روسيا تقول إن قواتها تغادر خيرسون وكييف تشكك والناتو يعتبره نصراً كبيراً لأوكرانيا

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
صورة
صورة   -   حقوق النشر  يورونيوز

أعلنت موسكو الخميس أنها بدأت الانسحاب من خيرسون بجنوب أوكرانيا فيما أكدت كييف أنها استعادت نحو عشر قرى في المدينة الاستراتيجية المطلة على البحر الأسود.

واشارت وزارة الدفاع الروسية إلى أن وحدات من القوات الروسية تجري إعادة تموضع في "موقع معد لها على الضفة اليسرى لنهر دنيبرو بما يتوافق بشكل صارم مع الخطة المقررة".

لكن السلطات الأوكرانية بدت مشككة بعد الإعلان الروسي الذي سيمثل في حال تأكده انتكاسة كبيرة لموسكو في المنطقة التي ضمتها إلى أراضيها.

وفي الأسابيع الأخيرة استعادت القوات الأوكرانية قرى عدة في إطار زحفها إلى خيرسون، المدينة الرئيسية في المنطقة التي تحمل الاسم نفسه، بينما كان القادة الذين نصبهم الكرملين في خيرسون ينقلون المدنيين إلى خارجها في ما وصفته كييف بعمليات ترحيل غير قانونية.

قال الجنرال الأوكراني فاليري زالوجني على وسائل التواصل الاجتماعي إن قواته استعادت ست قرى بعد معارك قرب جبهة بيتروبافليفكا-نوفورايسك.

وأضاف أن الجيش الأوكراني استعاد ست قرى أخرى في اتجاه بيرفومايسكي-خيرسون، وسيطر على أراض تتجاوز مساحتها 200 كيلومتر مربع.

في وقت متأخر الأربعاء، أعلن كبار مسؤولي الدفاع الروس المكلفين الملف الأوكراني في اجتماع متلفز أنهم اتخذوا "القرار الصعب" بالانسحاب من خيرسون وإقامة خطوط دفاعية في مناطق أبعد.

وفي مدينة ميكولايف القريبة في الجنوب والتي قصفتها القوات الروسية بالمدفعية والصواريخ لأشهر، لم يصدق السكان أن الروس سيقرنون أقوالهم بالأفعال.

كانت خيرسون واحدة من أربع مناطق أوكرانية أعلنت روسيا ضمها في أيلول/سبتمبر بعيد إجبارها على الانسحاب من مساحات شاسعة من الأراضي في شمال شرق منطقة خاركيف.

في موسكو، سارع أنصار الكرملين إلى تبرير القرار رغم الانتكاسات السابقة في أوكرانيا التي أججت الانقسامات بين حلفاء بوتين.

11.11.2022
19:05

زيلينسكي يعلن أن خيرسون أصبحت "لنا" بعد الانسحاب الروسي


كتب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الجمعة على تلغرام أن خيرسون أصبحت "لنا" بعدما أعلنت روسيا الانتهاء من سحب قواتها من هذه المدينة الواقعة في جنوب البلاد.

وقال "شعبنا. لنا. خيرسون" إلى جانب رمز تعبيري لعلم أوكرانيا ومشاهد التقطها هواة من المدينة تظهر القوات الأوكرانية تتجمع مع سكان المدينة.

 وقالزيلينسكي إن وحدات خاصة من القوات المسلحة دخلت بالفعل خيرسون، واصفا هذه اللحظة بأنها تاريخية.

وأضاف في خطاب بالفيديو "اليوم يوم تاريخي. نحن بصدد استعادة خيرسون"، مضيفا أن قوات أوكرانية أخرى تتمركز على مداخل المدينة.

11.11.2022
16:45

محادثات بين الأمم المتحدة وروسيا بشأن اتفاق تصدير الحبوب

قالت المتحدثة باسم الأمم المتحدة أليساندرا فيلوتشي إن محادثات بين وفد روسي ومسؤولين كبار من المنظمة الدولية بدأت يوم الجمعة في جنيف حول شكاوى موسكو بشأن مبادرة البحر الأسود لتصدير الحبوب.

وتأتي المفاوضات قبل ثمانية أيام فقط من الموعد المقرر فيه تجديد الاتفاق الذي توسطت فيه الأمم المتحدة وتركيا في يوليو تموز. وساعد الاتفاق في تفادي أزمة غذاء عالمية من خلال السماح بتصدير الأغذية والأسمدة من بضعة موانئ أوكرانية على البحر الأسود.

وأشارت موسكو إلى استعدادها للانسحاب من الاتفاق الذي قد ينتهي العمل به في 19 نوفمبر تشرين الثاني ما لم يتحقق تقدم في معالجة مخاوفها. كانت روسيا قد علقت مشاركتها في الاتفاق في أواخر أكتوبر تشرين الأول لكنها عادت إليه بعد أربعة أيام.

وقالت موسكو إن توقفها كان ردا على هجوم بطائرات مسيرة على أسطولها في شبه جزيرة القرم اتهمت أوكرانيا بالوقوف وراءه. ولم تعلن كييف مسؤوليتها عن الهجوم وتنفي استغلالها الممر الأمني لبرنامج الحبوب لأغراض عسكرية.

وقالت فيلوتشي في جنيف إن مارتن جريفيث، منسق مساعدات الأمم المتحدة الذي يرأس المحادثات المتعلقة بالصادرات الأوكرانية، وريبيكا جرينسبان، المسؤولة التجارية الكبيرة في المنظمة الدولية، يجتمعان مع نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي فيرشينين بمكتب المنظمة في جنيف.

11.11.2022
16:43

مسؤول أوكراني يصف الانسحاب الروسي الفوضوي من خيرسون

قال سيرغي خلان عضو المجلس الإقليمي المعين من أوكرانيا لخيرسون إن عددا كبيرا من الجنود الروس غرقوا أثناء محاولتهم الهروب من خيرسون، بينما ارتدى آخرون ملابس مدنية ويحاولون الاختباء.

وأضاف أن المدينة أمست تقريبا تحت سيطرة القوات الأوكرانية. ونصح السكان بعدم الخروج من منازلهم بينما تتواصل عمليات البحث عن القوات الروسية المتبقية.

وروى سكان قرية بلاهوداتني أن نحو 100 روسي ظلوا يسيطرون عليها لثمانية أشهر وقاموا طيلة فترة الاحتلال باقتحام المنازل الشاغرة ونهبها والسطو على ما بها من أثاث وتلفزيونات ومواقد وثلاجات.

ويمثل هذا ثالث انسحاب كبير لروسيا في الحرب، إلا أنه الأول الذي يتضمن التخلي عن مثل هذه المدينة الكبيرة المحتلة. وكانت روسيا انسحبت في مارس آذار من على مشارف العاصمة كييف فيما انسحبت من خاركيف في الشمال الشرقي في سبتمبر أيلول.

وخيرسون واحدة من أربع مناطق أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ضمها من أوكرانيا نهاية سبتمبر أيلول. ويبدو أن خسارة عاصمة المنطقة تمثل ضربة للأحلام التي عبر عنها بعض الروس بالاستيلاء على كامل الساحل الأوكراني على البحر الأسود. 

11.11.2022
16:00

انسحاب أكثر من 30 ألف جندي روسي من منطقة خيرسون 


انسحب أكثر من 30 ألف جندي روسي من منطقة خيرسون في جنوب أوكرانيا، تاركين الضفة اليمنى لنهر دنيبرو للانتشار على ضفته اليسرى، كما أعلن الجيش الروسي الجمعة.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان "سحب أكثر من 30 ألف جندي روسي وحوالى خمسة آلاف وحدة تسليح ومركبة عسكرية" من الضفة الغربية لنهر دنيبرو.

11.11.2022
15:02

أوكرانيا تعلن أن قواتها تدخل خيرسون بعد الانسحاب الروسي


بدأ الجيش الأوكراني دخول خيرسون، وهي مدينة رئيسية في جنوب البلاد، الجمعة بعد انسحاب القوات الروسية، على ما أعلنت وزارة الدفاع الأوكرانية.

وكتبت الوزارة على فيسبوك "خيرسون تعود إلى السيطرة الأوكرانية. هناك وحدات من القوات الأوكرانية تدخل المدينة".

ودعت الجنود الروس المتبقين إلى "الاستسلام على الفور" متعهّدة "الحفاظ على حياة وسلامة" أولئك الذين يفعلون ذلك.

وأضافت الوزارة الأوكرانية "يقول لكم قادتكم ارتدوا ملابس مدنية وحاولوا الفرار. من الواضح أنكم لن تنجحوا في ذلك".

وكتبت على فيسبوك "سيقتل أي جندي روسي يحاول المقاومة. لديكم فرصة واحدة فقط لتجنب الموت: الاستسلام على الفور".

11.11.2022
13:24

كييف ترحب بالانسحاب الروسي من خيرسون وتصفه بأنه "نصر مهم"
 

رحبت الخارجية الأوكرانية الجمعة بإعلان انسحاب روسيا من شمال منطقة خيرسون في جنوب أوكرانيا المحتلة منذ مطلع آذار/ مارس ووصفته بأنه "نصر مهم". 

وكتب وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا على تويتر "أوكرانيا تسطر نصراً مهمًا آخر في الوقت الحالي وتثبت أن مهما تقول روسيا أو تفعل، أوكرانيا ستنتصر".

11.11.2022
13:20

روسيا تعلن اكتمال الانسحاب من خيرسون

أعلنت موسكو يوم الجمعة أن قواتها أكملت الانسحاب من مدينة خيرسون الأوكرانية الاستراتيجية، بعدما أعلنت كييف استعادة عشرات المناطق التي تتناثر بها الألغام في الجنوب إثر انسحاب الروس منها.

ونقلت وكالة تاس الروسية للأنباء عن وزارة الدفاع القول إنها استكملت سحب القوات من الضفة الغربية لنهر دنيبرو، بعد يومين من إعلان موسكو الانسحاب المفاجئ.

وصرح وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف يوم الخميس لرويترز بأن الانسحاب الروسي من خيرسون سيستغرق أسبوعا على الأقل. وقدّر عدد القوات الروسية في المنطقة بنحو 40 ألفا، وأشار إلى أن التقارير المخابراتية تظهر أن القوات لا تزال موجودة داخل المدينة وحولها.

مدنيون في حافلة لإجلائهم من الجزء الخاضع لسيطرة رورسيا في خيرسون الأوكرانية إلى بلدة بشبه جزيرة القرم

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في خطاب مصور ليل الخميس إن القوات الأوكرانية حررت 41 منطقة مع تقدمها في الجنوب، فيما يمثل واحدا من أسرع التحولات في السيطرة وأكثرها دراماتيكية ضمن الحرب المستمرة منذ نحو تسعة أشهر.

وأعلنت هيئة الأركان العامة الأوكرانية أنها ستفرض سرية على تحركاتها الأخيرة لكنها أعلنت قائمة من 12 منطقة قالت إنه جرى تحريرها حتى يوم الأربعاء.

وقالت في تحديث يوم الجمعة "العمليات الهجومية في الاتجاه المحدد مستمرة... وحرصا على سلامة سير العملية، سيتم الإعلان عن النتائج رسميا في وقت لاحق".

11.11.2022
12:19

الكرملين يعتبر خيرسون أرضاً روسية على الرغم من الانسحاب العسكري منها
 

قال الكرملين يوم الجمعة إن انسحاب القوات الروسية من خيرسون لن يغير وضع المنطقة التي أعلنت موسكو ضمها من أوكرانيا.

وضمت روسيا خيرسون وثلاث مناطق أوكرانية أخرى بعد إجراء ما وصفته بالاستفتاءات في سبتمبر أيلول والتي نددت بها كييف والحكومات الغربية ووصفتها بأنها غير قانونية وقسرية. لكن موسكو أعلنت يوم الأربعاء سحب قواتها من مدينة خيرسون في مواجهة هجوم مضاد أوكراني كبير.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحفيين إن وضع المنطقة "ثابت" وإنه لا يمكن إجراء أي تغييرات عليه.

وأضاف أن روسيا لم تندم على إعلان ضم خيرسون والمناطق الثلاث الأخرى في 30 سبتمبر أيلول.

في أول تصريحات علنية للكرملين منذ أن أعلن وزير الدفاع سيرجي شويغو أن القوات الروسية ستنسحب من مدينة خيرسون إلى الجانب الآخر من نهر دنيبرو، قال بيسكوف إن القرار اتخذته وزارة الدفاع وليس لديه "ما يضيفه".

مواطن محمول على نقالة تم إجلاؤه من الجزء الذي تسيطر عليه روسيا في منطقة خيرسون الأوكرانية

وقال إن روسيا ما زالت ملتزمة بتحقيق أهداف ما تسميه "عمليتها العسكرية الخاصة" في أوكرانيا.

وأضاف أن الصراع "لا يمكن أن ينتهي إلا بعد تحقيق أهدافه أو بتحقيق تلك الأهداف من خلال مفاوضات السلام".

وتابع "لكن نظرا للموقف الذي اتخذه الجانب الأوكراني، فان محادثات السلام مستحيلة"

11.11.2022
11:18

اتّهام سويديَين بالتجسس لصالح الاستخبارات العسكرية الروسية

-11-2022 (أ ف ب) -
أعلن المدعي العام في السويد الجمعة توجيه تهمة "التجسس الخطير" لشقيقين سويديين للاشتباه بأنهما تجسسا لصالح جهاز الاستخبارات العسكرية الروسي بين العامين 2011 و2021، علما بأن أحدهما كان مسؤولا استخباراتيا سابقا.

وقال المدعي العام السويدي بير ليندكفيست في بيان إنه "بإمكان المعلومات التي تم الحصول عليها ونقلها والكشف عنها.. إذا وصلت إلى أيدي قوة أجنبية أن تلحق الضرر بأمن السويد".

تم التعريف عن الشقيقين في لائحة الاتهامات على أنهما بايام كيا (35 عاما) وبيمان كيا (42 عاما). وذكرت تقارير إعلامية سويدية بأنهما من أصل إيراني.

عمل بيمان كيا في جهاز الاستخبارات السويدي "سابو" ووحدات استخباراتية في الجيش. 

وذكرت صحيفة "داغنز نيهتر" بأنه عمل في مرحلة ما في "مكتب جمع المعلومات الخاصة" الذي يعد القسم الأكثر سرّية في جهاز الاستخبارات العسكرية.

واتُّهم بالحصول بشكل غير قانوني على معلومات أثناء فترة عمله مع "سابو" والقوات المسلحة.

وأما بايام كيا، فيواجه تهمة "المشاركة في التخطيط للفعل وتولي الاتصالات مع روسيا وجهاز استخباراتها العسكرية GRU بما يشمل تسليم معلومات والحصول على مقابل".

وذكر الإعلام السويدي بأن الشقيقين اللذين يواجهان إمكانية سجنهما مدى الحياة في حال أُدينا، نفيا الاتهامات.

وأفاد وزير الدفاع السويدي بول يونسون البرلمان الجمعة بأن القضية "حساسة للغاية" وبأن بلاده شددت إجراءاتها الأمنية منذ توقيفهما قبل عام.

11.11.2022
09:03

أربعة قتلى في ضربة روسيا على مبنى في مدينة ميكولاييف بجنوب أوكرانيا

قتل أربعة أشخاص على الأقل وجرح آخرون ليل الخميس الجمعة في ضربة صاروخية على مبنى سكني في مدينة ميكولاييف بجنوب اوكرانيا، كما ذكرت إدارة المنطقة.

وقال رئيس الادارة الاقليمية فيتالي كيم على تطبيق تلغرام إن  "ميكولاييف كانت مجددا هدفا لصواريخ معادية". وأضاف  أن "احد الصواريخ أصاب مبنى سكنيا من خمسة طوابق ودمره"، مشيرا الى حصيلة مؤقتة تبلغ اربعة قتلى على الأقل وجريحين.

المصادر الإضافية • وكالات