الى نتائج "واعدة جدا" ولا إلى أي "تقدم".

وقال الناطق باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف للصحفيين "في الوقت الراهن، لا يمكننا الإشارة الى أي نتائج واعدة جدا أو تقدم من أي نوع. هناك كثير من العمل لانجازه". لكنه اعتبر أنه أمر "إيجابي" أن الجانب الاوكراني "بدأ اخيرا بصوغ اقتراحاته بشكل ملموس ووضعها خطيا".

وقال "نحرص على تجنب الإدلاء بتصريحات علنية بخصوص جوهر" المواضيع التي تبحث في المفاوضات لأننا "نعتقد بأن المفاوضات يجب أن تجري" بعيدا من الأضواء.

تتناقض هذه التصريحات مع الأجواء الإيجابية التي عبر عنها مسؤولون روس شاركوا في المحادثات التي جرت الثلاثاء في اسطنبول.

ففي ختام المحادثات، قال رئيس الوفد الروسي وممثّل الكرملين فلاديمير ميدينسكي إن الاقتراحات "الواضحة" من أوكرانيا بهدف التوصل إلى اتفاق "ستدرس قريبا جدا وستعرض على الرئيس" فلاديمير بوتين.

كما قال وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف الذي يزور الصين الأربعاء إنه "راضٍ" عن نتائج المفاوضات في تركيا معتبراً أنها خطوة إيجابية "إلى الأمام".

وتطالب كييف بـ"اتفاق دولي" يضمن أمنها تقوم بموجبه دول أخرى بدور الضامن. في المقابل، ستوافق أوكرانيا على حيادها وستتخلى عن طلب الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي ولن تنشر على اراضيها أي قواعد عسكرية أجنبية. كما تطالب كييف أيضًا بألا تحظر هذه الاتفاقية الدولية بأي حال انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي.

وستستبعد أراضي القرم ودونباس الواقعة تحت سيطرة الانفصاليين الموالين لروسيا "موقتًا" من الاتفاقية.

وقال ميدينسكي الأربعاء في مقطع فيديو نُشر على حسابه على منصة تلغرام "إن أوكرانيا اعربت عن استعدادها للوفاء بالشروط الأساسية التي أصرت عليها روسيا في السنوات الأخيرة".

وأعلن نائب وزير الدفاع الروسي ألكسندر فورمين الثلاثاء ان موسكو "ستقلص بشكل جذري أنشطتها العسكرية في اتجاه كييف وتشرنيهيف" في شمال البلاد.

تلقت كييف والعواصم الغربية هذا الاعلان بتشكيك، وأعلن حاكم منطقة تشيرنيهيف الاوكرانية الأربعاء ان قصف المدينة استمر "طوال الليل" رغم الوعود الروسية.

بوتين أبلغ شولتس أن تسديد ثمن الغاز باليورو لا يزال ممكنا

أعلنت الحكومة الألمانية أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اكد الأربعاء للمستشار أولاف شولتس أن أوروبا لا يزال يمكنها تسديد ثمن الغاز الروسي باليورو وليس بالروبل كما طلبت موسكو أخيرا.

وقال المتحدث باسم الحكومة الألمانية شتيفن هيبسترايت إن بوتين ابلغ شولتس أن عمليات التسديد من جانب أوروبا الشهر المقبل "ستظل باليورو وستحول كالمعتاد على بنك غازبروم الذي لم تطاوله العقوبات" على أن يتكفل تحويل المبالغ الى الروبل.

بايدن بحث مع زيلينسكي تزويد أوكرانيا قدرات عسكرية "إضافية"

بحث الرئيس الأمريكي جو بايدن الاربعاء مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي تزويد الجيش الأوكراني قدرات عسكرية "إضافية" لمساعدته في "الدفاع عن بلاده"، وفق ما زفاد البيت الأبيض.

وقالت الرئاسة في بيان بعد مكالمة هاتفية بين الرئيسين إنهما "ناقشا كيفية عمل الولايات المتحدة ليل نهار لتلبية الطلبات الرئيسية لأوكرانيا على صعيد المساعدة الأمنية"، إضافة إلى "الجهود المتواصلة التي تبذلها الولايات المتحدة مع حلفائها وشركائها لتحديد القدرات الإضافية لمساعدة الجيش الأوكراني في الدفاع عن بلاده".

روسيا تقول قوات قرب كييف وفي الشمال تعيد الانتشار للتركيز على دونباس

قالت وزارة الدفاع الروسية الأربعاء إن قواتها تعيد تجميع صفوفها بالقرب من العاصمة الأوكرانية كييف ومدينة تشيرنيهيف الشمالية من أجل التركيز على مناطق رئيسية أخرى واستكمال "تحرير" منطقة دونباس الانفصالية، حسبما ذكرت وكالات أنباء روسية.

رويترز
مدينة تشيرنيهيف في أوكرانيا.رويترز

وجاء بيان الوزارة بعد يوم من إعلان روسيا أنها ستقلص العمليات بالقرب من كييف وتشيرنيهيف لدعم التقدم في محادثات السلام. لكن الهجمات الروسية في كلا الموقعين استمر الأربعاء، بحسب مراسلين لرويترز بالقرب من كييف ورئيس بلدية تشيرنيهيف.

بوتين أبلغ شولتس أن تسديد ثمن الغاز باليورو لا يزال ممكنا (برلين)

أعلنت الحكومة الألمانية أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أكد الأربعاء للمستشار أولاف شولتس أن أوروبا لا يزال يمكنها تسديد ثمن الغاز الروسي باليورو وليس بالروبل كما طلبت موسكو أخيرا.

وقال المتحدث باسم الحكومة الألمانية شتيفن هيبسترايت إن بوتين ابلغ شولتس أن عمليات التسديد من جانب أوروبا الشهر المقبل "ستظل باليورو وستحول كالمعتاد على بنك غازبروم الذي لم تطاوله العقوبات" على أن يتكفل تحويل المبالغ إلى الروبل.

بوتين لشولتس: تسديد ثمن الغاز الروسي بالروبل يجب أن لا يؤثر سلبا على العقود مع الأوروبيين

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأربعاء للمستشار الألماني أولاف شولتس أن تسديد ثمن صادرات الغاز الروسية بالروبل كما تطلب موسكو يجب أن لا يؤثر سلبا في العقود مع الزبائن الأوروبيين.

وقال بوتين بحسب بيان للكرملين إثر مكالمة هاتفية مع المستشار الألماني إن "هذا القرار يجب أن لا يؤدي إلى تدهور شروط العقود مع شركات أوروبية تستورد الغاز الروسي".

أوكرانيا: روسيا تستعد لاستئناف العمليات الهجومية

قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأوكرانية أولكسندر موتوزيانيك الأربعاء إن القوات الروسية في أوكرانيا تعيد تجميع صفوفها وتستعد لاستئناف العمليات الهجومية. وأضاف الجهود الروسية الرئيسية "تتركز على تطويق القوات الأوكرانية في شرق أوكرانيا"، مشيرا إلى أن روسيا لا تزال تحاول السيطرة على مدينة ماريوبول الساحلية في الجنوب وبلدتي بوباسنا وروبيجني.

رويترز
دمار الحرب في أوكرانيارويترز

وتابع قائلا إن روسيا "تستعد لاستئناف العمليات الهجومية" وإن قيادة القوات المسلحة الأوكرانية رصدت تحركات للقوات الروسية إلى خارج منطقتي كييف وتشيرنيهيف لكن لا تعتبر هذا انسحابا شاملا.

روسيا تقول اشتراط الدفع بالروبل لشراء الغاز ليس خرقا للعقود

نقلت وكالة تاس للأنباء عن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف قوله يوم الأربعاء إن اشتراط الدفع بالروبل بدلا من الدولار أو اليورو لشراء الطاقة الروسية ليس خرقا للعقود، لكن روسيا تتكيف مع ضغوط لم يسبق لها مثيل.

وقال ريابكوف إنه يتوقع أن تتوصل روسيا والاتحاد الأوروبي خلال الأيام القليلة القادمة إلى اتفاق بشأن خلافاتهما.

وقوبل إصرار موسكو على الدفع بالروبل مقابل الغاز الروسي، الذي يلبي ثلث الحاجات السنوية لأوروبا، برفض شديد من الدول الأوروبية.

وقال ريابكوف إنه يأمل بأن تغير الدول الأوروبية رأيها بشأن الدفع بالروبل وأن تجد حلا مبتكرا للمشكلة. وتابع أيضا إنه يأمل بأن تتوقف ما وصفها "بالحرب الاقتصادية اليائسة" التي يشنها الغرب ضد روسيا.

جونسون يدعو إلى إبقاء العقوبات الغربية حتى خروج "كل" جندي روسي من أوكرانيا

دعا رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الأربعاء إلى "مواصلة تكثيف العقوبات" على روسيا حتى خروج جميع الجنود الروس من أوكرانيا.

وقال أمام لجنة برلمانية "علينا مواصلة تكثيف العقوبات ... حتى (يصبح) كل" جندي روسي "خارج أوكرانيا".

مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان تحذر من "جرائم حرب" في أوكرانيا

قالت مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان الأربعاء أن الهجمات الروسية الواسعة النطاق والعشوائية تثير "قلقا كبيرا" محذرة من أنها يمكن أن ترقى إلى "جرائم حرب". وقالت ميشيل باشليه أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف إن "الهجمات العشوائية محظورة بموجب القانون الإنساني الدولي وقد ترقى لجرائم حرب"

أضافت أن "التدمير الهائل لأهداف مدنية والعدد الكبير للخسائر المدنية يشير بقوة إلى أن المبادئ الأساسية للتمييز (بين الأهداف العسكرية والمدنية) والتناسب والحيطة لم يتم الالتزام بها بشكل كاف".

بايدن سيتحدث إلى زيلينسكي الاربعاء الساعة 14:45 ت غ (البيت الأبيض)

يتحدث الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأربعاء لمناقشة الدعم الأمريكي لبلاده في الحرب التي تشنها روسيا، على ما أعلن البيت الأبيض.

وخلال الاتصال الذي سيجرى الساعة 10:45 بالتوقيت المحلي (14:45 ت غ) سيناقش بايدن "دعمنا المتواصل لأوكرانيا في مواجهة العدوان الروسي"، كما جاء في بيان.

200 قتيل على الأقل في إيربين ضاحية كييف منذ بدء الحرب (رئيس البلدية)

قتل ما لا يقل عن مئتين من سكان ايربين، المدينة الواقعة في الضاحية الشمالية الغربية لكييف والتي تشهد معارك عنيفة، منذ بدء الغزو الروسي، وفق ما افاد الاربعاء رئيس بلديتها اولكسندر ماركوشين.

وقال رئيس البلدية في مؤتمر صحفي "في ذروة المواجهات، وحين كان يسجل قصف طوال اليوم، تم دفن الناس في الحدائق او المتنزهات. اعتقد ان ما بين مئتين الى 300 شخص قضوا ويا للاسف".

وأعلنت القوات الاوكرانية الاثنين انها استعادت السيطرة على هذه المدينة.

أوكرانيا تبحث التعاون الفني العسكري مع مسؤولين أتراك

قال المفاوض الأوكراني ديفيد أراخاميا إن الوفد الأوكراني الذي أجرى محادثات مع روسيا في إسطنبول هذا الأسبوع ظل هناك لإجراء محادثات بشأن التعاون الفني العسكري مع الحكومة التركية يوم الأربعاء.

ولعبت تركيا دور الوساطة بين ورسيا وأوكرانيا منذ الغزو الروسي. وتعاونت تركيا في السابق مع روسيا في مجالات الطاقة والتجارة والدفاع لكنها باعت كذلك طائرات مسيرة من طراز بيرقدار تي.بي-2 لكييف مما أثار غضب موسكو.

زيلينسكي يدعو النرويج لزيادة إمدادات الطاقة إلى أوكرانيا والاتحاد الأوروبي

دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأربعاء النرويج، ثاني أكبر مورد للغاز الطبيعي في الاتحاد الأوروبي بعد روسيا، إلى زيادة امدادات الطاقة إلى بلاده والاتحاد الأوروبي.

في كلمة عبر الفيديو أمام البرلمان النرويجي، اعتبر زيلينسكي أن السفن الروسية "لا ينبغي أن يكون لها الحق في استخدام موانئ العالم الحر".

إصابة مبنى للصليب الأحمر في ماريوبول في قصف روسي

طال قصف روسي مبنى للصليب الأحمر في مدينة ماريوبول الساحلية المحاصرة في جنوب أوكرانيا، حسبما أعلنت كييف الأربعاء، حيث حذر مسؤولون من كارثة إنسانية وشيكة.

وقالت أمينة المظالم الأوكرانية ليودميلا دنيسوفا في بيان نشر على مواقع التواصل الاجتماعي "في ماريوبول، استهدف المحتلون مبنى تابعًا للجنة الدولية للصليب الأحمر" مضيفة أن المبنى استُهدف بغارات جوية وبالمدفعية.

خبراء الاقتصاد الألمان يخفضون توقعات النمو في 2022 بسبب أوكرانيا وأسعار الطاقة

خفض خبراء الاقتصاد في الحكومة الألمانية الأربعاء، توقعاتهم للنمو في 2022 محذرين من تداعيات الحرب في أوكرانيا وارتفاع أسعار الطاقة على أكبر اقتصاد في أوروبا.

وقال المجلس الألماني لخبراء الاقتصاد، إنه يتوقع الآن نمو الناتج المحلي الاجمالي بنسبة 1,8 بالمئة فقط على أساس سنوي، مقارنة بتوقعات سابقة أشارت إلى نمو بنسبة 4,6 بالمئة.

وأكد الخبراء في تقريرهم الأخير، أن "الحرب العدوانية الروسية على أوكرانيا وأسعار الطاقة، تزيد من تراجع الآفاق الاقتصادية إلى حد كبير".

وتوقع الخبراء الذين تترقب حكومة المستشار أولاف شولتس تقاريرهم أن يصل التضخم إلى مستويات لم تسجل في عقود عند 6,1 بالمئة، في وقت تستمر كلفة الوقود وتعطل سلاسل الإمداد في رفع الأسعار في أنحاء العالم.

وبالنسبة لـ2023 يتوقع المجلس تراجع التضخم وصولا إلى 3,4 بالمئة، وارتفاع النمو بنسبة 3,6 بالمئة.

وتكشف ألمانيا عن بيانات التضخم لشهر آذار/مارس في وقت لاحق الأربعاء.

الأمم المتحدة تختار ثلاثة خبراء للتحقيق في جرائم حرب محتملة في أوكرانيا

عينت الأمم المتحدة يوم الأربعاء لجنة مستقلة من ثلاثة خبراء في مجال حقوق الإنسان للتحقيق في احتمال ارتكاب جرائم حرب وانتهاكات أخرى خلال الصراع في أوكرانيا.

ويترأس النرويجي إريك موس اللجنة المفوضة "للتحقيق في جميع الانتهاكات المزعومة لحقوق الإنسان وانتهاك القانون الدولي الإنساني والجرائم ذات الصلة في سياق عدوان الاتحاد الروسي على أوكرانيا".

وزير خارجية روسيا لافروف يزور الهند الخميس

قالت وزارة الخارجية الهندية يوم الأربعاء إن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف سيزور نيودلهي يوم الخميس، في رحلة تستمر يومين.

ولم تقدم الوزارة تفاصيل.

الكرملين: لا نتائج "واعدة" ولا "تقدم" في المفاوضات الروسية-الأوكرانية

أعلن الكرملين الأربعاء، أن المفاوضات التي جرت بين الوفدين الروسي والأوكراني في اسطنبول الثلاثاء لم تفض إلى نتائج "واعدة جدا" ولا أي "تقدم".

وقال الناطق باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف للصحافيين "في الوقت الراهن، لا يمكننا الإشارة الى أي نتائج واعدة جدا أو تقدم من أي نوع. هناك الكثير من العمل لانجازه".

أ ب
الناطق باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوفأ ب

الأمم المتحدة: أكثر من أربعة ملايين أوكراني فرّوا من الحرب

فر أكثر من أربعة ملايين أوكراني من بلدهم هربا من الحرب "العبثية" التي تشنها روسيا، حسبما ذكرت الأمم المتحدة الأربعاء.

وقالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، إن 4,019,287 أوكراني فروا من مختلف المعابر الحدودية لبلادهم منذ الغزو الذي بدأ في 24 شباط/فبراير، وأكثر من مليونين و300 ألف منهم توجهوا غربا إلى بولندا.

وكتب مفوض الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي على تويتر "أصبح عدد اللاجئين من أوكرانيا الآن أربعة ملايين، بعد خمسة أسابيع على بدء الهجوم الروسي".

أوكرانيا تطالب روسيا بالانسحاب من تشرنوبيل وتحذر من انفجار ذخائر

قالت نائبة رئيس الوزراء الأوكرانية إيرينا فيريشتشوك يوم الأربعاء إن هناك خطرا من انفجار ذخائر في محطة تشرنوبيل للطاقة النووية المتوقفة عن العمل وطالبت القوات الروسية‭ ‬التي تحتل المحطة بالانسحاب من المنطقة.

وأضافت فيريشتشوك "نطالب مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة باتخاذ إجراءات فورية لإخلاء منطقة تشرنوبيل من السلاح وإدخال بعثة متخصصة تابعة للأمم المتحدة لتفادي خطر تكرار كارثة نووية".

أ ب
الحرس الوطني الأوكراني والقوات المسلحة ووحدات العمليات الخاصة أثناء محاكاة حالة الأزمة في مدينة بريبيات المهجورة بالقرب من محطة تشيرنوبيل للطاقة النوويةأ ب

حاكم مدينة تشيرنيهيف يقول إنها تعرّضت "للقصف طوال الليل"

تعرضت تشيرنيهيف في شمال أوكرانيا لقصف "طوال الليل" كما أعلن حاكم المدينة رغم إعلان موسكو الثلاثاء أنها ستقلص نشاطها العسكري في هذه المنطقة.

وأعلن فياتشيسلاف تشاوس على تلغرام أن "تشيرنيهيف تعرضت للقصف طوال الليل" بالمدفعية والطيران موضحا أن بنى تحتية مدنية دمرت وأن المدينة لا تزال بدون كهرباء أو ماء.

نقل مستشفى توليد قسرا من ماريوبول الى روسيا

ندد مجلس بلدية ماريوبول الأربعاء بالنقل القسري الى روسيا لمستشفى توليد في هذه المدينة المحاصرة في جنوب شرق أوكرانيا حيث قصف الروس مستشفى توليد آخر في 9 آذار/مارس.

وقالت البلدية على تلغرام "تم نقل أكثر من 70 شخصا، نساء وأفراد من الطاقم الطبي، بالقوة من قبل محتلي جناح الولادة رقم 2 في منطقة الضفة اليسرى".

تم إجلاء أكثر من 20 ألف من سكان ماريوبول "رغما عن إرادتهم" الى روسيا بحسب البلدية التي قالت ان الروس صادروا أوراقهم وأعادوا ارسالهم الى "مدن روسية بعيدة".

ألمانيا تفعّل خطة طارئة للغاز لضمان الإمداد

فعّلت ألمانيا الأربعاء المستوى الأول من خطتها الطارئة لضمان إمداد الغاز الطبيعي في مواجهة التهديد بتوقف الإمدادات الروسية كما أعلن وزير الاقتصاد.

وقال الوزير روبرت هابيك إن "خلية أزمة شكلت الآن ضمن الوزارة" للاشراف على الوضع فيما رفضت مجموعة السبع الطلب الروسي للمدفوعات بالروبل. وأضاف أن هذه الخطة الطارئة تشمل ثلاثة مستويات إنذار وفي هذه المرحلة "امن الإمدادات" بالغاز تضمنه ألمانيا.

رئيس مجلس النواب الروسي يقترح بيع النفط والحبوب والأسمدة والمعادن بالروبل

اقترح فياتشيسلاف فولودين رئيس مجلس النواب الروسي (الدوما) يوم الأربعاء أن تبيع روسيا النفط والحبوب والمعادن والأسمدة والفحم والأخشاب بالعملة المحلية الروبل في الأسواق العالمية حيث أن ذلك سيكون مربحا لروسيا.

كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أمر بتحصيل ثمن الغاز الطبيعي المصدّر إلى أوروبا أو الولايات المتحدة بالروبل.

زيلينسكي يعتزم إلقاء كلمة أمام برلمان أستراليا الخميس

أظهرت سجلات البرلمان الأسترالي، أن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي سيلقي كلمة أمام البرلمان عبر الاتصال بالفيديو مساء الخميس.

وأشارت السجلات إلى أن وزير العمل ستيوارت روبرت أبلغ البرلمان بأن زيلينسكي سيلقي الكلمة عبر الاتصال بالفيديو في الخامسة والنصف من مساء الخميس بالتوقيت المحلي (0630 بتوقيت جرينتش).

ولم ترد الحكومة الأسترالية حتى الآن على طلب للتعليق.

بريطانيا: وحدات روسية اضطرت للعودة إلى بيلاروس وروسيا

قالت المخابرات العسكرية البريطانية يوم الأربعاء، إن وحدات روسية تكبدت خسائر فادحة في أوكرانيا اضطرت للعودة إلى روسيا وبيلاروس المجاورة في مسعى لإعادة تنظيم نفسها وإعادة التزود بإمدادات.

وقالت وزارة الدفاع البريطانية "تضع مثل هذه الخطوة مزيدا من الضغط على اللوجستيات الروسية المرهقة بالفعل وتوضح الصعوبات التي تواجهها روسيا في إعادة تنظيم وحداتها في المناطق الأمامية داخل أوكرانيا".

وأضافت الوزارة أنها ترجح أن تواصل روسيا تعويض الفاقد في قدرتها على المناورة بريا من خلال ضربات مدفعية وصاروخية موسعة.

حاكم: قصف مناطق سكنية في ليسيتشانسك بشرق أوكرانيا

قال حاكم منطقة لوجانسك بشرق أوكرانيا سيرجي جايداي على تيليجرام إن مدفعية ثقيلة قصفت مناطق سكنية في مدينة ليسيتشانسك صباح يوم الأربعاء.

وقال "تضرر عدد من المباني الشاهقة. يجري التحقق من المعلومات بشأن الضحايا... انهار كثير من المباني. يحاول رجال الإنقاذ إنقاذ أولئك الذين ما زالوا على قيد الحياة".

أمريكا ترسل مسؤول أمن قومي كبيرا إلى الهند لإجراء مناقشات بشأن أوكرانيا

قال البيت الأبيض يوم الثلاثاء، إن داليب سينغ نائب مستشار الأمن القومي للشؤون الاقتصادية للرئيس جو بايدن سيسافر إلى نيودلهي ويلتقي بمسؤولين حكوميين لإجراء مناقشات بشأن حرب روسيا ضد أوكرانيا ووضع إطار عمل اقتصادي فيما يخص منطقة المحيطين الهندي والهادي.

ويعتزم وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف أيضا زيارة الهند، وهي من أكبر مشتري السلع الأساسية من روسيا.

تدعو نيودلهي إلى وقف فوري لإطلاق النار في أوكرانيا لكنها ترفض إدانة تصرفات موسكو صراحة.

اتّهامات لروسيا في الأمم المتحدة بالتسبب بـ"أزمة غذاء عالمية"

اتُّهمت روسيا في مجلس الأمن الثلاثاء بالتسبب بـ"أزمة غذاء عالمية" وتعريض الناس لخطر "المجاعة" عبر إطلاق حرب أوكرانيا، التي تعد "سلة الخبز" لأوروبا.

وأفادت نائبة وزير الخارجية الأميركي ويندي شيرمان خلال اجتماع لمجلس الأمن مكرّس للأزمة الإنسانية في أوكرانيا إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "بدأ هذه الحرب. فلاديمير بوتين أحدث هذه الأزمة الغذائية العالمية. وهو القادر على وقفها".

وشددت على أن "مسؤولية إطلاق الحرب على أوكرانيا وتداعياتها على الأمن الغذائي العالمي تقع على عاتق روسيا والرئيس بوتين وحده".

تاس: جميع طائرات خطوط روسيه الجوية تحولت إلى تسجيل روسي

قالت وكالة أنباء تاس يوم الثلاثاء، إنه تم تحويل جميع طائرات الركاب البالغ عددها 125 التي تشغلها شركة الخطوط الجوية روسيه، وهي وحدة تابعة لشركة الطيران الحكومية الروسية إيروفلوت، إلى تسجيل محلي.

كانت موسكو قد اقترحت في وقت سابق من الشهر الجاري السماح لشركات الطيران بتسجيل حقوق الطائرات الأجنبية المستأجرة ومنح الطائرات شهادات صلاحية جوية روسية كطريقة للالتفاف على العقوبات الغربية.

وبحسب الموقع الإلكتروني لروسيه، فإن ما يقل قليلا عن 50 بالمئة من طائراتها من صنع إيرباص وبوينج، والباقي من إنتاج شركة صناعة الطائرات المحلية سوخوي.

البنتاغون: أمريكا "على اتصال" مع القوات الأوكرانية في بولندا

قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، إن القوات الأمريكية في بولندا "على اتصال" بالقوات الأوكرانية أثناء تسليمها أسلحة لها، لكنها لا تدربها "بالمعنى التقليدي".

ولم يقدم جون كيربي المتحدث باسم البنتاغون تفاصيل بشأن ما ينطوي عليه هذا التواصل بالضبط.

وأضاف كيربي أن طائرات إضافية، ومنها عشر إف-18 وأكثر من 200 فرد، ستتجه إلى شرق أوروبا، بما في ذلك ليتوانيا.

الولايات المتحدة تحذّر رعاياها في روسيا من خطر تعرّضهم "للاعتقال"

حذّرت الولايات المتحدة رعاياها في روسيا الثلاثاء من خطر تعرّضهم "للاعتقال" على أيدي السلطات الروسية، مجدّدة مناشدتها المواطنين الأميركيين عدم السفر إلى هذا البلد وأولئك الموجودين فيه مغادرته في الحال.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية إنّ هناك "إمكانية لتعرّض مواطنين أميركيين للمضايقة" من قبل قوات الأمن الروسية، "بما في ذلك الاعتقال"، وذلك بسبب موقف واشنطن من الغزو الروسي لأوكرانيا.

البنتاغون: روسيا "تعيد تموضع" قواتها قرب كييف ولم تنسحب

أعلن البنتاغون الثلاثاء، أنّ روسيا أعادت تموضع "عدد قليل" من قواتها قرب كييف، لكنها لم تنسحب وربما تتحضر للقيام ب"هجوم كبير" في مكان آخر من أوكرانيا.

وقال المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي "نشهد عدداً صغيراً (من الجنود الروس) يبدو أنهم يبتعدون الآن عن كييف، في اليوم نفسه الذي قال فيه الروس إنهم ينسحبون" من هناك.

وكان كيربي يتحدث بعد ساعات فقط من إعلان نائب وزير الدفاع الروسي الكسندر فورمين أن روسيا ستقلص عملياتها العسكرية باتجاه كييف ومدينة تشرنيغيف الشمالية، عقب تحقيق تقدم في محادثات السلام في اسطنبول.