المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

مهرجان كان.. أفلام من تونس ولبنان في "أسبوعي المخرجين"

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
أعضاء فريق التمثيل في فيلم "كل ما تحبه" خلال الليلة الختامية لمهرجان كان الدولي الخامس كان، جنوب فرنسا أبريل 2022.
أعضاء فريق التمثيل في فيلم "كل ما تحبه" خلال الليلة الختامية لمهرجان كان الدولي الخامس كان، جنوب فرنسا أبريل 2022.   -   حقوق النشر  Valery HACHE

أُعلنت الثلاثاء لائحة الأفلام المختارة للمشاركة في الدورة الرابعة والخمسين من تظاهرة "أسبوعي المخرجين" التي تقام خلال مهرجان كان، ومن بينها عمل سينمائي أول للكاتبة آني إرنو، وشريط درامي عن الإرهاب في باريس مع فيرجيني إيفيرا، وأفلام من تونس ولبنان وأوكرانيا.

وأوضح المندوب العام باولو موريتي الذي تنتهي ولايته بعد هذه الدورة أن بين الأفلام الثلاثة والعشرين التي وقع الاختيار عليها، أحد عشر عملاً من إخراج نساء.

ويُستهل "أسبوعا المخرجين" بمنح جائزة للمخرجة الأميركية كيلي ريتشارت التي ستكون حاضرة ايضاً في المسابقة الرسمية للمهرجان من خلال فيلمها الجديد "شوينغ آب".

ويتضمن برنامج "أسبوعي المخرجين" الممتد من 18 إلى 27 أيار/مايو الفيلم الأول لآني إيرنو البالغة 81 عاماً، أخرجته مع نجلها دافيد. ويزاوج الفيلم الذي يحمل عنوان Les Annees Super 8 بين السيرة الذاتية والسرد الاجتماعي والسياسي، إذ يتألف من أفلام أرنو العائلية من 1976 إلى 1981.

ويبرز الحضور الفرنسي في "أسبوعي المخرجين" من خلال الفيلم الأخير لميا هانسن-لوف بعنوان Un Beau Matin من بطولة ملفيل بوبو وليا سيدو، وشريط فيليب فوكون عن الحركيين بعد ستين عاماً من استقلال الجزائر، إضافة إلى العمل الثاني لليا ميسيوس بعنوان Les Cinq diables.

أما المخرجة أليس وينوكور فيتمحور فيلمها Revoir Paris على موضوع الإرهاب من خلال قصة هجوم في العاصمة، من بطولة فيرجيني إيفيرا وغريغوار كولان.

ويضاف إلى اللائحة قريباً فيلم آسيوي لم يُعلَن بعد عن عنوانه. وتضم أيضاً أفلاماً من كل أنحاء العالم، بينها Pamfir الأوكراني.

وستكون القضايا السياسية حاضرة بقوة في أفلام من أميركا اللاتينية ("1976" لمانويلا مارتيلي عن دكتاتورية بينوشيه في تشيلي) وكذلك من العالم العربي، وتحديداً تونس ولبنان، هي "السّد" لعلي شري و"أشكال" ليوسف شبي و"تحت الشجرة" لأريج السحيري.

أما الافتتاح فسيكون بأول أفلام المخرج الإيطالي بيترو مارسيلو بالفرنسية، بعنوان L'Envol .

المصادر الإضافية • ا ف ب