المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

وزارة الدفاع الروسية: "دمرنا مستودعا كبيرا للأسلحة الأمريكية والأوروبية في أوكرانيا"

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
euronews_icons_loading
الجيش الروسي يفجر ألغاما على شاطئ ماريوبول. 2022/06/12
الجيش الروسي يفجر ألغاما على شاطئ ماريوبول. 2022/06/12   -   حقوق النشر  وزارة الدفاع الروسي/أ ب

تدور معارك طاحنة الأحد في شرق أوكرانيا خصوصا في مدينتي سيفيرودونيتسك وليسيتشانسك حيث تحدث الرئيس فولوديمير زيلينسكي عن "قتال شوارع"، بينما وعد الاتحاد الأوروبي برد قريب على طلب كييف الترشح رسميا للانضمام إلى التكتل.

وأعلنت هيئة الأركان الأوكرانية صباح الأحد أن القوات الروسية تشن هجمات على سيفيرودونيتسك "من دون أن تحقق نجاحا"، مشيرة إلى أن الجنود الأوكرانيين صدوا جيش موسكو بالقرب من فروبيفكا وميكولايفكا وفاسيفكا.

وستفتح السيطرة على سيفيرودونيتسك لموسكو الطريق لمدينة كبرى أخرى هي كراماتورسك في حوض دونباس المنطقة التي يشكل الناطقون بالروسية غالبية سكانها وتريد روسيا السيطرة عليها بالكامل. ويسيطر انفصاليون موالون لروسيا على أجزاء من هذه المنطقة الغنية بالمناجم منذ 2014.

من جانب آخر وعدت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين خلال زيارة مفاجئة لكييف السبت برد "الأسبوع المقبل" بشأن ترشح أوكرانيا للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

وقالت فون دير لايين بعد محادثات مع الرئيس الأوكراني "مناقشات اليوم ستتيح لنا الانتهاء من تقييمنا بحلول نهاية الأسبوع المقبل".

آخر تطورات الغزو الروسي لأوكرانيا في يومه الـ 109

12.06.2022
20:09

روسيا تدمر جسرا على نهر بشرق أوكرانيا وتقطع طريق الخروج من سيفيرودونيتسك

قال مسؤولون محليون يوم الأحد إن القوات الروسية نسفت جسرا يربط مدينة سيفيرودونتسك الأوكرانية التي تشهد حرب شوارع بمدينة أخرى عبر النهر، مما أدى إلى قطع طريق إجلاء محتمل للمدنيين.

وصارت سيفيرودونيتسك محور المعركة للسيطرة على منطقة دونباس الصناعية في الشرق والمؤلفة من لوجانسك ودونيتسك. وتعرضت أجزاء من المدينة للدمار خلال بعض من أعنف المعارك منذ أن بدأ الكرملين الغزو في 24 فبراير شباط.

وقال سيرهي جايداي حاكم لوجانسك إن القتال ما زال دائرا بين القوات الأوكرانية والروسية يوم الأحد من شارع إلى شارع في سيفيرودونيتسك.

وسيطرت القوات الروسية على معظم أنحاء المدينة لكن لا تزال القوات الأوكرانية تسيطر على منطقة صناعية ومصنع للكيماويات يحتمي به مئات المدنيين.

وقال جايداي إن الروس دمروا جسرا على نهر سيفريسكي دونيتس يربط بين مدينة سيفيرودونيتسك وتوأمتها ليسيتشانسك على الضفة الأخرى من النهر.

وهذا يعني بقاء جسر واحد فقط من الجسور الثلاثة مما يقلل من عدد الطرق التي يمكن استخدامها لإجلاء المدنيين أو انسحاب القوات الأوكرانية إلى مواقع على الجانب الغربي من النهر.

رويترز

وقال جايداي إنه في مدينة ليسيتشانسك نفسها، قُتلت امرأة في قصف روسي دمر أيضا أربعة منازل ومركز تسوق.

وقال رئيس إدارة سيفيرودونتسك إن أكثر من ثلث المدينة بقليل لا يزال تحت سيطرة القوات الأوكرانية في حين يسيطر الروس على ثلثي المدينة.

وقال أولكسندر ستريوك للتلفزيون الوطني "(قواتنا) تتشبث بقوة بالخط الدفاعي"

12.06.2022
19:52

منظمة غير حكومية مناهضة للتعذيب تعلن حلّ نفسها في روسيا
 

أعلن مدير منظمة "لجنة مناهضة التعذيب" الروسية غير الحكومية الأحد، حل منظمته، معتبرا أنّ تصنيفها الجمعة "عميلا أجنبيا" من قبل السلطات، "إهانة وافتراء". 

وقال سيرغي بابينيتس على تلغرام "لا نريد مواصلة العمل ونحن مصنّفون عملاء أجانب. نعتبر هذا المصطلح إهانة وافتراء"، موضحاً أن أعضاء المنظمة غير الحكومية اتخذوا قرار حلها السبت. 

وأضاف "على الرغم من الفائدة الواضحة لمهمتنا، تحاول السلطات منذ سنوات جعلها تبدو أجنبية وضارة"، معتبراً أن "السلطات ترسل إشارة الى أن التعذيب أصبح جزءًا من سياسة الحكومة". 

أُنشئت "لجنة مناهضة التعذيب" في العام 2000، وتبذل جهودا للضغط على السلطات من أجل التحقيق في تجاوزات قوات الأمن واتّخاذ تدابير من أجل وضع حد لها. 

وسبق أن صُنّفت المنظمة "عميلا أجنبيا" في العام 2015 ومن ثم في العام 2016، وقرّر القيّمون عليها حلّها ومن ثم تعديل وضعيتها في محاولة للالتفاف على التصنيف المشين.

وهذا التصنيف الذي يُذكّر بتسمية "أعداء الشعب" إبّان الحقبة السوفياتية، يُستخدم في روسيا ضد المعارضين والصحافيين ونشطاء حقوق الإنسان المتّهمين بأنشطة سياسية مموّلة من الخارج.

ويخضع هؤلاء "العملاء الأجانب" لكثير من القيود والإجراءات المرهقة، إذ عليهم على سبيل المثال الإشارة إلى هذا التصنيف في جميع منشوراتهم.

ويأتي تصنيف المنظمة "عميلا أجنبيا" في سياق حملة قمع قاسية تستهدف أصواتا معارضة في روسيا، خصوصا تلك المناهضة للتدخل العسكري في أوكرانيا.

ومنذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 شباط/فبراير، تم حظر منظمات غير حكومية عدة. وفي نيسان/أبريل أغلقت السلطات الروسية مكاتب منظمتي "العفو الدولية" و"هيومن رايتس ووتش".

12.06.2022
18:30

سلسلة مطاعم ماكدونالدز السابقة في روسيا تعود بنسخة محلية
 

"الاسم يتغيّر لكن الحب يبقى". تحت هذا الشعار، افتتحت روسيا الأحد نسختها الخاصة ممّا كان قبل أيار/مايو سلسلة تضم 850 مطعمًا للوجبات السريعة كانت لماكدونالدز الأميركية التي غادرت البلاد بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

وأعلن ألكسندر غوفور المالك الجديد لسلسلة مطاعم ماكدونالدز السابقة في روسيا قبل إعادة فتحها الأحد أنه اختار اسم "فكوسنو إي توتشكا" (شهي. نقطة.) لها. وتظهر في الشعار الجديد لسلسلة المطاعم قطعتان من البطاطس المقليتين ولونهما برتقالي، مع دائرة حمراء قربهما، وخلفية خضراء.

وقال المدير العام للمجموعة الجديدة أوليغ باروييف "سنحاول بذل كل ما يمكن لكي لا يلحظ زبائننا أي فرق، من ناحية الجوّ والطعم والجودة".

ولفت من جهته رجل الأعمال الروسي ألكسندر غوفور الذي يملك ترخيصا لماكدونالدز واشترى سلسلة المطاعم في روسيا بعد ثلاثة أيام من خروج الشركة الأميركية منها، إلى أن "الوضع لن يكون أسوأ، هذا مؤكّد. سنحاول جعله أفضل" من قبل.

وأضاف "نأمل ألّا ينخفض عدد الزبائن بل، على العكس، أن يرتفع، خصوصًا أن الشركة باتت الآن روسية بالكامل".

وكانت مطاعم ماكدونالدز التي ظلّت في روسيا لأكثر من 30 عامًا شهيرة جدًا في البلاد، وشكّلت ايراداتها نحو 9% من مجموع المبيعات للمجموعة الأميركية. 

ولم يستوعب الروس قرار ماكدونالدز مغادرة روسيا في آذار/مارس وبذلك تعليق عمل 62 ألف موظف في 850 مطعمًا ومن ثمّ خروجها الرسمي في أيار/مايو، عقب بداية الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 شباط/فبراير.
 

12.06.2022
18:26

مقتل بريطاني ثان في المعارك الدائرة في أوكرانيا
 

قُتل جندي بريطاني سابق بالرصاص في أوكرانيا، وفق ما أعلنت عائلته الأحد، واصفة إياه بأنه "بطل".

وجوردان غاتلي هو ثاني بريطاني يتم إعلان مقتله خلال مشاركته في القتال إلى جانب القوات الأوكرانية في مواجهة الغزو الروسي.

وفي تعليق نشره على فيسبوك، قال والده دين غاتلي إن ابنه ترك الجيش البريطاني في آذار/مارس وتوجّه إلى أوكرانيا "بعد التفكير مليا" في الخطوة.

واوضح غاتلي أن ابنه قُتل في مدينة سيفيرودونيتسك في الشرق الأوكراني الذي يتعرّض لهجمات روسية عنيفة.

وأضاف الوالد أن رفاق ابنه الأوكرانيين أشادوا بـ"سعة معرفته ومهاراته كجندي وبحبّه لعمله".

وتابع "كانوا جميعا يحبّونه، مثلنا، وقد أحدث فارقا كبيرا جدا في حياة أشخاص كثر، ليس فقط بصفته جنديا بل أيضا بصفته مدربا للقوات الأوكرانية". 

وأضاف "كان حقا بطلا وسيبقى في قلوبنا إلى الأبد".

وردا على سؤال بشأن وفاة غاتلي، قال متحدث باسم وزارة الخارجية البريطانية "نقدّم الدعم لعائلة رجل بريطاني توفي في أوكرانيا".

وبعد انتقادات حادّة وجّهتها إليها قيادة الجيش البريطاني، اضطرّت وزيرة الخارجية ليز تراس إلى التراجع عن تصريحات أدلت بها فُسّرت على أنها دعوة للبريطانيين للتوجه إلى أوكرانيا للمشاركة في القتال.

وفي نيسان/أبريل أعلنت حكومة المملكة المتحدة مقتل بريطاني في أوكرانيا وفقدان آخر يعتقد أنهما كانا يشاركان في القتال ضد القوات الروسية.

وأوردت وسائل إعلام بريطانية أن القتيل يدعى سكوت سيبلي.

12.06.2022
17:41

 زعيم انفصالي أوكراني يرفض العفو عن بريطانيين محكوم عليهما بالإعدام

قال زعيم إقليم دونيتسك الأوكراني الانفصالي المدعوم من روسيا يوم الأحد إنه لا يوجد سبب للعفو عن بريطانيين حكم عليهما بالإعدام الأسبوع الماضي بعد اعتقالهما وهما يحاربان في صفوف أوكرانيا.

وأدانت محكمة في جمهورية دونيتسك الشعبية المعلنة من جانب واحد يوم الخميس إيدن أسلين وشون بينر والمغربي إبراهيم سعدون "بالقيام بأنشطة مرتزقة سعيا للإطاحة بالجمهورية".

وقالت بريطانيا إن أسلين وبينر جنديان نظاميان ويتعين إعفاؤهما، بموجب معاهدة جنيف، من المحاكمة بتهم المشاركة في أعمال عدائية. ويقول الانفصاليون الموالون لروسيا الذين يسيطرون على إقليم دونيتسك إنهما ارتكبا جرائم خطيرة وأمامهما شهر واحد للطعن على الحكم.

ونقلت وكالات أنباء روسية عن دينيس بوشيلين زعيم الإقليم الانفصالي قوله "لا أرى أي أسس أو متطلبات تدفعني لاتخاذ قرار بشأن العفو".

صورة من داخل قاعة المحكمة العليا بجمهورية دونيتسك الشعبية يظهر فيها البريطانيان إيدن أسلين وشون بينر والمغربي إبراهيم سعدون بعد أن اعتقلتهما القوات الروسية وهما يحاربان في صفوف أوكرانيا

ودونيتسك ولوجانسك إقليمان انفصاليان في منطقة دونباس الأوكرانية والتي تقاتل روسيا لانتزاع السيطرة عليها بالكامل من أوكرانيا.

وقبل ثلاثة أيام من الغزو الروسي لأوكرانيا يوم 24 فبراير شباط اعترف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بهما دولتين مستقلتين في خطوة أدانتها أوكرانيا والغرب باعتبارها غير مشروعة.

وقالت أسرة أسلين إنه وبينر "لم ولن يكونا مطلقا من المرتزقة".

وكتبت الأسرة في بيان تقول إنهما كانا يقيمان في أوكرانيا عندما اندلعت الحرب "ويتعين أن يعاملا باحترام مثل أي جندي أوكراني وأي أسير حرب آخر".

12.06.2022
15:52

أمين عام حلف شمال الأطلسي: مخاوف تركيا الأمنية مشروعة

 قال ينس ستولتنبرج الأمين العام لحلف شمال الأطلسي أثناء زيارة إلى فنلندا يوم الأحد إن المخاوف الأمنية التي أثارتها تركيا في معارضتها لانضمام فنلندا والسويد للحلف مشروعة.

وأضاف ستولتنبرج، في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الفنلندي سولي نينيستو أثناء زيارته له في مقر إقامته الصيفي بمدينة ناتالي، "هذه مخاوف مشروعة. إنها عن الإرهاب، تتعلق بتصدير الأسلحة".

وتقدمت السويد وفنلندا بطلب للانضمام إلى الحلف الدفاعي الغربي الشهر الماضي ردا على الغزو الروسي لأوكرانيا لكنهما واجهتا معارضة من تركيا التي تتهمهما بدعم وإيواء مسلحين أكراد وجماعات أخرى تعتبرها أنقرة إرهابية.

وقال ستولتنبرج إن تركيا عضو رئيسي في الحلف بسبب موقعها الاستراتيجي على البحر الأسود بين أوروبا والشرق الأوسط، وأشار إلى الدعم الذي قدمته لأوكرانيا منذ أن أرسلت روسيا قوات إلى جارتها في 24 من فبراير شباط. وتسمي موسكو ما تقوم به بأنه "عملية عسكرية خاصة".

رويترز

وقال ستولتنبرج "علينا أن نتذكر ونفهم أنه لم يتعرض أي من أعضاء حلف شمال الأطلسي لهجمات إرهابية أكثر من تركيا".

وأوضح ستولتنبرج ونينيستو أن المحادثات مع تركيا ستستمر، لكنهما لم يشيرا إلى تقدم في المفاوضات.

وأضاف ستولتنبرج "قمة مدريد لن تكون أبدا موعدا نهائيا"، مشيرا إلى اجتماع حلف شمال الأطلسي في مدريد آخر يونيو حزيران الجاري

12.06.2022
15:31

قائد سابق: عشرات من جثث مقاتلي آزوفستال الأوكرانيين لا تزال في ماريوبول

قال القائد السابق لكتيبة آزوف التابعة للحرس الوطني الأوكراني يوم الأحد إن جثث عشرات المقاتلين الأوكرانيين الذين قُتلوا أثناء حصار مصنع آزوفستال للصلب في مدينة ماريوبول الجنوبية ما زالت تنتظر من يستعيدها.

وأضاف ماكسيم جورين إنه بموجب شروط تبادل حدث في الآونة الأخيرة، فقد تم بالفعل إرسال حوالي 220 جثة من الذين قتلوا في آزوفستال إلى كييف ولكن "لا يزال هناك عدد مماثل من الجثث في ماريوبول".

وتابع جورين في مقطع فيديو نشره على قناته على تيليجرام "المحادثات مستمرة بخصوص المزيد من التبادلات، لإعادة جميع الجثث إلى الوطن. يتعين بالتأكيد إعادة جميع الجثث وهو ما سنعمل عليه".

وذكر أن ثلث القتلى من كتيبة آزوف بينما ينتمي الآخرون لدوريات الحدود وقوات البحرية والشرطة.

رويترز

واعتقلت روسيا المئات من المقاتلين الذين كانوا متحصنين في مصنع الصلب في منتصف مايو أيار لكن الكثيرين قتلوا أيضا خلال الهجمات الروسية على المصنع وعلى مدينة ماريوبول.

وقال جورين إن معظم الجثث في حالة سيئة لذا فإن "تحديد هوية كل شخص سيستغرق وقتا طويلا جدا".

وأوضح إنه ستتم الاستعانة باختبارات الحمض النووي وفحص الزي الرسمي للجنود وشاراتهم للمساعدة في تحديد هوياتهم.

وتحولت ماريوبول، وهي مدينة ساحلية مطلة على بحر آزوف، إلى أرض مقفرة بعد حصار وقصف على مدى أشهر تقول أوكرانيا إنه أسفر عن مقتل عشرات الآلاف من الأشخاص

12.06.2022
15:06

بريطانيا‭: ‬روسيا تستغل تفوقها العسكري للاستيلاء على أراض في سيفيرودونيتسك

قالت وزارة الدفاع البريطانية يوم الأحد إن روسيا تستغل تفوقها الكبير في نسبة القوات والمدفعية للاستيلاء تدريجيا على أراض داخل وحول مدينة سيفيرودونيتسك الأوكرانية.

وأضافت الوزارة في أحدث إفادة مخابراتية لها على تويتر أن روسيا بدأت على الأرجح في الأسابيع الماضية في الاستعداد لنشر الكتيبة الثالثة من بعض التشكيلات القتالية

12.06.2022
11:51

 حاكم: إصابة 22 شخصا في هجوم صاروخي على مدينة تشورتكيف الأوكرانية

قال حاكم منطقة ترنوبل في إفادة عبر الإنترنت يوم الأحد إن هجوما صاروخيا على مدينة تشورتكيف بغرب أوكرانيا أدى لتدمير منشأة عسكرية جزئيا وإصابة 22 شخصا.

وأضاف الحاكم فولوديمير تراش أن أربعة صواريخ سقطت على المدينة الواقعة على بعد 75 كيلومترا جنوبي ترنوبل الساعة 1846 بتوقيت جرينتش يوم السبت.

وتابع "كل الصواريخ انطلقت من البحر الأسود. حدث دمار جزئي بمنشأة عسكرية ومنشآت مدنية. لم يقع قتلى لكن لدينا مصابون، نقل 22 شخصا إلى المستشفى"، بينهم طفل يبلغ من العمر 12 عاما.

وأضاف أن أربعة مبان سكنية تضررت

12.06.2022
11:49

وكالة: روسيا تقول إنها دمرت مستودعا كبيرا للأسلحة الغربية في أوكرانيا

نقلت وكالة إنترفاكس للأنباء عن وزارة الدفاع في موسكو قولها إن القوات الروسية أطلقت صواريخ كروز كاليبر لتدمير مستودع كبير به أسلحة أمريكية وأوروبية في منطقة ترنوبل الأوكرانية.

وذكرت إنترفاكس نقلا عن الوزارة أن القوات الروسية أسقطت أيضا ثلاث مقاتلات أوكرانية من طراز سو-25 بالقرب من دونيتسك وخاركيف في شرق أوكرانيا.

المصادر الإضافية • وكالات