Newsletterرسالة إخباريةEventsالأحداث
Loader

Find Us

FlipboardNabdLinkedinفايبر
Apple storeGoogle Play store
اعلان

شاهد: كورونا أو بن سلمان؟ .. لماذا رفض الرئيس الأمريكي مصافحة المسؤولين الإسرائيليين؟

الرئيس الأمريكي جو بايدن والرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ ورئيس الوزراء الانتقالي يائير لابيد
الرئيس الأمريكي جو بايدن والرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ ورئيس الوزراء الانتقالي يائير لابيد Copyright أ ب
Copyright أ ب
بقلم:  يورونيوز
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

يأتي التحول الواضح في سياسة بايدن في الوقت الذي كان فيه البيت الأبيض يواجه تساؤلات حول ما إذا كان سيتم تصوير بايدن وهو يصافح أو يلتقي بولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

اعلان

وصل الرئيس الأمريكي جو بايدن الأربعاء إلى مطار بن غوريون الإسرائيلي في إطار أول زيارة يقوم بها إلى منطقة الشرق الأوسط، وكان الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ ورئيس الوزراء الانتقالي يائير لابيد ورئيس الوزراء السابق نفتالي بينيت في انتظاره.

وعقب خروجه من الطائرة، كان لافتا للنظر أن بايدن لم يصافح باليد أي من المسؤولين الإسرائيليين الذين كانوا في انتظاره وفضل اتباع سلام صدمات القبضة الذي انتشر خلال السنوات الماضية بسبب فيروس كورونا. 

وكان مسؤولون في البيت الأبيض قد أعلنوا الأربعاء، أن بايدن سيسعى للحد من الاتصال المباشر، مثل المصافحة، خلال زيارته لإسرائيل والسعودية هذا الأسبوع بسبب خطر الإصابة بكوفيد.

يأتي التحول الواضح في سياسة بايدن في الوقت الذي كان فيه البيت الأبيض يواجه تساؤلات حول ما إذا كان سيتم تصوير بايدن وهو يصافح أو يلتقي بولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

وغادر بايدن متوجها إلى إسرائيل في وقت متأخر من مساء الثلاثاء بعد أن أمضى جزءا من النهار وبداية المساء في مصافحة العديد من الأشخاص خلال حدث بالحديقة الجنوبية للبيت الأبيض.

وكان بايدن قد وصف الحكومة السعودية بأنها "منبوذة" لدورها في مقتل جمال خاشقجي المعارض السياسي والصحفي في واشنطن بوست في 2018. ويلتقي على مضض بولي العهد، الذي تعتقد المخابرات الأمريكية أنه كان وراء جريمة القتل، خلال زيارته للسعودية.

وقال جيك سوليفان مستشار الأمن القومي الأمريكي للصحفيين على متن طائرة الرئاسة "نحن في مرحلة الوباء الآن ونسعى لتقليل الاتصال المباشر وزيادة الالتزام بوضع الكمامات.. لتقليل انتشار المرض".

كما قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير "نحاول تقليل الاتصال المباشر قدر الإمكان".

ومن المقرر أن يعقد بايدن اجتماعا مع العاهل السعودي وولي عهده يوم الجمعة، لكن بايدن سعى في الأسابيع الأخيرة للتأكيد على الاجتماع مع مجموعة أوسع من زعماء الخليج.

وقالت جان بيير إنه لم يتم الترتيب لعقد مؤتمر صحفي خلال زيارة بايدن للسعودية.

المصادر الإضافية • وكالات

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

أقارب بعض المعتقلين السعوديين ينتظرون زيارة بايدن إلى المملكة بفارغ الصبر

إيران والتفوق العسكري لإسرائيل.. أبرز ما تجب معرفته عن "إعلان القدس" المزمع توقيعه خلال زيارة بايدن

الشرطة الإسرائيلية تعتقل متظاهرين خلال احتجاج في القدس للمطالبة بالإفراج عن الرهائن المحتجزين في غزة