المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية يقول إن طهران قادرة على إنتاج القنبلة النووية

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
محمد اسلامي
محمد اسلامي   -   حقوق النشر  يورونيوز

نقلت وكالة فارس شبه الرسمية للأنباء عن محمد إسلامي، رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، قوله يوم الإثنين، إن إيران لديها القدرة التقنية على إنتاج قنبلة ذرية لكنها لا تنوي القيام بذلك. 

وأكد رئيس منظمة الطاقة الذرية أن إيران لديها القدرة التقنية على صنع قنبلة ذرية، لكن مثل هذا البرنامج ليس مدرجاً على جدول الأعمال.

وفي إشارة للتعاطي بين منظمة الطاقة الذرية الإيرانية والوكالة الدولية للطاقة الذرية، أوضح إسلامي أن هناك تواصلاً بناء بين المنظمة والوكالة، وليس هناك انقطاع في التواصل، لأن كل قدراتنا يتم تنفيذها تحت إشراف الوكالة القائمة على معاهدة عدم الانتشار والضمانات.

وأضاف إسلامي: لقد كان الغرض من الاتفاق النووي هو الإجابة على جميع الأسئلة الوهمية الموجهة إلى الجمهورية الإسلامية الايرانية، لذلك، تم التوافق في إطاره على أن تحد إيران من طاقاتها وتقبل بمراقبة صارمة لأنشطتها النووية من أجل تبديد هذه الاتهامات الباطلة.

وأشار إسلامي إلى أنه ليس من المقبول أن يتم الضغط على إيران مرة أخرى بهذه "الاتهامات الباطلة"، مضيفاً: "إذا كانت هناك إرادة لدى الجانب الآخر للعودة إلى الاتفاق النووي، فلا ينبغي لهم توجيه اتهامات كاذبة أغلق ملفها سابقاً، وإذا لم يرغبوا في العودة للاتفاق النووي فلا ينبغي لهم تضييع وقت الطرفين".

المصادر الإضافية • رويترز