المبعوث الروسي لدى الأمم المتحدة: الغرب مستعد لـ"إغراق العالم بأسره" في الحرب لهزيمة موسكو

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
 مدرعة من نوع "أياكس آريس" بريطانية خلال تدريبات عسكرية
مدرعة من نوع "أياكس آريس" بريطانية خلال تدريبات عسكرية   -  Copyright  Ben Birchall/Pool via AP

اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأربعاء في خطاب مقتضب خلال مهرجان وطني كبير في ملعب لوجنيكي في موسكو، أن روسيا تحارب حاليًا في أوكرانيا من أجل "أراضيها التاريخية".

وقال بوتين على منصّة أمام حشد ضم عشرات الآلاف من الروس، "اليوم، أخبرتني القيادة (العسكرية) أن معارك جارية داخل أراضينا التاريخية من أجل شعبنا".

آخر تطورات الحرب الروسية الأوكرانية وهي تطوي عامها الأول

22.02.2023
23:05

المبعوث الروسي لدى الأمم المتحدة: الغرب مستعد لـ"إغراق العالم بأسره" في الحرب لهزيمة موسكو
 

اتّهم السفير الروسي لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا الأربعاء الغرب بأنه مستعد للتضحية بأوكرانيا وبالعالم النامي من أجل إلحاق الهزيمة بروسيا.

وقال السفير في اجتماع خاص للجمعية العامة للأمم المتحدة إن دول الغرب "ترغب بإلحاق الهزيمة بروسيا بشتى الطرق الممكنة"، وأشار إلى استعداد هذه الدول في هذا الإطار "ليس فقط للتضحية بأوكرانيا بل لإغراق العالم بأسره" في الحرب.

22.02.2023
22:23

غوتيريش: الغزو الروسي لأوكرانيا "إهانة لضميرنا الجماعي"


ندّد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غويتريش الأربعاء بالغزو الروسي لأوكرانيا، واصفا إياه بأنه "إهانة لضميرنا الجماعي"، وذلك في افتتاح الجمعية العامة للمنظمة الأممية التي تعقد قبيل الذكرى السنوية الأولى لبدء غزو روسيا الأراضي الأوكرانية.

وقال غوتيريش "تشكل الذكرى السنوية الأولى لبدء غزو روسيا أوكرانيا محطة قاتمة للشعب الأوكراني وللمجتمع الدولي. هذا الغزو هو إهانة لضميرنا الجماعي". 
 

22.02.2023
21:07

مئات الجنود الأجانب يساعدون في تدريب قوات أوكرانية في ألمانيا

قال قائد عسكري ألماني يوم الأربعاء إن مئات من المتخصصين من دول أخرى سوف ينضمون إلى المدربين العسكريين الألمان الذين يعلمون نحو ألف جندي أوكرانيين كيفية استخدام الدبابات الغربية وأسلحة أخرى.

وقال رئيس قيادة التدريب الخاص اللفتنانت جنرال أندرياس مارلو لرويترز في مقابلة بمقر عمله في بلدة شتراوسبرج بالقرب من برلين "نتحدث عن نحو 30 إلى 50 جنديا من النرويج ومئات من هولندا"، مضيفا أنه يرغب في المزيد من المساهمات من دول أخرى.

وتابع "آمل أن نتمكن من إقناع المزيد من الشركاء بمساعدتنا"، مشيرا إلى أنه من المتوقع وصول أول المدربين الإضافيين بحلول نهاية مارس آذار.

وقيادة التدريب الخاص هي جزء من مهمة عسكرية للاتحاد الأوروبي تم تشكيلها في نوفمبر تشرين الثاني لتدريب ما يصل إلى 30 ألف جندي أوكراني على مهارات مختلفة لمساعدة كييف في محاربة الغزو الروسي المستمر منذ عام.

وتتباين الدورات التدريبية في مختلف البلدان الأوروبية بداية من التدريب الأساسي إلى تشغيل الدبابات القتالية الحديثة مثل ليوبارد 2 وأنظمة الدفاع الجوي وقاذفات الصواريخ ومدافع الهاوتزر.

وقال مارلو إن نحو 1500 جندي ألماني يتولون مهام التدريب حتى الآن في ألمانيا بهدف استكمال الدورات لنحو تسعة آلاف أوكراني أو أكثر بحلول نهاية العام.

22.02.2023
21:06

مسؤول: القوات الروسية اخترقت الدفاعات الأوكرانية وتم دفعها للوراء

قال مسؤول أوكراني كبير يوم الأربعاء إن القوات الروسية تمكنت من اختراق الدفاعات الأوكرانية بالقرب من بلدة كريمينا بشرق البلاد يوم الثلاثاء لكنها أُجبرت على التراجع وفقدت بعض معداتها الثقيلة.

أدلى حاكم منطقة لوجانسك سيرهي جايداي بهذه التصريحات في مقابلة مع التلفزيون الأوكراني.

وقال في تصريحات سابقة إن الهجوم تم صده لكنه لم يشر إلى اختراق القوات الموالية لموسكو للمواقع الأوكرانية.

22.02.2023
18:20

مسؤول بولندي: دول شرق أوروبا تدين بشكل مشترك حرب روسيا في أوكرانيا

قال مارسين برزيداتش، مستشار الرئيس البولندي، يوم الأربعاء إن جميع الدول الأعضاء بمجموعة "بوخارست التسعة"، وهي دول شرق أوروبا التي انضمت إلى حلف شمال الأطلسي بعد هيمنة روسيا عليها خلال الحرب الباردة، أدانت بشكل مشترك الحرب في أوكرانيا.

وأضاف للصحفيين "كل الحلفاء اتفقوا على دعم بعضهم البعض في حالة وجود تهديد".

وأردف "النقطة التالية في الإعلان كانت إدانة الحرب الوحشية والدامية التي شنتها روسيا على أوكرانيا. جميع أعضاء مجموعة بوخارست التسعة وقعوا على هذه الكلمات".

22.02.2023
17:34

تقرير: وزير خارجية الصين يعد بوتين بدور بناء في أوكرانيا

أفادت وكالة تاس للأنباء بأن وزير الخارجية الصيني وانغ يي قال للرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الأربعاء إن بكين ستؤدي دورا بناء في التوصل إلى حل سياسي للأزمة في أوكرانيا.

ونقلت تاس عن الوزير القول "الجانب الصيني سيلتزم، كما حدث في الماضي، بحزم بموقف موضوعي ومحايد ويؤدي دورا بناء في التسوية السياسية للأزمة".

وقالت وزارة الخارجية الصينية في بيان إن وانغ، الذي يزور روسيا، تعهد خلال لقاء مع بوتين يوم الأربعاء بتعزيز التعاون بين البلدين.

وقال وانغ لبوتين إن الصين مستعدة للعمل مع روسيا لتعميق الثقة السياسية وتوسيع التعاون العملي وأداء دور بناء لكلا البلدين في تعزيز السلام والتنمية في العالم.

22.02.2023
17:31

روسيا: تعليق المشاركة في معاهدة نيو ستارت لن يعجل بحرب نووية

قالت روسيا يوم الأربعاء إن قرارها تعليق مشاركتها فى معاهدة نيو ستارت للحد من الأسلحة النووية مع الولايات المتحدة لا يزيد خطر نشوب حرب نووية.

وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الثلاثاء تعليق مشاركة بلاده في المعاهدة خلال كلمة كرر فيها اتهامات للغرب بالسعي إلى تدمير روسيا.

ونقلت وكالة انترفاكس للأنباء عن سيرجي ريابكوف نائب وزير الخارجية القول "لا أعتقد أن قرار تعليق المشاركة في معاهدة نيو ستارت يقربنا من حرب نووية".

صاروخ روسي عابر للقارات أطلق من قاعدة أرضية شمال غرب روسيا09/12/2020
22.02.2023
16:17

بلينكن وغو تيرش يبحثان مساعدة أوكرانيا مع اجتماع مجلس الأمن

قالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان إن الوزير أنتوني بلينكن والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش سيجتمعان لمناقشة الدعم المتواصل لأوكرانيا، وذلك مع اجتماع مجلس الأمن الدولي هذا الأسبوع تزامنا مع ذكرى مرور عام على بدء الغزو الروسي.

وأفادت الوزارة بأن بلينكن، في أثناء حضوره اجتماع مجلس الأمن في نيويورك يومي الخميس والجمعة "سيؤكد التزام الولايات المتحدة بسيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها وسيدعو المجتمع الدولي إلى تأييد إجراءات الأمم المتحدة التي ستساعد في تأمين سلام عادل ودائم في أوكرانيا".

22.02.2023
15:44

 بايدن: الجناح الشرقي لحلف الأطلسي هو خط الدفاع الأمامي

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم الأربعاء في قمة بوخارست تسعة في وارسو إن الجناح الشرقي لحلف شمال الأطلسي هو خط المواجهة للدفاع الجماعي للحلف.

وأضاف بايدن "أنتم خط المواجهة في دفاعنا الجماعي".

وكان بايدن اجتمع الرئيس مع زعماء دول أوروبا الشرقية الأعضاء في حلف شمال الأطلسي يوم الأربعاء لإظهار الدعم الأمني لهم بعد أن علقت موسكو مشاركتها في معاهدة أساسية للحد من انتشار الأسلحة، وهو قرار وصفه بايدن بأنه "خطأ فادح".

ووصل بايدن إلى وارسو في وقت متأخر من مساء يوم الاثنين بعد زيارة مفاجئة لكييف قبل أيام من حلول الذكرى الأولى لبدء الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير شباط من 2022. 

وخلال فترة تشهد أسوأ تصاعد للتوتر بين روسيا والغرب منذ الحرب الباردة قبل ثلاثة عقود، ألقى بايدن خطابا أمام الآلاف في وسط وارسو يوم الثلاثاء وقال إنه يجب مواجهة "المستبدين" من أمثال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقبل ذلك بساعات، ألقى بوتين خطابا مطولا مليئا بالانتقادات للقوى الغربية التي ألقى عليها مسؤولية اندلاع الحرب في أوكرانيا. وقال بايدن إن الغرب لم يتآمر مطلقا لمهاجمة روسيا وإن الغزو كان اختيار بوتين.

22.02.2023
14:24

بوتين: روسيا تحارب في أوكرانيا من أجل "أراضيها التاريخية" 
 

اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأربعاء في خطاب مقتضب خلال مهرجان وطني كبير في ملعب لوجنيكي في موسكو، أن روسيا تحارب حاليًا في أوكرانيا من أجل "أراضيها التاريخية".

وقال بوتين على منصّة أمام حشد ضم عشرات الآلاف من الروس، "اليوم، أخبرتني القيادة (العسكرية) أن معارك جارية داخل أراضينا التاريخية من أجل شعبنا".

كما علق بوتين مشاركة بلاده في معاهدة نيو ستارت التي أبرمت في 2010 للحد من عدد الرؤوس النووية الاستراتيجية التي يمكن لروسيا والولايات المتحدة نشرها، وحذر من أن موسكو بوسعها استئناف إجراء اختبارات نووية.

المصادر الإضافية • وكالات