المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

إيلون ماسك يشتري منصة "تويتر" للتواصل الاجتماعي

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز  مع روترز
تطبيقا تيسلا وتويتر على شاشة آيفون - ألمانيا. 2022/04/25
تطبيقا تيسلا وتويتر على شاشة آيفون - ألمانيا. 2022/04/25   -   حقوق النشر  مارتن ميسنر/أ ب

فاز إيلون ماسك يوم الاثنين باتفاق لشراء تويتر مقابل 44 مليار دولار، في صفقة ستحول السيطرة على منصة التواصل الاجتماعي التي يستخدمها الملايين وزعماء عالميون، إلى أغنى شخص في العالم.

وكانت المناقشات بشأن الاتفاق، الذي بدا الأسبوع الماضي غير مؤكد، قد تسارعت في مطلع الأسبوع بعد أن غازل ماسك مساهمي تويتر بالتفاصيل المالية لعرضه.

وتحت ضغط، بدأت تويتر التفاوض مع ماسك لشراء الشركة بالسعر المقترح للسهم البالغ 54.20 دولار. وينهي الاتفاق مسيرة تويتر كشركة عامة منذ طرها العام الأولي في 2013 . وصعدت أسهم تويتر حوالي ستة بالمئة عقب أنباء الاتفاق.

قلقٌ في البيت الأبيض

إلى ذلك، رفض البيت الأبيض التعليق على صفقة الملياردير ماسك لشراء تويتر، لكنه قال إن الرئيس جو بايدن عبر مرارا عن قلقه إزاء قوة منصات وسائل التواصل الاجتماعي.

وقالت جين ساكي المتحدثة باسم البيت الأبيض: "قلقنا ليس جديدا"، مضيفة أن هذه المنصات في حاجة لأن تخضع للحساب، ومضت تقول: "تحدث الرئيس منذ فترة طويلة عن قلقه إزاء قوة منصات وسائل التواصل الاجتماعي بما يشمل تويتر وآخرين، في نشر معلومات مضللة". لكنها استدركت قائلة إن البيت الأبيض لن يعلق على صفقة فردية.

ناسداك يغلق على ارتفاع حاد

أغلق المؤشر ناسداك في بورصة وول ستريت على ارتفاع حاد، مع تسجيل أسهم النمو موجة صعود في أواخر جلسة التداول، بعد أن وافقت تويتر على أن يشتريها الملياردير إيلون ماسك.

وقفز سهم تويتر بعد الإعلان عن أن ماسك سيستحوذ على الشركة، في اتفاق سينقل السيطرة على عملاق التواصل الاجتماعي إلى أغنى شخص في العالم.

وظل المؤشر ستاندرد اند بورز 500 منخفضا في معظم الجلسة، لكنه تحول إلى المنطقة الإيجابية بعد إعلان تويتر. وهبطت أسهم شركات الطاقة مع تراجع أسعار خام برنت حوالي 5 بالمئة باتجاه 100 دولار للبرميل.

وصعدت أسهم ألفابت المالكة لغوغل قبيل تقرير نتائجها الفصلية، الذي سيصدر عقب إغلاق السوق يوم الثلاثاء. وارتفعت أيضا أسهم مايكروسوفت وميتا بلاتفورمس المالكة لفيسبوك. وستعلن حوالي ثلث الشركات المدرجة في ستاندرد اند بورز 500 نتائجها هذا الأسبوع.

وبحسب بيانات أولية، أغلق المؤشر ستاندرد اند بورز 500 القياسي مرتفعا 25.54 نقطة، أو 0.60%، إلى 4297.32 نقطة في حين صعد المؤشر ناسداك المجمع 166.98 نقطة، أو 1.30%، ليغلق عند 13006.28 نقطة.

وأغلق المؤشر داو جونز الصناعي مرتفعا 251.80 نقطة، أو 0.74 %، إلى 34063.20 نقطة. وارتفع مؤشر التقلبات، المعروف بمقياس الخوف في وول ستريت، أثناء الجلسة إلى 31.6 نقطة، وهو أعلى مستوى له منذ منتصف مارس آذار.