المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

بريطانيا تستبعد أن يكون لمرسوم بوتين بزيادة عدد القوات تأثيراً كبيراً على الحرب في أوكرانيا

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
euronews_icons_loading
متطوع أوكراني خلال تدريبات على درون صغيرة قادرة على حمل قنابل
متطوع أوكراني خلال تدريبات على درون صغيرة قادرة على حمل قنابل   -   حقوق النشر  AP Photo/Andrew Kravchenko

تراشقت أوكرانيا وروسيا مجدّدا الاتهامات بقصف محطة زابوريجيا النووية السبت، في حين حذّرت الشركة المشغّلة للمنشأة من مخاطر انتشار مواد مشعة.

وتحتلّ القوات الروسية هذه المحطة الواقعة في الجنوب الأوكراني منذ أوائل آذار/مارس.

وتبادلت كييف وموسكو مرارا الاتهامات بشنّ هجمات جوية على محيط المحطة، وهي أكبر منشأة نووية في أوروبا تقع في مدينة إنرغودار.

وكشفت شركة "إنرغوأتوم" الأوكرانية المشغّلة لها السبت أن القوات الروسية "قصفتها مرّات عدّة" في اليوم السابق.

وأصدرت وزارة الدفاع الروسية من جانبها بيانا يدحض هذه المزاعم جاء فيه أن القوات الأوكرانية هي المسؤولة عن وابل من 17 قذيفة استهدفت الموقع.

وكتبت "إنرغوأتوم" على "تلغرام" إن "البنى التحتية للمحطة تضرّرت بفعل القصف المتوالي. وهناك خطر في تسرّب الهيدروجين وانتشار مواد مشعّة، فضلا عن ارتفاع خطر اندلاع حريق".

أبرز المستجدات السياسية والميدانية المتعلقة بالحرب في أوكرانيا:

28.08.2022
18:23

أمريكا: روسيا لا تقر بالخطر الإشعاعي في محطة زابوريجيا النووية بأوكرانيا

قالت الولايات المتحدة يوم الأحد إن روسيا لا تريد الإقرار بالخطر الإشعاعي الداهم في محطة زابوريجيا للطاقة النووية بأوكرانيا، مضيفة أن هذا هو السبب في عرقلة موسكو صدور المسودة النهائية لاتفاقية حظر انتشار الأسلحة النووية.

وذكرت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان "قررت روسيا الاتحادية وحدها عرقلة توافق الآراء على الوثيقة الختامية في ختام المؤتمر العاشر لمراجعة معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية. فعلت روسيا ذلك من أجل عرقلة الصياغة التي تقر بالخطر الإشعاعي الداهم في محطة زابوريجيا للطاقة النووية في أوكرانيا".

ويأتي البيان بعد أن عرقلت روسيا اتفاقا يوم الجمعة بخصوص المسودة النهائية لمراجعة معاهدة الأمم المتحدة التي تُعد حجر الزاوية في حظر انتشار الأسلحة النووية بسبب انتقادات لأفعال موسكو في أوكرانيا.

28.08.2022
17:59

وكالة: القوات الروسية تستهدف مصنعا لإصلاح الطائرات في منطقة زابوريجيا

قلت وكالة الإعلام الروسية عن وزارة الدفاع قولها إن القوات الجوية الروسية استهدفت ورشا في مصنع تابع لشركة (موتور سيتش) حيث يتم إصلاح الطائرات الهليكوبتر بمنطقة زابوريجيا في أوكرانيا.

وقالت الوكالة نقلا عن الوزارة إن القوات الروسية دمرت منشآت تخزين الوقود في منطقة دنيبرو الأوكرانية التي كانت تزود الجيش الأوكراني بالوقود في منطقة دونباس.

28.08.2022
16:37

 تعرض محطة زابوريجيا وبلدات مجاورة للقصف

قال مسؤولون محليون يوم الأحد إن المدفعية الروسية قصفت الليلة الماضية بلدات أوكرانية لا يفصلها سوى نهر عن محطة زابوريجيا للطاقة النووية، مما زاد من معاناة السكان إذ أثارت التقارير عن القصف حول المحطة مخاوف من حدوث كارثة إشعاعية.

وقالت وزارة الدفاع الروسية يوم الأحد إن أوكرانيا تعرضت لمزيد من القصف خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، بعد يوم واحد فقط من تبادل موسكو وكييف الاتهامات باستهداف أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا، الأمر الذي أثار مخاوف دولية بالغة.

وأوضحت شركة الطاقة النووية الأوكرانية الحكومية إنرجو أتوم أنها ليس لديها معلومات جديدة عن وقوع هجمات على المحطة.

28.08.2022
16:31

شاهد: خاركيف الأوكرانية تنظف ساحتها التاريخية بعد تعرضها لقصف روسي

بدأ عمال النظافة الأحد في خاركيف، ثاني أكبر المدن الأوكرانية، تنظيف ساحة بافليفسكا التاريخية من آثار القصف الروسي الذي استهدفها السبت. وكان مسؤولون محليون قالوا إن الجيش الروسي استهدف المدينة الناطقة باللغة الروسية بصاروخ إس-300 وهو عادة مخصص للدفاع الجوي.

28.08.2022
14:11

وكالة: القوات الروسية تستهدف مصنعا لإصلاح الطائرات في منطقة زابوريجيا

نقلت وكالة الإعلام الروسية عن وزارة الدفاع قولها إن القوات الجوية الروسية استهدفت ورشا في مصنع تابع لشركة (موتور سيتش) حيث يتم إصلاح الطائرات الهليكوبتر بمنطقة زابوريجيا في أوكرانيا.

وقالت الوكالة نقلا عن الوزارة إن القوات الروسية دمرت منشآت تخزين الوقود في منطقة دنيبرو الأوكرانية التي كانت تزود الجيش الأوكراني بالوقود في منطقة دونباس.

28.08.2022
09:07

بريطانيا: من غير الواضح كيف ستقوم روسيا بتجنيد المزيد من الجنود

قالت وزارة الدفاع البريطانية يوم الأحد إنه لم يتضح بعد كيف ستحقق روسيا ما أعلنته من زيادة كبيرة في عدد جنودها بالجيش، لكن من غير المرجح أن تؤدي تلك التعزيزات إلى زيادة قوتها القتالية في أوكرانيا بشكل كبير.

ووقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرسوما الأسبوع بزيادة عدد أفراد القوات المسلحة إلى 2.04 مليون من 1.9 مليون مع دخول الحرب في أوكرانيا شهرها السابع.

وقالت وزارة الدفاع البريطانية في إفادة دورية عن الحرب إنه لم يتضح ما إذا كان سيتم تحقيق ذلك من خلال تجنيد المزيد من المتطوعين أو زيادة أعداد المجندين إلزاميا.

وأضافت الوزارة على تويتر أنه في كلتا الحالتين، من المحتمل ألا يكون لذلك تأثير كبير على الحرب في أوكرانيا نظرا لأن "روسيا فقدت عشرات الألوف من جنودها في حين يتم تجنيد عدد قليل جدا من الجنود الجدد المتعاقد معهم، أما الخاضعين للتجنيد الإلزامي فهم من الناحية الفنية ليسوا ملزمين بالخدمة خارج الأراضي الروسية".

28.08.2022
07:43

منسق الأمم المتحدة: يجب نقل المزيد من الحبوب من الصوامع الأوكرانية

قال أمير عبد الله منسق الأمم المتحدة لمبادرة البحر الأسود للحبوب يوم السبت إن ملايين الأطنان من المواد الغذائية من محاصيل سابقة في أوكرانيا لا تزال بحاجة إلى نقلها لإفساح المجال في الصوامع للحصاد التالي.

وتم حتى الآن تصدير أكثر من مليون طن من الحبوب والمواد الغذائية الأخرى بموجب اتفاق الحبوب الذي أبرم بين أوكرانيا وروسيا بوساطة تركيا والأمم المتحدة. 

وقال عبد الله "بدأت مبادرة البحر الأسود للحبوب في توفير بعض المساحة، لكن يتعين نقل قدر أكبر بكثير من الحبوب لإفساح المجال للحصاد الجديد".

27.08.2022
19:19

بوتين يأمر بصرف مبالغ مالية لمن يأتون إلى روسيا من أوكرانيا

وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قرارا يوم السبت بصرف مبالغ مالية لمن تركوا الأراضي الأوكرانية وجاءوا إلى روسيا بمن فيهم المتقاعدون والحوامل وذوو الحاجات الخاصة.

ويقضي القرار الذي نشرته بوابة حكومية بصرف معاشات شهرية قدرها عشرة آلاف روبل (170 دولارا) لمن اضطروا إلى مغادرة أراضي أوكرانيا منذ يوم 18 فبراير شباط. ويستحق ذوو الحاجات الخاصة أيضا نفس الدعم الشهري بينما تستحق الحوامل مبلغا ماليا لمرة واحدة.

ويقضي القرار بصرف تلك المبالغ لمواطني أوكرانيا وأيضا دونيتسك ولوغانسك، وهما كيانان منشقان في شرق أوكرانيا اعترفت روسيا باستقلالهما في فبراير شباط في خطوة أدانتها أوكرانيا والدول الغربية باعتبارها غير قانونية.

ويوم 18 فبراير شباط أمر بوتين بصرف عشرة آلاف روبل لكل من جاء من دونيتسك ولوغانسك.

27.08.2022
18:23

جيران سلوفاكيا يتولون مراقبة أجوائها لتزود أوكرانيا بطائرات ميغ

وقعت سلوفاكيا اتفاقا يوم السبت ستقوم بموجبه جمهورية التشيك وبولندا العضوان مثلها في حلف شمال الأطلسي بمراقبة أجوائها بعد سحب براتيسلافا طائرات ميغ-29 السوفياتية الصنع من الخدمة وذلك ربما لإرسال تلك الطائرات القديمة إلى أوكرانيا.

وقالت سلوفاكيا إنها مستعدة لإرسال 11 مقاتلة من طراز ميغ إلى أوكرانيا، التي يعتمد جيشها منذ فترة طويلة على معدات تعود إلى الحقبة السوفياتية والتي ناشدت دول حلف الأطلسي تقديم المزيد من الإمدادات لتعزيز قدرتها على محاربة القوات الروسية الغازية.

وقال وزير الدفاع السلوفاكي ياروسلاف ناد للصحفيين في عرض جوي يوم السبت إن براتيسلافا ما زالت مستعدة لإرسال الطائرات إلى أوكرانيا المجاورة لكن لم يتم التوصل إلى اتفاق بعد.

27.08.2022
18:21

كازاخستان جارة روسيا توقف تصدير الأسلحة وسط الحرب الأوكرانية

أعلنت حكومة كازاخستان، المجاورة والحليفة لروسيا، يوم السبت وقف جميع صادراتها من الأسلحة لمدة عام في خضم الصراع في أوكرانيا والعقوبات الغربية على موسكو.

وتجنبت تلك الجمهورية السوفيتية السابقة والتي تربطها أيضا علاقات اقتصادية فعالة مع كييف الانحياز إلى أي طرف في الأزمة الأوكرانية في الوقت الذي دعت فيه إلى حلها سلميا.

ولم تذكر حكومة كازاخستان في بيان يوم السبت سببا لقرار وقف صادرات الأسلحة.

وتنتج كازاخستان مجموعة كبيرة من المعدات العسكرية من بينها زوارق ومركبات مدرعة ومدفعية ومدافع آلية ونظارات للرؤية الليلية وقنابل يدوية وطوربيدات ومعدات حماية. ولم تذكر الحكومة أنه جري تصدير هذه الأسلحة.

المصادر الإضافية • وكالات