Eventsالأحداثالبودكاست
Loader

جدونا

اعلان

مقتل ثمانية مدنيين جراء قصف استهدف شرق أوكرانيا وإجلاء مدنيين من ماريوبول.. آخر المستجدات

وقفة تضامنية في كييف من أقرباء المحاصرين في مدينة ماريوبول
وقفة تضامنية في كييف من أقرباء المحاصرين في مدينة ماريوبول Copyright AP Photo/Efrem Lukatsky
Copyright AP Photo/Efrem Lukatsky
بقلم:  يورونيوز
نشرت في آخر تحديث
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

قتل مدنيون جراء قصف استهدف منطقة خيرسون جنوب أوكرانيا، وقتل آخرون بسبب قصف استهدف منطقتي دونيتسك وخاركيف، بينما تمكن بعض المدنيين من مغادرة مصنع للصلب في ماريوبول المحاصرة. وفي تلك الأثناء، أصبحت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي أحدث مسؤولة غربية تزور كييف في إظهار للدعم لأوكرانيا.

اعلان

يدخل الغزو الروسي يومه 66، وقد تمكنت روسيا إلى حد الآن من زيادة ضغطها على شرق أوكرانيا، حيث تسيطر قواتها على مدينة ماريوبول، فيما تعرّض مطار أوديسا في الجنوب أمس السبت لقصف صاروخي روسي، أدى الى تدمير المدرج دون أن يسفر عن سقوط ضحايا.

واليوم الأحد قُتل ثمانية مدنيين في قصف استهدف منطقتي خاركيف ودونيتسك، بينهم أربعة مدنيين سقطوا بسبب قصف استهدف مدينة ليمان، الواقعة في شرق أوكرانيا والمجاورة لخط الجبهة والمهددة بهجوم روسي، وهي المدينة التي اضطر الجيش الأوكراني أخيرا الى الانسحاب منها مع تقدم القوات الروسية، وإعادة نشر قواته عند أطرافها.

إجلاء العشرات من ماريوبول

في مدينة ماريوبول جرى إجلاء عشرات المدنيين في المدينة الأوكرانية المدمرة، من مصنع آزوفستال للصلب.  ونقلت وكالات الأنباء الروسية عن الوزارة قولها إن الذين تم إجلاؤهم ممن أرادوا الذهاب إلى المناطق الخاضعة للسيطرة الأوكرانية تم تسليمهم إلى ممثلي الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر.

وزير خارجية أوكرانيا: الجولة التالية من عقوبات روسيا يجب أن تشمل حظرا نفطيا

قال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا إنه أبلغ جوزيب بوريل مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي يوم الأحد بأن الجولة التالية من عقوبات الاتحاد يجب أن تشمل حظرا نفطيا على روسيا.

وكتب كوليبا على تويتر بعد اتصاله مع بوريل "أكدت أيضا أنه لا يوجد بديل لمنح أوكرانيا وضع مرشح لنيل عضوية الاتحاد الأوروبي. لقد أولينا اهتماما منفصلا لمزيد من الإجلاء الآمن من ماريوبول المحاصرة".

REUTERS
وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليباREUTERS

رئيس مجلس الدوما: على روسيا مصادرة أصول غربية مقابل "سرقة" الأموال الروسية

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن أول مجموعة تضم 100 مدني أوكراني كانت قد أُجليت من مصنع آزوفستال للصلب بمدينة ماريوبول ستصل إلى مدينة زابوريجيا التي تخضع للسيطرة الأوكرانية‭ ‬يوم الاثنين.

وأضاف على تويتر "ممتن لفريقنا! إنهم يعملون الآن مع (الأمم المتحدة) لإجلاء مدنيين آخرين من المصنع".

الأمم المتحدة تؤكد أن عملية تجري لإجلاء المدنيين من ماريوبول

قال المتحدث باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية يوم الأحد إن الأمم المتحدة تشرف على "ممر آمن" للمدنيين من مصانع الصلب في آزوفستال في مدينة ماريوبول الأوكرانية.

وقال المتحدث سافيانو أبرو لرويترز إن العملية بدأت في 29 أبريل نيسان ويجري تنسيقها مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر وروسيا وأوكرانيا.

وأضاف أن العملية وصلت إلى مصانع الصلب صباح يوم السبت. وذكر أنه لا يمكن الكشف عن مزيد من التفاصيل حتى لا تتعرض سلامة من تم إجلاؤهم والقافلة للخطر.

روسيا تقول إن حريقا شب في منشأة عسكرية قرب الحدود مع أوكرانيا

 قال حاكم منطقة بيلجورود الروسية يوم الأحد إن النيران شبت في منشأة تابعة لوزارة الدفاع الروسية في المنطقة الجنوبية المتاخمة لأوكرانيا.

وقال الحاكم في منشور على تيليجرام إنه لا توجد معلومات فورية عن وقوع أضرار أو إصابات.

وأظهرت صور نُشرت على مواقع التواصل الاجتماعي سحابة كبيرة من الدخان تتصاعد فوق المنطقة.

دبلوماسيان: الاتحاد الأوروبي يميل إلى حظر النفط الروسي بحلول نهاية العام

قال دبلوماسيان من الاتحاد الأوروبي إن التكتل يميل إلى فرض حظر على واردات النفط الروسي بحلول نهاية العام وذلك بعد محادثات بين المفوضية الأوروبية والدول الأعضاء في الاتحاد مطلع الأسبوع.

ويعكف الاتحاد الأوروبي على إعداد مجموعة سادسة من العقوبات على روسيا بسبب غزو أوكرانيا في 24 فبراير شباط، والذي تسميه موسكو عملية عسكرية خاصة.

ومن المتوقع أن تستهدف حزمة العقوبات الجديدة النفط الروسي والبنوك الروسية وبنوك روسيا البيضاء بالإضافة إلى المزيد من الأفراد والشركات.

وأجرت المفوضية، التي تنسق تحرك الاتحاد الأوروبي، محادثات أطلق عليها اسم "طوائف" مع مجموعات صغيرة من دول الاتحاد الأوروبي وستهدف إلى تشديد خطتها للعقوبات قبل اجتماع سفراء الاتحاد الأوروبي في بروكسل يوم الأربعاء.

REUTERS
علم روسيا على مصنع ديزل في حقل ياركاتا النفطي التابع لشركة إيركوستك للنفطفي روسياREUTERS

ومن المقرر أن يجتمع وزراء الطاقة بالاتحاد الأوروبي في العاصمة البلجيكية يوم الاثنين لمناقشة القضية.

اعلان

وقال الدبلوماسيان إن بعض دول الاتحاد الأوروبي قادرة على إنهاء استخدامها للنفط قبل نهاية عام 2022، لكن دولا أخرى، لا سيما الأعضاء في الجنوب، قلقة من التأثير على الأسعار.

وأضاف الدبلوماسيان أن ألمانيا، وهي واحدة من أكبر مشتري النفط الروسي، مستعدة على ما يبدو للموافقة على وقف الاستيراد في نهاية عام 2022، لكن لا تزال هناك تحفظات من دول مثل النمسا والمجر وإيطاليا وسلوفاكيا.

واقترحت بعض دول الاتحاد الأوروبي اختيار حد أقصى للسعر الذي هم على استعداد لدفعه مقابل النفط الروسي. لكن الخطة ستجبرهم على دفع أسعار أعلى للحصول على إمدادات من أماكن أخرى

مصور لرويترز: إجلاء المزيد من المدنيين من محيط مصنع آزوفستال بأوكرانيا

روقال مصور لرويترز إن مجموعة قوامها نحو 40 مدنيا وصلت يوم الأحد إلى مركز إيواء مؤقت بعد أن غادرت المنطقة المحيطة بمصنع آزوفستال للصلب في ماريوبول بأوكرانيا.

وأظهرت صور لرويترز وصول المدنيين إلى قرية بيزيمين بمنطقة دونيتسك في حافلات تحمل لوحات أوكرانية في قافلة مع القوات الروسية وعربات تحمل رموز الأمم المتحدة.سيا تقول إنها قصفت أسلحة أمريكية في مطار قرب مدينة أوديسا

اعلان
REUTERS
أفراد قوات موالية لروسيا يسيرون قرب حافلات تقل مدنيين لدى وصولها إلى قرية بيزيمين بمنطقة دونيتسك في أوكرانيا يوم الأحدREUTERS

من جانب آخر قالت روسيا تقول إنها قصفت أسلحة أمريكية في مطار قرب مدينة أوديسات وزارة الدفاع الروسية يوم الأحد إن صواريخها دمرت مدرج طائرات ومستودعا يضم أسلحة أجنبية أميركية وأوروبية في مطار عسكري قرب مدينة أوديسا الأوكرانية.

وقالت الوزارة أيضا إن أنظمة دفاعها الجوي أسقطت مقاتلتين أوكرانيتين من طراز سوخوي-24إم فوق منطقة خاركيف.

وذكرت الوزارة أنها استخدمت صواريخ أونيكس عالية الدقة لضرب المطار وذلك بعد أن اتهمت أوكرانيا موسكو بتدمير مدرج شيد حديثا في مطار أوديسا الرئيسي.

REUTERS
رجال إطفاء يحاولون اخماد حريق في مصفاة نفط في أعقاب هجوم صاروخي بالقرب من ميناء أوديسا الأوكرانيREUTERS

وقال حاكم منطقة أوديسا ماكسيم مارتشينكو إن روسيا استخدمت صاروخ باستيون أطلق من شبه جزيرة القرم.

ولم يتسن لرويترز التحقق من صحة التقارير.

اعلان

وذكرت وزارة الدفاع الروسية أيضا أن أنظمة دفاعها الجوي أسقطت مقاتلتين أوكرانيتين من طراز سوخوي-24إم فوق منطقة خاركيف خلال الليل.

روسيا: 46 مدنيا غادروا منطقة قرب مصنع الصلب في ماريوبول

 قالت وزارة الدفاع الروسية يوم الأحد إن مجموعتين من المدنيين غادرتا المنطقة السكنية المحيطة بمصنع الصلب في آزوفستال في مدينة ماريوبول المحاصرة في جنوب أوكرانيا يوم السبت.

وقالت الوزارة إن إجمالي 46 مدنيا غادروا المنطقة وتم تزويدهم بالطعام والمأوى.

يُعتقد أن مئات المقاتلين الأوكرانيين وبعض المدنيين متحصنون في المصنع الضخم في أعقاب الحصار الروسي للمدينة الساحلية.

وانهارت العديد من الجهود لترتيب وقف إطلاق النار للسماح للسكان بمغادرة المدينة وتبادلت موسكو وكييف اللوم عن ذلك مرارا.

اعلان
REUTERS/Alexander Ermochenko
مدينة ماريوبول الساحلية الأوكرانيةREUTERS/Alexander Ermochenko

شولتس يدافع عن نهج ألمانيا الحذر في إرسال أسلحة ثقيلة لأوكرانيا

 رفض المستشار الألماني أولاف شولتس يوم الأحد انتقادات بأن بلاده لا تلعب دورا قياديا في جهود الغرب لتزويد أوكرانيا بأسلحة ثقيلة لمساعدتها في صد الغزو الروسي، وقال إنه يفضل توخي الحذر على اتخاذ قرارات متسرعة.

ويتعرض شولتس لضغوط في الداخل والخارج لإمداد أوكرانيا بأسلحة ثقيلة مثل دبابات ومدافع هاوتزر ودعم فرض الاتحاد الأوروبي حظرا فوريا على واردات الطاقة من روسيا لحرمان الرئيس فلاديمير بوتين من العملة الصعبة التي تساعده في تمويل الحرب

وقال شولتس لصحيفة بيلد أم زونتاج في مقابلة "أتخذ قراراتي بسرعة وبالاتساق مع شركائنا... أعتبر أن التحركات المتسرعة أو بذل جهود ألمانية غير معتادة مسألة جدلية".

REUTERS/AFP or licensors
المستشار الألماني أولاف شولتس خلال حدث في برلين يوم 27 أبريل نيسان 2022REUTERS/AFP or licensors

وفي تغيير لنهجها، وافقت ألمانيا في 26 أبريل نيسان على إرسال دبابات (جيبارد) المضادة للطائرات لأوكرانيا وهي خطوة يدعمها 55 في المئة من الألمان الذين قالوا في استطلاع رأى إن أكبر اقتصاد في أوروبا يجب أن يزود أوكرانيا بمثل هذه الأسلحة.

لكن القرار لم يساعد في تغيير الصورة العامة لشولتس بأنه غير حاسم ويفتقر للقيادة. وأظهر استطلاع للرأي نشرته الصحيفة أن 54 بالمئة غير راضين عن تعامله مع الأزمة وتراجعت نسبة التأييد له إلى 32 بالمئة.

اعلان

روسيا تقول إن أوكرانيا قصفت مدنيين في خيرسون وتنفيذ إجلاء في ماريوبول

 قالت روسيا يوم الأحد إن قصفا أوكرانيا تسبب في سقوط قتلى ومصابين من المدنيين في منطقة خيرسون جنوب أوكرانيا بينما تمكن بعض المدنيين من مغادرة مصنع للصلب في ماريوبول المحاصرة.

وفي تلك الأثناء، أصبحت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي أحدث مسؤولة غربية تزور كييف في إظهار للدعم لأوكرانيا.

واتهمت وزارة الدفاع الروسية القوات الأوكرانية بقصف مدرسة وحضانة ومقبرة في قريتين في منطقة خيرسون وفقا لما نقلته وكالة الإعلام الروسية يوم الأحد.

ولم تقدم الوزارة مزيدا من التفاصيل. ولم تعلق أوكرانيا بعد على التقرير الذي لم يتسن لرويترز التحقق منه بصورة مستقلة.

وسيطرت القوات الروسية على خيرسون الأمر الذي منحها موطئ قدم على بعد مئة كيلومتر فقط إلى الشمال من شبه جزيرة القرم التي ضمتها من أوكرانيا كما أنها احتلت أغلب ماريوبول، الميناء الاستراتيجي الشرقي المطل على بحر آزوف.

اعلان

لكن الجيش الأوكراني قال في إفادة يوم الأحد إن القوات الروسية تحاول شق طريقها لتتجاوز الحدود الإدارية لخيرسون وتمهد الطريق لشن هجمات على مدينتي ميكولاييف وكريفي ريه.

REUTERS
صورة بالقمر الصناعي تُظهر شاحنات وإمدادات أثناء نشرها في مطار خيرسون بأوكرانيا يوم 7 أبريل نيسان 2022. صورة من مكسر تكنولوجيز.REUTERS

وأعلنت روسيا تحقيق النصر في ماريوبول في 21 أبريل نيسان على الرغم من تحصن مئات الجنود الأوكرانيين والمدنيين في مصنع آزوفستال للصلب.

وقال مقاتل أوكراني من داخل المصنع يوم السبت إن نحو 20 امرأة وطفلا تمكنوا من الخروج.

وقال سفياتوسلاف بالامار "نخرج مدنيين من الحطام عن طريق الحبال، إنهم مسنون ونساء وأطفال" في إشارة لمناطق مدمرة داخل المصنع الذي يمتد على مساحة واسعة.

وأضاف بالامار أن روسيا وأوكرانيا ملتزمتان بوقف إطلاق نار في المنطقة وقال إنه يأمل في نقل المدنيين الذين تم إجلاؤهم لمدينة زابوريجيا إلى الشمال الغربي.

اعلان

ولم يصدر تعليق من روسيا أو الأمم المتحدة على عملية الإجلاء. ويقول مسؤولون أوكرانيون إن المئات لا يزالون داخل مصنع الصلب.

نانسي بيلوسي تلتقي زيلينسكي في زيارة غير معلنة لكييف

التقت رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي الأحد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في زيارة غير معلنة لكييف.

وكتب الرئيس الأوكراني في تغريدة "شكرا للولايات المتحدة للمساهمة في حماية سيادة دولتنا ووحدة أراضيها" مرفقا إياها بفيديو يظهر فيه محاطا بحراس مسلحين لدى استقباله بيلوسي ووفدا من الكونغرس أمام مقر الرئاسة في كييف ومن ثم خلال اجتماع مع المسؤولين الأميركيين.

وأكد زيلينسكي "الولايات المتحدة هي من الأطراف الداعمة الرئيسية لأوكرانيا في مواجهة العدوان الروسي".

وجاء في بيان صادر عن الوفد الأميركي الذي يتوجه بعد كييف إلى جنوب شرق بولندا ووارسو "توجه وفدنا إلى كييف لتوجيه رسالة مدوية ولا لبس فيها إلى العالم بأسره ومفادها أن الولايات المتحدة تقف بجانب اوكرانيا".

اعلان

وشدد البرلمانيون الأميركيون على أن "دعما أميركيا إضافيا في طريقه" إلى أوكرانيا.

وأتت الزيارة بعد أسبوع على زيارة لكييف قام بها وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن ووزير الدفاع لويد أوستن.

وخلال زيارتهما أعلن المسؤولان العودة التدريجية للوجود الدبلوماسي الأميركي إلى أوكرانيا ومساعدة إضافية مباشرة وغير مباشرة تزيد عن 700 مليون دولار.

جونسون ملتزم بدعم أوكرانيا

 قال متحدث من مكتب رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، إن جونسون أبلغ الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في اتصال بين الزعيمين، يوم السبت بأنه ملتزم أكثر من أي وقت مضى بدعم أوكرانيا.

وأضاف المتحدث أن جونسون "أكد أن بريطانيا ستواصل تقديم مساعدات عسكرية إضافية لمنح الأوكرانيين العتاد الذي يحتاجون إليه للدفاع عنم أنفسهم". وتابع أن جونسون عرض أيضا مواصلة الدعم البريطاني في المجالين الاقتصادي والإنساني.

اعلان

خروج 20 مدنيا من مجمع آزوفستال

خرج عشرون مدنيا السبت من مجمع آزوفستال حيث تتحصن آخر القوات الأوكرانية في ميناء ماريوبول على البحر الأسود، على أن يتجّهوا إلى زابوريجيا، حسبما أعلنت كتيبة آزوف التي تؤمن حماية الموقع.

وقال نائب قائد كتيبة آزوف سفياتوسلاف بالامار "نُقل عشرون مدنيًا هم نساء واطفال إلى مكان مناسب ونأمل أن يتم إجلاؤهم إلى زابوريجيا الواقعة في الأراضي الخاضعة لسيطرة أوكرانيا".

السويد تتهم طائرة استطلاع روسية بخرق مجالها الجوي

خرقت طائرة استطلاع روسية لوقت قصير الجمعة المجال الجوي السويدي، وفق ما افادت السبت هيئة الاركان السويدية مع درس السلطات في هذا البلد ترشحا محتملا لحلف شمال الاطلسي اثر الغزو الروسي لاوكرانيا.

وقالت وزارة الدفاع السويدية في بيان، إن "طائرة روسية من طراز ايه ان-30 انتهكت المجال الجوي السويدي مساء الجمعة"، موضحة ان فرقها تابعت الحادث برمته وقامت بتصويره.

وأفادت الوزارة بأن الطائرة حلّقت شرق جزيرة بورنهولم الدنماركية في بحر البلطيق قبل أن تتجه نحو الأراضي السويدية.

اعلان

تبادل أسرى مع روسيا

 قالت إيرينا فيريشتشوك نائبة رئيس وزراء أوكرانيا، إن بلادها نفذت تبادلا للأسرى مع روسيا يوم السبت عاد بمقتضاه إلى الوطن سبعة جنود وسبعة مدنيين.

وأضافت أن من بين الأسرى العائدين امرأة حبلى في الشهر الخامس. ولم تذكر عدد الروس الذين سلمتهم بلادها.

ونفذت الدولتان تبادلا للأسرى عدة مرات خلال الحرب التي بدأت بالغزو الروسي لأوكرانيا يوم 24 فبراير/ شباط. وقالت أوكرانيا يوم الخميس، إن روسيا سلمت 33 جنديا.

مزيد من العتاد

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن إرسال مزيد من العتاد العسكري ومواد الإغاثة لأوكرانيا. وأكد ماكرون في بيان "تمديد مهمة الخبراء الفرنسيين المساهمين في جمع الأدلة، لمحاربة الافلات من العقاب وتسهيل عمل العدالة الدولية، المتعلق بالجرائم المرتكبة في اطار العدوان الروسي".

ماريوبول مدمرة

في هذه الأثناء، بات ميناء ماريوبول جنوب شرق البلاد الذي سيطرت عليه القوات الروسية مؤخرا، مدمرا بالكامل بعد إحراق مبانيه وإغراق سفنه.

اعلان

 ورغم توقف القتال في ماريوبول، لا يزال القصف المدفعي يسمع بانتظام من المنطقة الصناعية، حيث يقع مجمع آزوفستال للمعادن، وهو آخر معقل تسيطر عليه القوات الأوكرانية في هذه المدينة، ويمكن رؤيته على بعد بضعة كيلومترات في الجانب الآخر من الخليج.

يتحصن عدة مئات من الجنود والمدنيين الأوكرانيين في أنفاق تحت الأرض تعود إلى الحقبة السوفياتية في آزوفستال. وأعلنت الرئاسة الأوكرانية الجمعة أنه من المقرر إجلاء غير المقاتلين في اليوم نفسه.

ومع ذلك، سمع فريق فرانس برس قصفًا عنيفًا في آزوفستال صباح الجمعة وحتى بعد الظهر، خلال زيارة نظمها الجيش الروسي للصحافيين في ماريوبول. وبعد الظهر، كانت الانفجارات تقع بفارق ثوان فقط، وبعضها كان عنيفًا. وارتفعت أعمدة من الدخان الرمادي في سماء المنطقة الصناعية.

نزع الألغام

في المقابل، كان الوضع هادئًا في الميناء الذي يحمل آثار الحصار الذي جعل من ماريوبول المدينة الإستراتيجية الواقعة على بحر آزوف أحد النقاط الساخنة في الهجوم الروسي على أوكرانيا الذي بدأ في 24 شباط/فبراير. وتعرضت معظم المباني الإدارية في منطقة الميناء لأضرار جسيمة حيث احترقت واجهتها أو تفحمت بسبب الحرائق.

كما جنحت العديد من السفن في الميناء بما في ذلك سفينة شحن وسفينة دونباس التابعة للقيادة العسكرية الأوكرانية التي دمرت أثناء حصار ماريوبول. في نهاية الرصيف، يسعى رجلان يرتديان بدلات خاصة لإبطال مفعول ألغام بحرية رفعها غواصون إلى السطح وكذلك صواريخ. بعد إبطال مفعول الألغام تنقل بواسطة شاحنة عسكرية. على مسافة قريبة، يسير عدد من الرجال إلى جانب جرافة باتجاه أحد المباني العديدة المدمرة. وعملية رفع الأنقاض والركام ستستغرق وقتا.

اعلان

استعادة قرية قرب خاركيف

وفي شرق البلاد أيضا، خرج مئات المدنيين المنهكين من قرية روسكا لوزوفا "الاستراتيجية"، التي استعادها الجيش الأوكراني بعد نحو شهرين على وقوعها تحت الاحتلال الروسي في شمال خاركيف في الشرق الأوكراني.

لدى وصولهم إلى خاركيف تجمّعوا في مرأب عند أطراف المدينة. وما أن يرى المدخنون علبة سجائر يسارعون لطلب سيجارة، فهم لم يدخنوا منذ شهرين. وتقع روسكا لوزوفا على بعد 18 كلم إلى الشمال من خاركيف وكانت تضم نحو خمسة آلاف نسمة قبل الحرب. ويعبر القرية الطريق السريع ام-20 الذي يربط المنطقة بالحدود الروسية ومن ثم ببلغورود.

"ليلتان مرعبتان"

تتعرّض الأحياء الواقعة في شمال شرق خاركيف، ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا وكانت تعد قبل الحرب 1,5 مليون نسمة، يوميا للقصف بصواريخ روسية، في ضربات توقع قتلى مدنيين. وتم تحرير قرية روسكا لوزوفا بعد قصف مكثف ومعارك في اليومين الأخيرين.

وقالت سفيتلانا بيريبيليتسا (23 عاما) حاملة جروًا "عشنا ليلتين مرعبتين كالجحيم... الليلة التي سبقت بدا وكأن السماء تحترق، وكأن القرية كلها تحترق".

المصادر الإضافية • وكالات

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

قناة السويس المصرية تحقق أعلى إيرادات شهرية في تاريخها

شاهد | راية النصر السوفياتية تُرفع في محطة الفضاء الدولية

شاهد: القوات الروسية تقصف كييف أثناء زيارة الأمين العام للأمم المتحدة