المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

قديروف يقول إن روسيا ستستولي على كييف والبنك الدولي يتوقع كارثة للاقتصاد الأوكراني

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
euronews_icons_loading
صورة لمبنى في كييف تعرض لقصف روسي في آذار/مارس 2022
صورة لمبنى في كييف تعرض لقصف روسي في آذار/مارس 2022   -   حقوق النشر  (AP Photo/Vadim Ghirda)

تتأهب القوات المسلحة الأوكرانية الإثنين لمواجهة هجوم روسي جديد في الوقت الذي هزت فيه انفجارات قوية المدن في الجنوب والشرق بينما يعتزم المستشار النمساوي، كارل نيهامر، الاجتماع مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في أول اجتماع مباشر لبوتين مع مسؤول كبير من دولة عضو بالاتحاد الأوروبي منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير شباط.

ميدانياً، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينكسي في وقت متأخر من مساء الأحد إن الأسابيع المقبلة ستشهد عمليات عسكرية شرق البلاد.وتوقع رئيس بلدية لوغانسك في منطقة دونباس سيرغيي غايداي عبر فيسبوك أن "تستمر المعركة للسيطرة على دونباس أياماً عدة وخلال تلك الأيام قد تتعرض مدننا لدمار كامل".

في السياق قال رئيس جمهورية الشيشان، رمضان قديروف، عبر تلغرام، إن القوات الروسية ستستولي على كيف وأكد أنه سيكون هناك هجوم، ليس على ماريوبول فحسب ولكن أيضاً على أماكن ومدن وقرى أخرى (في أوكرانيا)، مضيفاً "سنحرر لوغانسك ودونيتسك بالكامل أولاً، ثم نستولي على كييف وجميع المدن الأخرى".

11.04.2022
16:27

الانفصاليون الموالون لموسكو يعلنون سيطرتهم على منطقة المرفأ في ماريوبول الأوكرانية 


أكد زعيم الانفصاليين الموالين لموسكو في منطقة دونيتسك دينيس بوشيلين الاثنين أن قواته سيطرت بشكل كامل على منطقة المرفأ في مدينة ماريوبول الساحلية الاستراتيجية الواقعة في جنوب شرق أوكرانيا والتي يحاصرها الجيش الروسي منذ أكثر من شهر.

وقال بوشيلين وفق ما نقلت عنه وكالات الانباء الروسية "في ما يخصّ مرفأ ماريوبول، فقد أصبح تحت سيطرتنا"، فيما أكد ممثل الجيش الانفصالي إدوار باسورين أن آخر المدافعين الأوكرانيين يتركزون حاليًا في مصنعَي "أزوفستال" و"أزوفماش" الضخمين.
 

11.04.2022
14:57

الجيش الأوكراني يتوقع شن هجوم روسي في الشرق "قريبا جدا"


أعلن الجيش الأوكراني الإثنين أنه يتوقع أن تشن القوات الروسية "قريبا جدا" هجوما واسع النطاق في الشرق الذي بات أولوية للكرملين بعد سحب جنوده من شمال البلاد ومن محيط كييف.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع أولكسندر موتوزيانيك خلال مؤتمر صحافي "بحسب معلوماتنا، بات العدو على وشك إتمام الاستعدادات لهجوم على الشرق. سيقع الهجوم قريبا جدا".
 

11.04.2022
12:24

الجيش الأوكراني يستعد لـ"معركة أخيرة" في ماريوبول 

قال الجيش الأوكراني الإثنين إنه يستعد لـ "معركة أخيرة" في ميناء ماريوبول المدمر، جنوب شرق البلاد، الذي يحاصره الجيش الروسي منذ أكثر من 40 يوماً. وكتب اللواء 36 مشاة البحرية على فيسبوك "ربما ستكون المعركة الأخيرة لأن ذخيرتنا تنفد ..."

11.04.2022
11:18

زيلينسكي: عشرات الآلاف قتلوا على الأرجح في ماريوبول

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الإثنين إن عشرات الآلاف قتلوا على الأرجح في الهجوم الروسي على مدينة ماريوبول بجنوب شرق البلاد. وفي خطاب عبر الفيديو إلى نواب برلمان كوريا الجنوبية، قال زيلينسكي "ماريوبول دُمرت وهناك عشرات الآلاف من القتلى، لكن على الرغم من ذلك فإن الروس لم يوقفوا هجومهم".

ولا يمكن ليورونيوز التحقق من دقة الأرقام التي يقدمها الرئيس الأوكراني. 

ميدانياً،  قالت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إيرينا فيريشتشوك إنه تم الاتفاق مع موسكو على إقامة تسعة ممرات إنسانية اليوم لإجلاء السكان من المناطق الشرقية المحاصرة، منها خمسة ممرات في منطقة لوغانسك.

وأضافت فيريشتشوك أن الممرات المزمعة تشمل واحداً للأشخاص الذين سيتم إجلاؤهم بوسائل النقل الخاصة من مدينة ماريوبول.

11.04.2022
10:26

روسيا تقول إنها دمرت منظومات صواريخ إس-300 تزودت بها أوكرانيا مؤخراً من دولة أوروبية

قالت وزارة الدفاع الروسية الإثنين إن قواتها دمرت أنظمة صواريخ إس-300 المضادة للطائرات كانت دولة أوروبية قد زودت بها أوكرانيا.

وأضافت الوزارة أن صواريخ كاليبر روسية أُطلقت من البحر الأحد دمرت أربع منصات صواريخ من طراز إس-300 كانت مخبأة في هنغار طائرات في ضواحي مدينة دنيبرو الأوكرانية. وقالت روسيا إن 25 جندياً أوكرانياً أصيبوا في الهجوم.

استخدمت روسيا صواريخ مجنحة من طراز كاليبر في العملية وتم إطلاقها من البحر (وزارة الدفاع الروسية) 

ولم تذكر روسيا الدولة الأوروبية التي زودت كييف بأنظمة إس-300.

وكانت سلوفاكيا أعلنت سابقاً تزويد الجيش الأوكراني بهذه المنظومات.

11.04.2022
10:22

مجموعة سوسييتيه جنرال المصرفية الفرنسية تعلن انسحابها من روسيا

أعلنت مجموعة سوسييتيه جنرال الفرنسية الإثنين أنها ستوقف عملياتها في روسيا من خلال بيع كلّ حصتها في مصرف روسبنك الروسي. 

وأعلنت المجموعة المصرفية في بيان أنّها وقّعت "اتفاقاً بهدف بيع حصتها الكاملة" في روسبنك ذي الثقل الكبير في القطاع المصرفي الروسي حيث كانت "سوسييتيه جنرال" المساهم الأكبر فيه بالإضافة إلى شركات التأمين التابعة لها في روسيا، إلى صندوق الاستثمار "إنتيروس كابيتال" المساهم السابق في روسبنك.

وجاء في بيان المجموعة أن "مع هذه الاتفاقية التي أُبرمت بعد عدة أسابيع من العمل المكثف، ستنسحب المجموعة بطريقة منظمة من روسيا مع ضمان الاستمرارية لموظفيها وزبائنها". ولفتت سوسييتيه جنرال إلى أن هذه الصفقة  تبقى خاضعة لموافقة السلطات التنظيمية المختصة وقانون المنافسة وأن استكمالها "يجب أن يحصل في الأسابيع المقبلة".

من المتوقّع أن يتسبب بيع سوسييتيه جنرال حصتها بـ"خسارة 3.1 مليارات يورو" للمجموعة. (رويترز)

وانسحبت مئات الشركات الأجنبية، من مؤسسات مالية ومطاعم، من روسيا منذ بداية الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 شباط/فبراير. لكن انسحاب الشركات الفرنسية التي تُعدّ من أكبر المجموعات الموظِفة في روسيا كان من الأبطأ، ما دفع بالرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى حضّ هذه الشركات على مغادرة روسيا خلال إلقائه خطاباً أمام البرلمان الفرنسي في 23 آذار/مارس.

11.04.2022
09:35

تايمز: فنلندا والسويد تستعدان للانضمام لحلف شمال الأطلسي

ذكرت صحيفة تايمز نقلاً عن مسؤولين أن روسيا ارتكبت "خطأ استراتيجياً فادحاً" جعل فنلندا والسويد تتأهبان للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي بحلول الصيف.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أميركيين قولهم إن مسألة انضمام الدولتين الإسكندنافيتين كانت "محل نقاش وجلسات متعددة" خلال محادثات بين وزراء خارجية الدول الأعضاء في الحلف الأسبوع الماضي حضرها ممثلون عن السويد وفنلندا.

11.04.2022
09:28

بوريل: فرض عقوبات إضافية على روسيا خيار مطروح

قال جوزيب بوريل مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي الإثنين إن فرض التكتل مزيدا من العقوبات على روسيا خيار مطروح، وذلك عندما سئل عما إذا كان الاتحاد الأوروبي مستعداً لبحث فرض حظر على النفط الروسي.

وصرح للصحافيين لدى وصوله لحضور اجتماع مع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في لوكسمبورغ بأن "العقوبات دائما مطروحة على الطاولة". وأضاف أن "الوزراء سيناقشون ما هي الخطوات الأخرى" التي يمكن اتخاذها.

وكان بوريل رافق في نهاية الأسبوع الماضي رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لايين، إلى كييف حيث التقى بالرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وزار ضاحية بوتشا التي اتهمت روسيا بارتكاب مجزرة فيها. 

11.04.2022
09:03

المخابرات البريطانية: الجيش الروسي يعطي الأولوية لاستخدام القنابل الفسفورية في دونيستك ولوغانسك 

ذكرت وزارة الدفاع البريطانية في نشرة دورية على تويتر الإثنين أن القصف الروسي استمر في منطقتي دونيتسك ولوغانسك، حيث صدت القوات الأوكرانية عدة هجمات أسفرت عن تدمير دبابات ومركبات ومعدات مدفعية روسية.

وقالت المخابرات العسكرية البريطانية إن استخدام القوات الروسية السابق للذخائر الفوسفورية في منطقة دونيتسك يثير أيضاً احتمال استخدامها في المستقبل في ماريوبول مع احتدام القتال من أجل السيطرة على المدينة.

وأضافت في النشرة أن اعتماد روسيا المستمر على القنابل غير الموجهة يقلل من قدرتها على التمييز عند الاستهداف وشن الضربات ويزيد بشكل كبير من خطر وقوع المزيد من الضحايا المدنيين.

ولم يتسن لرويترز التحقق من صحة التقرير.

11.04.2022
08:00

المستشار النمساوي إلى موسكو 

يصل المستشار النمساوي كارل نيهامر إلى موسكو الإثنين حيث يلتقي الرئيس الروسي بعدما زار أوكرانيا السبت. وقال كارل نيهامير إنه ينوي "بذل كل ما في وسعه لتحقيق تقدم نحو السلام" حتى لو كانت الفرص ضئيلة. وأوضح أن هذه الزيارة لموسكو "مهمة دونها مخاطر" لكنها تشكل كذلك "فرصة حوار".

وينوي نيهامر التطرق في الكرملين إلى "جرائم الحرب" في بوتشا التي زارها السبت.

والأحد جاء في تغريدة لوزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا أن الفظائع التي شهدناها في "بوتشا لم تحصل بين ليلة وضحاها. فمدى سنوات حرّضت النخب السياسية والدعاية الروسية على الكراهية، وعمدت إلى تصوير الأوكرانيين على أنهم بلا إنسانية، وعزّزت نظرية تفوّق الروس ومهدّت لهذه الفظائع".

لكن في مقابلة مع محطة "إن بي سي" التلفزيونية الأميركية مساء الأحد أعرب كوليبا عن استعداده للتفاوض مع موسكو. وأوضح "إذا كان الجلوس مع الروس يساعد على تجنب مجزرة واحدة على الأقل كتلك التي حصلت في بوتشا أو هجوم آخر كذلك الذي طال كراماتورسك فينبغي أن نغتنم هذه الفرصة".