المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

الغزو الروسي لأوكرانيا: روسيا تقول إن 1730 جنديا أوكرانيا استسلموا في آزوفستال منذ الاثنين

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
euronews_icons_loading
جنود أوكرانيون يطلقون قذائف مورتر
جنود أوكرانيون يطلقون قذائف مورتر   -   حقوق النشر  AP/Copyright 2022 The Associated Press. All rights reserved.

قالت وزارة الدفاع الروسية الخميس إن 1730 جنديا أوكرانيا استسلموا منذ الاثنين في مجمّع آزوفستال للصلب المحاصر في مدينة ماريوبول الساحلية.

وأوضحت الوزارة في إحاطتها اليومية حول الصراع "خلال الساعات ال24 الماضية، استسلم 771 مسلحا من كتيبة آزوف القومية. وفي المجموع، منذ 16 أيار/مايو، استسلم 1730 مسلحا، من بينهم 80 جريحا".

في سياق متصل، قال حاكم منطقة كورسك الروسية رومان ستاروفويت إن القوات الأوكرانية قصفت قرية حدودية في المنطقة الواقعة بغرب روسيا فجر الخميس، مما أسفر عن مقتل مدني واحد على الأقل.

وذكر ستاروفويت على تلغرام أن قذائف أصابت مصنعا للكحول وعددا من المباني الأخرى في قرية تيوتكينو.

وإليكم آخر المستجدات بشأن الغزو الروسي لأوكرانيا

19.05.2022
23:00

الرئيس الروسي السابق ميدفيديف يستنكر العقوبات الغربية "الجنونية"

الرئيس الروسي السابق دميتري ميدفيديف. أ ب


قال الرئيس الروسي السابق دميتري ميدفيديف الخميس إن الغربيين لا يمكنهم فرض عقوبات اقتصادية "جنونية" على روسيا ويتوقعون منها في نفس الوقت أن تضمن الإمدادات الغذائية.

وكان وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن قد اتهم موسكو في نفس اليوم خلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي بطلب من الولايات المتحدة، باحتجاز "الإمدادات الغذائية لملايين الأوكرانيين وملايين الأشخاص حول العالم رهينة".

وأورد ميدفيديف عبر تلغرام "بلدنا مستعد لتحمل كل التزاماته. لكنه ينتظر أيضًا مساعدة من شركائه التجاريين". وأضاف الزعيم السابق الذي يتولى حاليا منصب نائب رئيس مجلس الأمن القومي الروسي، "لا معنى للأمر في غياب ذلك: فهم من ناحية يفرضون عقوبات جنونية علينا ومن ناحية أخرى يطالبوننا بضمان توفير الغذاء. الأمر لا يتم على ذلك النحو، لسنا أغبياء". 

توفر روسيا وأوكرانيا معا 30 بالمئة من إمدادات الغذاء العالمية. 

تقاذفت الولايات المتحدة وروسيا الخميس الاتّهامات في الأمم المتحدة حيث حمّل كل منهما الآخر مسؤولية التدهور المتفاقم للأمن الغذائي في العالم، وقد دعت واشنطن موسكو إلى السماح بتصدير محاصيل الحبوب الأوكرانية العالقة في موانئ البحر الأسود.

وقال بلينكن خلال الاجتماع "توقفوا عن إعاقة عمل موانئ البحر الأسود! اسمحوا بحرية التنقل للسفن والقطارات والشاحنات التي تنقل الأغذية من أوكرانيا".

وتابع "توقفوا عن تعليق تصدير المواد الغذائية والأسمدة إلى البلدان التي توجّه انتقادات لحربكم العدوانية".

في المقابل، ندد السفير الروسي لدى الأمم المتحدة فاسيلي نبينزيا بوجود نية غربية "لتحميل روسيا مسؤولية كل مشاكل  العالم"، رافضا كل الاتهامات الغربية الموجهة لبلاده.

وقال السفير الروسي إن الأزمة الغذائية التي يشهدها العالم كامنة منذ زمن وأسبابها الجذرية تتأتى من "دوامة التضخم" من جراء تزايد التكاليف والصعوبات اللوجستية و"عمليات المضاربة في الأسواق الغربية". وشدد على أن أوكرانيا هي التي تعوق عمل موانئها عبر الألغام التي تنشرها على طول سواحل البحر الأسود وعبر عدم وجود نية لدى كييف للتعاون مع مالكي سفن لتمكين عشرات من السفن الأجنبية من العمل.

19.05.2022
22:57

رحيل المديرين الأجانب عن روسنفت الروسية بسبب العقوبات

 قالت ستة مصادر مطلعة إن خمسة من نواب رئيس شركة روسنفت الروسية من الأجانب استقالوا بسبب العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي على موسكو وتمنع المواطنين الأوروبيين أو الروس الذين يعيشون في الاتحاد الأوروبي من العمل في الشركة النفطية الروسية الكبرى.

وأضافت المصادر أن الخمسة تركوا روسنفت قبل أيام من دخول عقوبات جديدة من الاتحاد الأوروبي بسبب غزو روسيا لأوكرانيا حيز التنفيذ في 15 مايو أيار.

ووفقا للموقع الإلكتروني للشركة، فقد انضم المديرون الخمسة الأجانب لها في 2012 أو أوائل 2013.

وأحجمت روسنفت عن التعليق. ولم يرد أحد المديرين الخمسة على رسالة تطلب التعليق بينما لم يتسن الوصول للباقين.

منذ فترة طويلة قال إيجور سيشين رئيس روسنفت، وهو حليف مقرب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إنه يريد لشركته أن تنافس شركات مثل إكسون موبيل من خلال تعيين مديرين أجانب واستغلال أفضل ما في الخبرة والتكنولوجيا الغربية.

19.05.2022
18:43

مشاورات أولى منذ بدء غزو أوكرانيا بين رئيسي الأركان الأمريكي والروسي (البنتاغون)


تشاور رئيسا الأركان الأمريكي والروسي الخميس هاتفيا للمرة الاولى منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا، وفق ما أفاد البنتاغون. وقال المتحدث باسم هيئة الأركان الأمريكية الكولونيل ديف باتلر إن الجنرال مارك ميلي والجنرال فاليري غيراسيموف "ناقشا مواضيع عدة تثير القلق على الصعيد الأمني"، من دون إعطاء مزيد من التفاصيل.

بحسب تقرير لمحطة "زفيزدا" التلفزيونية التابعة لوزارة الدفاع الروسية، جرى الاتصال بطلب من ميلي وتطرّقت المحادثات إلى الأوضاع في أوكرانيا.

وكان رئيسا الأركان قد تحادثا للمرة الأخيرة في 11 شباط/فبراير حينما كانت واشنطن تحذّر من مخططات روسية لغزو أوكرانيا وتأمل أن تنجح عبر ذلك في ردع موسكو عن المضي قدما في عمليتها العسكرية. وقال المتحدث باسم هيئة الأركان المشتركة الجنرال شون ريوردان إن الرجلين "لم يتحادثا مذّاك وحتى اليوم".

في 13 أيار/مايو أجرى وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن ونظيره الروسي سيرغي شويغو أول محادثات بينهما منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا، وقد حضّ خلالها المسؤول الأمريكي الروس على الالتزام بـ"هدنة فورية". لكن متحدثا باسم البنتاغون أعلن لاحقا أن الاتصال "لم يؤد بالتحديد إلى حل أي من المسائل العالقة أو إلى تغيير مباشر على صعيد ما يفعله الروس أو ما يقولونه".

وجاء الاتصال في توقيت تعزز فيه واشنطن دعم أوكرانيا بالأسلحة، وقد أقر الكونغرس الخميس مساعدة جديدة لكييف بـ40 مليار دولار.

19.05.2022
18:04

روسيا: عملاء في الاتحاد الأوروبي فتحوا حسابات بالروبل لدفع ثمن الغاز

قال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك يوم الخميس إن نصف عملاء شركة الغاز الروسية العملاقة جازبروم البالغ عددهم 54 فتحوا حسابات في مصرف جازبروم بنك في الوقت الذي تقترب فيه شركات أوروبية من مواعيد سداد وشيكة.

وتحاول الشركات في الاتحاد الأوروبي منذ أسابيع التأكد من كيفية شرائها الغاز الروسي بشكل قانوني، بعد أن طلبت موسكو من المشترين الأجانب البدء في الدفع بالروبل وقطعت إمدادات الغاز عن بلغاريا وبولندا الشهر الماضي بعد أن رفضتا ذلك.

وقالت روسيا إن الشركات الأجنبية بحاجة إلى فتح حسابين للامتثال لآلية الدفع الجديدة- أحدهما للعملة الأجنبية والآخر للروبل- ويتعين على الشركات الأوروبية إكمال أي تحويل للعملة في غضون 48 ساعة.

وزود الاتحاد الأوروبي الدول بتوجيهات مكتوبة، لكن لم يقل أي منهما صراحة أن فتح حسابات بالروبل من شأنه أن يخرق عقوبات الاتحاد الأوروبي المفروضة على موسكو بسبب غزوها لأوكرانيا. وقد ترك ذلك بعض الشركات تكافح لفهم ما إذا كان بإمكانها فتح هذه الحسابات لشراء الغاز.

وعقود التوريد التي أبرمتها شركات الاتحاد الأوروبي مع جازبروم جميعها تقريبا باليورو أو الدولار، وقد فتحت شركات غربية كبرى بالفعل حسابات في جازبروم بنك.

وقال نوفاك في منتدى يوم الخميس إن نحو نصف عملاء جازبروم فتحوا حسابات خاصة في جازبروم بنك بالعملة الأجنبية والروبل.

وأضاف "مدفوعات الغاز بموجب العقود الرئيسية مستحقة حاليا.. وهناك معلومات تفيد بأن شركات كبرى فتحت بالفعل حسابات ودفعت (فواتير الغاز) ومستعدة للدفع في الموعد... في اليومين المقبلين سنرى قائمة نهائية بمن يدفع بالروبل ومن رفض".

وأمام الشركات موعد غايته 20 مايو أيار لسداد ثمن شحنات أبريل نيسان.

19.05.2022
17:35

لندن تفرض عقوبات على كبرى شركات الطيران الروسية


أعلنت الحكومة البريطانية الخميس فرض عقوبات جديدة على كبرى شركات الطيران الروسية منها شركة إيروفلوت ومنعتها من إعادة بيع المواقف المخصصة لها في المطارات ردا على غزو أوكرانيا.

من جهتها أعلنت إيطاليا الخميس أنها صادرت طائرات وأموالا تعود لمجموعة المملوكة من  الدولة الروسية في إطار العقوبات الأوروبية المفروضة على الكيانات المرتبطة بالكرملين.

وبحسب الحكومة الإيطالية فإن الأصول المصادرة للشركة المتخصصة في الطيران والدفاع تمثل مبلغًا إجماليًا يزيد عن 146 مليون يورو.

وجاء في البيان ان اول شركة طيران روسية "إيروفلوت" و"أورال إيرلاينز" و"روسيا إيرلاينز" لن تتمكن بعد الآن من إعادة بيع مواقع الهبوط المخصصة لها التي لم يعد يسمح لها باستخدامها في مطارات المملكة المتحدة وتقدر بنحو 50 مليون جنيه(59 مليون يورو).

وقالت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس "ما دام (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين يواصل هجومه الهمجي على أوكرانيا سنستمر في استهداف الاقتصاد الروسي".

كانت المملكة المتحدة قد أغلقت مجالها الجوي أمام الطائرات الروسية بعيد غزو أوكرانيا في 24 شباط/فبراير وكذلك أغلقت موانئها أمام السفن الروسية وحظرت تصدير السلع والتكنولوجيا إلى قطاع الطيران الروسي.

وتأتي هذه العقوبات الجديدة في الوقت الذي تتولى فيه المملكة المتحدة رئاسة منتدى الدولي للنقل، التابعة لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، حيث تنوي "الدعوة إلى رد موحد على الغزو الروسي لأوكرانيا".

منذ بداية الغزو الروسي لأوكرانيا، تؤكد لندن أنها فرضت عقوبات على أكثر من ألف شخص و 100 كيان لا سيما الاثرياء الذين يمثلون أكثر من 117 مليار جنيه (138 مليار يورو).

وبحسب لندن فإن هذه العقوبات الدولية تدفع روسيا إلى "أعمق ركود منذ سقوط الاتحاد السوفياتي".

19.05.2022
17:11

مقتل 12 شخصا على الأقل في قصف روسي لسيفيرودونيتسك بشرق أوكرانيا (حاكم)

قتل 12 شخصا على الاقل وأصيب 40 آخرون الخميس في قصف روسي كثيف لمدينة سيفيرودونيتسك في شرق أوكرانيا والتي يحاصرها الجيش الروسي، وفق ما افاد الحاكم الإقليمي.

وقال سيرغي غايداي عبر تلغرام إن الروس "بدأوا صباحا بقصف المركز الإقليمي في شكل عشوائي مستخدمين أسلحة ثقيلة. القصف مستمر".

19.05.2022
15:47

روسيا تطرد خمسة دبلوماسيين برتغاليين في خطوة انتقامية

 قالت وزارة الخارجية الروسية يوم الخميس إنها طردت خمسة دبلوماسيين برتغاليين ردا على أوامر لشبونة بطرد عشرة روس الشهر الماضي. تأتي هذه الخطوة في إطار سلسلة طويلة من التحركات الانتقامية من جانب موسكو بعد أن طردت دول أوروبية أكثر من 300 من موظفي السفارات الروسية في أعقاب غزو موسكو لأوكرانيا في 24 فبراير -شباط.

أضافت وزارة الخارجية في إعلانها التحرك ضد البرتغال "إنهم (الدبلوماسيون المطرودون) مطالبون بمغادرة البلاد في غضون 14 يوما من تسليم المذكرة ذات الصلة للسفير".

وشجبت الحكومة البرتغالية القرار قائلة إنه "ليس له أي مبرر سوى مجرد الانتقام".

وقالت وزارة الخارجية البرتغالية في بيان "خلافا للمسؤولين الروس المطرودين من البرتغال، هؤلاء المسؤولون الوطنيون كانوا يقومون بأنشطة دبلوماسية بحتة بما يتفق تماما مع اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية".

وطردت البرتغال 10 من أفراد طاقم السفارة الروسية في بداية أبريل نيسان قائلة إن أنشطتهم في البلاد "تتعارض مع الأمن القومي".

وقالت روسيا يوم الأربعاء إنها طردت ما مجموعه 85 من طواقم سفارات فرنسا وإسبانيا وإيطاليا ردا على تحركات مماثلة من تلك الدول.

19.05.2022
15:16

الادعاء الأوكراني يطلب السجن المؤبد لجندي روسي يُحاكم بتهمة ارتكاب جريمة حرب 

طلبت النيابة الأوكرانية الخميس السجن المؤبد أي العقوبة القصوى، لجندي روسي يُحاكم بتهمة ارتكاب جريمة حرب في كييف، وذلك عبر قتل مدني أعزل أواخر شباط/فبراير، وفق ما أفاد صحافي في وكالة فرانس برس.

في اليوم الثاني من المحاكمة، طلب المدعي من المحكمة إنزال "عقوبة الحرمان من الحرية مدى الحياة" بحقّ الجندي فاديم شيشيمارين البالغ 21 عامًا، وفق الصحافي الذي كان حاضرًا في القاعة.


 

19.05.2022
09:18

تاس: أكثر من نصف المقاتلين الأوكرانيين يغادرون مصنع آزوفستال

نقلت وكالة تاس الروسية للأنباء عن دنيس بوشيلين زعيم الانفصاليين الموالين لروسيا الذين يسيطرون على منطقة ماريوبول قوله يوم الخميس إن أكثر من نصف المقاتلين الأوكرانيين الذين كانوا داخل مصنع آزوفستال للصلب في ماريوبول غادروا الآن.

ولم يتضح بعد عدد المقاتلين الذين يشير إليهم بوشيلين ولم يتسن لرويترز التحقق من صحة الأمر.

وقدمت أوكرانيا وروسيا روايات متضاربة عن عدد المقاتلين الذين غادروا المصنع.

19.05.2022
07:24

الروبل يرتفع أمام الدولار واليورو مع سعي مشترين للغاز لتلبية مطلب روسيا بشأن مدفوعات الغاز

ارتفع الروبل الروسي أمام الدولار يوم الأربعاء وارتد باتجاه أعلى مستوى في خمسة أعوام مقابل اليورو مع سعي بعض مشتري الغاز في أوروبا لتلبية مطلب موسكو للدفع بالعملة الروسية.

وأصبح الروبل العملة الأفضل أداء هذا العام على الرغم من أزمة اقتصادية حادة، مع حصوله بشكل مصطنع على دعم من قيود فرضتها روسيا في أواخر فبراير شباط لحماية قطاعها المالي بعد أن أرسلت عشرات الآلاف من الجنود إلى أوكرانيا.

وأنهى الروبل جلسة التداول مرتفعا 0.24 بالمئة أمام العملة الخضراء إلى 63.445، غير بعيد عن مستوى 62.625 الذي وصل إليه يوم الجمعة وهو الأعلى منذ أوائل فبراير شباط 2020 .

وصعد الروبل 0.53 بالمئة أمام اليورو إلى 66.70 عائدا باتجاه أقوى مستوى له منذ منتصف 2017 البالغ 64.9425 الذي لامسه الأسبوع الماضي.

المصادر الإضافية • وكالات