المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

غزو أوكرانيا: القوات الروسية تطرد الجيش الأوكراني من وسط سيفيرودونيتسك

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
euronews_icons_loading
صورة لجنود في أوكرانيا
صورة لجنود في أوكرانيا   -   حقوق النشر  Oleksandr Ratushniak/The Associated Press.

أعلن الجيش الأوكراني صباح الاثنين انسحابه من وسط سيفيرودونيتسك إثر هجوم روسي جديد على هذه المدينة الإستراتيجية في شرق أوكرانيا التي تدور فيها معارك عنيفة بين طرفي النزاع منذ أسابيع.

وقالت رئاسة الأركان الأوكرانية في إحاطتها الصباحية على فيسبوك "شنّ العدو بدعم مدفعي هجوما على سيفيرودونيتسك وحقق نجاحا جزئيا وأخرج وحداتنا من وسط المدينة" مؤكدا أن المعارك "متواصلة".

وأكد حاكم منطقة لوغانسك سيرغي غايداي خروج القوات الأوكرانية من وسط المدينة التي تشكل المركز الإداري للقسم الواقع تحت سيطرة كييف من المنطقة.

وكتب صباح الإثنين على فيسبوك "تتواصل المعارك في الشوارع... الروس يواصلون تدمير المدينة" ناشرا صور مبان مهدمة أو تشتعل فيها النيران.

وكان غايداي حذّر الأحد من أن الوضع في سيفيرودونيتسك "في غاية الصعوبة". وقال إن "العدو يريد عزل سيفيرودونيتسك كليا بمنع عبور أي رجال أو ذخائر" مبديا مخاوف من أن تستخدم روسيا "كل احتياطاتها للاستيلاء على المدينة" خلال 48 ساعة.

وأفاد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في رسالة الفيديو اليومية مساء الأحد عن معارك "عنيفة جدا" في سيفيرودونيتسك، لافتا إلى أن موسكو تنشر قوات غير مدربة بشكل كاف وتستخدمها "وقودا للحرب".

13.06.2022
19:21

حاكم: تدمير جميع الجسور المؤدية إلى سيفيرودونتسك الأوكرانية

قال حاكم محلي يوم الاثنين إن جميع الجسور المؤدية إلى مدينة سيفيرودونتسك الواقعة على خط المواجهة الشرقية في أوكرانيا قد دمرت، مما يجعل إجلاء المدنيين المتبقين هناك مستحيلا، مضيفا أن "الوصول" إلى المدينة لا يزال ممكنا بعض الشيء.

وكتب الحاكم سيرغي غايداي على تطبيق تيليجرام يقول أن روسيا لم تحكم السيطرة على المدينة، وأن "جزءا" منها لا يزال تحت السيطرة الأوكرانية.

13.06.2022
18:49

المستشار الألماني: لا معنى لإرسال أسلحة إلى أوكرانيا دون التدريب عليها

قال المستشار الألماني أولاف شولتس ‭ ‬يوم الإثنين إن من الصواب التأكد من أن الجيش الأوكراني تلقى تدريبا كاملا على استخدام الأسلحة المتطورة مثل المدفعية المتنقلة بانزرهابيتز 2000 قبل تسليمه ذلك العتاد.

وتتعرض ألمانيا لانتقادات شديدة على نحو متزايد بسبب تأخرها المزعوم في إمداد أوكرانيا بالأسلحة التي تقول كييف إنها بحاجة إليها من أجل إلحاق الهزيمة بالقوات الروسية الغازية في شرقها.

لكن شولتس قال إن الأطقم تتلقى تدريبا حاليا على استخدام "أحد أكثر المنظومات العسكرية تقدما في العالم" وإنه لم يكن من المنطقي تسليمها قبل أن تكون أطقم أوكرانيا في وضع يمكنها من الاستفادة منها.

13.06.2022
15:43

وكالة تابعة للانفصاليين: مقتل 3 في هجوم أوكراني بالمدفعية على سوق بدونيتسك

ذكرت وكالة أنباء دونيتسك التابعة للانفصاليين في إقليم دونيتسك بأوكرانيا أن ثلاثة أشخاص على الأقل، من بينهم طفل، قُتلوا وأصيب أربعة آخرون يوم الاثنين في قصف أوكراني بالمدفعية لسوق في المنطقة التي يسيطر عليها الانفصاليون المدعومون من روسيا.

ونشرت وكالة أنباء دونيتسك صورا لمنافذ بيع تشتعل فيها النار في سوق مايسكي المركزية كما نشرت صورة جثة واحدة على الأقل على الأرض. وقالت الوكالة إن قذائف من عيار 155 مليمترا يستعملها حلف شمال الأطلسي سقطت على أجزاء من المنطقة يوم الاثنين.

13.06.2022
09:27

القوات الأوكرانية طردت من وسط سيفيرودونيتسك


أعلنت رئاسة الأركان الأوكرانية الإثنين أن القوات الروسية طردت الجيش الأوكراني من وسط سيفيرودونيتسك، المدينة الإستراتيجية في شرق أوكرانيا والتي تدور فيها معارك ضارية منذ أسابيع للسيطرة عليها.

وأفاد الجيش في إحاطته الصباحية على فيسبوك "شن العدو بدعم مدفعي هجوما على سيفيرودونيتسك حقق نجاحا جزئيا وطرد وحداتنا من وسط المدينة" مؤكدا أن المعارك "متواصلة".

وأكد سيرغي غايداي حاكم لوغانسك الأوكراني خروج القوات الأوكرانية من وسط المدينة التي تشكل المركز الإداري للجزء من المنطقة التابع لسيطرة كييف.

وكتب صباح الإثنين على فيسبوك "تتواصل المعارك في الشوارع... الروس يواصلون تدمير المدينة" ناشرا صور مبان مهدومة أو تشتعل فيها النيران.

13.06.2022
06:29

العفو الدولية تتهم روسيا بارتكاب جرائم حرب 

اتهمت منظمة العفو الدولية الاثنين روسيا بارتكاب جرائم حرب في أوكرانيا، قائلة إن الهجمات على خاركيف التي استُخدِمت في كثير منها قنابل عنقودية محظورة أدت إلى مقتل مئات المدنيين. 

وقالت المنظمة الحقوقية في تقرير عن ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا إن عمليات "القصف المتكررة للأحياء السكنية في خاركيف هي هجمات عشوائية قتلت وجرحت مئات المدنيين وبالتالي تشكل جرائم حرب".

وأضافت "ينطبق هذا على الضربات التي نفذت باستخدام (ذخائر) عنقودية وكذلك على تلك التي نُفذت باستخدام أنواع أخرى من الصواريخ غير الموجهة وقذائف المدفعية غير الموجهة".

وتابعت أن "استمرار استخدام أسلحة متفجرة غير دقيقة كهذه في مناطق مدنية مأهولة، مع العلم بأنها تتسبب بشكل متكرر بوقوع أعداد كبيرة من الضحايا المدنيين، قد يرقى إلى حد توجيه هجمات ضد السكان المدنيين".

وقالت منظمة العفو إنها كشفت عن أدلة في خاركيف على الاستخدام المتكرر من جانب القوات الروسية للقنابل العنقودية 9N210 و9N235 والألغام الأرضية المتناثرة وكلها محظورة بموجب الاتفاقات الدولية.

13.06.2022
06:29

تدمير مستودع في غرب أوكرانيا


أكّدت موسكو الأحد أنها "دمّرت مستودعًا كبيرًا" في غرب أوكرانيا للأسلحة المُرسلة من الدول الغربية، في وقت تدور معارك طاحنة في سيفيرودونيتسك في شرق البلاد حيث يبدو أن القوات الأوكرانية تواجه صعوبات في التصدي للروس.

ولم يحدد الجيش الروسي التوقيت الذي شُنّت فيه هذه الضربة، لكن السلطات الأوكرانية في هذه البلدة الصغيرة الواقعة غربي البلاد أعلنت أنها أدت مساء السبت إلى إصابة 22 شخصا على الأقل بينهم مدنيون، وألحقت أضراراً بموقع عسكري.

وتعليقا على ذلك قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في رسالته المسائية بالفيديو الأحد، إنه "لم يكن هناك أي هدف تكتيكي أو استراتيجي لهذه الضربة، كما هي الحال عليه في الغالبية العظمى من الضربات الروسية الأخرى. هذا إرهاب، مجرد إرهاب".