كيف غيّرت الحرب في أوكرانيا التوازنات الجيوسياسية حول العالم؟

امرأة أوكرانية دمرت الحرب البناية التي كانت تسكنها في كييف
امرأة أوكرانية دمرت الحرب البناية التي كانت تسكنها في كييف Copyright AP Photo
Copyright AP Photo
بقلم:  يورونيوز مع أ ف ب
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

لم يتضح بعد كيف سيضحي العالم بعد الحرب في أوكرانيا، وما هو شكل التحالفات والكتل التي بدأت تتشكل منذ الغزو الروسي لأوكرانيا. البعض يشبهه بسقوط جدار برلين وانهيار الاتحاد السوفييتي. فما هي تداعيات هذه الحرب وتأثيرها على موازين القوى في العالم؟

اعلان

خارج حدود أوكرانيا، أدى غزو روسيا لجارتها إلى إحداث تغييرات في أجزاء من النظام العالمي، بما في ذلك تشكيل كتل جديدة لم يشهدها العالم منذ الحرب الباردة.

فيما يلي بعض التغييرات الرئيسية بعد مرور سنة على الحرب:

  • تكتلات جديدة

زادت الحرب من حدة النزاعات والمواجهة، فضلاً عن الاتجاه العالمي الحالي للدول لتشكيل كتل تتمحور حول واشنطن وبكين.

قال جوزيب بوريل منسق السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي في كانون الأول/ديسمبر: "لقد تحولنا إلى عالم غير منظم متعدد الأقطاب كل شيء فيه سلاح: الطاقة والبيانات والبنية التحتية والهجرة. ... الجغرافيا السياسية هي المصطلح الأساسي، كل شيء جيوسياسي".

تحولت آسيا الوسطى والقوقاز والبلقان وإفريقيا والمحيط الهندي والمحيط الهادئ إلى ساحات معركة على النفوذ، بين قوى مثل الصين والاتحاد الأوروبي وروسيا وتركيا - سواء من خلال تمويل مشاريع البنية التحتية أو إبرام صفقات في التجارة أو التعاون العسكري أو الدبلوماسي.

AP Photo
جوزيب بوريل، منسق الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبيAP Photo

وجاءت الحرب في أوكرانيا لتمعن في زعزعة الأمور، فأضعفت قبضة روسيا على الجمهوريات السوفياتية السابقة في آسيا الوسطى، وفتحت الباب أمام تركيا للاضطلاع بدور جديد كوسيط.

قال بيار رازو، رئيس مركز أبحاث (FMES) في فرنسا: "إن إعادة التنظيم الجارية في حالة من الفوضى حقيقية لكنها مؤقتة على الأرجح...حتما، ستؤدي الحرب في النهاية إلى إضعاف روسيا وأوروبا وإرهاقهما، في حين أن المنتصرَين الرئيسيين من هذا الوضع هما الولايات المتحدة والصين".

  • روسيا في فلك الصين

كان على الصين أن تفكر في الحرب من منظور هدفها الاستراتيجي طويل الأمد المتمثل في أن تصبح القوة الرائدة في العالم بحلول عام 2049.

ورغم أن بكين تدعم موسكو، إلا أنها تجنبت القيام بتحركات قد تنفر الغرب منها.

قالت أليس إيكمان، محللة شؤون آسيا في معهد الاتحاد الأوروبي للدراسات الأمنية: "إن الصين لا تنأى بنفسها، ولكنها عززت علاقتها الوثيقة" مع روسيا.

في تقريرها السنوي الذي نُشر هذا الشهر، قالت أجهزة الاستخبارات الإستونية: "إنه من السابق لأوانه النظر إلى تأييد شي جينبينغ المتحفظ للحرب التي يشنها بوتين كعلامة على الابتعاد عن روسيا".

وقالت إيكمان إن الدعم قد لا يكون توافقا كاملا، والصين لا تقدم لروسيا مساعدات بحجم تلك التي توفرها واشنطن لأوكرانيا، لكن "علينا أن ننظر إلى الوقائع: لقد تعززت العلاقات الاقتصادية".

في الواقع، تعني الحرب أن موسكو تخاطر بأن تصبح مجرد تابع لبكين وأن تدور في فلكها.

Alexei Druzhinin/Sputnik
الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والصيني شي جينبينغAlexei Druzhinin/Sputnik

قالت الخبيرة الاقتصادية وخبيرة العقوبات أغات دوماريه: "إن روسيا ليست في وضع يسمح لها بالتفاوض مع الصين التي ستأخذ ما تشاء من روسيا دون أن تعطي روسيا ما تريد"، مثل الأسلحة أو المكونات الإلكترونية المهمة. ومع ذلك، قالت إيكمان: "يمكن للأيديولوجيا أن تتقدم على عدم التوازن الاقتصادي ولا ينبغي تحليل العلاقة من منظور عقلاني فحسب".

وقال رازو: "الكرملين يراهن على تنويع علاقاته الجيوسياسية والاقتصادية والاستراتيجية مع تركيا والشرق الأوسط وإيران وإفريقيا" للحد من اعتماده على الصين، كما أن ترسانة روسيا النووية الهائلة - وهي أكبر بكثير مما تملكه الصين - تجنبها أيضًا أن تصبح خاضعة تمامًا.

  • هل ستضطلع أوروبا بدور مهم؟

بالنسبة إلى الاتحاد الأوروبي، تمثل الحرب في الوقت نفسه فرصة لأن يظهر قدرته على التحرك كجهة فاعلة رئيسية، فضلاً عن خطر أن يؤدي دور تابع لواشنطن من جديد.

قال مسؤول أوروبي رفيع المستوى طالبًا عدم الكشف عن اسمه: "لم يكن أداء أوروبا سيئًا جدًا، فقد أظهرت مرونتها وقدرتها على الاستجابة بسرعة كبيرة منذ بداية الحرب، من خلال تقديم الدعم العسكري ومساعدة اللاجئين وخفض اعتمادها في مجال الطاقة" على روسيا.

Virginia Mayo/Copyright 2023 The AP. All rights reserved
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أثناء مشاركته في القمة الأوروبية فير بروكسل، بعد عام تقريبا على بدء الحرب الروسية الأوكرانيةVirginia Mayo/Copyright 2023 The AP. All rights reserved

وأضافالمسؤول قوله: "إن الاتحاد الأوروبي لبى الاحتياجات العاجلة. هل استعد للمستقبل ومكانته على الخارطة العالمية؟ ما زال أمامه عمل يتعين القيام به".

اعلان

وقالت الخبيرة الاقتصادية دوماريه: "إنه من الواضح أن هناك كتلتين، واحدة أميركية وأخرى صينية مع حلفائها وروسيا، فهل ستصبح أوروبا كتلة ثالثة أم لا، أم ستتحالف مع الأميركيين؟".

قال رازو إن القادة الأوروبيين، من خلال اتحادهم مع واشنطن في الوقت الحالي في دعم كييف، يريدون "تقوية العلاقة مع الولايات المتحدة، لكنهم يدركون أنهم قد يجدون أنفسهم بمفردهم خلال ولاية رئاسية أو اثنتين"، إذا وصل مرشح انعزالي إلى البيت الأبيض.

هناك مزيد من دول الاتحاد الأوروبي الأعضاء في حلف شمال الأطلسي (الناتو) التي ترى ألا مستقبل خارج المظلة الأمنية للولايات المتحدة والناتو، ومن ثم يبحث الاتحاد عن مزيد من المجالات لتقليل التبعيات الاستراتيجية، أبعد من الوقود الأحفوري الروسي الذي استغنى عنه إلى حد كبير.

أدرج إعلان في قمة في فرساي خارج باريس في آذار/مارس 2022 مجالات مثل المواد الخام الرئيسية، وأشباه الموصلات والمنتجات الغذائية كأولويات.

قال برونو تيرتريه من مؤسسة الأبحاث الاستراتيجية (FRS) ومقرها فرنسا إن الأوروبيين يعانون من "المماطلة الاستراتيجية"، فهم يرفضون التحرك إلى أن يجدوا أنفسهم دون خيار آخر.

اعلان

ومع ذلك، سيتطلع الاتحاد الأوروبي إلى شق طريقه لشغل مقعد في أي مفاوضات تنهي الحرب. وكما يقول المثل: "عليك أن تتغدى بهم قبل أن يتعشوا بك".

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لصحيفة لوموند في كانون الأول/ديسمبر: "لا أريد أن يكون الصينيون أو الأتراك فقط هم الذين يتفاوضون بشأن ما سيحدث لاحقا".

  • تطلع الولايات المتحدة لآسيا

توقع الرئيس باراك أوباما في عام 2009 أن "العلاقة بين الولايات المتحدة والصين ستشكل القرن الحادي والعشرين"، متوقعًا تحول انتباه واشنطن من العالم الأطلسي إلى المحيط الهادئ.

يدل الغزو الروسي لأوكرانيا على أن إهمال أوروبا قد لا يكون بتلك السهولة بالنسبة لجو بايدن، نائب أوباما السابق والرئيس الحالي للولايات المتحدة.

قالت الباحثة في جامعة واشنطن جيوفانا دي مايو إن على بايدن أن يوازن الأمور، مشيرة إلى "الدعوات المتزايدة لتسوية النزاع في أقرب وقت ممكن"، من جانب السياسيين الأميركيين، فضلاً عن تذمر الحزب الجمهوري بشأن تسليم بايدن أسلحة لأوكرانيا.

اعلان
AP Photo
وزير الدفاع الأميريكي لويد أوستن أثناء زيارة إلى الفلبينقام بها مؤخرا ووقع مع نظيره الفلبيني اتفلاقية لتوسيع التعاون العسكري في بحر الصين الجنوبيAP Photo

قال القائد الأميركي في اليابان جيمس بيرمان لصحيفة فاينانشيال تايمز مؤخرًا، إنه يمكن استخلاص الكثير من العبر من الحرب بشأن نزاع محتمل مع الصين حول تايوان".

وقال بيرمان: "بعد العدوان الروسي في عامي 2014 و2015، استعدينا بجدية لنزاع في المستقبل: تدريب الأوكرانيين والتخزين المسبق للإمدادات وتحديد المواقع التي يمكننا من خلالها تقديم الدعم...نحن نسمي ذلك إعداد المسرح. ونقوم بإعداد المسرح في اليابان، في الفيليبين، وفي أماكن أخرى".

  • ضربة للعولمة

بالإضافة إلى إمداد كييف بالأسلحة، سعى حلفاء أوكرانيا بقيادة الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي إلى خنق الاقتصاد الروسي بفرض عقوبات قاسية.

وتظهر تأثيرات الإجراءات التجارية على نظام التجارة الحرة العالمي الذي كان السائد منذ نهاية الحرب الباردة، على الرغم من أنه كان يعاني.

قال باتريك بويان، الرئيس التنفيذي لشركة توتال إنرجي (Totalenergies) لوكالة فرانس برس، إن عقوبات مثل فرض مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي سقفًا على سعر برميل النفط الروسي المصدّر "أنهت السوق العالمية" في ما يتعلق بالوقود الأحفوري.

اعلان
AP/Copyright 2022 The AP. All rights reserved.
ناقلة نفط روسيةAP/Copyright 2022 The AP. All rights reserved.

وتساءل: "ما الذي ستعنيه فكرة سعر عالمي للنفط بمجرد أن نقرر فرض سقوف، بمجرد أن يتمكن المشتريان الرئيسيان الصين والهند (اللذان لا يطبقان العقوبات) من الشراء من الروس بسعر مختلف؟ هذا شيء جديد حقًا وسنختبره في عام 2023".

كما تعمل القوى الكبرى على التخلص من مبادئ التجارة الحرة التي كانت تعتز بها في مجالات أخرى، مثل القيود التي تفرضها الولايات المتحدة على مبيعات بعض رقائق الكمبيوتر إلى الصين، أو تعليق الهند لصادرات القمح.

جاءت كل هذه التأثيرات المتعمدة لتضاف إلى الضربة التي وجهتها جائحة كوفيد لسلاسل التوريد العالمية. 

قالت دوماريه: "إن ميل العالم إلى الانقسام يعود إلى ما قبل الحرب، لكننا تلقينا صدمة مزدوجة تمثلت في الجائحة ومن ثم الحرب، مما أدى إلى تسارعه".

  • أزمة غلاء المعيشة

كان للحرب تداعيات على تكلفة الغذاء والتدفئة والمأوى - وهي ثلاثة من أهم الاحتياجات الأساسية للبشرية - في البلدان النامية في إفريقيا وكذلك في أوروبا الغنية.

اعلان

قال المنتدى الاقتصادي العالمي في تقريره السنوي عن المخاطر العالمية لعام 2023: "إن أزمة غلاء المعيشة العالمية حاصلة بالفعل"، مشيرًا إلى أن الضغوط كانت متصاعدة حتى قبل الجائحة.

كتب الباحثان نعومي حسين وجيفري هالوك في دراسة لمؤسسة فريدريش إيبرت الألمانية: "شهد عام 2022 موجة غير مسبوقة من الاحتجاجات بسبب عدم القدرة على تحمل تكاليف الأساسيات اللازمة للحياة اليومية وعلى توفيرها".

وأضافا القول: "في دول عدة، تصاعدت هذه الاحتجاجات إلى أزمات سياسية أكبر على المستوى الوطني، تخللتها أعمال عنف وسقوط ضحايا ومطالب بالتغيير السياسي". وعانت دول إفريقيا والشرق الأوسط بشكل خاص لأنها تستورد كميات هائلة من المواد الغذائية، وكذلك البلدان الفقيرة في جميع أنحاء العالم.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

شاهد: الرئيس الصيني شي جين بينغ يستقبل رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز

شاهد: القوات الأوكرانية في خاركيف على أهبة الاستعداد لصد أي تقدم للجيش الروسي

معارك "شرسة" في بخموت و"نصف كتيبة" دبابات ليوبارد-2 الألمانية تصل إلى أوكرانيا الشهر المقبل