المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

الغزو الروسي لأوكرانيا: كييف تتّهم موسكو بارتكاب "إبادة" في بوتشا وبايدن يقول إن على بوتين أن يُحاسب

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
euronews_icons_loading
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في بوتشا حيث تتهم القوات الروسية بارتكاب جرائم حرب
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في بوتشا حيث تتهم القوات الروسية بارتكاب جرائم حرب   -   حقوق النشر  AP Photo/Efrem Lukatsky

اتّهمت أوكرانيا الأحد روسيا بارتكاب "إبادة" غداة العثور على عشرات الجثث في مدينة بوتشا الواقعة شمال غرب كييف بعد تحريرها من القوّات الروسيّة، وهو تطوّر أثار تنديدًا غربيًا ودفع موسكو إلى دعوة مجلس الأمن الدولي إلى الانعقاد الاثنين.

لم تُعلن الأمم المتحدة بعد ما إذا كان الاجتماع الطارئ لمجلس الأمن سيُعقد الاثنين.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأحد لقناة "سي بي إس" الأمريكيّة "هذه إبادة جماعيّة. إلغاء الأمّة الكاملة والناس (...) وهذا يحدث في أوروبا في القرن الحادي والعشرين".

واتّهم زيلينسكي القيادة الروسيّة بالمسؤوليّة عن قتل مدنيّين في بوتشا، متعهّدًا التحقيق في كلّ "الجرائم" الروسيّة في أوكرانيا، وقائلاً إنّه أنشأ "آليّة خاصّة" لهذا الغرض.

إليكم آخر تطورات الحرب في أوكرانيا

04.04.2022
21:36

البيت الأبيض: روسيا ستركز هجومها على شرق أوكرانيا

قال مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك سوليفان الإثنين إن روسيا "تقوم بإعادة تموضع لقواتها بهدف تركيز هجومها على شرق أوكرانيا ومناطق في جنوبها". ورأى أن "روسيا حاولت إخضاع أوكرانيا بكاملها وفشلت. الآن ستحاول السيطرة على أجزاء معينة من البلاد" مشيراً إلى أن هذه المرحلة الجديدة من الهجوم الروسي "قد تستمر أشهرا أو أكثر".

في السياق قال سوليفان إن عقوبات جديدة غربية ستفرض على موسكو خلال الأسبوع الجاري، مشيراً إلى أن المباحثات بين الدول الغربية تشمل حالياً تدابير محتملة "على ارتباط بالطاقة" وهي مسألة حساسة للأوروبيين الذين يعتمدون كثيرا على الغاز الروسي.

04.04.2022
20:37

لافروف: تصريحات بايدن عن بوتين تظهر أن البعض لديه مشكلة ضمير

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الإثنين إن التصريحات التي أدلى بها الرئيس الأميركي جو بايدن عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تظهر أن البعض في الغرب لديه مشكلة ضمير.

واتهم بايدن الرئيس الروسي سابقاً اليوم بارتكاب جرائم حرب ودعا إلى محاكمته فيما يمثل تصعيدا للغضب الدولي بسبب عمليات قتل المدنيين في بلدة بوتشا الأوكرانية.

وقال لافروف أيضاً إن روسيا ستعقد مؤتمرا صحفيا في وقت لاحق يوم الاثنين في نيويورك لتناول المزاعم عن دورها في الوضع في بوتشا.

04.04.2022
19:58

فرنسا ستطرد 35 دبلوماسيا روسيا (مصدر في وزارة الخارجية)

ستطرد فرنسا 35 دبلوماسيا روسيا "تتعارض نشاطاتهم مع مصالحها" كما أفاد الاثنين مصدر في وزارة الخارجية الفرنسية.

وأوضح بيان صادر عن الوزارة "هذه الخطوة تأتي في سياق نهج أوروبي. مسؤوليتنا الأولى تبقى ضمان سلامة الفرنسيين والأوروبيين".

04.04.2022
19:39

القوات الروسية تخطط لهجوم "ضخم" في شرق أوكرانيا (حاكم)

تستعد القوات الروسية "لشن هجوم ضخم" على القوات الأوكرانية في منطقة لوغانسك في شرق أوكرانيا، وفق ما أعلن حاكمها سيرغي غاداي الإثنين.

وقال في رسالة عبر الفيديو "نرى معدات تصل من اتجاهات مختلفة. نرى الروس يعززون صفوفهم ويتزودون الوقود (...) نحن ندرك أنهم يستعدون لهجوم ضخم".

04.04.2022
18:22

برلين تطرد 40 دبلوماسياً روسيا وموسكو تردّ 

قالت روسيا الإثنين إن علاقاتها مع ألمانيا ستتدهور أكثر بعد قرار برلين "غير الودي" بطرد نحو 40 دبلوماسيا روسياً على خلفية الحرب في أوكرانيا.

وكتبت السفارة الروسية في برلين على تلغرام إن "التقليص غير المبرر للطواقم الدبلوماسية في البعثات الروسية في ألمانيا، سيضيق المساحة التي تسمح بالحفاظ على الحوار بين بلدينا ما سيؤدي إلى مزيد من التدهور في العلاقات الروسية-الألمانية".

وكانت وزير الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك قالت سابقاً الإثنين إن بلادها قررت طرد "عدد كبير" من الدبلوماسيين الروس على خلفية حرب أوكرانيا في حين أفادت معلومات تلقتها وكالة فرانس برس أن عددهم يصل إلى أربعين.

وشددت بيربوك على أن هؤلاء الموظفين في السفارة الروسية يشكلون "تهديدا للذين يبحثون عن حماية عندنا". وقد استقبلت ألمانيا أكثر من 300 ألف لاجئ أوكراني فروا من بلادهم منذ بدء الهجوم الروسي في 24 شباط/فبراير.

04.04.2022
18:04

مسؤول أميركي كبير: لا يمكن للبنتاغون تأكيد وقوع فظائع في بوتشا 

قال مسؤول دفاعي أميركي كبير الإثنين إن الجيش الأميركي ليس في وضع يسمح له بأن يؤكد بشكل مستقل الروايات الأوكرانية عن فظائع ارتكبتها القوات الروسية بحق المدنيين في بلدة بوتشا، لكن ليس لديه سبب لدحض هذه الروايات أيضاً.

وقال المسؤول الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته "نحن نرى نفس الصور التي ترونها. ليس لدينا أي سبب على الإطلاق لدحض المزاعم الأوكرانية حول هذه الفظائع، إنها مقلقة للغاية". وأضاف "لا يمكن للبنتاجون أن يؤكد ذلك بشكل مستقل، لكننا لسنا أيضا في أي وضع يسمح لنا بدحض هذه المزاعم".

ونفى الكرملين الاتهامات المتعلقة بقتل مدنيين في البلدة.

04.04.2022
17:46

ماريوبول دُمرت بنسبة 90 بالمئة (رئيس البلدية) 

أعلن رئيس بلدية ماريوبول المحاصرة في جنوب شرق أوكرانيا فاديم بويتشينكو أن المدينة "دمرت بنسبة 90%" فيما "40% من بنيتها التحتية غير قابلة للإصلاح". 

وقال في مؤتمر صحافي الاثنين "الخبر المحزن هو أن 90% من البنية التحتية للمدينة دُمرت، و 40% منها غير قابلة للإصلاح"، مضيفاً أن "نحو  130 ألف نسمة" لا يزالون محاصرين فيها.

وقبل الحرب، كان عدد سكان ماريوبول نحو نصف مليون نسمة. 

وأضاف بويتشينكو "الجيش الروسي يدمر ماريوبول بوحشية... القصف لا يتوقف"، لاسيما "قاذفات الصواريخ المتعددة"، مؤكداً أنّ الهجمات على ماريوبول تأتي خصوصاً "من البحر"، حيث توجد "سفن روسية". 

04.04.2022
16:44

بايدن يريد فرض عقوبات إضافية على روسيا ويدعو إلى "محاكمة في جرائم حرب" بوتشا 

دعا الرئيس الأميركي جو بايدن، الإثنين، إلى "محاكمة في جرائم حرب" بعد اكتشاف العديد من الجثث بملابس مدنية في بوتشا قرب كييف. وقال بايدن للصحافيين الذين كانوا ينتظرون عودته إلى واشنطن بعد عطلة نهاية الأسبوع في منزل عائلته في ديلاوير إنه يريد فرض "عقوبات إضافية" على روسيا.

04.04.2022
16:06

الاتحاد الأوروبي يريد المساعدة بشأن "جرائم الحرب الروسية"

قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين الإثنين إن الاتحاد الأوروبي مستعد لإرسال فرق محققين إلى أوكرانيا للمساعدة في جمع أدلة بشأن جرائم الحرب التي تتهم القوات الروسية بارتكابها في منطقة كييف.

وأوضحت بعد مكالمة هاتفية مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي "يجب ألا يفلت مرتكبو هذه الجرائم الفظيعة من العقاب. شكل الاتحاد الأوروبي فريق تحقيق مشتركا مع أوكرانيا لجمع أدلة والتحقيق في جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية".
 

04.04.2022
15:58

ليتوانيا تطرد السفير الروسي 

أعلنت ليتوانيا، الإثنين، طرد السفير الروسي لديها إثر غزو أوكرانيا، و"الفظائع التي ارتكبها الجنود الروس"، بحسب ما أعلنه وزير خارجية الدولة البلطيقية التي تتقاسم حدوداً مع روسيا. 

وقال  غابريليوس لاندسبرغيس في مؤتمر صحافي: رداً على العدوان العسكري الروسي على أوكرانيا ذات السيادة والفظائع التي ارتكبتها القوات المسلحة الروسية في مختلف المدن الأوكرانية المحتلة، بما في ذلك مذبحة بوتشا المروعة، قررت الحكومة الليتوانية تقليص التمثيل الدبلوماسي وسيتعين على سفير الاتحاد الروسي مغادرة ليتوانيا". 

المصادر الإضافية • وكالات