أوكرانيا تعلن تنفيذ ضربات صاروخية أدت إلى مقتل أكثر من 60 جنديا روسيا في ماكيفكا

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
جنود أوكرانيون يعدون قذائف مدفعية قبل إطلاقها باتجاه مواقع القوات الروسية في منطقة دونيتسك، أوكرانيا. 2023/01/02
جنود أوكرانيون يعدون قذائف مدفعية قبل إطلاقها باتجاه مواقع القوات الروسية في منطقة دونيتسك، أوكرانيا. 2023/01/02   -   حقوق النشر  REUTERS/Anna Kudriavtseva

قتل 63 جنديا روسياً على الأقل في ضربة شنتها أوكرانيا على مدينة ماكيفكا في شرق أوكرانيا، على ما اعلنت وزارة الدفاع الروسية الإثنين، فيما أشارت السلطات الأوكرانية إلى حصيلة أعلى بكثير.

منذ بدء تدخله العسكري في أوكرانيا في شباط/فبراير 2022، لم يسبق أن أبلغ الجيش الروسي الذي قليلاً ما يتحدث عن عدد القتلى والجرحى في صفوفه، عن تكبد مثل هذه الخسائر الفادحة في هجوم واحد.

وذكر المتحدث باسم الوزارة الروسية أن "أربعة صواريخ" ضربت "مركز انتشار مؤقت" للجيش الروسي في مدينة ماكيفكا، الواقعة شرق دونيتسك التي تحتلها القوات الروسية، دون أن يحدد تاريخ الضربة. وأكد المتحدث أن "عائلات وأقارب الجنود القتلى سيتلقون كل المساعدة والدعم اللازمين".

viber

04.01.2023
22:07

تقرير: ماكدونالدز ستخرج من قازاخستان بسبب تداعيات حرب أوكرانيا

 قال تقرير لبلومبيرغ نيوز يوم الأربعاء إن من المقرر أن تغادر شركة ماكدونالدز كازاخستان بعد أن تركت الاضطرابات الناجمة عن الأزمة الأوكرانية البلاد دون بديل لإمدادات اللحوم الروسية.

وقال التقرير نقلا عن مصادر مطلعة على الأمر إن عملاق الوجبات السريعة الذي غادر روسيا في مايو أيار حظر على صاحب الامتياز المحلي شراء اللحوم من موردين روس.

ورفضت ماكدونالدز التعليق على التقرير.

وقالت ثلاثة مصادر مطلعة لرويترز إن الشركة المرخص لها في كازاخستان اضطرت لإغلاق مطاعمها مؤقتا في نوفمبر تشرين الثاني بعد قطع العلاقات مع الشركات الروسية ونفاد الإمدادات.

04.01.2023
22:05

انتقادات جديدة في موسكو مع ارتفاع حصيلة قتلى ماكيفكا إلى نحو 90 جنديًا روسيًا

أعلنت موسكو الأربعاء أنّ 89 من عسكرييها قُتلوا ليلة رأس السنة في ضربة صاروخية أوكرانية استهدفتهم في ماكيفكا في شرق أوكرانيا، مع تزايد الضغوط على القيادات العسكرية.

وأكدت هيئة الأركان العامة الأوكرانية أنها نفذت هذه الضربة وأعلن قسم الاتصالات الاستراتيجية في الجيش الأوكراني أن الحصيلة أكبر مما أعلن عنه في صفوف الروس، وتبلغ 400 قتيل و300 جريح. لكن هيئة الأركان لم تؤكد هذا العدد.

فجر الأربعاء بثّت وزارة الدفاع الروسية تسجيلاً مصوّراً قال فيه المتحدّث باسمها اللفتنانت جنرال سيرغي سيفريوكوف إنّ "عدد رفاقنا القتلى ارتفع إلى 89" بعد العثور على مزيد من الجثث تحت الأنقاض. في حين تحدثت الحصيلة السابقة عن 63 قتيلًا.

04.01.2023
22:04

البيت الأبيض: أمريكا تبحث خطوات إضافية لاستهداف إنتاج الطائرات المُسيرة الإيرانية

قال البيت الأبيض يوم الأربعاء إن الولايات المتحدة تبحث وسائل لاستهداف إنتاج الطائرات المُسيرة الإيرانية من خلال فرض عقوبات وضوابط على التصدير وتتواصل مع شركات خاصة تُستخدم أجزاء من إنتاجها في إنتاج تلك الطائرات.

وقالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، أدريان واتسون، في بيان "نقيم الخطوات الإضافية التي يمكننا اتخاذها فيما يتعلق بضوابط التصدير لتقويض وصول إيران إلى التكنولوجيا المستخدمة في الطائرات المُسيرة".

وفرضت الولايات المتحدة في السابق عقوبات على شركات وأشخاص اتهمتهم بإنتاج أو نقل طائرات مُسيرة إيرانية تستخدمها روسيا لمهاجمة البنية التحتية المدنية في أوكرانيا.

04.01.2023
18:54

شاهد: الفرقاطة الحربية الروسية الأدميرال غورشكوف تغادر في مهمة تدريبية 

04.01.2023
18:38

شاهد: ورشة لتصليح السيارات في كييف تعدّل مركبات لإرسالها إلى الجنود الأوكرانيين

أصبح المتخصصون في التصليح الميكانيكي بالورشة يعملون أياماً عدة على شاحنات وحافلات يطلبها الجيش لمهام تشمل نقل الأسلحة والطائرات المسيرة.

04.01.2023
17:55

ماكرون أكد لزيلنسكي أن فرنسا ستسلم أوكرانيا دبابات قتالية خفيفة (الرئاسة)
 

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الأربعاء لنظيره فولوديمير زيلينسكي إن فرنسا ستسلّم أوكرانيا "دبابات قتالية خفيفة"، وفق الإليزيه.

وأوضحت الرئاسة الفرنسية "أن الرئيس سعى إلى زيادة هذه" المساعدة العسكرية المقدمة لكييف "بالموافقة على تسليم دبابات قتالية خفيفة من طراز AMX-10 RC" مشيرة بعد مكالمة هاتفية استمرت ساعة بين الرئيسين إلى أن "هذه هي المرة الأولى التي تزوّد فيها القوات الأوكرانية دبابات ذات تصميم غربي".

04.01.2023
17:07

تحديد موقع تواجد الجنود نقطة ضعف إضافية يعانيها الجيش الروسي

دفع عشرات لا بل المئات من الجنود الروس حياتهم ثمنا لاستخدامهم هاتفهم النقال في أوكرانيا ما سمح بتحديد موقعهم الجغرافي وضربهم، في دليل جديد على ضعف الجيش الروسي على الصعيد التكنولوجي وعدم الانضباط المنتشر في صفوفه.

أسفرت الضربة الأوكرانية على ماكيفكا ليلة رأس السنة عن مقتل 89 شخصا بحسب موسكو. لكن مراسلي الحرب الروس الذين يزداد نفوذهم، يتحدثون عن مئات القتلى. وأكدت كييف من جهتها سقوط 400 قتيل.

وأقر الجنرال الروسي سيرغي سيفريوكوف بأسى "من الواضح أن السبب الرئيسي ... هو التشغيل والاستخدام الكثيفين للهواتف النقالة في مرمى أسلحة العدو رغم الحظر المفروض".

وسبق لجيوش أخرى أن غُدرت بسبب تحديد الموقع الجغرافي لجنودها جراء استخدام الهاتف النقال. وقتل الرئيس الشيشاني الانفصالي جوهر دوداييف بصواريخ أرض جو روسية في العام1996بعد تحديد موقع هاتفه العامل بالأقمار الاصطناعية.

في كانون الثاني/يناير 2018، تبين للجيش الأميركي أن البرمجية الرياضية "سترافا لابز" تسمح بتحديد موقع الجنود في القواعد الأميركية في أفغانستان والعراق وسوريا. لكن ذلك لم يلحق على ما يبدو خسائر بشرية.

إلا أن الخطأ هذه المرة فاضح.

04.01.2023
17:00

بوتين يشرف عبر الفيديو على إطلاق روسيا سفينة محملة بصواريخ صوتية

04.01.2023
15:13

أوكرانيا تركز على تسريع عمليات تفتيش السفن في إطار اتفاق الحبوب

 قال مسؤول أوكراني كبير يوم الأربعاء إن جهود بلاده لزيادة الصادرات بموجب اتفاق مع روسيا لتصدير الحبوب عبر البحر الأسود تركز حاليا على تسريع عمليات تفتيش السفن وليس إضافة المزيد من الموانئ للمبادرة.

وأوكرانيا منتج ومصدر عالمي رئيسي للحبوب ولكن الإنتاج والصادرات تراجعا منذ أن بدأ الغزو الروسي للبلاد في فبراير شباط وبدأ حصار موانئها.

ورُفع الحصار عن ثلاثة موانئ أوكرانية مطلة على البحر الأسود في منطقة أوديسا في يوليو تموز بموجب المبادرة التي توسطت فيها الأمم المتحدة وتركيا بين موسكو وكييف. وتتولى فرق مشتركة في البوسفور تفتيش جميع السفن بموجب الاتفاق.

وتتهم كييف روسيا بإجراء عمليات التفتيش ببطء شديد مما يسفر عن تأخر السفن لأسابيع وتقليص إمدادات الحبوب الأوكرانية إلى الأسواق الأجنبية وهو ما تنفيه روسيا.

وقال المسؤول الأوكراني الكبير "تركز أوكرانيا على تطبيع عمليات التفتيش بدلا من فتح موانئ جديدة".

04.01.2023
13:33

وزيرة الخارجية الألمانية: بوتين يريد تدمير أوكرانيا

قالت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك يوم الأربعاء إن الاتحاد الأوروبي بذل قصارى جهده لوقف الحرب في أوكرانيا لكن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لم يكن يفكر في شيء سوى تدمير البلد المجاور له.

وأضافت خلال مؤتمر في العاصمة البرتغالية لشبونة أن موقف بوتين هو السبب في "أهمية الاستمرار في إرسال الأسلحة حتى تتمكن أوكرانيا من الدفاع عن نفسها وحماية أرواح شعبها".

وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك تتحدث في مؤتمر بلشبونة يوم الأربعاء. تصوير: بيدرو نونيس - رويترز.

المصادر الإضافية • الوكالات