المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

بايدن يقترح بناء صوامع مؤقتة لتسهيل تصدير الحبوب العالقة في أوكرانيا

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
صوامع ومخازن للحبوب في ميناء ماريوبول، أوكرانيا
صوامع ومخازن للحبوب في ميناء ماريوبول، أوكرانيا   -   حقوق النشر  AP Photo

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، الثلاثاء أنّ الغرب يعتزم بناء صوامع على الحدود الأوكرانية لتسهيل تصدير الحبوب العالقة في موانئ البحر الأسود بسبب الحصار الروسي.

وحمّل بايدن نظيره الروسي فلاديمير بوتين مسؤولية ارتفاع أسعار المواد الغذائية في الولايات المتحدة، حذّر من أنّ الخطة الهادفة إلى بناء صوامع جديدة "ستستغرق وقتًا".

وقال الرئيس الديمقراطي في خطاب ألقاه في فيلادلفيا: "أعمل عن كثب مع شركائنا الأوروبيين لجلب عشرين مليون طن من الحبوب العالقة في أوكرانيا إلى السوق للمساهمة في خفض أسعار المواد الغذائية".

وأضاف أنّ: "ما فعلته حرب بوتين ليس فقط محاولة تدمير ثقافة الأوكرانيين والقضاء على الناس وارتكاب جرائم حرب لا تعدّ ولا تحصى، بل أيضا منع (تصدير) الحبوب، آلاف الأطنان من الحبوب العالقة".

ولفت الرئيس الأمريكي إلى أن تصدير الحبوب الأوكرانية برّاً دونه تعقيدات بسبب اختلاف مقاييس السكك الحديدية الأوكرانية عن تلك في الدول المجاورة.

وتابع: "سنبني صوامع، صوامع مؤقتة على حدود أوكرانيا، بما في ذلك في بولندا، لكي يمكن نقل (الحبوب) من هذه العربات إلى تلك الصوامع ومنها إلى عربات في أوروبا، وايصالها إلى المحيط وإلى العالم".

المصادر الإضافية • أ ف ب