المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

عودة الكهرباء إلى محطة زابوريجيا النووية وزيلينسكي يقول إن العالم تجنب بالكاد "كارثة نووية"

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
euronews_icons_loading
Evgeniy Maloletka
Evgeniy Maloletka   -   حقوق النشر  /Copyright 2022 The Associated Press. All rights reserved

يبحث الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في باريس الإثنين مع رئيس الوزراء البولندي ماتيوز مورافييتسيكي في سبل دعم كييف بمواجهة موسكو وتداعيات الغزو الروسي لأوكرانيا على الأوروبيين، كما أعلن قصر الإليزيه الخميس.

وبالإضافة إلى ملف الحرب في أوكرانيا، سيناقش الزعيمان خلال قمتّهما في الإليزيه "تحدّيات السيادة الأوروبية من حيث الدفاع والأمن، فضلاً عن التعاون من أجل ضمان الأمن الكامل للجناح الشرقي لأوروبا"، بحسب ما أفادت الرئاسة الفرنسية في بيان. 

وبولندا هي من بين أكثر المؤيدين لأوكرانيا داخل الاتحاد الأوروبي، كما أنّها أيضاً من بين الأكثر انتقاداً لروسيا، على عكس ألمانيا وفرنسا على وجه الخصوص اللتين كانت مواقفهما في بعض الأحيان أكثر حذراً.

 وقالت الأمم المتحدة إن آخر خط منتظم لتزويد محطة زابوريجيا النووية الأوكرانية، التي تسيطر عليها روسيا، بالكهرباء عاد للعمل مجددا بعد انقطاعه في وقت سابق يوم الخميس، وهو أمر سلط الضوء على الخطر المحتمل الذي يمثله قتال يدور في منطقة قريبة.

واستولت روسيا، التي غزت أوكرانيا في فبراير شباط، على محطة زابوريجيا في مارس أذار وسيطرت عليها منذ ذلك الحين، على الرغم من استمرار تشغيل فنيين أوكرانيين من إنرجواتوم لها.

وتبادلت روسيا وأوكرانيا الاتهامات بقصف الموقع مما أثار مخاوف من احتمال وقوع كارثة نووية.

وحذر خبراء في الطاقة النووية من مخاطر إلحاق الضرر بأحواض الوقود النووي المستنفد بالمحطة أو مفاعلاتها. ومن دواعي القلق أيضا انقطاع الكهرباء اللازمة لتبريد الأحواض لتجنب انصهار المفاعلات.

وتسعى الأمم المتحدة للوصول إلى المحطة ودعت إلى إخلاء المنطقة من السلاح. وقال المدير العام للوكالة رافائيل جروسي يوم الخميس إن مسؤولي الوكالة الدولية للطاقة الذرية سيتمكنون "قريبا جدا" من زيارة زابوريجيا.

وحذر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي من أن العالم قد تجنب بالكاد "كارثة نووية"، وقال: "لو لم يتدخل موظفو محطتنا بعد الانقطاع لكنا مضطرين لمواجهة عواقب كارثة نووية". 

26.08.2022
18:19

مسؤولون: قنبلة تقتل ضابط مرور في مدينة أوكرانية تسيطر عليها روسيا

قال مسؤولون محليون نصبتهم روسيا إن نائب رئيس شرطة المرور في مدينة بيرديانسك الأوكرانية التي تسيطر عليها روسيا لفظ أنفاسه الأخيرة في المستشفى يوم الجمعة بعد إصابته في انفجار قنبلة.

وقالت سلطات بيرديانسك في بيان نُشر على تيليجرام إن ألكسندر كولسنيكوف لقي حتفه في "هجوم إرهابي" أنحت فيه باللوم على "نظام كييف".

ولم ترد وزارة الدفاع والمخابرات العسكرية الأوكرانية على الفور على طلبات للتعليق.

26.08.2022
13:44

إعادة ربط محطة زابوريجيا النووية بشبكة الكهرباء الأوكرانية (المشغّل الأوكراني)


أعيد ربط محطة زابوريجيا النووية التي تحتلها القوات الروسية وتعرضت للقصف، بشبكة الكهرباء الأوكرانية الجمعة بعد قطع التيار عنها بالأمس، وفق ما أفادت شركة "إنرغوأتوم" المشغّلة لأكبر منشأة نووية في أوروبا.

وكشفت "إنرغوأتوم" على "تلغرام" إن "أحد مفاعلات محطة زابوريجيا الذي أوقف بالأمس أعيد ربطه بشبكة الكهرباء اليوم" الجمعة عند الساعة 14,04 (11,04 بتوقيت غرينتش)، مؤكّدة أن أنظمة الأمان تعمل بصورة طبيعية.

26.08.2022
12:30

ماكرون: "لا يجب استعمال الطاقة النووية المدنية أداة للحرب" في أوكرانيا


دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الجمعة إلى عدم استعمال "الطاقة النووية المدنية أداة للحرب"، وذلك بعد عمليات قصف طالت مفاعل زابوريجيا النووي في أوكرانيا.

وقال ماكرون في تصريحات للصحافيين على هامش زيارته للجزائر "يجب ألا تقوض الحرب بأي حال من الأحوال السلامة النووية للبلاد والمنطقة وسلامتنا كلنا. يجب حماية الطاقة النووية المدنية بشكل كامل".
 

26.08.2022
10:32

عضوية الناتو: لقاء تركي فنلندي سويدي في محاولة لتبديد مخاوف أنقرة الأمنية 

يلتقي مسؤولون من تركيا وفنلندا والسويد في مكان لم يُعلن عنه بفنلندا الجمعة لمناقشة مخاوف أمنية طرحتها تركيا قبل السماح للدولتين بالانضمام إلى حلف شمال الأطلسي.

وقال وزير الخارجية الفنلندي بيكا هافيستو في وقت سابق إن الاجتماع الأول بين المسؤولين يهدف إلى إقامة اتصالات وتحديد أهداف التعاون التي اتفقت عليها الدول الثلاث حين وقعت على مذكرة تفاهم في قمة الحلف بمدريد في نهاية شهر-يونيو حزيران.

وتقدمت فنلندا والسويد بطلب للانضمام إلى الحلف ردا على غزو روسيا لأوكرانيا، لكن تركيا عارضت ذلك واتهمتهما بفرض حظر على تصدير أسلحة لأنقرة ودعم جماعات تعتبرها إرهابية.

وطالب وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو الدولتين بتسليم بلاده مشتبها بهم مطلوبين في قضايا تتعلق بالإرهاب، بينما تقول الدولتان إنهما لم توافقا على تسليم أشخاص بعينهم حين وقعتا على مذكرة التفاهم.

وظلت وزارة الخارجية الفنلندية متكتمة على اجتماع يوم الجمعة ورفضت الكشف عن مكان انعقاده أو حتى توقيته.

26.08.2022
07:06

مخاطر المحطة النووية

كان القتال الدائر في المنطقة المحيطة بمحطة زابوريجيا للطاقة النووية مصدر قلق لأسابيع.
ويوفر المجمع المترامي الأطراف أكثر من 20 بالمئة من احتياجات الكهرباء في أوكرانيا، وستؤدي خسارته إلى زيادة الضغط على الحكومة.

وقالت إنرجواتوم في وقت سابق إن أنظمة الأمن بالمحطة تعمل بشكل طبيعي. والمحطة بها ستة مفاعلات في المجمل.

وقال وزير الطاقة الأوكراني جيرمان جالوشينكو إن مسؤولي الوكالة الدولية للطاقة الذرية قد يتوجهون إلى المحطة في الأيام المقبلة.

26.08.2022
06:18

 مغادرة 3 سفن محملة بالأغذية موانئ أوكرانيا إلى مصر والسودان

تمت الموافقة على أن تغادر ثلاث سفن تحمل 129 ألفا و 440 طنا من الحبوب والمواد الغذائيةأوكرانيا هذا اليوم الجمعة، بحسب ما ذكره مركز التنسيق المشترك في رسالة عبر البريد الإلكتروني.

وتغادر السفينة “سي إيجل” ميناء تشورنومورسك الأوكراني إلى ميناء بورسودان، وعلى متنها 65340 طنا من القمح، بحسب وكالة بلومبرغ للأنباء.

كما ستغادر السفينة “بريتي ليدي” ميناء تشورنومورسك إلى ميناء الدخيلة بالاسكندرية، شمالي مصر، وهي تحمل 45 ألف طن من الذرة.

أما السفينة الثالثة، أفيفا، فسوف تغادر الميناء الأوكراني إلى ميناء كوشين الهندي، وعلى متنها 19100 طن من زيت عباد الشمس.

26.08.2022
06:16

عودة الكهرباء إلى محطة زابوريجيا بعدما "فُصلت بالكامل" عن الشبكة الكهربائية الأوكرانية

قالت الأمم المتحدة إن آخر خط منتظم لتزويد محطة زابوريجيا النووية الأوكرانية، التي تسيطر عليها روسيا، بالكهرباء عاد للعمل مجددا بعد انقطاعه في وقت سابق يوم الخميس، وهو أمر سلط الضوء على الخطر المحتمل الذي يمثله قتال يدور في منطقة قريبة.

وقالت شركة الطاقة النووية الأوكرانية الحكومية إنرجواتوم في وقت سابق إن الحرائق اندلعت في حفر الرماد في محطة للفحم بالقرب من محطة زابوريجيا- أكبر منشأة نووية في أوروبا- وألحقت أضرارا بخطوط الكهرباء التي تربطها بالشبكة.

وقالت إنرجواتوم في بيان "نتيجة لذلك، فُصلت وحدتا الطاقة العاملتان بالمحطة عن الشبكة. وهكذا، تسببت تصرفات الغزاة في انقطاع كامل...هو الأول في تاريخ المحطة".

وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ومقرها فيينا، في بيان إن آخر خط منتظم يوفر الكهرباء للمحطة عاد للعمل مجددا في وقت لاحق من يوم الخميس.

26.08.2022
06:07

ماكرون يبحث في باريس الإثنين مع رئيس وزراء بولندا ملف أوكرانيا


يبحث الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في باريس الإثنين مع رئيس الوزراء البولندي ماتيوز مورافييتسيكي في سبل دعم كييف بمواجهة موسكو وتداعيات الغزو الروسي لأوكرانيا على الأوروبيين، كما أعلن قصر الإليزيه الخميس.

وبالإضافة إلى ملف الحرب في أوكرانيا، سيناقش الزعيمان خلال قمتّهما في الإليزيه "تحدّيات السيادة الأوروبية من حيث الدفاع والأمن، فضلاً عن التعاون من أجل ضمان الأمن الكامل للجناح الشرقي لأوروبا"، بحسب ما أفادت الرئاسة الفرنسية في بيان.

وتأتي زيارة رئيس الوزراء القومي الشعبوي إلى العاصمة الفرنسية التي سبق له أن زارها في آذار/مارس 2021، بعد فترة من التوتر بين باريس ووارسو. 

26.08.2022
06:05

كييف تعيد تسمية نحو 100 شارع للتخلص من آثار الماضي الروسي

أعلن رئيس بلدية كييف يوم الخميس أن العاصمة الأوكرانية أعادت تسمية 95 شارعا في إطار حملة لإزالة الأسماء الروسية والسوفيتية، وذلك بعد يوم من احتفال أوكرانيا بمرور 31 عاما على استقلالها.

ومنذ الغزو الروسي في فبراير شباط، سارعت أوكرانيا فيما تسميه "إزالة الطابع الروسي"، وهي حملة للتخلص من إرث حكم موسكو الذي استمر مئات السنين.

وكتب رئيس البلدية فيتالي كليتشكو على تطبيق تيليجرام "(الأسماء الجديدة) يجب أن تخلد ذكرى الأحداث التاريخية المهمة لأوكرانيا، وكذلك الشخصيات والأبطال المشهورين الذين مجدوا أوكرانيا وقاتلوا من أجل استقلال دولتنا".

وقال إن العملية لم تنته بعد ووعد بالمضي قدما في الحملة.