المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

غزو أوكرانيا: وكالة الطاقة الذرية تقول إنها ستحافظ على وجود مستمر في محطة زابوريجيا

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
euronews_icons_loading
محطة زابوريجيا النووية
محطة زابوريجيا النووية   -   حقوق النشر  AP

وصل مفتشون من الوكالة الدولية للطاقة الذرية‭ ‬يوم الخميس إلى محطة زابوريجيا النووية التي تسيطر عليها روسيا في جنوب شرق أوكرانيا.

وشاهد مراسل لرويترز فريق الوكالة لدى وصوله للمحطة ضمن قافلة ضخمة، ووسط وجود مكثف للقوات الروسية.

وكان وصول الوفد قد تأخر بعد تقارير عن اندلاع قتال في وقت سابق يوم الخميس في محيط أكبر محطة نووية في أوروبا، والتي تسيطر عليها موسكو منذ مارس آذار.

AFP
المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافاييل غروسيAFP

سفينة حبوب قادمة من أوكرانيا تجنح في إسطنبول وتوقف حركة الملاحة

جنحت سفينة شحن تحمل ثلاثة آلاف طن من الذرة من أوكرانيا بموجب اتفاق تصدير توسطت فيه الأمم المتحدة في مضيق البوسفور التركي يوم الخميس، مما أوقف حركة الشحن عبر إسطنبول، وفقا لمكتب حاكم المدينة.

وقال مكتب حاكم إسطنبول ان السفينة "ليدي زهما" التي يبلغ طولها 173 مترا جنحت بسلام ورست بعد تعطل الدفة في نحو الساعة 1800 بتوقيت جرينتش. وأضافت أنه لم يصب أحد بسوء.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، قال مركز التنسيق المشترك- الذي تديره الأمم المتحدة وأوكرانيا وروسيا وتركيا بعد التوصل إلى اتفاق تصدير الحبوب- إنه تم السماح لليدي زهما بمغادرة ميناء تشورنومورسك الأوكراني إلى رافينا بإيطاليا، وعلى متنها 3000 طن من الذرة.

إعادة تشغيل أحد مفاعلات محطة زابوريجيا النووية

قال رئيس شركة الطاقة النووية الأوكرانية الحكومية (إنرجواتوم)‭ ‬لرويترز في مقابلة يوم الخميس إن زيارة بعثة الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى محطة زابوريجيا للطاقة النووية التي تحتلها روسيا يمكن اعتبارها ناجحة إذا أدت إلى "نزع السلاح" من المحطة.

وأضاف أن أوكرانيا تبذل "قصارى جهدها" لإعادة تشغيل المفاعل الخامس بالمحطة بعد إغلاقه بسبب القصف في ساعة مبكرة من صباح يوم الخميس.

غروسي: "سلامة" محطة زابوريجيا النووية "انتُهكت مراراً"

أعلن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافاييل غروسي الخميس أنّ "السلامة المادية" لمحطة زابوريجيا النووية التي تسيطر عليها القوات الروسية في جنوب أوكرانيا "انتُهكت" نتيجة تعرّضها لقصف متكرّر.

وفي أعقاب تفقّده المنشأة النووية وعودته إلى الأراضي الخاضعة لسيطرة كييف قال غروسي للصحافيين "من الواضح أنّ المحطة وسلامتها المادية انتُهكت مرّات عدة".

وإذ شدّد على أنّ "هذا الأمر لا يمكن أن يستمرّ"، لفت إلى أنّ فريق خبراء الوكالة سيبقى في المنشأة أياماً عدة.

وكالة الطاقة الذرية تقول إنها ستحافظ على وجود مستمر في محطة زابوريجيا

زار رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي محطة زابوريجيا للطاقة النووية في أوكرانيا يوم الخميس وقال إن فريقا من الوكالة سيبقى باستمرار في المحطة.

وأبلغ الصحفيين بعد زيارة المحطة بأنه سيظل قلقا إلى أن يستقر الوضع في المحطة.

محاولة للسيطرة على المحطة

قالت وزارة الدفاع الروسية يوم الخميس إن القوات الأوكرانية حاولت السيطرة على محطة زابوريجيا للطاقة النووية بجنوب أوكرانيا و"اتُخذت تدابير" للقضاء على القوات المعادية تتضمن استخدام الطيران العسكري.

وقالت الوزارة في بيان إن ما يصل إلى 60 جنديا أوكرانيا عبروا نهر دنيبرو الذي يفصل الأراضي الخاضعة لسيطرة كل جانب الساعة السادسة صباحا بالتوقيت المحلي (0300 بتوقيت جرينتش).

ووصف البيان العملية بأنها "استفزاز" بهدف عرقلة زيارة مقررة لمفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية للمحطة النووية.

كما اتهمت الوزارة أوكرانيا بقصف كل من موقع استقبال وفد الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومحطة زابوريجيا نفسها.

وقالت أوكرانيا إن القوات الروسية هي التي تقصف المحطة واتهمت موسكو بمحاولة "تقويض" مهمة الوكالة الدولية.

وتحدث مراسل رويترز في مدينة إنرهودار التي تسيطر عليها روسيا عن زيادة النشاط العسكري يوم الخميس مع تحركات قوات روسية وتحليق طائرات هليكوبتر وقصف أهداف على الأرض. وقال المراسل إن القصف طال مبنى سكنيا مما دفع سكانه للهرولة إلى القبو للاحتماء.

ماكرون يرى أن "انقسام أوروبا هو أحد أهداف حرب روسيا" على أوكرانيا

رأى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الخميس أن "انقسام أوروبا هو أحد أهداف حرب روسيا" على أوكرانيا معتبرًا أن "وحدة الأوروبيين (...) أساسية" في هذا الملفّ. وأضاف ماكرون في خطب أمام السفراء الفرنسيين في قصر الإليزيه "لا ينبغي أن نترك أوروبا تنقسم" و"هذا تحدٍ يوميّ".

ماكرون يدعو إلى مواصلة الحوار مع روسيا على خلفية الحرب في أوكرانيا

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الخميس إلى مواصلة الحوار مع روسيا، مؤكدا أنه "يجب أن نفترض أنه يمكننا دائمًا مواصلة الحديث مع الجميع" خصوصا "الذين لا نتفق معهم". وتساءل ماكرون أمام سفراء فرنسا المجتمعين في الإليزيه "من يريد أن تكون تركيا القوة الوحيدة في العالم التي تواصل الحديث مع روسيا؟".

تاس: أسر 3 جنود أوكرانيين قرب محطة زابوريجيا النووية

قال مسؤول معين من جانب روسيا في الجزء الخاضع لسيطرتها في منطقة زابوريجيا الأوكرانية إن القوات الروسية أسرت ثلاثة جنود أوكرانيين يوم الخميس، خلال ما قال إنه هجوم على محطة زابوريجيا النووية.

ونقلت وكالة (تاس) الروسية عن المسؤول فلاديمير روجوف القول إن مستويات الإشعاع في المحطة لا تزال طبيعية.

وكانت وزارة الدفاع الروسية ذكرت في وقت سابق أنها تصدت لمحاولة أوكرانية للسيطرة على المحطة، قبل ساعات من زيارة وفد من الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

الكرملين: نخشى الاستفزاز الأوكراني في محطة زابوريجيا النووية

قالت روسيا الخميس إنها قلقة من احتمال وقوع "استفزاز" من أوكرانيا عند محطة زابوريجيا للطاقة النووية قبيل زيارة من الوكالة الدولية للطاقة الذرية للموقع.

وأضاف المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف أن روسيا مستعدة للتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية لتسهيل مهمتها بالمحطة النووية التي تخضع لسيطرة القوات الروسية منذ مارس- آذار المنصرم.

إغلاق أحد المفاعلات في محطة زابوريجيا النووية جراء عمليات قصف

أوقف العمل بمفاعل نووي في محطة زابوريجيا في جنوب أوكرانيا جراء عمليات قصف روسية، وفق ما أعلنت الشرطة المشغّلة لمحطات الطاقة الذرية "إنرغوأتوم"، في وقت يُنتظر وصول فريق تفتيش من الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى الموقع.

وكتبت الشركة في بيان على تطبيق تلغرام أن قرابة الساعة 01,57 ت غ، وإثر إطلاق "قذيفة هاون على موقع محطة زابوريجيا، تم تشغيل نظام الطوارئ وأوقفت الوحدة رقم 5".

واتّهم الجيش الروسي الخميس القوات الأوكرانية بإرسال فريق من "المخرّبين" إلى قرب المحطة في اليوم الذي يجري فيه فريق الوكالة الدولية للطاقة الذرية زيارة إلى المنشأة.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان إ"نحو الساعة السادسة (الثالثة بتوقيت غرينتش)، نزلت مجموعتَي مخرّبين من الجيش الأوكراني، يصل عدد أفرادها إلى ستين شخصًا، من على متن سبعة قوارب (...) على بعد ثلاثة كيلومترات نحو شمال شرق محطة زابوريجيا النووية". وأضافت الوزارة أنها اتّخذت "تدابير للقضاء على العدو".

أوكرانيا: الهجوم في الجنوب لن يؤثر على ممر الحبوب

 أكدت قيادة المنطقة العسكرية الجنوبية في أوكرانيا يوم الخميس أن ممر تصدير الحبوب عبر البحر الأسود يعمل بشكل اعتيادي، رغم الهجوم المضاد الذي أطلقته كييف في جنوب البلاد.

وردا على سؤال عما إذا كان الممر قد تضرر من جراء تزايد حدة القتال، أوضحت المتحدثة باسم القيادة الجنوبية ناتاليا هومينيوك أن الأمور تمضي بصورة طبيعية.

وأشارت، عبر رابط فيديو، إلى أن "عمل ممرات الحبوب يسير وفق الخطة المتفق عليها مسبقا".

المصادر الإضافية • وكالات