بلغاريا توقع اتفاقا مع تركيا بعد وقف امدادها بالغاز الروسي

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مع رئيس بلغاريا رومين راديف (إلى اليسار) خلال الاجتماع الأول للمجموعة السياسية  الأوروبية، في براغ، جمهورية التشيك، أكتوير/تشرين الأول 2022
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مع رئيس بلغاريا رومين راديف (إلى اليسار) خلال الاجتماع الأول للمجموعة السياسية الأوروبية، في براغ، جمهورية التشيك، أكتوير/تشرين الأول 2022   -   حقوق النشر  HANDOUT/AFP or licensors

ستتمكن بلغاريا من الوصول إلى بنية الغاز التحتية لجارتها التركية بموجب اتفاق، تم ابرامه الثلاثاء في صوفيا، بهدف تنويع إمداداتها، بعد انقطاع في توريد الغاز الروسي عقب غزو أوكرانيا.

وقال وزير الطاقة البلغاري بالوكالة، روسين خريستوف "سنتمكن بذلك من شراء الغاز من جميع المنتجين الدوليين وتفريغه في تركيا، حيث يناسبنا ذلك بشكل أفضل من الناحية اللوجستية".

ويشمل الاتفاق الذي يغطي السنوات الثلاثة عشر القادمة، نقل حتى 1,5 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال سنويًا، أي نصف احتياجات بلغاريا، وفقًا لوزير الطاقة التركي فاتح دونمز.

واوضح الوزير التركي أن الاتفاق المبرم بين شركة الغاز البلغارية الوطنية "بلغارغاز" وشركة النفط التركية الحكومية "بوتاس" يتيح الوصول إلى محطات وشبكات العبور التركية وسيؤدي كذلك إلى "زيادة أمن عمليات التسليم" في جميع أنحاء منطقة البلقان.

قبل الغزو الروسي لأوكرانيا في شباط/فبراير، كانت بلغاريا، العضو في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي، تعتمد بشكل شبه كامل على الغاز الروسي، أي حوالي 3 مليارات متر مكعب من الغاز سنويًا.

وشهدت بلغاريا قطع إمدادها بالغاز في نيسان/أبريل، لرفضها الدفع بالروبل كما طالبت روسيا ردا على عقوبات الاتحاد الأوروبي. وباتت حالياً تستورد نحو مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي من أذربيجان. في تموز/يوليو، افتتحت خط أنابيب غاز جديد يربطها باليونان ويزودها بالغاز الطبيعي المسال الأميركي.