المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

موسكو تؤكد أنها قتلت عسكريين في القصف على محطة قطارات في أوكرانيا

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
euronews_icons_loading
قوات أوكرانية في منطقة دونيتسك
قوات أوكرانية في منطقة دونيتسك   -   حقوق النشر  Anatolii Stepanov / AFP

- قال مسؤول كبير في البيت الأبيض الخميس إن روسيا تخطط لإجراء استفتاءات في مناطق أوكرانية تسيطر عليها وإن القيادة الروسية طلبت من المسؤولين البدء بالتحضير لها وإنها قد تجرى خلال أيام أو أسابيع. 

- من المقرر أن يتحدث الرئيس الأمريكي، جو بايدن، مع الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، هذا الخميس، بعد إعلان البيت الأبيض الأربعاء عن 3 مليارات دولار أخرى كمساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا، هي الأكبر منذ بدء الغزو الروسي حتى الآن.

- ارتفع عدد القتلى الذين سقطوا بسبب هجوم صاروخي روسي على محطة للسكك الحديدية في شرق البلاد يوم الأربعاء إلى 22، بحسب ما أعلنه الرئيس الأوكراني في كلمته الليلية المعتادة. 

- قال الجيش الأوكراني إن عدّة انفجارات دوت في ضاحية فيشغورود التي تقع شمال العاصمة كييف، بحلول الساعة الثالثة فجراً، الخميس. ولم تقصف روسيا ضواحي كييف إلا نادراً منذ انسحابها منها أوخر آذار/مارس الماضي. 

أبرز المستجدات من أوكرانيا:

25.08.2022
16:00

فصل محطة زابوريجيا عن الشبكة الكهربائية الأوكرانية


أعلنت شركة التشغيل الأوكرانية "إنيرغوتوم" الخميس، أنّ محطّة زابوريجيا للطاقة النووية، الأكبر في أوروبا والخاضعة للسيطرة الروسية، والتي تتعرّض للقصف المتكرّر، "فُصلت بشكل كامل" عن الشبكة بعد الأضرار التي لحقت بخطوط الاتصال.

وقالت مجموعة انيرغوتوم التابعة للدولة على "تلغرام" إنّه "جرى فصل مفاعلَي المحطّة عن الشبكة. ونتيجة لذلك، أدت أعمال الغزاة إلى فصل محطة زابوريجيا للطاقة النووية تمامًا عن شبكة الكهرباء، للمرة الأولى في تاريخها".
 

25.08.2022
14:16

بوتين يوقع مرسوماً رئاسياً لرفع عدد أفراد القوات المسلحة 

ذكرت وكالة الإعلام الروسية أن الرئيس فلاديمير بوتين وقع مرسوما يوم الخميس بزيادة عدد أفراد القوات المسلحة إلى 2.04 مليون من 1.9 مليون.

ويسري هذا ابتداء من الأول من يناير-كانون الثاني، ويتضمن زيادة بواقع 137 ألفا في عدد أفراد الجيش إلى 1.15 مليون

25.08.2022
12:46

مع دخول الحرب في أوكرانيا شهرها السابع، تعتزم كييف إنشاء محكمة دولية العام المقبل لمحاكمة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وكبار قادته العسكريين لشنّهم الغزو.

25.08.2022
12:40

موسكو تؤكد أنها قتلت عسكريين في القصف على محطة قطارات في أوكرانيا

قالت روسيا الخميس إنها قتلت "أكثر من 200 جندي أوكراني" في قصف استهدف الأربعاء محطة للسكك الحديدية في وسط أوكرانيا، فيما تحدثت كييف من جهتها عن مقتل 25 شخصًا على الأقل. 

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان إن صاروخ إسكندر "أصاب بشكل مباشر قطارًا عسكريًا في محطة تشابلينه في منطقة دنيبروبتروفسك، مما أسفر عن مقتل أكثر من 200 جندي من احتياطي القوات المسلحة الأوكرانية" بالإضافة إلى تدمير معدات عسكرية.
 

25.08.2022
12:38

وزيرا الدفاع الروسي والفرنسي يناقشان وضع محطة زابوريجيا

قالت وزارة الدفاع الروسية يوم الخميس إن الوزير سيرغي شويغو ناقش مع نظيره الفرنسي في محادثة هاتفية وضع محطة زابوريجيا للطاقة النووية في أوكرانيا.

واستولت القوات الروسية على المحطة الأكبر في أوروبا في مارس آذار. وظلت المحطة قريبة من خط المواجهة وتعرضت لإطلاق النار بشكل متكرر في الأسابيع الأخيرة، مما أثار المخاوف من وقوع كارثة نووية.

وتتبادل روسيا وأوكرانيا الاتهامات بشأن قصف المحطة.

25.08.2022
10:38

ارتفاع حصيلة قتلى القصف الروسي على محطة القطارات وسط أوكرانيا إلى 25 

ارتفعت حصيلة القصف الروسي على محطة القطارات في وسط أوكرانيا مساء الأربعاء إلى 25 قتيلًا و31 جريحًا، حسبما أعلنت الخميس الهيئة المشغّلة للقطارات الأوكرانية.

وقالت الهيئة على تلغرام "وفق المعلومات الصباحية، لدينا 25 قتيلًا منهم طفلان. 31 شخصاً جُرحوا منهم طفلان".

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قد أعلن مساء الأربعاء عن قصف صاروخي روسي، في مستهلّ خطاب ألقاه عبر الفيديو أمام مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، وتحدّث عن مقتل 22 شخصًا في حصيلة أولية. 

وحصل القصف على محطة قطارات في تشابلينو في منطقة دنيبروبيتروفسك في وسط أوكرانيا. وأشار زيلينسكي إلى أن "النيران اشتعلت في أربع عربات لنقل الركاب".

حصل القصف بالتزامن مع إحياء أوكرانيا ذكرى استقلالها عن الاتحاد السوفياتي في العام 1991. ودخل الغزو الروسي لأوكرانيا الأربعاء شهره السابع.

25.08.2022
10:19

وزير فرنسي يطالب بتحقيق في صلات محتملة بين توتال إنرجيز والجيش الروسي

دعا وزير النقل الفرنسي كليمان بون الخميس إلى إجراء تحقيق فيما إذا كانت شركة توتال إنرجيز الفرنسية للنفط متورطة في تزويد الجيش الروسي بوقود الطائرات المقاتلة في إطار مشروع محلي مشترك.

وأفادت صحيفة لو موند الأربعاء أن توتال إنرجيز متورطة في توريد مكثفات الغاز لتصنيع وقود الطائرات، الذي ربما استخدمته الطائرات العسكرية الروسية في أوكرانيا عبر حصة الشركة الفرنسية في مشروع مع نوفاتيك الروسية.

وقال الوزير للقناة الثانية في التلفزيون الفرنسي "هذا موضوع خطير جداً، وبالتالي هناك حاجة لإجراء تحقيق فيما إذا كان هناك التفاف، عن قصد أو غير قصد، على العقوبات أو للطاقة التي أنتجتها شركة، فرنسية أو غير فرنسية".

وقالت توتال إنرجيز، التي أبقت على أصولها في روسيا على عكس منافسيها الغربيين الرئيسيين رغم الانتقادات، إنها لم تُشغل بنية تحتية كانت ستزود الجيش الروسي بالوقود وليس لديها علم بأن شركاءها التجاريين ربما ينتجون أي وقود طائرات.

وكان بون، الذي قال إنه ليس لديه معلومات كافية للانحياز إلى أي طرف في هذه المسألة، أول مسؤول حكومي فرنسي يعلق على هذه المزاعم التي قد تقوض جهود الرئيس إيمانويل ماكرون لإحلال السلام في أوكرانيا.

وذكرت صحيفة لو موند أن وقود الطائرات، الذي تم تسليمه إلى قاعدتين للقوات الجوية الروسية يُرجح أنهما شاركتا في تنفيذ ضربات جوية بأوكرانيا، تم إنتاجه من مكثفات الغاز التي وردتها شركة تيرنفتجاز التي تمتلك فيها توتال إنرجيز حصة نسبتها 49 بالمئة.

25.08.2022
09:56

باشيليت تدعو بوتين إلى وقف الهجمات المسلحة في أوكرانيا

دعت ميشيل باشيليت المفوضة السامية لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى وقف الهجمات المسلحة في أوكرانيا وقالت إن محطة زابوريجيا النووية يجب أن تكون منزوعة السلاح.

وأضافت في خطاب ألقته يوم الخميس بمناسبة انتهاء فترة عملها "يجب على المجتمع الدولي الإصرار على التوثيق" ليتمكن ذات يوم من إثبات جرائم الحرب.

25.08.2022
09:00

احتفلت أوكرانيا أمس الأربعاء بالذكرى الحادية والثلاثين لاستقلالها، حيث عرضت معدات عسكرية روسية بعضها تعطل وبعضها تم الاستيلاء عليها في شوارع العاصمة كييف في هذه المناسبة. 

25.08.2022
08:02

سويسرا تريد خفض استهلاكها من الغاز بنسبة 15 بالمئة

تريد سويسرا المهددة بأزمة طاقة مثل الدول الأوروبية الأخرى، خفض استهلاكها من الغاز بنسبة 15 بالمئة هذا الشتاء، كما أعلنت الحكومة السويسرية التي حذت بذلك حذو الاتحاد الأوروبي.

وقال المجلس الاتحادي السويسري (الحكومة) في بيان الأربعاء إن "سويسرا يجب أن تساهم الآن مثل البلدان الأخرى، في تجنب حالة نقص في الغاز قدر الإمكان عبر اتخاذ إجراءات طوعية" لأن غزو روسيا لأوكرانيا هز بقوة قطاع الطاقة.

والهدف هو خفض الطلب على الغاز الذي تستورد سويسرا كل حاجاتها منه، بنسبة 15 % خلال فصل الشتاء - من تشرين الأول/أكتوبر 2022 إلى نهاية آذار/مارس 2023 - عن متوسط الاستهلاك خلال السنوات الخمس الماضية. 

المصادر الإضافية • وكالات