شاهد: احتجاجات في المكسيك على خطة للإصلاح الانتخابي

متظاهرون في مكسيكو سيتي يشاركون في مسيرة ضد الإجراءات الحكومية المحتملة لإعادة هيكلة المعهد الانتخابي الوطني.
متظاهرون في مكسيكو سيتي يشاركون في مسيرة ضد الإجراءات الحكومية المحتملة لإعادة هيكلة المعهد الانتخابي الوطني. Copyright أ ف ب
بقلم:  يورونيوز
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

أثار الإصلاح المقترح مخاوف واسعة النطاق من أن التغييرات قد تنذر بالاستيلاء على السلطة لأنها تمنح الرئيس مزيدا من السيطرة على الأنظمة الانتخابية.

اعلان

تظاهر عشرات الآلاف في شوارع المكسيك الأحد للاحتجاج على خطة الرئيس أندريس مانويل لوبيز أوبرادور لإصلاح مفوضية الانتخابات بسبب تخوفهم من أن يؤدي ذلك إلى تركيز السلطة في يد الحكومة.

وينتقد لوبيز أوبرادور منذ فترة طويلة السلطات الانتخابية في البلاد بما في ذلك اتهامها بالتواطؤ في تدبير هزائمه عندما ترشح للرئاسة في عامي 2006 و2012. وطرح الرئيس المكسيكي هذه الخطة في أبريل/ نيسان.

وقال إن الإصلاح سيسمح للمواطنين بانتخاب سلطات انتخابية ويحد من تأثير المصالح الاقتصادية في السياسة. وسيوقف هذا الإصلاح تمويل الأحزاب السياسية ويحد من وقت الإعلان.

viber

بدأ الكونغرس المكسيكي مناقشة الخطة في الأسبوع الماضي. وأثار الإصلاح المقترح مخاوف واسعة النطاق من أن التغييرات قد تنذر بالاستيلاء على السلطة لأنها تمنح الرئيس مزيدا من السيطرة على الأنظمة الانتخابية.

المصادر الإضافية • رويترز

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

من سيشارك في قمة مجموعة العشرين في بالي؟

شاهد: مظاهرة حاشدة في مدريد للدفاع عن النظام الصحي في العاصمة

شاهد: المكسيك تصبح بديلاً للولايات المتحدة لطالبي اللجوء