المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

كييف تواجه الشتاء الأسوأ منذ الحرب العالمية الثانية وزيلينسكي يقول إن الشعب الأوكراني لن ينكسر

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
بعد القصف على العاصمة الأوكرانية كييف صباح الأربعاء
بعد القصف على العاصمة الأوكرانية كييف صباح الأربعاء   -   حقوق النشر  AP Photo/Efrem Lukatsky

أمطرت روسيا أنحاء أوكرانيا يوم الأربعاء بوابل من الصواريخ مما أصاب البنية التحتية في العاصمة كييف ومدن أخرى مع مواصلة موسكو حملتها لقطع خدمات الكهرباء والتدفئة الأوكرانية قبل فصل الشتاء الذي يلوح في الأفق.

وانطلقت صافرات إنذار للتحذير من الغارات الجوية على مستوى البلاد. وسُمع دوي انفجارات في ضواحي كييف التي قال رئيس بلديتها إن البنية التحتية تعرضت للقصف، ولم يقدم تفاصيل أخرى على الفور. وأفادت تقارير أن هناك انفجارات وقعت في مدن أخرى. ولم تتوافر على الفور معلومات بخصوص الضحايا.

ومنذ أكتوبر-تشرين الأول، دأبت روسيا على استهداف البنية التحتية للكهرباء والتدفئة. وتقول موسكو إن الهدف هو تقليص قدرة أوكرانيا على القتال. وتقول كييف إن الضربات المتعمدة على البنية التحتية المدنية تشكل جريمة حرب.

وفي خطاب مصور ليل الثلاثاء، أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أنه سيتم إنشاء "مراكز صمود" خاصة في جميع أنحاء أوكرانيا لتوفير الكهرباء والتدفئة والمياه والإنترنت واتصالات الهاتف المحمول وتوفير العقاقير مجانا وعلى مدار الساعة.

وتسببت الهجمات الروسية في انقطاع التيار الكهربائي لفترات طويلة لما يصل إلى 10 ملايين مستهلك في وقت واحد. وقال مشغل شبكة الكهرباء الوطنية الأوكرانية قبل هجمات يوم الأربعاء إن هناك حاجة لمزيد من انقطاع التيار الكهربائي في جميع أنحاء البلاد.

أبرز المستجدات من الحرب في أوكرانيا

23.11.2022
23:02

الأمم المتحدة ترحب بتبادل الأسرى وسط "أنباء قاتمة" من أوكرانيا

قالت روز ماري ديكارلو، وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية، أمام مجلس الأمن الدولي يوم الأربعاء إن تبادل الأسرى الروس والأوكرانيين يشكل تطورا إيجابيا وسط "الأنباء القاتمة" حول الضربات الروسية على أوكرانيا.

وشجعت ديكارلو، في كلمة خلال اجتماع للمجلس طلبته أوكرانيا، الجانبين على مواصلة الإفراج عن الأسرى واتباع القانون الإنساني الدولي فيما يتعلق بأسرى الحرب.

23.11.2022
21:46

23.11.2022
21:22

قام جنود أوكرانيون بعمليات تدريب قاسية في أحد المباني المهجورة في سلوفيانسك قبل عودتهم إلى خط المواجهة. ويسعى الجنود من خلال عمليات التدريب هذه إلى التكيف مع درجات الحرارة المنخفضة خلال الشتاء. ويقول "تشيلي"، الذي أنهى للتو تدريبه الذي دام 5 ساعات إن "الطقس يجعل عبور الحقول أصعب". 

23.11.2022
21:02

وكالة الطاقة الذرية: انقطاع إمدادات الكهرباء الخارجية عن محطة زابوريجيا النووية

قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوم الأربعاء إن إمدادات الكهرباء الخارجية انقطعت عن محطة زابوريجيا الأوكرانية للطاقة النووية مرة أخرى، وتعتمد على مولدات ديزل الطارئة.

وقالت الوكالة في بيان "الواقعة الأحدث... تسلط الضوء على الوضع الأمني والأمن النووي اللذين يتزايدان هشاشة وخطورة".

وتفقد المحطة الأكبر في أوروبا بشكل متكرر إمكانية الحصول على تيار الكهرباء من الخارج في غمرة قصف تتبادل روسيا وأوكرانيا الاتهامات بشأنه.

23.11.2022
20:40

بولندا تطلب من ألمانيا إرسال قاذفات صواريخ باتريوت لأوكرانيا 

قال وزير الدفاع البولندي ماريوس بلاشتشاك يوم الأربعاء إنه طلب من ألمانيا إرسال قاذفات صواريخ باتريوت معروضة على بولندا إلى أوكرانيا.

وأضاف على تويتر "بعد مزيد من الهجمات الصاروخية الروسية، طلبت من ألمانيا نقل بطاريات باتريوت معروضة على بولندا إلى أوكرانيا ونشرها على حدودها الغربية".

وقالت بولندا يوم الإثنين إنها ستقترح نشر قاذفات صواريخ باتريوت إضافية قرب حدودها مع أوكرانيا، في أعقاب عرض من ألمانيا.

23.11.2022
20:17

وكالة: توقف محادثات الاتحاد الأوروبي حول مستوى الحد الأقصى لأسعار النفط الروسي

ذكرت وكالة بلومبرغ للأنباء نقلا عن مصادر مطلعة أن المحادثات بين دول الاتحاد الأوروبي حول مستوى الحد الأقصى لأسعار النفط الروسي المقترح من مجموعة السبع قد توقفت يوم الأربعاء.

23.11.2022
20:03

زيلينسكي قد يخاطب مجلس الأمن الدولي اليوم

من المتوقع أن يقدم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يوم الأربعاء إفادة لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يتحدث خلالها عن الأضرار التي لحقت بالبنية التحتية المدنية لبلاده من جراء الضربات الصاروخية الروسية، وذلك في خطوة أثارت غضب روسيا.

وقال متحدث باسم البعثة الأمريكية لدى الأمم المتحدة إن الولايات المتحدة وألبانيا وأوكرانيا طلبت الاجتماع الذي لم يكن مقررا سلفا في الساعة الرابعة مساء يوم الأربعاء لمناقشة "الضربات الصاروخية الروسية الهائلة التي ألحقت اليوم أضراراً بالبنية التحتية المدنية الحيوية في أنحاء أوكرانيا".

وأطلقت روسيا وابلاً من الصواريخ في أنحاء أوكرانيا في وقت سابق من يوم‭ ‬الأربعاء، مما أدى إلى إغلاق محطات للطاقة النووية ومقتل مدنيين في كييف. وقال دبلوماسي من دولة عضو في مجلس الأمن، طلب عدم نشر اسمه، إن زيلينسكي سيلقي كلمة أمام المجلس.

وقال ديمتري بوليانسكي، رئيس البعثة الروسية الدائمة لدى الأمم المتحدة، إنه تم الإعلان عن إلقاء زيلينسكي كلمة عبر دائرة تلفزيونية مغلقة وهو ما يرى أنه يمثل انتهاكا للقواعد الإجرائية للمجلس.

وكتب بوليانسكي على تلغرام يقول "اليوم، طالب الأوكرانيون الذين انتابهم الخوف من هجماتنا على البنية التحتية بعقد اجتماع عاجل لمجلس الأمن الدولي".

23.11.2022
20:01

الكرملين يؤكد أنه واثق من نجاح عمليته في أوكرانيا

أعرب الكرملين الأربعاء عن ثقته في "نجاح" عمليته في أوكرانيا حيث دمّرت ضربات روسية شبكة الطاقة. وقال الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف لصحافيين خلال زيارة أجراها إلى أرمينيا "لا شك إطلاقاً في مستقبل ونجاح العملية الخاصة"، مستخدماً التعبير الرسمي الذي تستخدمه موسكو لدى حديثها عن غزو أوكرانيا.

23.11.2022
19:59

الجيش الأوكراني: مقتل 50 جندياً روسياً في هجوم على مستودع للذخيرة في لوهانسك 

قال الجيش الأوكراني يوم الأربعاء إن نحو 50 جنديا روسيا قتلوا وأصيب نحو 50 آخرين في هجوم للقوات الأوكرانية على مستودع للذخيرة في منطقة لوهانسك في شرق البلاد.

ولم تكشف هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة في تدوينة على فيسبوك تفاصيل أخرى عن توقيت أو كيفية تنفيذ الهجوم. وقالت أيضاً إن غارة منفصلة بمنطقة زابوريجيا في جنوب البلاد تمخضت عن مقتل نحو 15 روسياً وإصابة نحو 20 آخرين.

ولا يمكن ليورونيوز التحقق من هذه الأرقام بطريقة مستقلة. 

23.11.2022
19:53

قالت أوكرانيا إنها ستستدعي السفير المجري إلى كييف بعدما ظهر رئيس الوزراء المجري، فيكتور أوربان، مرتديا وشاحاً عليه خريطة "المجر الكبرى" التي تضمّ مناطق من أوكرانيا حالياً.