Eventsالأحداث
Loader

Find Us

FlipboardNabdLinkedinفايبر
Apple storeGoogle Play store
اعلان

الجمهوريون بمجلس النواب الأمريكي يعزلون إلهان عمر من لجنة الشؤون الخارجية بسب تصريحان عن إسرائيل

 النائبة الديمقراطية إلهان عمر
النائبة الديمقراطية إلهان عمر Copyright Jose Luis Magana/Copyright 2023 The AP. All rights reserved.
Copyright Jose Luis Magana/Copyright 2023 The AP. All rights reserved.
بقلم:  يورونيوز
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

وعزا الجمهوريون رغبتهم في طردها من اللجنة بسبب تصريحات تضمنت تغريدة عام 2019 تشير فيها إلى أن أنصار إسرائيل في الساحة السياسة الأمريكية مدفوعون بالمال وليس بالمبادئ.

اعلان

عزل الجمهوريون في مجلس النواب الأمريكي يوم الخميس النائبة الديمقراطية إلهان عمر من لجنة رفيعة المستوى بسبب تصريحات تعود لعام 2019 قوبلت بتنديد على نطاق واسع باعتبارها معادية للسامية، وذلك بعد عامين من تجريد الديمقراطيين جمهوريين اثنين من مهامهما باللجنة.

وصوت مجلس النواب المنقسم بشدة لصالح عزل إلهان من لجنة الشؤون الخارجية بتأييد 218 صوتا مقابل رفض 211، وعزا الجمهوريون الخطوة إلى تلك التعليقات، التي اعتذرت عنها لاحقا. 

إلهان عمر التي وصلت إلى الولايات المتحدة لاجئة من الصومال، هي النائبة الوحيدة أفريقية المولد في الكونغرس وواحدة من مسلمات قليلات فيه. وكانت في ترتيب لتصبح أكبر النواب الديمقراطيين في اللجنة الفرعية المعنية بأفريقيا بلجنة الشؤون الخارجية.

وقد عزا الجمهوريون، الذين فازوا بأغلبية ضئيلة في مجلس النواب في انتخابات نوفمبر-تشرين الثاني‭‭ ‬‬بعدما كانوا يشكلون الأقلية لسنوات، رغبتهم في طردها من اللجنة بسبب تصريحات تضمنت تغريدة عام 2019 تشير فيها إلى أن أنصار إسرائيل في الساحة السياسة الأمريكية مدفوعون بالمال وليس بالمبادئ.

وقال الجمهوري مايك لولر أثناء النقاش "الكلمات مهمة... إنها تؤدي إلى أذى. تُحاسب النائبة بالكونغرس على أقوالها وأفعالها". وأوضحت إلهان وديمقراطيون آخرون أن التغريدة صدرت قبل سنوات وأنها حذفت المنشورات واعتذرت في ذلك الوقت.

وقبل لحظات من قرار مجلس النواب إبعادها من اللجنة، صرحت إلهان بتحد "قيادتي وصوتي لن يتضاءلا إن لم أكن من أعضاء هذه اللجنة... سيصبح صوتي أعلى وأقوى". وقالت في الماضي على القوات الأمريكية وقوات الدول الأخرى أن تخضع لنفس معايير المساءلة عندما تلحق أفعالها الأذى بالمدنيين أو تقتلهم.

واعتبر الديمقراطيون الإطاحة بها، بقيادة رئيس مجلس النواب كيفن مكارثي، بمثابة انتقام لتصويتهم في العام 2021 لصالح تجريد الجمهوريين بول غوسار ومارجوري تايلور غرين من مهامهما باللجنة بعد تصريحات تحريضية.

المصادر الإضافية • رويترز

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

تجمع داعم لإلهان عمر عضو الكونغرس المسلمة بعد انتقادات وجهها لها ترامب

بقيمة 275 مليون دولار.. أنباء عن حزمة دعم عسكري أمريكي جديدة لأوكرانيا

"لم تكن مفاجأة": قبل الاعتراف بالدولة الفلسطينية.. تقرير يكشف محادثات الثلاثي الأوروبي مع واشنطن