المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

روسيا تلوح بإجراءات قانونية إذا صُنِفت متخلفة عن سداد الديون

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
شاشة مكتب صرف العملات تعرض أسعار صرف الدولار الأمريكي واليورو إلى الروبل الروسي- موسكو، روسيا، فبراير 2022.
شاشة مكتب صرف العملات تعرض أسعار صرف الدولار الأمريكي واليورو إلى الروبل الروسي- موسكو، روسيا، فبراير 2022.   -   حقوق النشر  Pavel Golovkin

قال الكرملين يوم الاثنين إن روسيا لديها الموارد اللازمة لسداد ديونها وبالتالي لا يوجد سبب موضوعي للتخلف عن السداد.

وقال دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين للصحفيين "لا توجد أسباب موضوعية للتخلف عن السداد. روسيا لديها كل ما تحتاجه للوفاء بجميع التزاماتها".

في سياق متصل، أعلن وزير المالية الروسي أنتون سيلوانوف أن بلاده ستطلق إجراءات قانونية إذا أعلن الغرب تخلفها عن سداد ديونها، بعيد وضع روسيا في حالة تقصير "انتقائي" نهاية الأسبوع.

وسددت روسيا الأسبوع الماضي ديونها الأجنبية المسجّلة بالدولار بعملتها المحلية الروبل بعدما عجزت عن تسديد الدفعات بالعملة الأجنبية بسبب العقوبات المفروضة جراء حرب أوكرانيا. وقال سيلوانوف في مقابلة مع صحيفة "إزفستيا" "سنذهب إلى القضاء لأننا اتخذنا جميع الإجراءات اللازمة لضمان تلقي المستثمرين مدفوعاتهم".

وأضاف "سنقدم للمحكمة فواتيرنا التي تؤكد جهودنا للدفع بالعملة الأجنبية والروبل" بدون أن يحدد الهيئة القانونية التي ستلجأ إليها موسكو.

وذكرت وكالة التصنيف الائتماني "ستاندرد آند بورز" السبت أن روسيا دخلت في "تعثر انتقائي" بعد أن سددت بالروبل السندات المقومة بالدولار المستحقة الأسبوع الماضي.

ومع ذلك، لم يؤثر هذا التصنيف إلا على مدفوعات موسكو بالعملات الأجنبية بينما ظل تصنيف مدفوعات الروبل بدون تغيير.

وقال سيلوانوف "حاولت روسيا بحسن نية أن تسدد للدائنين الخارجيين عن طريق تحويل المبالغ المطابقة بالعملة الأجنبية لسداد ديوننا. ومع ذلك، فإن السياسة المتعمدة للدول الغربية هي التسبب بشكل مصطنع في التخلف عن السداد بكل الوسائل الممكنة".

وأضاف "في حال شن حرب اقتصادية ومالية على بلدنا، فنحن مضطرون للرد ولكن مع الوفاء بالتزاماتنا".

وتجنبت روسيا لعدة أسابيع خطر التخلف عن السداد مع سماح وزارة الخزانة الأميركية باستخدام العملات الأجنبية التي تحتفظ بها موسكو في الخارج لتسوية الديون الخارجية.

مع ذلك، منعت الولايات المتحدة الأسبوع الماضي روسيا من سداد مدفوعات الديون باستخدام الأموال التي تحتفظ بها البنوك الأميركية.

وأفادت وزارة المالية الروسية الأربعاء أنها اضطرت إلى سداد نحو 650 مليون دولار لأصحاب الديون الأجنبية بالروبل مع حلول موعد استحقاقها في 4 نيسان/أبريل.

المصادر الإضافية • ا ف ب