ارتفاع حصيلة القتلى في دنيبرو والكرملين ينفي مسؤوليته

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
سيدة أوكرانية تضع الزهور للذين قتلوا في هجوم صاروخي روسي على مبنى سكني في مدينة دنيبرو الجنوبية الشرقية ، أوكرانيا
سيدة أوكرانية تضع الزهور للذين قتلوا في هجوم صاروخي روسي على مبنى سكني في مدينة دنيبرو الجنوبية الشرقية ، أوكرانيا   -   حقوق النشر  AP Photo

ارتفعت حصيلة الضربة الروسية على مبنى سكني في دنيبرو بشرق أوكرانيا في نهاية الاسبوع إلى 36 قتيلا الاثنين في حصيلة مرشحة للارتفاع وتعد من الأعلى منذ بدء الحرب.

ونفى الكرملين مسؤوليته عن المذبحة، متهما الجانب الأوكراني. تحدث الناطق باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف عن "مأساة" قد تكون نجمت عن نيران المضادات الجوية الأوكرانية.

من جانبه بعد 48 ساعة على الضربة، أعلن قائد الشرطة الوطنية الأوكرانية إيغور كليمنكو أنه بعد ليلة ثانية من عمليات البحث، عثر على 36 قتيلا بينهم طفلان وأن 75 شخصا بينهم 15 طفلا اصيبوا بجروح.

وأفاد حاكم المنطقة الأوكراني فالنتين ريزنيشنكو أن "مصير 35 من سكان المبنى لا يزال مجهولا" مما يثير مخاوف من تضاعف حصيلة القتلى.

ولا تزال عمليات الإنقاذ مستمرة للعثور على ناجين تحت الأنقاض مع استخدام كلاب مدربة.

وذكر الحاكم أنه منذ بدء عمليات الإنقاذ "تم انتشال 39 شخصا" من تحت الأنقاض.

ونقدم إليكم أبرز تطورات الوضع في أوكرانيا:

16.01.2023
21:44

روسيا تعلن أنها أطلقت إحدى مقاتلتها للتحليق بمحاذاة طائرة استطلاع ألمانية اقتربت من الحدود


أعلنت موسكو الإثنين أنها أطلقت إحدى مقاتلاتها للتحليق فوق بحر البلطيق بمحاذاة طائرة استطلاع ألمانية قالت وزارة الدفاع الروسية إنها اقتربت من حدود روسيا.

ويأتي الإعلان عن الواقعة بعد ساعات قليلة على استقالة وزيرة الدفاع الألمانية كريستين لامبرخت إثر سلسلة هفوات، وفي توقيت تُوجّه فيه دعوات متزايدة لألمانيا لتعزيز دعمها العسكري لأوكرانيا.

وتطالب كييف برلين بدبابات من طراز "ليوبارد". ولم توافق برلين بعد على الطلب، علما بأن من شأن هذه الموافقة أن تفاقم التوتر الذي يسود العلاقات بينها وبين موسكو.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان "في 16 كانون الثاني/يناير 2023، رُصد هدف جوي يقترب من الحدود الروسية بوسائل سيطرة المجال الجوي الروسي فوق بحر البلطيق".

16.01.2023
19:03

بريطانيا تحث ألمانيا على السماح بتزويد أوكرانيا بدبابات ليوبارد

حثت بريطانيا ألمانيا يوم الاثنين على السماح بتزويد أوكرانيا بدبابات من طراز ليوبارد، مؤكدة أنها بذلك يمكن أن تفتح باب الدعم من دول أخرى وأن برلين لن تكون وحيدة إذا زودت أوكرانيا بالدبابات.

وقال وزير الدفاع البريطاني بن والاس أمام البرلمان "وردت أنباء عن أن بولندا حريصة جدا بكل وضوح على التبرع ببعض دبابات ليوبارد، وكذلك فنلندا".

وأضاف "كل هذا يتوقف حاليا على قرارات الحكومة الألمانية، ليس فقط على ما إذا كان الألمان سيوفرون دبابات ليوبارد الخاصة بهم، وإنما على ما إذا كانوا سيسمحون للآخرين بذلك. أدعو زملائي الألمان إلى فعل ذلك".

واستقالت وزيرة الدفاع الألمانية كريستينه لامبريشت يوم الاثنين مع تعرض حكومتها لضغوط متزايدة للسماح للحلفاء بإرسال دبابات إلى أوكرانيا، وذلك في بداية أسبوع من المرجح أن يكون محوريا بالنسبة لخطط الغرب لزيادة تسليح كييف.

16.01.2023
18:27

روسيا تنتج أول مجموعة من طوربيدات بوسيدون العملاقة

قالت وكالة تاس للأنباء يوم الاثنين نقلا عن مصدر دفاعي لم تحدده إن روسيا أنتجت أول مجموعة من طوربيدات بوسيدون العملاقة القادرة على حمل رؤوس نووية التي يتم تطويرها للاستخدام في غواصة بيلجورود النووية.

ونقلت تاس عن المصدر قوله "صُنعت أول مجموعة من طوربيدوات بوسيدون وستتسلمها غواصة بيلجورود في المستقبل القريب".

وأعلن الرئيس فلاديمير بوتين لأول مرة عما سيُعرف باسم طوربيد بوسيدون في عام 2018، قائلا إنه نوع جديد تماما من الأسلحة النووية الاستراتيجية مزود بمصدر طاقة نووية خاص به.

16.01.2023
16:26

وزارة الخارجية الألمانية: ندعم إنشاء محكمة خاصة بالحرب في أوكرانيا

دعت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك إلى إنشاء محكمة خاصة لمحاكمة القادة الروس على خلفية غزو أوكرانيا.

وفي خطاب ألقته في لاهاي، دعت بيربوك إلى إنشاء "شكل جديد" من المحكمة من أجل "تقديم القادة الروس إلى العدالة" قد تكون مستندة إلى القانون الأوكراني لكن مقرّها في الخارج ومع قضاة دوليين.

16.01.2023
16:25

الكرملين: بوتين يندد بشحنات الأسلحة الغربية المتزايدة إلى أوكرانيا

ندّد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بسياسات كييف "المدمّرة" وزيادة إمدادات الأسلحة الغربية لأوكرانيا، وذلك في مكالمة هاتفية مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان، وفق ما أعلن الكرملين.

وقال الكرملين عقب المكالمة الهاتفية بين الزعيمين الروسي والتركي: "أشار فلاديمير بوتين إلى الخط المدمر الذي ينتهجه نظام كييف، والذي يراهن على تكثيف الأعمال العدائية بدعم من رعاة غربيين يعززون إمدادات الأسلحة والمعدات العسكرية" لأوكرانيا.

من جهة ثانية، أثار الزعيمان مسألة تبادل أسرى، "الجرحى في المقام الأول"، بين موسكو وكييف، بحسب المصدر نفسه.

من جانبه، أكد إردوغان أن تركيا "مستعدة للعمل كوسيط لإحلال سلام دائم بين روسيا وأوكرانيا"، بحسب بيان صادر عن الرئاسة التركية.

16.01.2023
14:51

بولندا تنتظر موافقة برلين لإمداد أوكرانيا بدبابات "ليوبارد"


أعلن رئيس الوزراء البولندي ماتيوش مورافيتسكي الاثنين أنه ينتظر موافقة ألمانيا بسرعة لتزويد أوكرانيا بدبّابات من نوع "ليوبارد"، قبل توجهه إلى برلين حيث يعتزم مناقشة إرسال شحنات أسلحة لكييف.  

وكانت بولندا أعلنت استعدادها لتسليم مثل هذه الدبابات المتطورة الألمانية الصنع لكييف، ولكن الأمر يتطلب موافقة رسمية من برلين.

وقال رئيس الوزراء البولندي للصحافة قبل توجهه إلى برلين حيث سيعقد محادثات مع مسؤولين سياسيين ألمان من مختلف التوجهات السياسية "لا يمكنني أن أتخيّل الوضع في حال لم تُمنح الموافقة سريعاً".

وقال مستشار السياسات الدولية للرئيس البولندي أندريه دودا، مارسين برزيداك على الإذاعة الرسمية "زد اي تي" ZET إن "بولندا مستعدة لإرسال (دبابات) ليوبارد" لتحفيز الآخرين.

وأعلن دودا الأسبوع الماضي من لفيف في غرب أوكرانيا أن بلاده مستعدّة لأن تزوّد كييف بالدبابات التي طلبتها على أن يحصل ذلك "في إطار تحالف دولي".

وأضاف أنه يعتمد على دول أخرى للمساعدة في إمداد أوكرانيا بالمعدات العسكرية، في حربها ضد القوات الروسية منذ شباط/فبراير 2022. 

16.01.2023
14:41

الكرملين ينفي وجود توتر بين الجيش ومرتزقة فاغنر


نفى الكرملين الاثنين وجود أي توتر بين الجيش الروسي ومجموعة فاغنر المسلحة في أوكرانيا بعد مؤشرات على وجود نوع من التنافس على الأرض بين المجموعة المدعومة من موسكو والجيش الروسي.

وقال دمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين للصحافيين "هذا الصراع موجود فقط في الإعلام".

وأضاف أن على روسيا "أن تعترف وهي تعترف بأبطالها. تعترف بالأبطال الذين يخدمون في صفوف القوات المسلحة (...) وأولئك الذين ينتمون إلى مجموعة فاغنر العسكرية". وأوضح "يقاتل الجميع في سبيل وطنهم".

والانقسامات بين الجيش الروسي ومجموعة فاغنر التي كشفها العديد من المراقبين، ظهرت الى العلن الأسبوع الماضي خلال المعركة للسيطرة على مدينة سوليدار الصغيرة شرق أوكرانيا.

وأكد المسؤول عن مجموعة فاغنر، رجل الأعمال يفغيني بريغوجين، مرارا أن فقط رجاله يقاتلون القوات الأوكرانية في هذه المدينة.

16.01.2023
14:29

 الرئاسة السويدية للاتحاد الأوروبي: القصف الروسي على مبنى سكني في دنيبرو "جريمة حرب"


قالت السويد التي تتولى رئاسة الاتحاد الأوروبي الاثنين، إن القصف الروسي الذي استهدف نهاية الأسبوع مبنى سكنيا في دنيبرو وأسفر عن مقتل 36 شخصا على الأقل، يشكل "جريمة حرب".

وقال رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون للصحافيين إن "الحكومة السويدية تدين بأشد العبارات الهجوم الروسي المنهجي المستمر على المدنيين... بما فيه القصف الصاروخي السبت على مبنى سكني في دنيبرو" مضيفا أن "الهجمات المتعمّدة ضد مدنيين هي جرائم حرب".

16.01.2023
11:15

روسيا تهدد ب"إحراق" الدبابات الغربية الممنوحة لأوكرانيا


توعد الكرملين الاثنين ب"إحراق" الدبابات التي ينوي الغربيون خصوصا لندن ووارسو تسليمها لأوكرانيا.

وقال دمتري بيسكوف المتحدث باسم الرئاسة الروسية في مؤتمره اليومي مع الصحافة عبر الهاتف "هذه الدبابات تحترق وستحترق".

16.01.2023
11:15

الكرملين ينفي قصفه مبنى سكنيا في دنيبرو الأوكرانية


نفى الكرملين الاثنين أن تكون القوات الروسية استهدفت مبنى سكنيا في دنيبرو في شرق أوكرانيا حيث أدى قصف السبت إلى سقوط ما لا يقل عن 36 قتيلا مؤكدا أن موسكو تقصف فقط أهدافا عسكرية.

وقال الناطق باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف لصحافيين "القوات المسلحة الروسية لا تقصف أبنية سكنية ولا منشآت مدنية تقصف أهدافا عسكرية" متحدثا عن احتمال أن يكون صاروخ من الدفاعات الجوية الأوكرانية سقط على المبنى.

المصادر الإضافية • وكالات