Eventsالأحداثالبودكاست
Loader

جدونا

اعلان

عودة الكهرباء إلى محطة زابوريجيا النووية وزيلينسكي يقول إن العالم تجنب بالكاد "كارثة نووية"

Evgeniy Maloletka
Evgeniy Maloletka Copyright /Copyright 2022 The Associated Press. All rights reserved
Copyright /Copyright 2022 The Associated Press. All rights reserved
بقلم:  يورونيوز
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

وبالإضافة إلى ملف الحرب في أوكرانيا، سيناقش الزعيمان خلال قمتّهما في الإليزيه "تحدّيات السيادة الأوروبية من حيث الدفاع والأمن، فضلاً عن التعاون من أجل ضمان الأمن الكامل للجناح الشرقي لأوروبا

اعلان

يبحث الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في باريس الإثنين مع رئيس الوزراء البولندي ماتيوز مورافييتسيكي في سبل دعم كييف بمواجهة موسكو وتداعيات الغزو الروسي لأوكرانيا على الأوروبيين، كما أعلن قصر الإليزيه الخميس.

وبالإضافة إلى ملف الحرب في أوكرانيا، سيناقش الزعيمان خلال قمتّهما في الإليزيه "تحدّيات السيادة الأوروبية من حيث الدفاع والأمن، فضلاً عن التعاون من أجل ضمان الأمن الكامل للجناح الشرقي لأوروبا"، بحسب ما أفادت الرئاسة الفرنسية في بيان. 

وبولندا هي من بين أكثر المؤيدين لأوكرانيا داخل الاتحاد الأوروبي، كما أنّها أيضاً من بين الأكثر انتقاداً لروسيا، على عكس ألمانيا وفرنسا على وجه الخصوص اللتين كانت مواقفهما في بعض الأحيان أكثر حذراً.

 وقالت الأمم المتحدة إن آخر خط منتظم لتزويد محطة زابوريجيا النووية الأوكرانية، التي تسيطر عليها روسيا، بالكهرباء عاد للعمل مجددا بعد انقطاعه في وقت سابق يوم الخميس، وهو أمر سلط الضوء على الخطر المحتمل الذي يمثله قتال يدور في منطقة قريبة.

واستولت روسيا، التي غزت أوكرانيا في فبراير شباط، على محطة زابوريجيا في مارس أذار وسيطرت عليها منذ ذلك الحين، على الرغم من استمرار تشغيل فنيين أوكرانيين من إنرجواتوم لها.

وتبادلت روسيا وأوكرانيا الاتهامات بقصف الموقع مما أثار مخاوف من احتمال وقوع كارثة نووية.

وحذر خبراء في الطاقة النووية من مخاطر إلحاق الضرر بأحواض الوقود النووي المستنفد بالمحطة أو مفاعلاتها. ومن دواعي القلق أيضا انقطاع الكهرباء اللازمة لتبريد الأحواض لتجنب انصهار المفاعلات.

وتسعى الأمم المتحدة للوصول إلى المحطة ودعت إلى إخلاء المنطقة من السلاح. وقال المدير العام للوكالة رافائيل جروسي يوم الخميس إن مسؤولي الوكالة الدولية للطاقة الذرية سيتمكنون "قريبا جدا" من زيارة زابوريجيا.

وحذر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي من أن العالم قد تجنب بالكاد "كارثة نووية"، وقال: "لو لم يتدخل موظفو محطتنا بعد الانقطاع لكنا مضطرين لمواجهة عواقب كارثة نووية". 

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

وسم "ملكنا خط أحمر" يجتاح منصات التواصل بعد انتشار فيديو مسيء للعاهل المغربي

موسكو تؤكد أنها قتلت عسكريين في القصف على محطة قطارات في أوكرانيا

روسيا تنشر فيديو لقصف مواقع في أوكرانيا بواسطة طائرات مسيّرة