المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

الغزو الروسي لأوكرانيا: مقتل 2 واندلاع حرائق في قصف لمنطقة زابوريجيا

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
دبابة روسية مدمرة جراء القتال الضاري الذي شهدته مدينة ليمان في إقليم دونيسك شرق أوكرانيا 05/10/2022
دبابة روسية مدمرة جراء القتال الضاري الذي شهدته مدينة ليمان في إقليم دونيسك شرق أوكرانيا 05/10/2022   -   حقوق النشر  ZOHRA BENSEMRA/REUTERS   -  

في خطاب توجه به لزعماء أوروبا قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن أوكرانيا يجب أ تربح الحرب حتى تمنع الدبابات الروسية من الدخول لوارسو وبراغ.

ضغط روسي

تضغط روسيا من أجل إجراء اقتراع سري بدلا من تصويت علني عندما تبحث الجمعية العامة للأمم المتحدة المكونة من 193 عضوا الأسبوع المقبل ما إذا كانت ستدين تحرك موسكو لضم أربع مناطق محتلة جزئيا في أوكرانيا بعد تنظيم ما وصفته باستفتاءات هناك.

ونددت أوكرانيا وحلفاؤها بعمليات التصويت في دونيتسك ولوجانسك وخيرسون وزابوريجيا ووصفوها بأنها غير قانونية وقسرية. ومن شأن صدور أي قرار يعده الغرب ويحظى بموافقة الجمعية العامة للأمم المتحدة أن يدين "الاستفتاءات المزعومة غير القانونية" التي أجرتها روسيا و"محاولة الضم غير القانوني" للمناطق التي جرى فيها التصويت.

وكتب سفير روسيا لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا في رسالة إلى الدول الأعضاء بالأمم المتحدة اطلعت عليها رويترز يقول "هذا تطور مسيّس واستفزازي يهدف بكل وضوح إلى تعميق الانقسام في الجمعية العامة...".

وقال إن الاقتراع السري ضروري لأن الضغط الغربي يعني أنه "قد يكون الأمر صعبا للغاية إذا تم التعبير عن المواقف علنا".

وقال دبلوماسيون إن الجمعية العامة ستضطر على الأرجح إلى التصويت علنا ​​على ما إذا كان ينبغي إجراء اقتراع سري.

آخر تطورات الغزو الروسي لأوركرانيا...

06.10.2022
23:13

بعد استدعاء موسكو السفير الفرنسي ماكرون يرد: أوروبا سترسل المزيد من العتاد العسكري إلى أوكرانيا

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يوم الخميس إن الدول الأوروبية سترسل إلى أوكرانيا المزيد من العتاد العسكري لمواجهة روسيا، بما يشمل المزيد من مدافع هاوتزر الفرنسية من طراز قيصر.

وقال ماكرون "ندرس بالفعل عدة طلبات، مع العديد من أعضاء الاتحاد الأوروبي، بما في ذلك طلبات الحصول على مدافع قيصر جديدة".

06.10.2022
19:01

موسكو تستدعي السفير الفرنسي بسبب تزويد باريس لأوكرانيا بالأسلحة (الخارجية الروسية)

06.10.2022
18:50

محطة زابوريجيا أوكرانية "بكل تأكيد" رغم استحواذ موسكو عليها (مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية)

أعلن مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافاييل غروسي الخميس أن محطة زابوريجيا النووية الأكبر في أوروبا هي "بالتأكيد" أوكرانية رغم استحواذ موسكو رسميا عليها، مكررا التحذير من خطر وقوع حادث نووي.

وقال غروسي في مؤتمر صحافي في كييف بعدما استقبله الرئيس فولوديمير زيلينسكي وقبل أن يتوجه إلى موسكو، "بالنسبة لنا، من المؤكد أنها تعود إلى (الشركة الأوكرانية المشغلة) اينرغواتوم ما دامت منشأة أوكرانية".

وأضاف "نستمر في قول ما ينبغي القيام به، أي تفادي حادث نووي في المحطة، الأمر الذي يبقى احتمالا واضحا جدا"، منددا ب"ظروف لا يمكن تحملها" يعمل في ظلها الطاقم الأوكراني في المحطة.

وتابع غروسي "نحن منظمة دولية تعمل بموجب القانون الدولي، وكما تعلمون، فإن عمليات الضم ليست مقبولة بموجب القانون الدولي"، موضحا أنه يهتم "بالتداعيات العملانية" لعملية الضم

06.10.2022
16:50

زيلينسكي: أوكرانيا يجب أن تربح الحرب حتى تمنع الدبابات الروسية من الدخول لوارسو وبراغ

06.10.2022
16:43

إدانة المعارض الروسي فلاديمير كارا ورزا بتهمة الخيانة العظمى 

06.10.2022
16:37

الخسائر المتزايدة للجيش الروسي في أوكرانيا تثير غضب النخبة في موسكو


أثارت سلسلة من الاخفاقات والهزائم التي تكبدتها القوات الروسية في أوكرانيا غضبا متناميا لدى النخبة الروسية التي وان كانت لا تزال داعمة "للعملية العسكرية"، الا أنها ذهبت بعيدا في التعبير عن امتعاضها إلى حد اقتراح أن يواجه قادة الجيش فرقة إعدام.

وقبل سلسلة الانتكاسات التي تعرض لها الجيش في ساحة المعركة في أيلول/سبتمبر، كان الانتقاد العلني للمؤسسة العسكرية الروسية لا يزال نادرا.

فقد تم تقديم الغزو للشعب الروسي على أنه مهمة وطنية مقدسة وتناولها بالسوء من أي شخص يمكن أن يلقي به لفترة طويلة في السجن.

اليوم، لا أحد من النخبة يشكك في وجهة نظر موسكو وقرارها غزو دولة جارة، لكن الانتكاسات العسكرية والمشاكل المتعلقة بالتعبئة لمئات الآلاف من جنود الاحتياط دفعت شخصيات عامة معروفة بهدوئها الى مهاجمة قادة الجيش. 

والأربعاء قال رئيس لجنة الدفاع في مجلس النواب إن الجيش يجب أن "يتوقف عن الكذب"، مع الاعلان في الإيجازات اليومية عن إنزال خسائر فادحة بالقوات الأوكرانية بدون أي ذكر لانسحابات روسية. 

وحذر الجنرال السابق أندريه كارتابولوف "الناس يعرفون. شعبنا ليس غبيا".

وقال في برنامج يبث على الإنترنت ويقدمه النجم فلاديمير سولوفيوف وهو وطني متطرف "الشعب يرى أننا لا نريد إخباره ولو جزءا من الحقيقة. هذا يمكن أن يؤدي إلى فقدان المصداقية".

عقوبة الإعدام

وقال سولوفيوف الذي فرضت عليه عقوبات أوروبية إن مسؤولين كبارا من أصحاب الرتب العليا في الجيش يستحقون أن يعدموا رميا بالرصاص.

وأضاف "يجب معاقبة المذنب، ولسوء الحظ ليس لدينا عقوبة إعدام، ولكن بالنسبة لبعضهم هذا هو الحل الوحيد".

وتابع "إنهم لا يتمتعون حتى بشرف الضباط لأنهم لا يطلقون النار على رؤوسهم".
 

06.10.2022
13:56

قال جهاز الأمن السويدي يوم الخميس إن تحقيقا بشأن الأضرار التي لحقت بخطي أنابيب غاز نورد ستريم 1 و2 عزز الشكوك في وقوع "تخريب جسيم" بما فيها التفجيرات.

 \وتحقق السلطات السويدية والدنمركية في أربعة تسريبات من شبكة خطي الأنابيب، في المنطقة الاقتصادية الخالصة في بحر البلطيق التابعة للدولتين، منذ رصدهما الأسبوع الماضي.

وتحقق أوروبا في سبب الضرر في وقت تسعى فيه موسكو لإلقاء مسؤولية ذلك على الغرب وتشير إلى أن الولايات المتحدة هي المستفيدة من إلحاق الضرر بالخطين.

وتنفي واشنطن أي ضلوع لها في الأمر. وهناك أزمة قائمة بين روسيا والدول الأوروبية بشأن إمدادات الغاز التي توقفت أو جرى تعليقها نتيجة للصراع الأوكراني.

وقال جهاز الأمن السويدي في بيان "بعد استكمال التحقيق في موقع الجريمة، يمكن لجهاز الأمن السويدي أن يخلص إلى أن انفجارات وقعت في خطي نورد ستريم 1 و2 في المنطقة الاقتصادية السويدية".

وقالت روسيا يوم الخميس إنها أُبلغت عبر قنوات دبلوماسية بأنها لا يمكنها المشاركة في التحقيقات.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا يوم الخميس إن موسكو ستصر على إجراء "تحقيق شامل ومفتوح" بمشاركة مسؤولين روس وشركة غازبروم.

وأضافت "عدم السماح للشركة المالكة بالمشاركة في التحقيق يعني أن هناك شيئا يُراد إخفاؤه عنها".

06.10.2022
13:41

وزارة الخارجية: روسيا "ملتزمة تماما" بتجنب حرب نووية

قالت روسيا يوم الخميس إنها لا تزال "ملتزمة تماما" بمبدأ عدم السماح أبدا بقيام حرب نووية مع تفاقم المخاوف من تصعيد خطير محتمل في الصراع المستمر منذ سبعة أشهر في أوكرانيا.

وذكرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا في إفادة صحفية يوم الخميس أن موقف موسكو، وهو عدم خوض حرب نووية أبدا، لم يتغير.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من قبل إنه "لم يكن يخادع" بشأن استعداده لاستخدام الأسلحة النووية للدفاع عن وحدة أراضي بلاده.

المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا
06.10.2022
13:25

النروج تسعى لزيادة ميزانيتها الدفاعية على خلفية الحرب في أوكرانيا
 

اقترحت النروج الخميس زيادة ميزانيتها الدفاعية بنحو 9,8 بالمئة في 2023 لتعزيز قدراتها الاستخباراتية في أقصى الشمال ومخزونها من الذخائر على خلفية الحرب في أوكرانيا. 

واقترحت حكومة يسار الوسط في مشروع ميزانيتها للعام 2023 تخصيص 75,8 مليار كرونة (7,3 مليارات يورو) لجيشها، بزيادة 6,8 مليار كرونة عن العام الحالي. 

وقال وزير الدفاع بيورن أريلد غرام في بيان "اعتداء روسيا على أوكرانيا يشكل تهديداً للأمن النروجي والأوروبي". وأضاف "للحرب تداعيات أمنية واقتصادية وانسانية كبيرة".

ويعتزم البلد الاسكندينافي العضو في حلف شمال الأطلسي والذي تبلغ حدوده مع روسيا 198 كلم في القطب الشمالي تعزيز خدمات استخباراته العسكرية وزيادة مخزونه من الذخائر و تقوية أمنه الوطني.

وسيخصّص جزء من المال لشراء بديل عن المعدات التي أرسلت إلى أوكرانيا ولتقديم هبات إضافية لها في 2023. وزودت أوسلو كييف بـ 22 مدفع هاوتزر وأسلحة مضادة للدبابات وصواريخ مضادة للطائرات ومركبات مدرعة خفيفة وحتى بمعدات فردية صغيرة.

وبما أن الحكومة لا تتمتع بأغلبية في البرلمان، فستحتاج إلى دعم الأحزاب الأخرى لاعتماد مشروع الموازنة الذي يُرجح بالتالي أن يخضع للتعديل.
 

06.10.2022
13:02

أوكرانيا تستعيد 400 كيلومتر مربع في جنوب منطقة خيرسون في أقل من أسبوع (الجيش)
 

المصادر الإضافية • وكالات