المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

الغزو الروسي لأوكرانيا: زيلينسكي يتفقد قواته في دونباس واحتدام المعارك في سيفيرودونيتسك

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
euronews_icons_loading
الرئيس الأوكراني في منطقة دونيتسك
الرئيس الأوكراني في منطقة دونيتسك   -   حقوق النشر  AP/Ukrainian Presidential Press Office

زار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأحد قواته على خط الجبهة في دونباس في شرق البلاد حيث تستعر الحرب ضد القوات الروسية، بحسب ما أعلن في مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي. 

وجاءت زيارة زيلينسكي بعد تحذيرات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأحد من أن موسكو ستستهدف مواقع جديدة إذا سلّم الغرب صواريخ بعيدة المدى إلى أوكرانيا، وذلك بعد ساعات على سماع دوي انفجارات عدة في كييف.

واشتدت معركة السيطرة على مدينة سيفيرودونتسك الشرقية ذات الأهمية الاستراتيجية، مع إعلان حاكم منطقة لوغانسك سيرغي غايداي في مقابلة بثت على منصات التواصل الاجتماعي أن "قواتنا المسلحة طهّرت نصف" هذه المدينة الصناعية من القوات الروسية، مضيفا أن "نصف المدينة بات تحت سيطرة قواتنا".

وقتل آلاف المدنيين وأجبر الملايين على الفرار من ديارهم منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 شباط/فبراير. وأتت تصريحات بوتين بعدما أعلنت الولايات المتحدة الأسبوع الماضي أنها ستزوّد أوكرانيا أنظمة صاروخية متطوّرة.

وقالت أوكرانيا الأحد إن الحرب مع روسيا دخلت مرحلة طويلة الأمد تحتاج إلى دعم عسكري متواصل من الدول الغربية إلى حين إلحاق الهزيمة بالقوات الروسية.

06.06.2022
19:36

الولايات المتحدة تصادر طائرتين لرجل الأعمال الروسي أبراموفيتش 

أمرت وزارة العدل الأميركية الإثنين بمصادرة طائرتين يملكهما رجل الأعمال الروسي الثري رومان أبراموفيتش، مشيرة إلى أنهما استُخدمتا في انتهاك للعقوبات المفروضة على روسيا على خلفية غزوها لأوكرانيا.

وقالت الوزارة في وثائق قضائية إن الطائرتين، وهما بوينغ 787-8 دريملاينر وغالفس تريم جي650 إي آر النفاثة، توجهتا إلى مناطق روسية في وقت سابق هذا العام في انتهاك لقيود أميركية على التصدير.

06.06.2022
18:05

بوتين يوقع مرسوماً لدفع نحو 82 ألف دولار لعائلة كل فرد من الحرس الوطني قتل في أوكرانيا أو سوريا

ذكرت وكالة تاس الروسية للأنباء يوم الإثنين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقع مرسوماً يأمر بدفع خمسة ملايين روبل (81500 دولار) لأسرة كل فرد من أفراد الحرس الوطني الروسي الذين لقوا حتفهم في أوكرانيا وسوريا.

ويرقى المرسوم إلى حد الاعتراف الرسمي بأن أفراداً من الحرس ضمن ضحايا الحرب في أوكرانيا التي تصفها روسيا بأنها عملية عسكرية خاصة.

وتم إنشاء القوة، التي تخضع مباشرة لبوتين، في عام 2016 لمحاربة الإرهاب والجريمة المنظمة، واستُخدمت محلياً لقمع الاحتجاجات السلمية المناهضة للحكومة.

وفسر محللون غربيون انتشارها منذ المراحل الأولى من الحرب في أوكرانيا على أنه كان علامة على ثقة في غير محلها في أن روسيا ستستولي بسرعة على المدن الكبرى، بما في ذلك العاصمة كييف، حيث يمكن استخدام الحرس الوطني بعد ذلك لحفظ النظام.

وفي الواقع، تم صد القوات الروسية عند كل من كييف ومدينة خاركيف، ثاني أكبر مدن أوكرانيا، وتركز الآن على القتال العنيف في منطقة دونباس بالشرق.

وكان بوتين قد أعلن بالفعل عن خطط لدفع تعويضات لعائلات القتلى والجرحى من الجنود. ولم تنشر روسيا تحديثاً لأعداد الضحايا منذ 25 مارس-آذار، عندما قالت إن 1351 جندياً قتلوا وأصيب 3825.

وتقول حكومات غربية وأوكرانيا إن الخسائر في الأرواح الآن أعلى عدة مرات.(الدولار = 61.35 روبل).

06.06.2022
18:03

زيلينسكي يقول إن مدينتي سيفيرودونيتسك وليسيتشانسك "ميتتين"

وصف الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، إن مدينتي سيفيرودونيتسك وليسيتشانسك في شرق البلاد، بـ"المدينتين الميتتين"، مضيفاً أن القوات الروسية لديها أفضلية من ناحية العدد والتسليح. 

ولكن زيلينسكي شدد على أن القوات الأوكرانية "تملك كل الحظوظ" لمواجهة الروس. 

وخلال حديث له في كييف قال زيلينسكي إن الوضع على الجبهة الشرقية "صعب" مضيفاً أن القوات الأوكرانية المدافعة "تحافظ على مواقعها رغم الهجمات الروسية". 

وأشار زيلينسكي إلى أن القوات الروسية "أكثر عدداً وتسليحاً"، مضيفاً أن القيادة العسكرية الأوكرانية ستتخذ قرار الانسحاب أو البقاء في المنطقة بناء على الوضع الميداني. 

ونبه الرئيس الأوكراني إلى أن الوضع بشكل عام سيصعب أكثر في حال نجحت روسيا باختراق خطوط الدفاع شرق البلاد. 

06.06.2022
15:54

زيلينسكي يحذر من أن 75 مليون طن من الحبوب قد تبقى عالقة في أوكرانيا بحلول الخريف 

قال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، إن 75 مليون طنّ من الحبوب قد تبقى عالقة في أوكرانيا بحلول الخريف، مطالباً الدول الغربية بصواريخ مضادة للسفن الحربية كي تتمكن كييف من تأمين صادراتها. 

وأشار زيلينسكي إلى أن أوكرانيا تجري محادثات مع بريطانيا وتركيا مقترحاً يضمن من خلاله طرف ثالث طريقاً للصادرات الأوكرانية عبر البحر الأسود الذي تسيطر روسيا عليه. 

ولكن رويترز نقلت عن زيلينسكي قوله إن الضامن الأكبر للصادرات سيكون السلاح. 

وفي سياق الحديث عن الحبوب، قال محللون الإثنين إن أسعار تصدير القمح الروسي ارتفعت الأسبوع الماضي وسط إمدادات نشطة من موانئ البلاد المطلة على البحر الأسود.

وقالت شركة إيكار للاستشارات الزراعية إن أسعار القمح الذي يحتوي على 12.5 بالمئة من البروتين وللتوريد من موانئ البحر الأسود في يونيو حزيران ارتفعت 15 دولارا إلى 425 دولاراً للتسليم على ظهر السفينة في نهاية الأسبوع الماضي.

وقالت سوفكون وهي شركة استشارية أخرى نقلاً عن بيانات من الموانئ إن روسيا صدرت 620 ألف طن من الحبوب الأسبوع الماضي مقارنة مع 360ألف طن في الأسبوع السابق.

وقالت الشركة الاستشارية يوم الجمعة إنها رفعت توقعاتها لصادرات القمح الروسي في موسم التسويق الجديد في يوليو تموز-يونيو حزيران بمقدار 1.3 مليون طن إلى مستوى قياسي يبلغ 42.3 مليون طن.

06.06.2022
15:02

روما تستدعي السفير الروسي للتنديد بتصريحات موسكو

استدعت روما السفير الروسي الإثنين للاحتجاج على ادعاءات وزارة الخارجية الروسية بأن مواطنين ومسؤولين روساً يتعرضون للتمييز في إيطاليا.

واستدعى أمين عام وزارة الخارجية الإيطالية إيتوري سيكوي "سفير روسيا الاتحادية لدى إيطاليا سيرغي رازوف" بحسب بيان رسمي.

وفي البيان دان المسؤول "بشدة اتهامات لاأخلاقية تجاه بعض ممثلي المؤسسات ووسائل الإعلام الإيطالية والتي برزت في تصريحات صادرة عن وزارة الخارجية الروسية مؤخراً (...) ورفض التلميحات المتعلقة بتورط مزعوم لوسائل إعلام بلادنا في حملة مناهضة لروسيا".

وكان رازوف نشر السبت على حساب السفارة على فيسبوك مقتطفات من تقرير لوزارة الخارجية الروسية يزعم عن تعرض الروس للتمييز في إيطاليا.

وبالتالي فإن "الممثليات الدبلوماسية الروسية في إيطاليا تتلقى بانتظام معلومات من مواطنيها بشأن التهديدات التي يتلقونها" وفقًا لهذا التقرير.

وأضاف التقرير أن "الحملة الكبرى التي اطلقت في إيطاليا ضد الثقافة الروسية وممثليها أدت إلى سلسلة حوادث مؤسفة"، مشيراً إلى مشاكل أخرى يواجهها الروس في إيطاليا.

من جانبه جدد الدبلوماسي الإيطالي "إدانة العدوان غير المبرر على أوكرانيا من جانب روسيا الاتحادية" وجدد رغبة روما "في التوصل سريعاً إلى حل تفاوضي للنزاع على أساس عادل مع احترام سيادة أوكرانيا ومبادئ القانون الدولي".

لطالما كان لإيطاليا والعديد من قادتها ولا سيما رئيس الوزراء السابق سيلفيو برلوسكوني علاقات وثيقة مع روسيا ورئيسها فلاديمير بوتين، لكن الحكومة الحالية برئاسة ماريو دراغي انحازت على الفور إلى الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي منددة بالغزو الروسي وطبقت جميع العقوبات وزودت اوكرانيا بالأسلحة.

06.06.2022
14:55

موقف أوكرانيا "ساء قليلا" في معركة سيفيرودنيتسك

قال حاكم محلي الإثنين إن موقف أوكرانيا "ساء قليلا" في مدينة سيفيرودونيتسك في شرق البلاد، لكن قوات كييف دافعت عن مواقعها في مواجهة روسيا في منطقة صناعية مع احتدام القتال.

وتحاول القوات الأوكرانية الصمود بعد أن قالت إنها استعادت نصف المدينة المحاصرة في مقاطعة لوهانسك، حيث ركزت القوات الروسية هجومها على قلب منطقة دونباس في شرق أوكرانيا.

وقال سيرهي هايداي حاكم منطقة لوهانسك للتلفزيون الحكومي "أعنف قتال وقع في سيفيرودونيتسك. قتال سريع الحركة يدور الآن". وأضاف "نجح المدافعون عن بلادنا في شن هجوم مضاد لفترة معينة، وحرروا ما يقرب من نصف المدينة. لكن الوضع ساء قليلاً بالنسبة لنا مرة أخرى".

06.06.2022
14:16

روسيا تقول إنها ستبعد القوات الأوكرانية لحماية نفسها من أسلحة الغرب

قالت روسيا يوم الاثنين إنها سترد على حصول أوكرانيا على أسلحة بعيدة المدى من الغرب بدفع القوات الأوكرانية بعيدا عن الحدود الروسية.

وأبلغ وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف الصحفيين "كلما زاد مدى الأنظمة التي سيتم تسليمها، سنبعد بصورة أكبر النازيين عن ذلك الخط الذي قد تأتي منه التهديدات للناطقين بالروسية وروسيا الاتحادية".

ومنذ بدء الغزو، قالت روسيا إنها تهدف إلى تطهير أوكرانيا من النازيين، وهو ما ترفضه كييف والغرب باعتباره ذريعة لا أساس لها لشن حرب.

06.06.2022
13:33

جونسون وزيلينسكي يناقشان سبل إنهاء حصار الموانئ الأوكرانية

قال متحدث باسم مقر الحكومة البريطانية في داوننغ ستريت إن رئيس الوزراءالبريطاني بوريس جونسون والرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي ناقشا يوم الاثنين جهود إنهاء الحصار الروسي على صادرات الحبوب الأوكرانية.

وأضاف المتحدث في بيان ذكر ما دار في اتصال هاتفي بين الزعيمين "ناقشا المفاوضات الدبلوماسية وجهود إنهاء الحصار الروسي المؤذي لصادرات الحبوب الأوكرانية".

06.06.2022
08:59