Eventsالأحداثبودكاست
Loader

جدونا

اعلان

لأول مرة منذ عقد.. العراق يحدد تشرين الثاني موعداً لانتخابات مجالس المحافظات

امرأة عراقية تدلي بصوتها في مركز اقتراع خلال انتخابات مجالس المحافظات في البصرة، العراق، 20 نيسان 2013.
امرأة عراقية تدلي بصوتها في مركز اقتراع خلال انتخابات مجالس المحافظات في البصرة، العراق، 20 نيسان 2013. Copyright Nabil Al-Jurani/AP
Copyright Nabil Al-Jurani/AP
بقلم:  يورونيوز
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

ستكون هذه أوّل انتخابات مجالس محافظات محلية تجري في العراق منذ نيسان/ أبريل 2013 التي تصدّرت خلالها القوائم التابعة لرئيس الوزراء الأسبق نوري المالكي، النتائج.

اعلان

صوّت مجلس النواب العراقي فجر الإثنين على تحديد تشرين الثاني/ نوفمبر موعداً لإجراء انتخابات مجالس المحافظات، بعد أكثر من 10 سنوات منذ إجرائها آخر مرة.

وبحسب بيان صادر عن الدائرة الاعلامية في مجلس النواب نشرته وكالة الأنباء الرسمية، فقد صوّت المجلس على "موعد انتخابات مجالس المحافظات بتاريخ 6 تشرين الثاني 2023".

وتشمل هذه الانتخابات 15 محافظة من أصل 18، حيث هناك ثلاث ضمن إقليم كردستان المتمتع بحكم ذاتي.

وستكون هذه أوّل انتخابات مجالس محافظات محلية تجري في العراق منذ نيسان/ أبريل 2013 التي تصدّرت خلالها القوائم التابعة لرئيس الوزراء الأسبق نوري المالكي، النتائج. وقبل ذلك أجريت انتخابات مجالس المحافظات في العام 2009 فقط.

وعلى وقع احتجاجات شعبية غير مسبوقة وصلت ذروتها في خريف العام 2019، صوّت مجلس النواب العراقي حينها على حلّ تلك المجالس والتصويت على إنهاء عملها، والتي كانت مطلباً من مطالب المتظاهرين.

وبحسب الدستور العراقي، تملك مجالس المحافظات صلاحيات واسعة فهي "لا تخضع لسيطرة أو إشراف أي وزارة أو أي جهة غير مرتبطة بوزارة، وله مالية مستقلة" ولها "صلاحيات إدارية ومالية واسعة".

الشعب العراقي بشكل عام ينظر إلى تجربة مجالس المحافظات على أنها تجربة فاشلة وكانت أحد أبواب الفساد ولم تنتج شيئاً

وأعرب النائب علاء الركابي رئيس كتلة امتداد المنبثقة عن احتجاجات تشرين، في اتصال مع فرانس برس، عن رفض العودة إلى مجالس المحافظات.

وقال إن "الشعب العراقي بشكل عام ينظر إلى تجربة مجالس المحافظات على أنها تجربة فاشلة وكانت أحد أبواب الفساد ولم تنتج شيئاً".

وأضاف: "نرى أنها باب لأبواب الفساد ونرفض إعادة مجالس المحافظات".

المصادر الإضافية • ا ف ب

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

دراسة: الجفاف قد يكون سبّب وفاة 43 ألف شخص في الصومال في 2022 نصفهم من الأطفال دون الخامسة

بينهم سعوديون.. أطراف النزاع في اليمن يتوصلون لاتفاق في جنيف حول تبادل السجناء

مسؤولة أممية: رغم أن العقود الماضية من الاضطرابات لا تزال تؤثر في حاضر العراق إلا أنه يتطور