المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

أنقرة تستدعي سفير ستوكهولم لديها والسبب برنامجٌ بثه التلفزيون السويدي

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو - أرشيف
وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو - أرشيف   -   حقوق النشر  Michael Sohn/Copyright 2022 The AP. All rights reserved   -  

استدعت وزارة الخارجية التركية الأربعاء سفير السويد لدى أنقرة، بعد بثّ برنامج على التلفزيون السويدي الرسمي اعتبرت أنقرة أنه يحتوي على "إهانة"، حسبما أفادت وكالة أنباء "الأناضول" التركية الرسمية.

وقالت "الأناضول" إنّ "سفير السويد في أنقرة ستافان هيرستروم، استُدعي اليوم إلى وزارة الخارجية بسبب بثّ برنامج على التلفزيون الرسمي السويدي يحتوي على تصريحات وصور مهينة للرئيس رجب طيب إردوغان ولتركيا".

ويطغى التوتر على العلاقات بين أنقرة وستوكهوم، بينما تهدّد تركيا منذ منتصف أيار/مايو بمنع انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي.

وجدد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان تهديده السبت بأنه قد يحول دون قبول عضوية السويد وفنلندا في الحلف الأطلسي، طالما لم "يف" البلدان بالوعود التي أطلقها البلدان.

ويتهم إردوغان السويد وفنلندا بحماية حزب العمال الكردستاني ووحدات حماية الشعب الكردية اللذين تعتبرهما أنقرة إرهابيين.

وأشارت "الأناضول" إلى أن وفداً سويدياً التقى الأربعاء في أنقرة مسؤولين في وزارة العدل التركية، بعد اجتماع ثلاثي عُقد في فنلندا في نهاية آب/أغسطس.

وركّز اللقاء على طلبات التسليم المعلّقة أو التي رفضتها السويد سابقاً.

وتتعلق النقاط الأكثر صعوبة التي تجري مناقشتها بتسليم عشرات المعارضين إلى أنقرة، ومعظمهم من المسلّحين الأكراد أو من حركة فتح الله غولن.

viber

وحتى الآن، صادقت 28 دولة عضوا - من أصل 30 - في التحالف الذي تُهيمن عليه الولايات المتحدة، على عضوية السويد وفنلندا، فيما لم تعط بعد كل من المجر وتركيا موافقتهما النهائية عبر تصويت البرلمان في كلا البلدين.

المصادر الإضافية • أ ف ب