نتنياهو في ذكرى اغتيال رابين: محاولة طمأنة للخارج بعد نشوة الإنتصار وثباتٌ على الموقف بشأن إيران

بنيامين نتنياهو
بنيامين نتنياهو Copyright REUTERS
بقلم:  يورونيوز
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

حاول زعيم الليكود الذي يستعد للعودة للحكم، إرسال إشارات طمأنة فقال في خطابه: "إذا تخلت إسرائيل عن حكم القانون وفككت ديمقراطيتها وعادت إلى الوراء بوضعها جانبا رغبتها في السلام وعلاقاتها مع المجتمع الدولي فإننا حينها سنتحول لدولة ضعيفة وسندفن حينها فكر رابين".

اعلان

بعد 4 أيام من فوزه في انتخابات الكنيست بمساعدة اليمين المتطرف، ألقى زعيم الليكود بنيامين نتنياهوخطابا أمام الكنيست الذي عقد جلسة بمناسبة الذكرى ال27 لاغتيال رئيس الوزراء العمالي إسحاق رابين. على يد متطرف يهودي معارض لاتفاقات أوسلو مع الفلسطينيين

وفيما بدا وكأنه رسائل للداخل والخارج القلقِ من احتمال رؤية زعيم حزب العزمة اليهودية إيتمار بن غفير في حكومة جديدة، حاول زعيم المعارضة الإسرائيلية الذي يستعد للعودة للحكم، إرسال إشارات طمأنة فقال في خطابه: "إذا تخلت إسرائيل عن حكم القانون وفككت ديمقراطيتها وعادت إلى الوراء بوضعها جانبا رغبتها في السلام وعلاقاتها مع المجتمع الدولي فإننا حينها سنتحول لدولة ضعيفة وسندفن حينها فكر رابين".

وأضاف حليف بن غفير في الانتخابات بقوله: "إننا لن نسمح بأن يحدث هذا". كما دعا خصومه للتعاون فقال: "الآن وقد انتهت الانتخابات، علينا أن نخرج من خنادقنا ونتعلم كيف نعمل سويا. لأن اختلاف الرؤى لن يختفي. صحيح أننا لا نتفق في عدة قضايا تتطلب منا التصرف بمسؤولية" على حد قوله. 

نتنياهو المنتشي بفوزه لم ينس طهران، فقال غي خطابه إننا سنواصل منع إيران من التحول إلى قوة نووية.

المصادر الإضافية • ترجمات

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

إيران صنعت للمرة الأولى صاروخا بالستيا فرط صوتي

البحرين ستواصل بناء شراكتها مع إسرائيل.. وتعلق على فوز نتنياهو "كان متوقعا وطبيعيا"

على وقع صعود اليمين المتطرف في إسرائيل.. بلينكن يؤكد لعباس التزام واشنطن بحل الدولتين