المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

آخر مستجدات أزمة أوكرانيا: روسيا تطرد 14 دبلوماسيا بلغاريا وسفن محملة بالحبوب تغادر أوكرانيا

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز  مع وكالات
منزل مدمر في دونيتسك
منزل مدمر في دونيتسك   -   حقوق النشر  AP Photo

أعلنت وزارة الدفاع التركية أن ثلاث شحنات جديدة من الحبوب غادرت أوكرانيا صباح الجمعة في قافلة، في بداية سلسلة من الدورات المنتظمة لإمداد الأسواق الزراعية بعد الاتفاق الدولي الذي وقع في تموز/يوليو.

وقالت الوزارة في بيان إن السفن الثلاث المحملة بالذرة ستتوجه إلى إيرلندا وإنكلترا وتركيا.

من جهة أخرى سيجتمع الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان في روسيا وستهيمن ملفات أوكرانيا وسوريا على اللقاء.

وبعد ثلاثة أسابيع من اجتماعهما في طهران، يلتقي رئيس الدولة التركي بنظيره الروسي في سوتشي على البحر الأسود، معتمدا على نجاحه الدبلوماسي الأخير في التوصل إلى الاتفاق الدولي على استئناف صادرات الحبوب الأوكرانية عبر مضيق البوسفور.

وفي طهران الشهر الماضي، حذره الرئيس الروسي بوضوح من أي عمليات عسكرية أخرى في سوريا تهدف إلى صد المقاتلين الأكراد في حزب العمال الكردستاني وحلفائه.

فيما يلي آخر التطورات المتعلقة بالملف الأوكراني:

05.08.2022
20:29

روسيا بدورها تتهم أوكرانيا بشن ضربات قرب مفاعل زابوريجيا النووي

05.08.2022
20:25

روسيا تتهم السلطات الأوكرانية بانتهاج "الإرهاب النووي" (الجيش الروسي)

نفت روسيا الجمعة مسؤوليتها عن الضربات التي وقعت قرب مفاعل نووي في زابوريجيا في أوكرانيا، متهمة بدورها نظام الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بانتهاج "الإرهاب النووي". وقال الجيش الروسي في بيان إن "تشكيلات مسلحة أوكرانية نفذت ثلاث ضربات مدفعية على أراضي محطة زابوريجيا للطاقة النووية ومدينة إنرغودار"، داعيا "المنظمات الدولية إلى إدانة الأفعال الإجرامية لنظام زيلينسكي الذي يقوم بأعمال إرهاب نووي".

05.08.2022
18:43

أوكرانيا: قصف روسي أصاب خط كهرباء بمحطة زابوريجيا للطاقة النووية

قالت شركة إنرجواتوم الحكومية للطاقة النووية في أوكرانيا إن القصف الروسي أصاب خط كهرباء للضغط العالي في محطة زابوريجيا للطاقة النووية التابعة لها يوم الجمعة، لكن المحطة لا تزال تعمل ولم يحدث أي تسرب إشعاعي.

وتقع المحطة في الأراضي التي تسيطر عليها روسيا.

جاء هذا الإعلان بعدما قالت الإدارة الروسية لمدينة إنرهودار الأوكرانية المحتلة إن ضربة أوكرانية ألحقت أضرارا بخطوط الكهرباء في المحطة.

05.08.2022
17:45

المفوضية الأوروبية: غازبروم تبحث عن ذرائع لعدم تسليم الغاز للاتحاد الاوروبي


قالت المفوضية الأوروبية الجمعة إن حجج غازبروم بشأن استحالة تسليم خط نورد ستريم 1 الغاز بسبب العقوبات الأوروبية "ذريعة لعدم تزويد الاتحاد الأوروبي بالغاز".

وقال المتحدث باسم المفوضية الاوروبية اريك مامر "لا شيء يمنع اعادة توربين سيمنز وتركيبها في روسيا. كل ما يقال بشأن هذه القضية خطأ".

واضاف "نورد ستريم 1 لا يخضع لعقوبات الاتحاد الأوروبي". أصدر الأوروبيون مرسوما بوقف شراء الفحم والنفط من روسيا لكن العقوبات الأوروبية لا تشمل شراء الغاز.
 

05.08.2022
15:22

إردوغان يريد أن يفتح مع بوتين "صفحة" جديدة في العلاقات بين تركيا وروسيا

أعرب الرئيس التركي رجب طيب إردوغان عن أمله في أن يتيح لقاؤه الجمعة مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين فتح "صفحة" جديدة في العلاقات بينهما، مؤكدا أنه سيبحث بصورة خاصة موضوع سوريا حيث تعتزم أنقرة شن عملية عسكرية جديدة. وبعد محادثات سياسية واقتصادية "بناءة جدا" بين وفدي البلدين، اعتبر إردوغان أن لقاءه مع بوتين في سوتشي بجنوب روسيا "سيفتح صفحة مختلفة تماما" في العلاقات بين البلدين.

05.08.2022
12:32

روسيا تطرد 14 دبلوماسيا بلغاريا

أعلنت روسيا الجمعة أنها طردت 14 دبلوماسيا بلغاريا ردا على إجراءات انتقامية  اتخذتها صوفيا ضد موسكو في أوج خلافات حول النزاع في أوكرانيا. 

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان إن "هذا الإجراء هو رد على قرار غير مبرر إطلاقا من الجانب البلغاري بإعلان 70 موظفا في مؤسساتنا في الخارج شخصيات غير مرغوب فيها، وفرض حصص على الموظفين الدبلوماسيين والإداريين والفنيين لروسيا في بلغاريا".

05.08.2022
08:44
فاينانشال تايمز: أوكرانيا تطالب بتوسيع اتفاق الحبوب ليشمل منتجات أخرى

 ذكرت صحيفة فاينانشال تايمز يوم الجمعة أن أوكرانيا دعت إلى توسيع نطاق الاتفاق الذي يخفف حصار روسيا على صادراتها من الحبوب عبر البحر الأسود ليشمل منتجات أخرى، مثل المعادن.

وقال نائب وزير الاقتصاد الأوكراني تاراس كاتشكا للصحيفة "هذا الاتفاق يتعلق بالأمور اللوجستية وحركة السفن عبر البحر الأسود".

وتساءل "ما الفرق بين الحبوب وخام الحديد؟"

05.08.2022
08:41

ثلاث سفن شحن جديدة محملة بالحبوب تغادر أوكرانيا

أعلنت وزارة الدفاع التركية أن ثلاث شحنات جديدة من الحبوب غادرت أوكرانيا صباح الجمعة في قافلة، في بداية سلسلة من الدورات المنتظمة لإمداد الأسواق الزراعية بعد الاتفاق الدولي الذي وقع في تموز/يوليو. 

وقالت الوزارة في بيان إن السفن الثلاث المحملة بالذرة ستتوجه إلى إيرلندا وإنكلترا وتركيا. 

وتبحر هذه السفن بإشراف مركز التنسيق المشترك الذي تم إنشاؤه في اسطنبول بموجب شروط الاتفاق الدولي الموقع في اسطنبول في 22 تموز/يوليو.

ووقعت روسيا وأوكرانيا اتفاقان منفصلان. كما وقعت تركيا والأمم المتحدة بالأحرف الأولى اتفاقا يسمح بتصدير الحبوب من أوكرانيا، والذي أوقفته الحرب منذ 24 شباط/فبراير.

وغادرت السفينة "نافستار"، التي ترفع علم بنما أوديسا متوجهة إلى إيرلندا ومحملة ب33 ألف طن من الذرة. 

أما السفينة "رزجين" التي ترفع العلم المالطي، فأبحرت إلى إنكلترا من ميناء تشيرنومورسك محملة ب13 ألف طن. 

وحدد مركز التنسيق ليلا وجهتي السفينتين وهما ريغاسكيدي في إيرلندا وتيسبورت في انكلترا. 

أما سفينة الشحن التركية "بولارنت" التي كانت تنتظر أيضًا على رصيف ميناء تشيرنومورسك، فيفترض أن تتوجه إلى كاراسو الميناء التركي الواقع على البحر الأسود، محملة بـ12 ألف طن من الذرة. 

وقالت الوزارة إن هذه السفينة سيتم "فحصها من قبل فريق التفتيش المشترك في شمال اسطنبول" قبل أن تتوجه إلى كاراسو.

زيلينسكي يتّهم منظمة العفو بالتسامح مع "إرهاب الدولة" الروسي
اتهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مساء الخميس منظمة العفو الدولية بمحاولة التسامح مع "إرهاب الدولة" الروسي، بعد أن قالت المنظمة غير الحكومية إن كييف تعرّض المدنيين للخطر في سياق الحرب مع موسكو. 

واعتبر زيلينسكي أن منظمة العفو الدولية "تنقل المسؤولية من المعتدي الى الضحية". وكان وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا عبّر في وقت سابق الخميس عن "غضبه" إزاء الاتهامات "غير العادلة" التي أطلقتها المنظمة.