Eventsالأحداثالبودكاست
Loader
جدونا
اعلان

إنقاذ المئات من المهاجرين قرب السواحل الإيطالية وانتشال خمس جثث

مهاجرون ينتظرون في مركز استقبال للمهاجرين، جزيرة بيلاجي في لامبيدوزا جنوب إيطاليا، جنوب صقلية، تموز 2022
مهاجرون ينتظرون في مركز استقبال للمهاجرين، جزيرة بيلاجي في لامبيدوزا جنوب إيطاليا، جنوب صقلية، تموز 2022 Copyright Alessandro SERRANO/AFP
Copyright Alessandro SERRANO/AFP
بقلم:  يورونيوز
نشرت في
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

أنقذت سفينة تجارية وخفر السواحل السبت أكثر من 700 شخص كانوا يحاولون عبور البحر المتوسط على متن قارب صيد قبالة كالابريا في أقصى جنوب إيطاليا. وتم نقلهم إلى عدة موانئ في صقلية.

اعلان

وصل أكثر من ألف مهاجر خلال الساعات الأخيرة إلى إيطاليا فيما ينتظر مئات آخرون أسعفتهم سفن إنسانية في مرفأ استقبال، على ما أفادت المنظمات غير الحكومية والسلطات الإيطالية الأحد.

وقد أنقذت سفينة تجارية وخفر السواحل السبت أكثر من 700 شخص كانوا يحاولون عبور البحر المتوسط على متن قارب صيد قبالة كالابريا في أقصى جنوب إيطاليا. وتم نقلهم إلى عدة موانئ في صقلية.

كما وجدت السلطات على متن القارب خمس جثث لمهاجرين ماتوا في ظروف لم تتحدد بعد.

في جزيرة لامبيدوزا، وصل نحو 522 شخصاً من أفغانستان وباكستان والسودان وإثيوبيا والصومال خصوصاً ليل السبت الأحد على متن خمسة عشر قارباَ مختلفاً أبحروا من تونس وليبيا.

وفق وسائل الإعلام الإيطالية، فإن مركز الاستقبال في هذه الجزيرة الأقرب إلى إفريقيا منه إلى إيطاليا مكتظ. ويضم حالياً نحو 1200 شخص علماً أن سعته من 250 إلى 300 شخص، حسب وكالة "أنسا".

وتستمر المنظمات غير الحكومية المعنية بالإنقاذ البحري بإنقاذ مئات المهاجرين في البحر الأبيض المتوسط.

وأكدت "سي وتش" الأحد أنها نفّذت أربع عمليات إنقاذ السبت. وقالت على حسابها على تويتر "على متن سي وتش 3، لدينا 428 شخصاً، بينهم نساء وأطفال، وامرأة حامل في الشهر التاسع، ومريض يعاني من حروق شديدة".

وقالت سفينة أوشن فايكينغ التابعة لمنظمة SOS Mediterranee غير الحكومية، إنها أنقذت 87 شخصًا بينهم 57 قاصرًا غير مصحوبين بذويهم، كانوا على متن "قارب مطاطي مكتظ في خطر في المياه الدولية قبالة ليبيا".

ووصل 34 ألف مهاجر عبر البحر إلى إيطاليا بين الأول من كانون الثاني/يناير و22 تموز/يوليو، بالمقارنة مع 25500 خلال الفترة ذاتها من العام الماضي و10900 في 2020، بحسب وزارة الداخلية الإيطالية.

وتعتبر المنظمة الدولية للهجرة أن وسط البحر الأبيض المتوسط أخطر طريق للهجرة في العالم. وقدّرت الوكالة التابعة للأمم المتحدة عدد من قضوا والمفقودين في هذه المنطقة بـ 990 منذ بداية العام الحالي.

المصادر الإضافية • ا ف ب

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

المجلس العسكري الحاكم في ميانمار ينفذ عمليات إعدام هي الأولى منذ عقود

شركة "بن داود" القابضة السعودية تتفاوض حصريا للاستحواذ على حصة أغلبية في شركة إيكون

شاهد: أضرار في العاصمة الليبية طرابلس بعد مواجهات خلفت 16 قتيلاً