وزيرة خارجية ألمانيا تزور خاركيف الأوكرانية وكييف تكرر مطالبها بدبابات غربية

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
وزيرا خارجية أوكرانيا دميترو كوليبا وألمانيا أنالينا بيربوك في خاركيف
وزيرا خارجية أوكرانيا دميترو كوليبا وألمانيا أنالينا بيربوك في خاركيف   -   حقوق النشر  (Ukrainian Foreign Ministry Press Office via AP)

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي  إن قواته تصمد أمام "هجمات جديدة وأكثر شدّة حتى" على سوليدار قرب مدينة باخموت في شرق البلاد التي تحاول موسكو السيطرة عليها منذ أشهر.

وأوضح زيلينسكي في خطابه اليومي "أشكر جميع جنودنا الذين يحمون باخموت... (و) جميع المقاتلين في سوليدار الذين يصمدون أمام هجمات الغزاة الجديدة والأكثر شدّة!".

وتقع سوليدار في منطقة دونيتسك على مسافة حوالى 15 كيلومترا من مدينة باخموت التي كان يبلغ عدد سكانها قبل الحرب 70 ألف نسمة والتي أصبحت الآن مركزا للقتال.

وأضاف زيلينسكي "بفضل صمود جنودنا هناك، في سوليدار، كسبنا وقتا إضافيا (...) لأوكرانيا".

وتابع قائلا "كل شيء دمر تماما... كل أرض سوليدار مغطاة بجثث الغزاة وتشويهات خلّفتها الانفجارات".

وقالت نائبة وزير الدفاع غانا ماليار على تلغرام "بعد محاولة فاشلة للعدو للسيطرة على سوليدار، أعاد (الروس) تجميع صفوفهم واستعادوا القوى البشرية ونقلوا وحدات هجومية إضافية وغيّروا التكتيكات وبدأوا الاعتداءات".

وأضافت "حاليا، نشر العدو عددا كبيرا من الوحدات الهجومية المؤلّفة من أفضل احتياطيي مجموعة فاغنر. إنهم حرفيا يطأون على جثث جنودهم".

10.01.2023
22:26

زيلينسكي: أوكرانيا بحاجة شديدة إلى مزيد من الأسلحة لأن روسيا تتحضر لتصعيد كبير 

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يوم الثلاثاء إن بلاده بحاجة شديدة لمزيد من إمدادات الأسلحة الحديثة من الغرب لأن روسيا تحشد قواتها من أجل مزيد من التصعيد.

وقال في خطاب بالفيديو "العالم الحر لديه كل ما هو ضروري لوقف العدوان الروسي وإلحاق هزيمة تاريخية بالدولة الإرهابية".

10.01.2023
22:14

الجيش الروسي يقصف خاركيف بعد ساعات على زيارة وزيرة الخارجية الألمانية

استهدف قصف روسي مساء الثلاثاء خاركيف، كما أعلن الحاكم الإقليمي، بعد ساعات قليلة من الزيارة غير المتوقعة التي قامت بها وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك برفقة نظيرها الأوكراني دميترو كوليبا إلى هذه المدينة الواقعة في شمال شرق أوكرانيا.

وقال أوليغ سينوغوبوف على تلغرام "ابقوا في الملاجئ! المحتلون يقصفون مرة جديدة!". وسمع مراسل لوكالة فرانس برس صوت العديد من الانفجارات في المدينة.

10.01.2023
21:29

يلين: سقف أسعار النفط يحد من إيرادات الطاقة الروسية حتى الآن

قالت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين يوم الثلاثاء إن سقف الأسعار الذي فرضته الدول الغربية على النفط الروسي في ديسمبر-كانون الأول يحقق أهدافه حتى الآن على ما يبدو بجعل النفط الروسي متاحاً في السوق مع الحد من إيرادات روسيا.

وقالت يلين في بداية اجتماع مع وزيرة المالية الكندية كريستيا فريلاند "في حين أنه قد بدأ تطبيق سقف الأسعار على النفط الروسي منذ نحو شهر فقط، فقد رأينا بالفعل تقدماً مبكراً نحو تحقيق هذين الهدفين، إذ اعترف مسؤولون روس كبار بأن سقف الأسعار يخفض إيرادات الطاقة الروسية".

10.01.2023
21:21

القوات الأوكرانية ستتلقى تدريبًا على منظومة باتريوت في الولايات المتحدة

ستدرّب الولايات المتحدة طواقم عسكرية أوكرانية في قاعدة في ولاية أوكلاهوما على طريقة استخدام وصيانة منظومة الدفاع الجوي المتقدّمة باتريوت التي توفّرها واشنطن لكييف، وفق ما أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية الثلاثاء.

تعهّدت واشنطن إرسال بطارية "باتريوت" إلى أوكرانيا نهاية العام الماضي لمساعدتها في مواجهة الهجمات الجوية الروسية المتواصلة، في انتصار كبير لكييف التي طلبت من الولايات المتحدة مراراً الحصول على هذه المنظومة.

وقال الناطق باسم المكتب الإعلامي للبنتاغون الجنرال بات رايدر للصحافيين إن "تدريب القوات الأوكرانية على منظومة باتريوت سيبدأ الأسبوع المقبل في فورت سيل في ولاية أوكلاهوما".

وأضاف "سيعدّ التدريب ما بين 90 إلى 100 جندي أوكراني لتشغيل المنظومة الدفاعية وصيانتها والحفاظ عليها خلال دورة تدريبية يتوقع أن تستمر أشهراً".

وأوضح "بمجرد تثبيتها في أرض المعركة، ستساهم باتريوت.. في تعزيز قدرات الدفاع الجوي الأوكراني وتوفّر قدرة إضافية للشعب الأوكراني للدفاع عن نفسه ضد الهجمات الجوية الروسية المستمرة".

وأدت الدفاعات الجوية دوراً محورياً في حماية أوكرانيا من القصف ومنع القوات الروسية من السيطرة على الأجواء.
 

10.01.2023
18:42

مسؤول: قوات أوكرانية تبدأ تدريبات على منظومة باتريوت في أمريكا قريباً

قال مسؤول أمريكي يوم الثلاثاء إن من المتوقع أن تبدأ قوات أوكرانية تدريبات على منظومة باتريوت للدفاع الصاروخي في قاعدة عسكرية بالولايات المتحدة في الأسابيع المقبلة.

وأضاف المسؤول، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، أن التدريب سيجري في قاعدة فورت سيل بولاية أوكلاهوما.

وسبق أن تلقت قوات أوكرانية تدريبات في الولايات المتحدة شملت التدريب على طائرات سويتشبليد المسيرة.

10.01.2023
18:12

10.01.2023
18:07

وزيرة الخارجية الألمانية تصل خاركيف في زيارة مفاجئة وتعد أوكرانيا بمزيد من الأسلحة 

قامت وزيرة خارجية ألمانيا أنالينا بيربوك بزيارة مفاجئة إلى مدينة خاركيف شرقي أوكرانيا بالقرب من الحدود الروسية يوم الثلاثاء، ووعدت بتقديم مزيد من الأسلحة لكييف بالإضافة إلى "عروض ملموسة" لمساعدتها على الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

وعبرت بيربوك، في بيان قبل الاجتماع مع نظيرها الأوكراني ديمترو كوليبا، عن دعم ألمانيا وتضامنها مع الأوكرانيين الذين يئنون تحت وطأة الغزو الروسي وظروف الشتاء القارس.

وقالت "هذه المدينة رمز للجنون المطلق لحرب روسيا الغاشمة في أوكرانيا والمعاناة اللانهائية التي يواجهها الشعب، وخصوصا هنا في شرق البلاد، كل يوم".

وبعدما وعدت ألمانيا الأسبوع الماضي بإرسال مركبات ماردر المقاتلة إلى أوكرانيا في إطار تكثيف مساعداتها العسكرية، وعدت بيربوك بمزيد من الأسلحة، من دون تحديد نوعها.

وقالت أيضا إن من المهم ألا يغيب عن الحسبان موقع أوكرانيا في أوروبا ورغبتها في الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

وأضافت "ذلك سبب رغبتي في التحدث أيضا عن التقدم المحرز في عملية الانضمام".

وأردفت "نريد نحن، الحكومة، تقديم عروض ملموسة للغاية إلى أوكرانيا من أجل إحراز تقدم في تعزيز سيادة القانون والمؤسسات المستقلة ومكافحة الفساد، بما يتماشى مع معايير الاتحاد الأوروبي".

وفي تصريح صدر لاحقاً ونقلته فرانس برس، قالت وزارة الخارجية الأوكرانية إنه "سيكون هناك قتلى مدنيين إذا لم تسلّم برلين دباباتها إلى أوكرانيا".  

10.01.2023
16:42

وصف أحد أكبر حلفاء الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ورئيس مجلس الأمن القومي الروسي، نيكولاي باتروشيف، الحرب التي تخوضها روسيا في أوكرانيا بـ"المواجهة العسكرية بين موسكو وحلف شمال الأطلسي" [الناتو]. 

10.01.2023
15:22

فاغنر تخوض معارك "دموية وقوية" للسيطرة على سوليدار في دونيتسك 

قالت مجموعة فاغنر شبه العسكرية الروسية إنها تخوض "معارك دموية عنيفة" للسيطرة على بلدة سوليدار في دونيتسك كجزء من هجوم موسكو المستمر منذ شهور للسيطرة على المنطقة الشرقية في أوكرانيا.

وكانت وزارة الدفاع البريطانية لمحت إلى أن معظم سوليدار، وهي بلدة صغيرة تبعد نحو 10 كيلومترات شمال مدينة بخموت الرئيسية، سقطت في أيدي الروس بعدما واصل الجيش الروسي وقوات فاغنر بنجاح تقدمهم التكتيكي.

وقالت وزارة الدفاع إن الجهود في سوليدار خلال الأيام الأربعة الماضية تهدف فيما يبدو إلى تطويق بخموت، رغم أنها أضافت أنها تعتقد أن السيناريو غير مرجح في الوقت الحالي.

10.01.2023
15:19

الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات جديدة على بيلاروس 

أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لايين، أن الاتحاد الأوروبي سيفرض عقوبات جديدة على بيلاروس في الوقت الذي تواصل فيه الدول الغربية الضغط على موسكو لإنهاء حربها في أوكرانيا وتوسيع نطاق الإجراءات لتشمل تلك الدول التي تدعم روسيا.

وقالت فون دير لايين في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيسي الناتو والمجلس الأوروبي، ينس ستولتنبرغ وشارل ميشال: سنواصل الضغط على الكرملين مهما استغرق الأمر مع نظام عقوبات قاسي، وسنقوم بتمديد هذه العقوبات إلى أولئك الذين يدعمون حرب روسيا عسكرياً مثل بيلاروس أو إيران. وسوف نتقدم بفرض عقوبات جديدة على بيلاروس رداً على دورها في هذه الحرب الروسية في أوكرانيا.

وكانت مصادر دفاعية في بيلاروس أكدت منذ أمس الإثنين أن موسكو ومينسك وسّعتا تدريباتهما العسكرية المشتركة في بيلاروس وسط قلق متزايد من أن موسكو تضغط على أقرب حليف لها للانضمام إلى الحرب في أوكرانيا.

المصادر الإضافية • وكالات