500 مليون دولار إضافية لمساعدة أوكرانيا على تلبية احتياجات الإنفاق العاجلة

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
 مستشفى في إيزيوم بأوكرانيا بعد تعرضه لهجوم روسي
مستشفى في إيزيوم بأوكرانيا بعد تعرضه لهجوم روسي   -   حقوق النشر  Evgeniy Maloletka

قال البنك الدولي إنه قدم 500 مليون دولار إضافية لمساعدة أوكرانيا على تلبية احتياجات الإنفاق العاجلة التي نجمت عن الغزو الروسي في 24 فبراير-شباط والحرب المستمرة على أراضيها.

جاء ذلك عشية مؤتمر ينعقد في برلين هذا الثلاثاء، يناقش خلاله زعماء عالميون وخبراء تنمية ومدراء تنفيذيون كيفية إعادة بناء أوكرانيا بعد الغزو الروسي، الذي دخل حاليا شهره التاسع.

‭‭ ‬‬وأوضح رئيس مجموعة البنك الدولي ديفيد مالباس في بيان "يواصل الغزو الروسي التسبب في دمار هائل للبنية التحتية الأوكرانية- ويشمل ذلك شبكات المياه والصرف الصحي والكهرباء- مع اقتراب فصل الشتاء، مما يعرض الشعب الأوكراني لمزيد من الخطر".

وأضاف "سيستخدم الجزء الجديد من التمويل للحفاظ على الخدمات الحكومية الأساسية. نقف بحزم لدعم الشعب الأوكراني وهو يواجه هذه الأزمة التي لا مثيل لها".

وجمع البنك الدولي ما إجماليه 13 مليار دولار من التمويل الطارئ لأوكرانيا. وقال البنك الدولي والحكومة الأوكرانية والمفوضية الأوروبية في تقرير صدر في سبتمبر-أيلول إن الغزو الروسي تسبب في أضرار مباشرة تتجاوز قيمتها 97 مليار دولار لأوكرانيا حتى الأول من يونيو-حزيران، لكن إعادة الإعمار قد تتكلف قرابة 350 مليارا.

وتصفت موسكو ما تقوم به في أوكرانيا بأنه عملية عسكرية خاصة لتخليص جارتها من المتطرفين.

المصادر الإضافية • رويترز