المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

بوتين: روسيا قوية وذات سيادة في نظام عالمي جديد والولايات المتحدة تعتبر نفسها مبعوثة العناية الإلهية

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
euronews_icons_loading
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في منتدى سانت بطرسبرغ الاقتصادي الدولي، روسيا، 17 يونيو 2022.
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في منتدى سانت بطرسبرغ الاقتصادي الدولي، روسيا، 17 يونيو 2022.   -   حقوق النشر  Sergei Bobylev/TASS Host Photo Agency Pool via AP

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الجمعة خلال كلمة في منتدى سان بطرسبورغ الاقتصادي الدولي إن الولايات المتحدة تعتبر نفسها "رسول الله على الأرض".

وأوضح بوتين أن الولايات المتحدة التي أعلنت انتصارها في الحرب الباردة، قد نصبت نفسها رسول الله على الأرض.. هي قررت أن لا مسؤولية عليها ولها فقط مصالح ومصالحُها هذه مقدّسة طبعا"

بدأ بوتين خطابه بإدانة مطولة للدول التي أكد أنها تريد إضعاف روسيا، بما في ذلك الولايات المتحدة.

واتهم في خطابه الدول الغربية بالتشبث "بظلال الماضي".

وقال إن النخب الحاكمة في بعض الدول الغربية تعيش في مثل هذه الأوهام. هي لا تريد أن ترى الأشياء البديهية وتصرّ على التعلق بشبح الماضي. هم يعتقدون مثلا أن هيمنة الغرب على السياسة والاقتصاد هي حقيقة ثابتة وأبدية. لكن لا شيء يبقى للأبد. 

كما أضاف بوتين أن الغرب لم يلاحظ أن مراكز قوة جديدة قد ظهرت على كوكب الأرض على مدى العقود الماضية وهي ترفع الصوت عاليا وعاليا. هذه المراكز طورت نظامها السياسي والمؤسساتي الخاص بها وهي تتبنى نهجا خاصا بها في مجال النمو الاقتصادي ولها الحق في حماية نظامها والحفاظ على سيادتها الوطنية.  

كما هاجم بوتبن الغرب لفرضه عقوبات غير مسبوقة على روسيا. وقال إن بعض العملات العالمية "تنتحر" في إشارة إلى التجميد غير المسبوق لنحو 300 مليار دولار من احتياطيات روسيا من العملات الأجنبية.

وأضاف أن موسكو ستتمسك "بسياسة اقتصادية شاملة تتسم بالمسؤولية" وذلك على الرغم من الاضطرابات الاقتصادية والركود الذي يلوح في الأفق والذي من المتوقع أن يصبح أكبر انكماش تشهده روسيا منذ ما لا يقل عن 20 عاماً.

المصادر الإضافية • وكالات