المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

كييف المُثلجة تعاني من شحّ كبير في الماء والكهرباء وبروكسل تحضر عقوبات جديدة على موسكو

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
امرأة تعمل في مقر حكومي تابع لوزارة الصحة في كييف تنقل المياه صباح الخميس 24 نوفمبر
امرأة تعمل في مقر حكومي تابع لوزارة الصحة في كييف تنقل المياه صباح الخميس 24 نوفمبر   -   حقوق النشر  John Leicester/AP

استمر انقطاع التيار الكهربائي عن أكثر من ثلثي العاصمة الأوكرانية صباح يوم الخميس، كما أن إمدادات المياه غير متوفرة لجزء كبير من السكان، غداة ضربات صاروخية روسية تسببت في أوسع انقطاعات للتيار في كييف منذ نشوب الحرب قبل تسعة أشهر.

وكانت العاصمة من بين الأهداف الرئيسية لموجة الهجمات الأخيرة على منشآت الطاقة، التي أدت لانقطاع التيار عن العديد من المناطق وحملت السلطات على قطعها عن أخرى بشكل طارئ لترشيد استهلاك الطاقة وإجراء الإصلاحات اللازمة مع اقتراب الشتاء.

وسجلت المدينة، التي كان عدد سكانها يبلغ قبل الحرب 2.8 مليون نسمة، درجات حرارة دون الصفر مئوية خلال ليل الأربعاء، وتشهد حالياً سقوطاً للثلوج. وقال رئيس بلدية كييف فيتالي كليتشكو إن الفنيين وعمال الإصلاح يبذلون قصارى جهدهم لإعادة التيار "بأسرع ما يمكن"، لكنه أوضح أن إعادته تعتمد إلى حد كبير على "توازن" الطاقة في إجمالي الشبكة الوطنية.

وكان كليتشكو قال أمس إن العاصمة تواجه الشتاء الأسوأ منذ الحرب العالمية الثانية

وأعلن كيريلو تيموشينكو نائب مدير مكتب الرئيس فولوديمير زيلينسكي إعادة إمدادات الطاقة إلى منطقتي كيروفوهرادسكا وفينيتسا. وفي الجنوب، ناشد فيتالي كيم حاكم منطقة ميكولايف الأوكرانيين الاقتصاد قدر الإمكان في استخدام الكهرباء.

أبرز المستجدات من الحرب في أوكرانيا

24.11.2022
19:49

اللجنة الدولية لشؤون المفقودين  تؤكد فقدان أكثر من 15 ألف شخص في حرب أوكرانيا

قال مسؤول في اللجنة الدولية لشؤون المفقودين يوم الخميس إن أكثر من 15 ألف شخص أصبحوا في عداد المفقودين خلال الحرب في أوكرانيا.

وقال ماثيو هوليداي، مدير برنامج اللجنة في أوروبا، إنه لم يتضح عدد الأشخاص الذين تم نقلهم قسرا أو المحتجزين في روسيا أو الذين على قيد الحياة ومنفصلون عن أفراد عائلاتهم أو ماتوا ودفنوا في مقابر مؤقتة.

وفي يوليو تموز، افتتحت المنظمة التي مقرها لاهاي والتي تأسست في أعقاب حروب البلقان في تسعينيات القرن الماضي، مكتبا في كييف  لمساعدة أوكرانيا في التوثيق وتعقب المفقودين.

وقال هوليداي لرويترز في مقابلة إن عملية التحقيق في المفقودين في أوكرانيا ستستمر سنوات حتى بعد توقف القتال. والرقم البالغ 15 ألف شخص متحفظ عند الأخذ في الاعتبار أنه في مدينة ماريوبول الساحلية وحدها تقدر السلطات أن نحو 25 ألف شخص إما لقوا حتفهم أو فقدوا.

وقال هوليداي "الأعداد ضخمة والتحديات التي تواجهها أوكرانيا هائلة، بالإضافة إلى خوض حرب مستمرة ضد روسيا الاتحادية".

وجاءت كلمة هوليداي بعد أن طالب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأمم المتحدة بمعاقبة روسيا على الضربات الجوية على البنية التحتية المدنية، إثر وابل من الصواريخ أغرق المدن الأوكرانية في ظلام دامس.

24.11.2022
19:42

أربعة قتلى في قصف روسي على خيرسون الأوكرانية (حاكم المدينة)
 

قتل أربعة أشخاص على الأقل وأصيب عشرة آخرون الخميس في قصف روسي لمدينة خيرسون في جنوب أوكرانيا والتي انسحبت منها القوات الروسية قبل أسبوعين، وفق ما أفاد حاكم المدينة.

وكتب ياروسلاف يانوشيفيتش الذي يترأس الإدارة العسكرية في خيرسون على تلغرام أن "الغزاة الروس أطلقوا النار على حي سكني بواسطة راجمات صواريخ. اندلعت النيران في مبنى كبير".

24.11.2022
18:50

وارسو تطلب من برلين تسليم أوكرانيا شحنة صواريخ باتريوت مخصّصة بالأصل لبولندا

طلب وزير الدفاع البولندي من ألمانيا تسليم أوكرانيا شحنة صواريخ باتريوت أرض-جو مخصصة في الأصل لبولندا، وذلك لمساعدة كييف في الدفاع عن نفسها في مواجهة روسيا.

يأتي العرض البولندي في أعقاب مقتل شخصين بسقوط صاروخ في قرية بولندية الأسبوع الماضي تشتبه وارسو بأنه صاروخ أوكراني للدفاع الجوي أُطلق خلال تصدي كييف لوابل من الضربات الروسية.

وجاء في تغريدة للوزير ماريوس بلاشتشاك ليل الأربعاء "طلبت من ألمانيا إرسال نظام باتريوت المخصص لبولندا إلى أوكرانيا حيث يمكن نشره على حدودهما الغربية".

وقال الوزير "سيمكّن هذا الأمر أوكرانيا من حماية نفسها من تكبد مزيد من الخسائر البشرية وانقطاع التيار الكهربائي وتعزيز الأمن على حدودنا الشرقية".

24.11.2022
18:26

قالت وزارة الدفاع البريطانية الأربعاء إن روسيا على وشك استنفاد مخزونها من الطائرات المسيرة الإيرانية، مرحجة أن موسكو ستسعى إلى تأمين المزيد من تلك الطائرات. 

24.11.2022
18:25

زيلينسكي يدعو منظمة الأمن والتعاون في أوروبا لطرد روسيا


دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الخميس منظمة الأمن والتعاون في أوروبا إلى طرد روسيا من صفوفها، وذلك في مداخلة عبر الفيديو أثناء جلسة في وارسو عقدها المجلس البرلماني لهذه المنظمة الدولية.

وقال زيلينسكي مخاطباً الوفود البرلمانية للدول الأعضاء في المنظمة "إنّنا نرى منصّات دولية عديدة تجد الحلول اللازمة للمساعدة في وقف إرهاب روسيا، وعزل هذه الدولة الإرهابية قدر الإمكان، والبحث عن حلّ للأزمات العالمية الوحشية التي تسببت بها روسيا".

وتساءل الرئيس الأوكراني "لماذا منظمة الأمن والتعاون في أوروبا ليست حتى اليوم واحدة من هذه المنصّات؟ لماذا تحديداً لا تزال دولة إرهابية، حتّى بعد تسعة أشهر من الجرائم المستمرة، عضواً في مجلسكم البرلماني؟".

وشدّد زيلينسكي على أنّ "حرب روسيا ضدّ أوكرانيا هي اختبار لأيّ منظمة دولية".

24.11.2022
17:05

أوربان المقرب من بوتين: المجر ستصادق على طلب انضمام فنلندا والسويد إلى الناتو 

قال رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان إن البرلمان المجري سيصادق على طلب عضوية الناتو الذي تقدمت به رسمياً فنلندا والسويد في أوائل العام المقبل.

وقال أوربان في إفادة إعلامية عقب اجتماع مجموعة فيشيغراد في سلوفاكيا إن حكومته قررت بالفعل أن المجر ستدعم انضمام فنلندا والسويد إلى الناتو وأن البرلمان سيضع هذا البند على جدول أعماله في دورته الأولى العام المقبل.

وكانت تركيا والمجر لم تعبرا بوضوح حتى الآن عن قبولهما انضمام الدولتين الجديدتين إلى منظمة حلف شمال الأطلسي. 

المجر ستصادق العام المقبل على انضمام السويد وفنلندا إلى حلف شمال الأطلسي

euronewsالمجر ستصادق العام المقبل على انضمام السويد وفنلندا إلى حلف شمال الأطلسي

24.11.2022
16:07

بوتين يحذر من "تداعيات خطيرة" لوضع سقف لأسعار النفط الروسي

نقلت وكالة أنباء تاس الرسمية عن الكرملين قوله إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ناقش يوم الخميس المحاولات الغربية لوضع حد أقصى لسعر النفط الروسي في مكالمة هاتفية مع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني.وأضافت الوكالة نقلا عن الكرملين أن بوتين أبلغ السوداني بأن وضع حد أقصى للسعر سيكون له عواقب وخيمة على أسواق الطاقة العالمية.

24.11.2022
15:54

أوكرانيا تطلق سراح خمسين جندياً روسياً في تبادل جديد للأسرى 

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن أوكرانيا أطلقت سراح 50 جندياً من أسرى الحرب المعتقلين لدى كييف، في تبادل جديد للأسرى بين الطرفين. وكان مسؤول معين من قبل روسيا في دونيتسك قال سابقاً الخميس إن روسيا ستفرج عن 50 جندياً أوكرانيا في المقابل. 

24.11.2022
15:41

أوكرانيا: روسيا كادت تتسبب بكارثة نووية

قال رئيس الطاقة النووية الأوكراني إن روسيا خاطرت بالتسبب في "كارثة نووية" بعد شن هجمات تم فيها فصل جميع محطات الطاقة النووية الأوكرانية عن شبكة الكهرباء لأول مرة منذ 40 عاماً.

وقال بترو كوتين، مدير شركة الطاقة الأوكرانية إنرغوأتوم، إن محطة الطاقة النووية الضخمة في منطقة زابوريجيا بجنوب أوكرانيا، التي توقفت عن العمل منذ أيلول-سبتمبر، تم فصلها أيضاً عن الشبكة يوم الأربعاء وأصبحت تعتمد على مولدات الديزل الاحتياطية.

وأضاف كوتين أن المحطة التي احتلتها القوات الروسية بعد وقت قصير من غزو أوكرانيا قبل تسعة أشهر، أعيد توصيلها بالشبكة بحلول صباح الخميس، كما تم إيقاف تشغيل المولدات الاحتياطية.

24.11.2022
15:30

قالت مصادر مطلعة لوكالة رويترز إن ممثلين من روسيا وأوكرانيا اجتمعوا في الإمارات الأسبوع الماضي لمناقشة إمكانية تبادل أسرى الحرب الذي قد يرتبط باستئناف صادرات الأمونيا الروسية إلى آسيا وأفريقيا عبر خط أنابيب أوكراني.

المصادر الإضافية • وكالات