السلطات التركية لا دخل لها بعشرات المهاجرين العراة عثرت عليهم اليونان عند حدودها

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
حطام قارب انقلب بالمهاجرين في مياه جزيرة يونانية
حطام قارب انقلب بالمهاجرين في مياه جزيرة يونانية   -   حقوق النشر  DIONYSIOS ANDRONIKOS / EUROKINISSI / AFP

نفى نائب وزير الداخلية التركي إسماعيل تشاتاكلي، في ساعة متأخرة من مساء السبت، تورط بلاده في واقعة عثرت خلالها اليونان على 92 من المهاجرين غير الشرعيين بالقرب من حدودها الشمالية مع تركيا.

وكتب تشاتاكلي على تويتر ردا على تغريدة لوزير الهجرة اليوناني نوتيس ميتاراشي "نظرا لأنكم لم تتمكنوا من رصد حالة واحدة لانتهاك تركيا لحقوق الإنسان، فأنتم تسعون فقط إلى كشف صورة قسوتكم كما لو أنها من فعل تركيا". كما دعا تشاتاكلي اليونان إلى وقف "التلاعب والخداع".

كانت الشرطة اليونانية قالت يوم السبت إنها أنقذت مجموعة من 92 مهاجرا عثرت عليهم عراة ويُعتقد أنهم عبروا الحدود إلى الأراضي اليونانية من تركيا بشكل غير قانوني.

وقالت الشرطة في بيان إن المهاجرين، وجميعهم رجال، تم اكتشافهم بالقرب من نهر إيفروس الذي يمثل الحدود بين اليونان وتركيا يوم الجمعة.

وأضافت الشرطة أن تحقيقاً أجرته الشرطة اليونانية ومسؤولون من وكالة الحدود الأوروبية فرونتكس، وجد أدلة على أن المهاجرين عبروا النهر إلى الأراضي اليونانية في زوارق مطاطية من تركيا.

وقال البيان "رجال شرطة الحدود .. اكتشفوا 92 مهاجراً غير شرعي بلا ملابس وبعضهم مصاب بجروح في أجسادهم." ولم يتضح كيف ولماذا فقد الرجال ملابسهم.

وقال وزير الهجرة اليوناني نوتيس ميتاراشي في تغريدة على تويتر إن معاملة تركيا للمهاجرين "عار على الحضارة". وقال إن أثينا تتوقع أن تحقق أنقرة في الحادث.

ولم يتسن الاتصال بالسلطات التركية للتعليق.

كانت اليونان على خط المواجهة في أزمة الهجرة الأوروبية في عامي 2015 و 2016، عندما وصل حوالي مليون لاجئ فروا من الحرب والفقر في سوريا والعراق وأفغانستان إلى البلاد، عبر تركيا بشكل رئيسي.

وانخفض عدد الوافدين منذ ذلك الحين. لكن السلطات اليونانية قالت إنها شهدت مؤخراً زيادة في محاولات الوصول عبر الحدود البرية التركية والجزر اليونانية.

وحثت اليونان تركيا على احترام اتفاق عام 2016 مع الاتحاد الأوروبي وافقت فيه أنقرة على احتواء تدفق المهاجرين إلى أوروبا مقابل مساعدات بمليارات اليورو.

وتقول تركيا إنها كثفت إجراءاتها لمنع تهريب البشر.

المصادر الإضافية • رويترز